إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 29 أغسطس 2022

هذه هي الهدية

ما هي الهدية التي عندما تقدمها لأستاذك تقول:هذه هي الهدية التي يستحقها فعلا.

الدخول المدرسي

الكثير من الأساتذة كانوا يتذمرون من عدم تحديد تاريخ دخول التلاميذ،والآن بعد تلبية طلبهم استمر تذمرهم فهم يسألون عما يفعلونه في مدة انتظارهم للتلاميذ.
أقول لهم:هذه الفترة مهمة جدا خاصة للجدد منهم حيث يمكنهم تحضير كل ما يحتاجونه من مخططات ودفاتر التنقيط والمذكرات وقوائم التلاميذ في حالة تعرفهم على أقسامهم.كما يمكنهم عقد جلسات تنسيقية لتدارس المناهج والتعرف على الدروس ما هو مبرمج منها وما هو محذوف وطرق تقديم الدروس.
وهكذا يستطيعون ضبط عمل سنة دراسية والاتفاق على مخطط واحد لكل مستوى حتى لا يضطروا إلى طرح مثل هذه الأسئلة:
- ما هو الدرس الذي يلي الدرس الفلاني؟
-هل هذا الدرس مبرمج؟

الجمعة، 26 أغسطس 2022

أبو حفص

أبو حفص
هناك مسألة بحثت عنها ولم أهتد إلى الحقيقة فيها وهي تكنية سيدنا عمر رضي الله عنه بأبي حفص؟
1- قيل بأن حفص اسم ابنه الأول الذي مات صغيرا ولذلك لما رزق بحفصة رضي الله عنها سماها حفصة.
وهذا الرأي لا أميل إليه لوجود كلمة قيل فيه ولم أقف على مصدر يؤكد هذا.
2-وقيل:الحفص هو الأسد وبما أن سيدنا عمر كان شجاعا كانت هذه التكنية.وأنا أميل إلى هذا الرأي لأن الحفص هو الشبل والعرب تكني الأسد بكنية أبي حفص.
وللعلم فإن التكنية هي مناداة شخص بغير اسمه بل باسم ابنه أو بنته أو أمه أو أبيه.
-أبو محمد أو أبو فاطمة
- أم خالد أو أم عائشة
- ابن سعيد أو ابن مريم
- بنت أحمد أو بنت زينب
والتكنية جائزة حتى ولو لم يكن لهذا الشخص ولد مثل أبو بكر إذ ليس له ابن يسمى بكرا وقد يكني الشخص نفسه ولو لم يكن متزوجا.

السبت، 20 أغسطس 2022

مصافحة المرأة

مصافحة المرأة
في القانون البريطاني لا يسمح لأي شخص بمصافحة الملكة فهناك أشخاص محددون يحظون بهذا الشرف وهم المقربون جدا منها ولا أحد انتقد هذا القانون لأن هذا شيء يخصهم.
ولكن لماذا الكل متكالبون علينا عندما لا يصافح رجل امرأة أجنبية عنه أو لا تصافح امرأة رجلا أجنبيا عنها؟ فليحترموا قانوننا كما نحترم قانونهم.
قانوننا يسمح لاثني عشر رجلا بمصافحة المرأة:
1- أبوها
2- جدها
3- ابنها
4- ابن ابنها
5- ابن بنتها
6- أخوها
7-ابن أخيها
8- ابن أختها
9- خالها
10- عمها
11- زوجها
12- والد زوجها
فإذا كانت إليزابث الثانية ملكة فعندنا كل مسلمة تحترم دينها ملكة أيضا،فاللهم احفظ ملكاتنا بحفظك واسترهم بسترك.

الجمعة، 19 أغسطس 2022

نعي سي الفضيل

اليوم ودعت مدينة يلل أحد أبنائها الذي لم يكن عاديا.لقد كان معلما وإماما وهو ابن الشيخ محمد خليفة بلجلطي الذي أسس أول مسجد في المدينة وجعله مسجدا وكتابا لحفظ القرآن الكريم والذي تخرج منه مئات من حفظة القرآن الكريم..
نعم،ودعنا الشيخ فضيل خليفة وكانت جنازته مشهودة وكنا بالأمس القريب ودعنا ابن عمه وصديقه أخي سي معمر خليفة والذي كان هو أيضا معلما  ومن حملة كتاب الله.
نجوم تنطفىء في غفلة منا ولا نحس بقيمتها إلا عندما يغشانا الظلام.
رحم الله جميع موتانا وحفظ الأحياء من الفتن والمصائب.




الاثنين، 8 أغسطس 2022

مطر

سمعت من يقول:لا تستعملوا كلمة مطر للدلالة على الماء النازل من السماء،وكل مهتم باللغة يعرف أن كل ما ينزل من السماء يسمى مطرا ماء كان أو ثلجا أو برَدا أو عذابا.
هو يحذر من استعمال كلمة مطر ويستشهد بالقرآن ولم يذكر آية واحدة فيها كلمة مطر بل كل الآيات التي ذكرها فيها الفعل أمطر.
يبدو أنه لم يقرأ أبدا كلمة مطر بمعنى الماء في قوله تعالى:ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا آسلحتكم...
وفي آية آخرى:فلما رأوه عارضا مستقبل آوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا (أي سحاب ممطر) 
وخير من أتقن العربية هو سيد الخلق عليه الصلاة والسلام الذي قال:مُطِرنا بفضل الله ورحمته.
والخلاصة هي أن الغيث لا يكون إلا نافعا والمطر يستعمل للخير والشر. 
والفعل أمطر له معنيان معنى حقيقي ومعنى مجازي


السبت، 6 أغسطس 2022

المسألة فيها إنّ

 المسألة فيها إنّ،الحكاية فيها إنّ،الموضوع فيه إنّ
مؤكد أنكم سمعتم هذه العبارات أو إحداها على الأقل،فما أصلها؟
كان في دمشق رجل اسمه عليّ بن منقذ في زمن حاكمها محمود بن مرداس وحدث يوما أن أحسّ عليّ بأنّ الحاكم يدبّر له مكيدة بسبب خلاف وقع بينهما ففر من دمشق.
كلّف الحاكم كاتبه بأن يكتب رسالة للهارب عليّ ليطمئنه فيها ويطلب منه العودة..
شعر الكاتب بالمكيدة وكتب رسالة عادية لعليّ وختمها بقوله:إنّ شاء الله (بتشديد نون إن)
لما قرأ علي الرسالة استوقفته هذه النون المشددة وفطن إلى قوله تعالى:
" إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ " فأدرك أن الحاكم يريد قتله وأن الكاتب يحذره من العودة.
وكتب عليّ في رده على الرسالة رسالة عادية أيضا وختمها بقوله:إنّا الخادم المقرّ بالإنعام،ففهم الكاتب أن عليّا فهم الرسالة والتحذير الذي فيها وعرف أن عليا يقصد قوله تعالى:إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا .
ومن يومها صارت عبارة المسألة فيها إنّ متداولة ومستعملة في كل موضوع فيه حيلة أو سوء نية أو مكيدة.

ابحث(ي) هنا