إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022

تصريف الفعل الناقص (رمى دعا رضي)

عرض الأمثلة:
في الماضي:
المفرد:أنا رميتُ/أنتَ رميْتَ/أنتِ رميْتِ/هو رمى/هي رمَتْ
        أنا دعَوْتُ/أنتَ دعَوْتَ/أنتِ دعَوْتِ/هو دعا/هي دعَتْ
       
أنا رضِيتُ/أنتَ رضِيتَ/أنتِ رضِيتِ/هو رضِي/هي رضِيَتْ
المثنى:نحن رميْنا/أنتما رميْتما/هما رمَيا/هما رمَتا
         
نحن دعَوْنا/أنتما دعَوْتما/هما دعَوَا/هما دعَتا
        
نحن رضِينا/أنتما رضِيتما/هما رضِيا/هما رضِيتا
الجمع:نحن رمينا/أنتم رميتم/أنتنّ رميتنّ/هم رمَوا/هنّ رميْن
        
نحن دعوْنا/أنتم دعَوْتم/أنتنّ دعَوْتنّ/هم دعَوْا/هنّ دعَوْن
في المضارع:
المفرد:أنا أقومُ/أنتَ تقومُ/أنتِ تقومين/هو يقومُ/هي تقومُ
        
أنا أدعُو/أنتَ تدعُو/أنتِ تدعِين/هو يدعُو/هي تدعُو
        
أنا أرضَى/أنتَ ترضَى/أنتِ ترضَيْن/هو يرضَى/هي ترضَى
المثنى:نحن نقومُ/أنتما تقومان/هما يقومان/هما تقومان
         
نحن ندعُو/أنتما تدعوان/هما يدعوان/هما تدعوان
        
 نحن نرضَى/أنتما ترضَيان/هما يرضَيان/هما ترضَيان
الجمع:نحن نقوم/أنتم تقومون/أنتنّ تقمن/هم يقومون/هنّ يقمْن
        
نحن ندعُو/أنتم تدعُون/أنتنّ تدعُون/هم يدعُون/هنّ يدعُون
       
نحن نرضَى/أنتم ترضَوْن/أنتنّ ترضَيْن/هم يرضَوْن/هنّ يرضَيْن
في الأمر:
المفرد:قُمْ/قومي- اُدعُ/اِدعِي- اِرضَ/ اِرضَيْ 
المثنى:قُوما/اُدعُوَا/ اِرضَيا
الجمع:قُوموا/قُمْن - اُدعُوا/اُدعون - اِرضَوْا/ اِرضَيْن
القاعدة:

الماضي الناقص:
1) إذا أسند إلى واو الجماعة تحذف لامه ويفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا ويضم إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
مثال: دعَوْا,رمَوْا،رضُوا,نَـهُوا
2) وإذا أسند إلى تاء التأنيث الساكنة وكانت لامه ألفا حذفت،مثال:رمَتْ,دعَتْ,رمَتَا,دعَتَا.
3) وإذا أسند إلى غير واو الجماعة وكانت لامه ألفا قلبت إلى أصلها، مثال: رمَيتُ,رمَيا,رمَينا,رمَين
4) إذا أسند إلى غير واو الجماعة وكانت لامه واوا أو ياء لا يلحقه تغيير.
المضارع والأمر الناقصان:
1) إذا أسندا إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة تحذف لامهما و يفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا ويكسر ما قبل ياء المخاطبة ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء،مثال:تدعِين,ترمِين, تسعَيْن,تدعُون,ترمُون,تسعَوْن.
2) وإذا أسندا إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت لامهما ألفا تقلب ياء،مثال: تسعَيان,أنتن تسعَين .
3) وإذا أسندا إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت لامهما ياء أو واوا لا يلحقه تغيير،مثال:يدعُوَان,يرمِيَان,هن يدعُون, هن يرمِين

تصريف الأجوف (قام سار خاف)

عرض الأمثلة :
في الماضي:
المفرد:أنا قُمتُ/أنتَ قُمتَ/أنتِ قُمتِ/هو قام/هي قامتْ.         
         أنا سِرتُ/أنتَ سِرتَ/أنتِ سِرتِ/هو سار/هي سارتْ.        
        أنا خِفتُ/أنتَ خِفتَ/أنتِ خِفتِ/هو خاف/هي خافتْ.
المثنى:نحن قُمنا/أنتما قُمتما/هما قاما/هما قامتا
         نحن سِرنا/أنتما سِرتما/هما سارا/هما سارتا
        نحن خِفنا/أنتما خِفتما/هما خافا/هما خافتا
الجمع:نحن قُمنا/أنتم قُمتم/أنتنّ قُمتنّ/هم قامُوا/هنّ قُمن
        نحن سِرنا/أنتم سِرتم/أنتنّ سِرتنّ/هم سارُوا/هنّ سِرن
        نحن خِفنا/أنتم خِفتم/أنتنّ خِفتنّ/هم خافُوا/هنّ خِفن
في المضارع:
المفرد:أنا أقومُ/أنتَ تقومُ/أنتِ تقومين/هو يقومُ/هي تقومُ.            
        أنا أسيرُ/أنتَ تسير/أنتِ تسيرين/هو يسيرُ/هي تسيرُ.       
        أنا أخافُ/أنتَ تخَافُ/أنتِ تخافين/هو يخافُ/هي تخافُ.
المثنى:نحن نقومُ/أنتما تقومان/هما يقومان/هما تقومان        
        نحن نسير/أنتما تسيران/هما يسيران/هما تسيران
       
نحن نخافُ/أنتما تخافان/هما يخافان/هما تخافان
الجمع:نحن نقوم/أنتم تقومون/أنتنّ تقمن/هم يقومون/هنّ يقمْن
        نحن نخافُ/أنتم تخافُون/أنتنّ تخَفْن/هم يخافُون/هنّ يخَفْن
        نحن نسيرُ/أنتما تسيران/هما يسيران/هما تسيران
في الأمر:
المفرد:قُمْ/قومي- سِرْ/سيري- خَفْ/خَافي
المثنى:قُوما/سيرا/خافا
الجمع:قُوموا/قُمْن-سيروا/سِرْن-خافُوا/خَفْن
القاعدة:
تصريف الأجوف :
الأجوف تحذف عينه إذا سكنت لامه :
1) في الماضي بسبب البناء عند اتصاله بضمائر الرفع المتحركة [ت,نا,ن]، مثال:قُمت,بِعنا,خَفن.
2) في المضارع بسبب الجزم أو البناء عند استعماله مع نون النسوة، مثال:لم أقُم, هن يقُمن.
3) في الأمر الذي تسكن لامه بسبب البناء عند استعماله للمفرد المذكر أو مع نون النسوة،مثال: بِعْ ,خَفْن .
4) عند حذف عين الأجوف في الماضي:
أ) تضم فاؤه إذا كان المحذوف ألفا أصلها واو.(صام,يصوم)،مثال:صُمت أصلها صُومت (تتابع ساكنان فحذف أولهما).
ب) وتكسر فاؤه إذا كان المحذوف ألفا أصلها ياء (باع,يبيع)،مثال:بِعتُ أصلها بِيعْتُ (تتابع ساكنان فحذف أولهما).
ج) وتكسر فاؤه للدلالة أن المحذوف كان مكسورا قبل حذفه،مثال:خاف,يخاف أصله خوِفَ فالفعل خِفْت أصلها خَوِفتُ. (نقلت كسرة الواو إلى ماقبلها وقلبت الواو ياء وحذفت الياء لالتقاء الساكنين)
د) عند حذف عين الأجوف في المضارع تبقى حركة فائه كما هي،مثال: أنتنَّ تصُمن.أنتنَّ يبِتن.أنتنَّ تنَلن.

تصريف الفعل المثال (وجِل يوجَل)

عرض الأمثلة :
الفعل وجِل يوجَل (وزنه فعِل يفعَل)
في الماضي:
المفرد:أنا وجِلتُ/أنتَ وجِلتَ/أنتِ وجِلتِ/هو وجِلَ/هي وجِلتْ.
المثنى:نحن وجِلْنا/أنتما وجِلتما/هما وجِلا/هما وجِلتا
الجمع:نحن وجِلْنا/أنتم وجِلْتم/أنتنّ وجِلْتنّ/هم وجِلُوا/هنّ وجِلْن
في المضارع:
المفرد:أنا أوْجَلُ/أنتَ توْجَلُ/أنتِ توْجَلين/هو يوْجَلُ/هي توْجَلُ.
المثنى:نحن نوْجَلُ/أنتما توْجَلان/هما يوْجَلان/هما توْجَلان
الجمع:نحن نوْجَلُ/أنتم توْجَلون/أنتنّ توْجَلْن/هم يوْجَلُون/هنّ يوْجَلْن
في الأمر:
المفرد:اِيجَلْ/اِيجَلِي
المثنى:اِيجَلا
الجمع:اِيجَلوا/اِيجَلْن
القاعدة:
المثال الواوي تبقى فاؤه الواو في المضارع والأمر إذا كانت عينه مفتوحة في المضارع
،مثال:  وجِل, يوجَل, اِيجَل غير أنها تقلب واوا في الأمر لانكسار ما قبلها.
ملاحظة:
بعض الأفعال شذت عن القاعدة وحذفت واوها مثل [أقع , أضع..]

مهام الأساتذة الرئيسين

مهام الأساتذة الرئيسين
مرسوم تنفيذي رقم 315 - 08 مؤرّخ في 1 أكتوبر سنة 2008 يتضمن القانون الأساسي الخاص با لموظفين ا لمنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية .
المادّة 55:
 زيادة  على  ا لمهام  ا لموكلة  إلى  أساتذة التعليم  ا لمتوسط يكلف  الأساتذة  الرئيسيون  في التعليم  ا لمتوسط  بالتنسيق  في  المادة  أو  القسم ويشاركون  في  تأطير  عمليات  التكوين  التحضيري والتطبيقي  وفي  أعمال  البحث  التربوي  التطبيقي .
ويمارسون  أنشطتهم  في  ا لمتوسطات لاسيما  في أقسام  الامتحان ويحدد  نصاب  عملهم  باثنتين وعشرين  (22) ساعة  من  التدريس  في  الأسبوع.

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022

إعراب الدؤلي

ما إعراب الدؤلي في هذه الجملة:
جمع أبو الأسود الدّؤلي أبواب النحو.
هذا السؤال قرأته في إحدى المجموعات وأصر معظم المعلقين أن الدؤلي بدل.
وانتم متابعي كلكم قلتم صفة وسألتكم عن السبب ولم يجب إلا واحد ولكن إجابته ما كانت مشبعة.
الدؤلي اسم منسوب إلى بني الدؤل وهي قبيلة أبي الأسود واسمه الكامل ظالم بن عمر بن سفيان الدؤلي وكنيته أبو الأسود.
نعرب الدؤلي نعتا بالرغم من جموده ولكنه مؤول بمشتق حيث يمكن تأويله فنقول:أبو الأسود المنسوب إلى بني الدؤل .
لاحظوا ان النعت صار مشتقا (المنسوب).
والذين قالوا بدل أخطأوا لأنه ليس كل دؤلي هو أبو الأسود والدؤلي صفة يشترك فيها كل الدؤليين.

الأحد، 11 سبتمبر 2022

أختبر معلوماتي

أختبر معلوماتي
برنامج أختبر معلوماتي الذي يبث في القناة السابعة يحضر معده أحيانا أسئلة لا يتحكم في إجاباتها.
وكمثال على ذلك هذا السؤال:اذكر أسماء ذكور تبدأ بالواو ولما اقترح المجيب اسم واعر رفضه المنشط قائلا له:ما كانش اسم واعر عند العرب.ووقع جدال وهكذا ضاع الوقت للمجيب.
والسؤال المطروح هو:كيف عرف أنه لا يوجد إنسان اسمه واعر؟
إذا كان المنشط يقصد أنه لا يوجد اسم الفاعل من الفعل وعر فهذا صحيح ولكن أستبعد هذا لأن ظاهر كلامه لا يوحي بهذا.
الفعل وعر تصاغ منه صفة مشبهة هي وعر مؤنثه وعرة أما اسم الفاعل فلم أسمع عن استعماله.
هذا أولا.
وثانيا لنفرض أن أحد المشتركين اقترح اسم الوليد فهل يرفض؟ طبعا لا لأن ال ليست من أصول الكلمة.
وهذا الحديث يجرني إلى ذكر اسم شكري الواعر هل تعرفونه؟ طبعا متتبعو كرة القدم يعرفونه.إنه حارس المنتخب التونسي سابقا.
ولنفرض أن أحد المشاركين يقترح اسم وكيع فهل يرفضه المنشط إذا كان لا يعرفه؟ الله أعلم
وكيع هو علم عربي معروف وقد ذكر الإمام الشافعي اسم شيخه وكيع فقال:
شَكَوتُ إِلى وَكيعٍ سوءَ حِفظي
                    فَأَرشَدَني إِلى تَركِ المَعاصي
وَأَخبَرَني بِأَنَّ العِلمَ نورٌ
                      وَنورُ اللَهِ لا يُهدى لِعاصي
والخلاصة هي أنه لا يشترط أن يكون الاسم عربيا لكي يتخذ علما لشخص.
ولنفرض أن أحد المشاركين اقترح اسم واتسن أو واين فهل يقبله المنشط؟ المفروض أنه يقبله لأنه علم والسؤال لا يشترط كون الاسم المطلوب يكون عربيا.

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

التعدد والجمع

لا تخلطوا بين التعدد والجمع بين زوجتين في عرس واحد.
ما كنت لأكتب عن الشاب الذي زفت إليه عروسان في ليلة واحدة لولا الضجة التي أحدثها مؤيدوه بادعائهم أن هذا الزواج صحيح وادعاء المعني أنه أحيا سنة.
أي سنة أحييتها يا رشيد؟ هل هي التعدد؟متى توقف التعدد حتى تقول ما قلت؟
وإذا كنت تقصد الجمع بين عروسين في عرس واحد فلا أحد فعلها قبلك حسب علمنا.
والعكس هو الصحيح فقد فعلت بدعة سيئة لأن هذا الزواج صحيح شرعا مادام لكل عروس عقدها الخاص وبيتها المؤثث ولكن المشكلة التي غفل عنها المؤيدون هي أنه يقع ظلم على الزوجتين أو إحديهما.
المعروف أن الزوجة الثانية التي تزف إلى رجل نتزوج لها حق سبع ليال في البداية إذا كانت بكرا وثلاث ليال إذا كانت ثيبا وبعد ذلك يعدل بين الزوجتين.
وأخونا هذا إن طبق هذه السنة يظلم الثانية وإن أهملها يظلم الاثنتين.
زفاف امرأتين لرجل واحد في نفس الليلة أحدث ضجة لا مبرر لها.
أما أن يقول المؤيدون:هو راض وهما راضيتان فلا دخل لنا فهذا من الجهل بشريعتنا فمتى كان الرضا مسوغا لنا بفعل أي شيء؟
والمطلوب هو ألا نحكم على شيء لأنه يخالف أذواقنا وأهواءنا أو يوافقها وإنما ننظر إلى الشرع هل يسمح بهذا أم لا؟

ابحث(ي) هنا