إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 29 أبريل 2022

التمرين:02

التمرين02:

اصبر على مضَضِ الحسو... دِ فإنّ صبركَ قاتلهْ

فالنار تأكل بعضها ... إن لم تجد ما تأكله

1- اشرح:مضض- اصبر

2- أعرب:ما

3-بين وظيفة: إن صبرك قاتله - تأكل بعضها - تأكله

4- استخرج صورتين بيانيتين وبين نوعهما

5- حول البيت الأول إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.

7- قطع البيت الأول وسم بحره.

الجواب:

1- الشرح:

مضض:كره

اصبر:تحمَّل،تجلَّد

2- إعراب:

الفاء:رابطة جواب الأمر لا محل لها من الإعراب

ما:اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به

3-وظيفة الجمل:

إن صبرك قاتله:جملة اسمية منسوخة في محل جزم جواب الأمر

تأكل بعضها:جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ

تأكله:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب

4- استخراج صورتين بيانيتين وبيان نوعهما:

صبرك قاتله:استعارة مكنية حيث المشبه به محذوف هو الإنسان

النار تأكل بعضها:استعارة مكنية حيث المشبه به محذوف هو الآكل حيوانا كان أو إنسانا

5- التحويل :

- إلى المفردة:اصبري على مضَضِ الحسو... دِ فإنّ صبركِ قاتلهْ

- إلى المثنى المذكر والمؤنث:اصبرا على مضَضِ الحسو... دِ فإنّ صبركما قاتلهْ

- إلى الجمع المذكر:اصبروا على مضَضِ الحسو... دِ فإنّ صبركم قاتلهْ

- إلى الجمع المؤنث:اصبرن على مضَضِ الحسو... دِ فإنّ صبركنَّ قاتلهْ

6- استخراج مشتقين وبيان نوعهما:

قاتل:اسم فاعل

حسود:صيغة مبالغة

7- تقطيع البيت الأول وتسمية بحره:

اصبر على مضض لحسو

/0/0//0_///0//0

س س و_س س و

متْفاعلن_متفاعلن

د فإنن صبرك قاتله

///0//0_///0//0

س س و_س س و

متفاعلن_متفاعلن

- هذا البيت من بحر الكامل المجزوء أو مجزوء الكامل

- البحر المجزوء هو الذي حذفت منه التفعيلة الأخيرة من كل شطر.

- القافية هي (قاتله).
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ٨:٥٠:٣٦م‏

الجمعة، 15 أبريل 2022

ملفات تربوية

اختبارات إلكترونية خاضعة للتصحيح
أدب
أعمال موجهة وإدماج
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
الأنماط
بحوث ومشاريع وتعابير
بناء فني (بلاغة)
بناء لغوي (قواعد اللغة العربية)
تصويب أخطاء في الكتب
تعبير كتابي وشفهي
مذكرات تربوية (الجيل الأول)
مذكرات تربوية (الجيل الثاني)
تمارين خاضعة للتقويم
فروض واختبارات في التربية الإسلامية (س1م)
فروض واختبارات في التربية الإسلامية (س2م)
فروض واختبارات في التربية الإسلامية (س3م)
فروض واختبارات في التربية الإسلامية (س4م)
فروض واختبارات في اللغة العربية (س1م)
فروض واختبارات في اللغة العربية (س2م)
فروض واختبارات في اللغة العربية (س3م)
فروض واختبارات في اللغة العربية (س4م)
ملفات خاصة لالتكوين والتثبيت والتأهيل والمسابقات والإدارة

السبت، 26 مارس 2022

هل لام التعليل تنصب؟

هل لام التعليل تنصب؟
تابعت درسا في التلفزيون عنوانه نصب المضارع بأن مضمرة وسمعت الأستاذ يقول:
-ينصب المضارع إذا سبقته أن أو لن أو كي أو إذن أو لام التعليل.
- ثم قال:تضمر أن بعد لام التعليل جوازا.
أليس هذا تناقضا؟
اعلم يا أستاذ أن لام التعليل حرف جر لا نصب والحرف يكتفي بوظيفة واحدة.
والدليل هو أن لام التعليل إذا عوضنا الفعل بعدها بمصدره جرته.
جئت لأساعدَك.جئت لمساعدتِك.
المشكلة هذه للأسف موجودة في كتب الابتدائي.
الكوفيون يعتبرون الأحرف التي تضمر بعدها أن هي الناصبة لأن وهو رأي لا أميل إليه وهم يخالفون البصريين ورأيهم يقنعني.

الأربعاء، 23 مارس 2022

الزعابير

معظمكم يعرفون أو يسمعون بسنان القندس الطيب الذي كان يدعو إلى أن نعيش في حب وسلام وينصح بضرورة التعاون على فعل الخير ومحاربة الشر.
لكن صغارنا يا سنان فهموا أن مشكلتك مع زعبور فقط لأنه كان يظهر في كل حلقة فيتعبك بمشاكساته هو وبعض الأصدقاء المزعومين ثم تنتصر عليهم.
 وزعبور هو الذئب الذي كان يقلق راحة سنان وأصدقائه لالا وبنان(الدب) والدكتور نعمان ولما كبر صغارنا اكتشفوا أن الدنيا ملأى بالزعابير.
فاللهم أكثر من أمثال سنان وقنا شر الزعابير وأعوانهم.


الجمعة، 11 فبراير 2022

الفرق بين عبء وجزء

الفرق بين عبء وجزء
الهمزة في الكلمتين كتبت على السطر لأنها متطرفة وما قبلها ساكن.
لو نصبنا الكلمتين لاحتجنا لإضافة ألف تنوين النصب فنقول:عبئا-جزءا.ما هو الجديد؟
الجديد هو أن الهمزة الأولى كتبت على النبرة لأن ما قبلها يوصل خطا بالألف مثل عزًا وهذا ينطبق على كل همزة يسبقها حرف مثل الباء مثل:شيئًا.
أما الهمزة الثانية فقد بقيت على السطر لأن ما قبلها لا يوصل خطا بالألف مثل مرًا وهذا ينطبق علىكل همزة يسبقها حرف مثل الزاي مثل قرءًا بدءًا ردءًا

الخميس، 3 فبراير 2022

مسألة في الميراث

هلك وترك أما وزوجة وأخا شقيقا و5 شقيقات و3 أبناء وبنتين. 
الأم لها السدس
الزوجة لها الثمن
الأولاد بالتعصيب
الإخوة لا يرثون لأنهم محجوبون
المسألة من 24
للأم 4 من 24
الزوجة 3 من 24
الأولاد لهم 17 من 24
نضرب أصل المسألة في 8 نجد 192
الأم لها 32 من 192
الزوجة لها 24 من 192
للأولاد 136
نقسم 136 على عدد الرؤوس8 نحصل على 17
3 أبناء لهم 17×6=102
البنتان لهما 17×2=34

الأربعاء، 2 فبراير 2022

اجتماع الجد والإخوة في مسألة ليس فيها أصحاب فروض1

اجتماع الجد والإخوة في مسألة ليس فيها أصحاب فروض1 
الحالة الأولى: أن يكون الإخوة أقل من مثلي الجد في هذه الحالة يقاسم الجد الإخوة الميراث وتكون المقاسمة أحظ له من الثلث.
مثال: هلك هالك وترك جدا وأختا. 
1-الجد يحسب برأسين والأخت برأس واحد (قاعدة التعصيب) لوجود أخت أنثى مع الجد.
2-المقصود بأقل من مثلي الجد هو أن يكون عدد رؤوس الإخوة أقل من ضعف رؤوس الجد. 
3-في هذه المسألة عدد رؤوس الإخوة 1 وهو أقل من ضعف رؤوس الجد 4 أي (2×2) 2 الأولى عدد رؤوس الجد و2 الثانية تمثل الضعف.
4-هنا يرث الجد بالمقاسمة والمقاسمة تكون بعدد الرؤوس وعدد الرؤوس 3 لأن الجد كما قلت يحسب برأسين.
5-أصل المسالة هنا من 3 (عدد الرؤوس) فيأخذ الجد 2 والأخت 1 رؤوس (للذكر مثل حظ الأنثيين). 
6-نلاحظ أن الجد كان حظه بالمقاسمة أحظ وأوفر له. وهكذا نطبق هذه القاعدة وهي توريث الجد بالمقاسمة مادام عدد رؤوس الإخوة والأخوات لم يصل إلى 4 التي هي ضعف الجد مثل جد وأخت أو جد وأختين أو جد و3 أخوات أوجد وأخ أو جد وأخ وأخت.

ابحث(ي) هنا