إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 29 يناير 2022

ميراث الجد مع الإخوة وصاحب فرض أو أكثر

يعطى أصحاب الفروض فروضهم:
1- وإذا بقي السدس فليس للجد حق الخيار فعليه أن يأخذ السدس ويسقط حق الإخوة من الميراث.
مثال:هلك هالك وترك بنتين وأما وجدا وأخوين.
المسألة من 6 للبنتين الثلثان 4 وللأم السدس 1 ويبقى سدس يأخذه الجد ولا يبقى شيء للأخوين
2- وإذا بقي أقل من السدس أو لم يبق شيء فمن حق الجد أن يطالب بسدسه فيعطى له حتى ولو عالت المسألة ونقص نصيب الورثة أما الإخوة فلا تعول المسألة من أجلهم وليس لهم شيء.
مثال:هلكت هالكة وتركت زوجا وبنتين وجد وثلاثة إخوة.
المسألة من 12 للزوج الربع 3 وللبنتين الثلثان 8 ويبقى 1من12 وهو أقل من السدس.
يطالب الجد بسدسه فيعطى إياه ويكون التوزيع كالتالي :
للزوج الربع 3 وللبنتين الثلثان 8  وللزوج 2 وتعول المسألة إلى 13 ولا يبقى شيء للإخوة.
وفي هذه الحالة ينقص نصيب الورثة فيكون للزوج 3 من 13 وللبنتين 8 من 13 وللجد 2 من 13 ولا
3- وإذا بقي أكثر من السدس  فللجد حق الخيار:
- أن يرث بالمقاسمة مع الإخوة كأنه أخ لهم.
- أو يرث سدس كامل التركة.
- أو يرث ثلث الباقي 
ملاحظات:
1- يختار الجد الخيار الذي يعطيه أوفر حظ له.
2- لكي نعرف الخيار الأفضل للجد نقسم التركة ثلاث مرات بالخيارات الثلاثة وأي خيار ينال به الجد أكبر نصيب نورّثه به.
3- عندما يرث الجد بالمقاسمة فهو يرث تعصيبا بمعنى أنه لو وجدت معه أخت أو أكثر فإن الجد والأخ يرثان مع الأخت أو الأخوات بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين.
4- مهما يكن فميراث الجد مع الإخوة لا ينبغي أن يكون أقل من السدس.


الخميس، 27 يناير 2022

واحدة بواحدة

مثلما تكون الكسرة علامة نصب في الجمع المؤنث السالم تكون الفتحة علامة جر في الممنوع من الصرف .
هلا فكرتم في نظام لغتنا البديع .
المساواة مجسدة في حركاتها وسكناتها .

همزة الوصل (س1م)

1- همزة الوصل:
- هي همزة زائدة يؤتى لتمكننا من التخلص من البدء بحرف ساكن.
- همزة الوصل دائما في أول الكلمة.
- همزة الوصل تكتب وتنطق في أول الكلام وتكتب ولا تنطق في وسطه.
مثال1:الحارس أمام الباب. (هنا ننطق الهمزة)
مثال2:نام الحارس. (هنا لا ننطق الهمزة)
2- مواضع همزة الوصل :
1 ـ في الأسماء السبعة وما يلحق بها التي استثنيناها من مواضع همزة القطع:اسم،ابن،ابنة،اثنان،اثنتان،امرؤ ،امرأة، اسمان واسمين ابنان وابنين وابنتان وابنتين وامرؤان وامرؤين وامرأتان وامرأتين.
2 ـ في أمر الفعل الثلاثي،مثال:اُنظرْ،اِجلسْ.
3- في ماضي الأفعال الخماسية والسداسية وأمرها ومصادرها.
مثال أ: انصرَف،انصرِفْ,انصراف
مثال ب: استعمَل,استعمِلْ,استعمال
4 ـ همزة (ال) التعريف،مثال: المدرسة.
3- رسم همزة الوصل وحركتها:
1- تكتب همزة الوصل ألفا متحركة بكسرة أو فتحة أو ضمة: اِنهضْ،اَلقلم،اُخرجْ.
2- لاتكون همزة الوصل مفتوحة إلا في (ال) التعريف.
3- تضم همزة الوصل في أمر الثلاثي المضموم العين في المضارع:دخل،يدخُل،اُدخُلْ. (حرف الخاء مضموم لذلك ضمت الهمزة)
4- وتضم كذلك في كلمة اُمرؤ.
5- وتكسر همزة الوصل في ما عدا ما ذُكِر أعلاه أي:
- في الأسماء السبعة وما يلحق بها ماعدا امرؤ ومثناها:
 اسم،ابن،ابنة،اثنان،اثنتان،امرؤ،امرأة،اسمان واسمين ابنان وابنين وابنتان وابنتين وامرأتان وامرأتين
- في أمر الفعل الثلاثي الذي عينه في المضارع مكسورة أو مفتوحة:ضرب،يضرِب،اِضرِبْ/صنع،يصنَع ،اِصنَعْ.
- وفي ماضي وأمر الأفعال الخماسية والسداسية ومصادرها.
مثال1: اِنتظرَ،اِنتظِرْ،اِنتظار.
مثال2:اِستخرجَ،اِستخرجْ،اِستخراج.
تنبيه:لمعرفة إن كانت الهمزة في أول الكلمة همزة قطع أو وصل نضع الكلمة التي فيها همزة في وسط الكلام حتى ولوجعلنا قبلها حرفًا مثل الواو أو الفاء ثم ننطق هذا الحرف مع الكلمة فإذا نطقنا الهمزة كانت قطعًا,وإذا اختفت كانت وصلاً.
مثال1: اِنتظر،اَلقمر (هنا ننطق الهمزة)
مثال2: وانتظر،فالقمر(هنا لا نضع الفتحة على الهمزة ولاننطقها فهي همزة الوصل)
4- حذف همزة الوصل :
أولا: حذف همزة الوصل من كلمتي ابن وابنة:
1- إذا وقعتا بين علمين الأول غير منون،والثاني والده وتكون (بن وبنت) بدلا،مثال:محمدُبن عبد الله/ مريمُ بنتُ عمران،وفي هذه الحالة تسكن باء بن ولاينون العلم الذي قبلها.
2 ـ وإذا دخل عليهما همزة الاستفهام،مثال: أبنك هذا ؟ أبنتك هذه؟
3 ـ وإذا سبقهما نداء،مثال: يا بن أحمد/ يا بنة أحمد،يا بنت أخي.
تنبيهات:
1- إذا نوِّن العلم الأول تكتب (ابن أو ابنة) بهمزة وصل وهي في هذه الحالة تكون خبرا للمبتدأ أو لناسخ ،مثال: محمدٌ ابنُ عبد الله/ إن مريمَ ابنةُ عمران.
2- لا تحذف همزة ابن وابنة إذا لم تتوسطا علمين ثانيهما والد الأول،مثال:موسى الكليم ابن عمران/ يوسف ابن الشيخ حمدان
3- وإذا عطف علم على علم،مثال:الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد
4- وإذا جاءت ابن وابنة في أول السطر ولو كانت بين علمين،مثال:خالد
ابن الوليد هو سيف الله المسلول.
ثانيا: حذف همزة الوصل من البسملة:
إذا كانت البسملة كاملة،مثال:بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيهات:
1- إذا لم تذكر البسملة كاملة فلا تحذف الهمزة،مثال:باسمك اللهم / أبدأ باسم الله / باسم الله .
2- ولا ت
حذف الهمزة إذا كانت البسملة متعلقة بما قبلها أو بما بعدها،مثال:أفتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا الاجتماع./ باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذا الاجتماع.
ثالثا: حذف همزة الوصل من (ال) التعريف:
إذا وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر،مثال:لَلوالدة أحق بالطاعة / لِلمنزل باب واحد.
رابعا: حذف همزة الوصل من أمر الفعل الثلاثي:
إذا وقعت بعد الواو أو الفاء وقبل همزة أصلية هي فاء الكلمة،مثال:وأت، فأت،أصلها: وَاِئْتِ,فَاِئْتِ.


 

الأربعاء، 26 يناير 2022

همزة القطع وهمزة الوصل (س1م)

 همزة القطع وهمزة الوصل
أولا:همزة القطع في أول الكلمة
1- همزة القطع هي همزة تكتب على شكل رأس عين [ء] وتأتي في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها.
2- ترسم على شكل رأس عين لأن حرف العين موجود في كلمة قطع التي سمينا بها الهمزة.
تنبيه:حرف العين (ع) يتكون من رأس (ء) والباقي ذيل.
3- همزة القطع تكتب وتنطق دائما مهما كان موقعها من الكلمة.
4-ترسم همزة القطع في أول الكلمة فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة وتحت الألف إذا كانت مكسورة،مثال: أَب,أُمّ ,إِخوة .
5 ـ إذا كانت همزة القطع في أول الكلمة مفتوحة وتلاها ألف مد كتبتا على شكل همزة مد فوق ألف (آ)،مثال:ءاثار تصير آثار
6- تقلب (ال) التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام،مثال:أالله تصبح آلله ؟أالباب تصير آلباب؟ 
7- إذا كانت همزة القطع في أول الكلمة ودخلت عليها حرف تبقى على حالها،مثال:فإنَّ، وأمَّا،سأًزوك،لأساعدنَّك.
8- إذا وقعت في أول الكلمة همزتان:
أ- فإذا كانت الأولى مفتوحة والثانية ساكنة تبدل الثانية ألفا ويكتبان على شكل همزة مد،مثال:أَأْمن تصير آمن.
ب- وإذا كانت الأولى مضمومة والثانية ساكنة تبدل الثانية بواو مد،مثال:أُؤْمن تصير أُومن
ج- وإذا كانت الأولى مكسورة والثانية ساكنة تبدل الثانية بياء مد،مثال:إئْثار تصير إِيثار.
9- نجد همزة القطع في أول الكلمة في المواضع التالية:
أ- أول الأسماء التي ليست مصادر ماعدا الأسماء السبعة:اسم، ابن،ابنة ،  اثنان،اثنتان،امرؤ،امرأة
تنبيه:تلحق باسم وابن وابنة وامرؤ وامرأة المثنى:اسمان واسمين، ابنان وابنين وابنتان وابنتين وامرؤان وامرؤين وامرأتان وامرأتين فيكتب بهمزة وصل أما الجمع فيكتب بهمزة قطع:أبناء،أسماء.
ب- الحروف المهموزة كلها ما عدا (ال) التعريف:أن،أو،إلى...
ج- أول الفعل المضارع للمتكلم:أكتب
د- أول الأفعال الثلاثية المجردة المهموزة:أخذ
ه- أول الأفعال الرباعية المجردة المهموزة :أكرَمَ
و- أمر الأفعال الرباعية المجردة المهموزة:أكرِمْ
ز- أول الضمائر المهموزة:أنا،أنتَ،أنتِ،وفروعها وإيايَ وإياكَ وإياكِ وفروعها.
ح- أول مصادر الأفعال الثلاثية والرباعية المهموزة:أخذٌ،إكرام.
ثانيا: همزة القطع في وسط الكلمة
1- لكتابة الهمزة في وسط الكلمة نقارن بين حركتها وحركة ما قبلها ثم نكتبها على الحركة الأقوى.
الكسرة أقوى الحركات وتناسبها النبرة تليها الضمة وتناسبها الواو تليها الفتحة وتناسبها الألف تليها السكون ولا يناسبه حرف.
2- توسط الهمزة ّإما أصلي،مثال:فأس،وإما عارض،مثال:جزءان.
3- تعتبر الهمزة متوسطة توسطا عارضا إذا كانت متطرفة ثم لحقها ضميرمتصل أو علامة التثنية أو الجمع أو ألف تنوين النصب،مثاليقرأ:يقرأه / رجاء:ّرجاءان/ عداء:عداؤون/ شيء:شيئا.
4 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المفتوحة ألف مد كتبتا على شكل همزة مد فوق ألف (آ)،مثالسآمة, ظمآن.
5- الهمزة في وسط الكلمة دائما هي همزة قطع.
همزة القطع في وسط الكلمة على الألف
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية 
1 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مفتوح،مثال :سَأَل.
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف ساكن ليس حرف مدّ ،مثال:مسْأَلة.
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مفتوح،مثال :كَأْس.
4 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ألف مد كتبا على شكل همزة مد (آ)،   مثال:سآمة،رآه.
5- ونفس الشيء إذا تلاها ألف اثنين،مثال:يقرآن.
 همزة القطع في وسط الكلمة على الواو
تكتب الهمزة المتوسطة على الواو في الحالات التالية:
1 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مضموم،مثال:رُؤوس،فُؤوس.
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مضموم،مثال:سُؤال،رُؤام.
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مضموم،مثال:
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مضموم،مثال:رُؤيا، يُؤمن.
4 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مفتوح،مثاليَؤم،رَؤوف.
5 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف ساكن،مثال:مسْؤول،تشاؤٌم,أرؤُس،ضوْؤه.
6- قد تكتب الهمزة المتوسطة  المضمومة أحيانًا على السطر إذا لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها بشرطين:
- ألا يسبقها حرف مكسور
- وأن تتبعها واومدّ
مثال:رءُوس،رءُوف،مرءُوس.
7- وقد يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال:
 مسْئُول،شُئُون،يَؤوس،ولكن الأحسن أن تكتب على الواو حسب القاعدة الأصلية.
8- هناك من يجيز كتابة الهمزة المضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال: ضوْءه ولكن الأصل أن تكتب على واو حسب القاعدة.
همزة القطع في وسط الكلمة على النبرة
تكتب الهمزة المتوسطة على النبرة في الحالات التالية  
قاعدة عامة:
1- تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة إذا كانت مكسورة أوما قبلها حرف مكسورأو ماقبلها ياء ساكنة أو ياء مد،وهذا تفصيلها:
أ ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مكسور،مثال:ناشِئِين.
ب ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مضموم،مثال:سُئِل.
ج ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مفتوح،مثال:يَئِس.
د ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف ساكن،مثال:سائِل،أسْئِلة .
ه ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مكسور،مثالفِئَة.
و ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مكسور،مثال:ينشِئُون.
ز ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مكسور،مثال:بِئْر.
ح ـ إذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة وما قبلها ياء ساكنة أو ياء مد،مثال:هيْئَة، فيْئُه،فيْئِه ،رديئة، يسيئُون،تسيئِين.
2- الهمزة المتوسطة توسطا عارضا تكتب حسب قواعد الهمزة المتوسطة توسطا أصليا.
3 ـ إذا لحقت الهمزة ألف تنوين النصب أو ألف التثنية تكتب على النبرة إذا أمكن وصل ماقبلها بما بعدها،مثالشيء/ شيئا / شيئان، وإذا لم يمكن ذلك تكتب على السطر،مثال:جزء/ جزءا/ جزءان.
4- الهمزة المتطرفة فوق الألف إذا توسطت بسبب لحوق واو الجماعة بها فإنها تبقى كما هي،مثاليقرأون،قرأوا،أو تكتب حسب القاعدة،مثال: يقرؤون،قرؤوا.
5- الهمزة المنفردة على السطر إذا توسطت بسبب لحوق ضمير بها فإنها تكتب على حرف يناسب حركتها،مثالجزاؤُه،جزائِه،و إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها تكتب على النبرة،مثال: عبئَه، عبئُه ،عبئِه.
همزة القطع في وسط الكلمة على السطر
تكتب الهمزة المتوسطة على النبرة في الحالات التالية 
1- إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد (الألف أو الواو)،مثال: يتساءَل،مروءَة
2- وإذا كانت مفتوحة بعد حرف ساكن ولم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها،مثال:جزءَه
3- ـ وإذا ك
انت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة،   مثال:تبوُّءُك،تبوُّءَك.
4- وإذا كانت مضمومة و لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها  إذا لم يسبقها حرف مكسور  وتلتها واو مد، مثالرءُوس، رءُوف مرءُوس.
وقد تكتب على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثالمسْئُول،شُئُون،يَؤوس،ولكن الأحسن أن تكتب على الواو حسب القاعدة الأصلية.
5- وإذا كانت مضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال:ضوْءه    ولكن الأصل أن تكتب على واو حسب القاعدة.
ثالثا:الهمزة في آخر الكلمة
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتسمى أيضا الهمزة المنفردة.
رسم الهمزة المتطرفة:  
1- إذا سبقها حرف متحرك تكتب على حرف يناسب حركة ماقبلها:
أ ـ فإن وقعت بعد حرف مفتوح كتبت على الألف،مثال:نشَأ.
بـ وإن وقعت بعد حرف مضموم كتبت على الواو،مثال:يجرُؤ.
ج ـ وإن وقعت بعد بحرف مكسوركتبت على الياء،مثال:شاطِىء.
2 ـ وإذا سبقها حرف ساكن كتبت على السطر،مثال:دفء،دواء، وضوء،مريء.
3- وإذا سبقها حرف ساكن ولحقتها ألف تنوين النصب فإن أمكن وصلهما تكتب على النبرة،مثال:دفء:دفئا،وإن لم يمكن وصلهما تكتب على السطر،مثال:جزءٌ:جزءاً،أما إذا الساكن ألف مد فلاحاجة لألف تنوين النصب،مثال:جزاءٌ:جزاءً.
 تنبيهات:                                                                          
1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها واو مشددة مضمومة،مثال:تبوُّء .
2 ـ إذا وقعت الهمزة بعد ألف مد ولحقها ضميرمتصل تكتب:
 أ ـ على السطر إذا كانت مفتوحة،مثال:رجاءَه،رجاءَك،رجاءَنا.
 ب ـ وعلى النبرة إذا كانت مكسورة،مثال:رجائِه،رجائِك،رجائِنا،رجائِي.
 ج ـ وعلى الواو إذا كانت مضمومة،مثال:رجاؤُه،رجاؤُك،رجاؤُنا.

همزة القطع

أولا: الهمزة في أول الكلمة
1- همزة القطع:
- هي همزة تكتب على شكل رأس عين [ء] وتأتي في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها.
- ترسم على شكل رأس عين لأن حرف العين موجود في كلمة قطع التي سمينا بها الهمزة.
تنبيه:حرف العين (ع) يتكون من رأس (ء) والباقي ذيل.
- همزة القطع تكتب وتنطق دائما مهما كان موقعها من الكلمة.
- الهمزة في وسط الكلمة وفي آخرها دائما هي همزة قطع.
2-رسم همزة القطع في أول الكلمة وحركتها:
تكتب فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة وتحت الألف إذا كانت مكسورة،مثال: أَب,أُمّ ,إِخوة .
تنبيهات: 
1 ـ إذا تلا الهمزة المفتوحة ألف مد كتبتا على شكل همزة مد فوق ألف (آ)،مثال:ءاثارتصير آثار ومثلها: سآمة, ظمآن.
2- تقلب (ال) التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام،مثال:أالله تصبح آلله ؟أالباب تصير آلباب؟ 
3- إذا وقعت في أول الكلمة همزتان:
- فإن كانت الأولى مفتوحة والثانية ساكنة تبدل الثانية ألفا ويكتبان على شكل همزة مد،مثال:أَأْمن تصير آمن.
- وإن كانت الأولى مضمومة والثانية ساكنة تبدل الثانية بواو مد،مثال:أُؤْمن تصير أُومن
- وإن كانت الأولى مكسورة والثانية ساكنة تبدل الثانية بياء مد،مثال:إئْثار تصير إِيثار.
4- إذا كانت همزة القطع في أول الكلمة ودخلت عليها حرف تبقى على حالها،مثال:فإنَّ،وأمَّا،سأًزوك،لأساعدنَّك.
3- مواضع همزة القطع في أول الكلمة:
1- أول الأسماء التي ليست مصادر ماعدا الأسماء السبعة:اسم،ابن،ابنة،اثنان،اثنتان،امرؤ،امرأة
تنبيه:تلحق باسم وابن وابنة وامرؤ وامرأة المثنى:اسمان واسمين ابنان وابنين وابنتان وابنتين وامرؤان وامرؤين وامرأتان وامرأتين فيكتب بهمزة وصل أما الجمع فيكتب بهمزة قطع:أبناء،أسماء.
2- الحروف المهموزة كلها ما عدا (ال) التعريف:أن،أو،إلى...
3- أول الفعل المضارع للمتكلم:أكتب
4- أول الأفعال الثلاثية المجردة المهموزة:أخذ
5- أول الأفعال الرباعية المجردة المهموزة :أكرَمَ
6- أمر الأفعال الرباعية المجردة المهموزة:أكرِمْ
7- أول الضمائر المهموزة:أنا،أنتَ،أنتِ،وفروعها وإيايَ وإياكَ وإياكِ وفروعها.
8- أول مصادر الأفعال الثلاثية والرباعية المهموزة:أخذٌ،إكرام.
ثانيا: الهمزة في وسط الكلمة
1- همزة القطع في وسط الكلمة
لكتابة الهمزة في وسط الكلمة نقارن بين حركتها وحركة ما قبلها ثم نكتبها على الحركة الأقوى.
الكسرة أقوى الحركات وتناسبها النبرة تليها الضمة وتناسبها الواو تليها الفتحة وتناسبها الألف تليها السكون ولا يناسبه حرف.
تنبيهات:
1- توسط الهمزة ّإما أصلي،مثال:فأس،وإما عارض،مثال:جزءان.
2- تعتبر الهمزة متوسطة توسطا عارضا إذا كانت متطرفة ثم لحقها ضميرمتصل أو علامة التثنية أو الجمع أو ألف تنوين النصب،مثال: يقرأ:يقرأه / رجاء:ّرجاءان/ عداء:عداؤون/ شيء:شيئا.
2- همزة القطع على الألف
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية:  
1 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مفتوح،مثال :سَأَل.
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف ساكن ليس حرف مدّ ،مثال:مسْأَلة.
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مفتوح،مثال :كَأْس.
تنبيه:
1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ألف مد كتبا على شكل همزة مد (آ)،مثال:سآمة،رآه.
2- ونفس الشيء إذا تلاها ألف اثنين،مثال:يقرآن.
3- همزة القطع على الواو
تكتب الهمزة المتوسطة على الواو في الحالات التالية:
1 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مضموم،مثال:رُؤوس،فُؤوس.
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مضموم،مثال:
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مضموم،مثال:سُؤال،رُؤام.
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مضموم،مثال:
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مضموم،مثال:رُؤيا، يُؤمن.
4 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مفتوح،مثال: يَؤم،رَؤوف.
5 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف ساكن،مثال:مسْؤول،تشاؤٌم,أرؤُس،ضوْؤه.
تنبيهات:
1- قد تكتب الهمزة المتوسطة  المضمومة أحيانًا على السطر إذا لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها بشرطين:
- ألا يسبقها حرف مكسور
- وأن تتبعها واومدّ
مثال:رءُوس،رءُوف،مرءُوس.
2- وقد يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال:
2- وقد يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال: مسْئُول،شُئُون،يَؤوس،ولكن الأحسن أن تكتب على الواو حسب القاعدة الأصلية.
4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .
مثال:تبوُّءُك،تبوُّءَك.
5- هناك من يجيز كتابة الهمزة المضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال:
5- هناك من يجيز كتابة الهمزة المضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال: ضوْءه ولكن الأصل أن تكتب على واو حسب القاعدة.
4- همزة القطع على النبرة
تكتب الهمزة المتوسطة على النبرة في الحالات التالية  
قاعدة عامة:تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة إذا كانت مكسورة أوما قبلها حرف مكسورأو ماقبلها ياء ساكنة أو ياء مد،وهذا تفصيلها:
قاعدة عامة:تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة إذا كانت مكسورة أوما قبلها حرف مكسورأو ماقبلها ياء ساكنة أو ياء مد،وهذا تفصيلها:
1 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مكسور،مثال:ناشِئِين.
2 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مضموم،مثال:سُئِل.
3 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مفتوح،مثال:يَئِس.
4 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف ساكن،مثال:سائِل،أسْئِلة .
5 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مكسور،مثال: فِئَة.
6 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مكسور،مثال:ينشِئُون.
7 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مكسور،مثال:بِئْر.
8 ـ إذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة وما قبلها ياء ساكنة أو ياء مد،مثال:
8 ـ إذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة وما قبلها ياء ساكنة أو ياء مد،مثال:هيْئَة، فيْئُه،فيْئِه ،رديئة، يسيئُون،تسيئِين.
تنبيهات:
1- الهمزة المتوسطة توسطا عارضا تكتب حسب قواعد الهمزة المتوسطة توسطا أصليا.
تنبيهات:
1- الهمزة المتوسطة توسطا عارضا تكتب حسب قواعد الهمزة المتوسطة توسطا أصليا.
2 ـ إذا لحقت الهمزة ألف تنوين النصب أو ألف التثنية تكتب على النبرة إذا أمكن وصل ماقبلها بما بعدها،مثال: شيء/ شيئا / شيئان، وإذا لم يمكن ذلك تكتب على السطر،مثال:جزء/ جزءا/ جزءان.
3- الهمزة المتطرفة فوق الألف إذا توسطت بسبب لحوق واو الجماعة بها فإنها تبقى كما هي،مثال: يقرأون،قرأوا،أو تكتب حسب القاعدة،مثال: يقرؤون،قرؤوا.
3- الهمزة المنفردة على السطر إذا توسطت بسبب لحوق ضمير بها فإنها تكتب على حرف يناسب حركتها،مثال:
3- الهمزة المنفردة على السطر إذا توسطت بسبب لحوق ضمير بها فإنها تكتب على حرف يناسب حركتها،مثال: جزاؤُه،جزائِه،و إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها تكتب على النبرة،مثال: عبئَه،عبئُه،عبئِه.
5- همزة القطع على السطر
تكتب الهمزة المتوسطة على النبرة في الحالات التالية 
1- إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد (الألف أو الواو)،مثال: يتساءَل،مروءَة
2- وإذا كانت مفتوحة بعد حرف ساكن ولم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها،مثال:جزءَه
3- ـ وإذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة،مثال:تبوُّءُك،تبوُّءَك.
4- وإذا كانت مضمومة و لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها  إذا لم يسبقها حرف مكسور  وتلتها واو مد، مثال: رءُوس، رءُوف مرءُوس.
وقد تكتب على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال:
وقد تكتب على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال: مسْئُول،شُئُون،يَؤوس،ولكن الأحسن أن تكتب على الواو حسب القاعدة الأصلية.
5- وإذا كانت مضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال:
5- وإذا كانت مضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال: ضوْءه ولكن الأصل أن تكتب على واو حسب القاعدة.
6 ـ وإذا لحقتها ألف تنوين النصب أو ألف التثنية ولم يمكن وصل ماقبلها بما بعدها ،مثال:جزء/ جزءاً/ جزءان. جزاء/ جزاءان
ثالثا:الهمزة في آخر الكلمة
1- الهمزة المتطرفة:  
1- الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتسمى أيضا الهمزة المنفردة.
2- رسم الهمزة المتطرفة:  
1- إذا سبقها حرف متحرك تكتب على حرف يناسب حركة ماقبلها:
1- إذا سبقها حرف متحرك تكتب على حرف يناسب حركة ماقبلها:
أ ـ فإن وقعت بعد حرف مفتوح كتبت على الألف،مثال:نشَأ.
بـ وإن وقعت بعد حرف مضموم كتبت على الواو،مثال:يجرُؤ.
ج ـ وإن وقعت بعد بحرف مكسوركتبت على الياء،مثال:شاطِىء.
2 ـ وإذا سبقها حرف ساكن كتبت على السطر،مثال:دفء،دواء،وضوء،مريء.
3- وإذا سبقها حرف ساكن ولحقتها ألف تنوين النصب فإن أمكن وصلهما تكتب على النبرة،مثال:
3- وإذا سبقها حرف ساكن ولحقتها ألف تنوين النصب فإن أمكن وصلهما تكتب على النبرة،مثال:دفء:دفئا،وإن لم يمكن وصلهما تكتب على السطر،مثال:جزءٌ:جزءاً،أما إذا الساكن ألف مد فلاحاجة لألف تنوين النصب،مثال:جزاءٌ:جزاءً.
 تنبيهات:                                                                          
1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها واو مشددة مضمومة،مثال:تبوُّء .
2 ـ إذا وقعت الهمزة بعد ألف مد ولحقها ضميرمتصل تكتب:
 أ ـ على السطر إذا كانت مفتوحة،مثال:رجاءَه،رجاءَك،رجاءَنا.
 ب ـ وعلى النبرة إذا كانت مكسورة،مثال:رجائِه،رجائِك،رجائِنا،رجائِي.
 ج ـ وعلى الواو إذا كانت مضمومة،مثال:رجاؤُه،رجاؤُك،رجاؤُنا.
رابعا: كسر همزة إن وفتحها
متى نستعمل " إنَّ" ومتى نستعمل " أنَّ" :
1- تكون همزة (إنّ) مفتوحة أو مكسورة.
2- القاعدة العامة التي تسمح لنا بكسر الهمزة " إنَّ" أوفتحها " أنَّ" هي: إذا صح تحويل " إنّ واسمها وخبرها " إلى مصدرمرفوع أو منصوب أو مجرور،فإن همزة إن
مفتوحة،أما إذا لم يصح ذلك فإن همزتها مكسورة.
3- إنَّ حرف نصب وتوكيد أما أنَّ فهي حرف نصب ومصدر وتوكيد.
2- القاعدة العامة التي تسمح لنا بكسر الهمزة " إنَّ" أوفتحها " أنَّ" هي: إذا صح تحويل " إنّ واسمها وخبرها " إلى مصدرمرفوع أو منصوب أو مجرور،فإن همزة إن مفتوحة،أما إذا لم يصح ذلك فإن همزتها مكسورة.
3- إنَّ حرف نصب وتوكيد أما أنَّ فهي حرف نصب ومصدر وتوكيد.
مواضع استعمال " إنَّ ":
- في باية الكلمة، مثال:" إنَّ العلم نور".
- بعد قال وما يقوم مقامها،مثال:قال الأب:" إنِّي مسافر".
- بعد القسم،مثال: والله
- بعد القسم،مثال: والله إنَّك لصادق.
- بعد حيث،،مثال:جلست حيث
- بعد حيث،،مثال:جلست حيث إنَّ الظل موجود.
- بعد ثم، مثال:سأسافر ثم
- بعد ثم، مثال:سأسافر ثم إنِّي سأعود.
- بعد إذَ، مثال:زرتك إذ إنَّك مريض.
- بعد أدوات التنبيه والاستفتاح،مثال: أما إنَّ،ألا إنَّ.
تنبيه:في هذه الجمل لايمكن تعويض إنَّ وما بعدها بمصدر صريح.
تنبيه:في هذه الجمل لايمكن تعويض إنَّ وما بعدها بمصدر صريح.
مواضع استعمال " أنَّ ":
في كل جملة تقه فيها هي وما بعدها مصدرا مؤولا له محل من الإعراب،كأن يكون:
- فاعل:سرني أنكّ ناجح = سرني نجاحك.
- أو نائب فاعل:لوحظ أنَّ العمل منظم = لوحظ تنظيم العمل.
- أو مفعولا به :لاحظت أنك مهمل= لاحظت إهمالك.
- أو مبتدأ:من محاسنك أنّكَ كريم = من محاسنك كرمك.
- أو خبرا:المفروض أنّك مسجل في القائمة = المفروض تسجيلك في القائمة.
- أو اسما مجرورا: استغربت من أنك
تكذب = استغربت من كذبك
 

مواضع فتح همزة "أن" وكسرها.

مواضع فتح همزة " إنّ".
تفتح همزة "إنّ" في مواضع عديدة وذلك حين يصحّ سبك مصدرٍ منها ومن معموليها (اسمها وخبرها ) ويعرب حسب موقعه في الجملة فيرفع أو ينصب أو يجرّ، وذلك في المواضع التّاليّة.
1ـ إذا أوّلت مع اسمها وخبرها ووقعت في موضع الفاعل، كقوله تعالى: " أولم يكفهم أنّا أنزلنا عليك الكتاب يُتلى عليهم ". فالمصدر المؤوّل من  أنّ واسمها (الضّمير)، وخبرها (الجملة الفعليّة) في محلّ رفع فاعل لأنّ الّتقدير: " أولم يكفهم إنزالُنا ". وكذلك: " سرّني أنّكَ عطوفٌ على الضُّعفاءِ ". ومنه قول عمر بن الخطّاب: " بلغني أنّك تتّكئ في مجلسك ". فالمصدر المؤوّل من أن واسمها الكاف(الضمير)، وخبرها الجملة الفعليّة (تتّكئ) في محلّ رفع فاعل، والتّقدير: بلغني اتّكاؤك.
ـ كذلك قد يأتي موضع تأويل المصدر من (أنّ ) واسمها وخبرها موضع الفاعل وذلك بعد (لو) كقول الرّسول(ص): " لو أنّكم تتوكّلون على الله حقّ توكّله لرزقكم كما يرزق الطّير..." ).  فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع فاعل والتّقدير: " لو ثبت توكّلكم على الله   حقّ توكّله لرزقكم كما يرزق الطّير...".
2ـ إذا أوّلت مع اسمها وخبرها ووقعت في موضع نائب فاعل كقولك:" أُعلن أنّ المباراة منتهيّةٌ ". والتّقدير:" أُعْلِنَ انتهاءُ المباراةِ.
3ـ إذا وقعت مع ما بعدها في موضع المبتدأ كقوله تعالى: " ومن آياته أنّك ترى الأرض خاشعة ". والتّقدير: " ومن آياته رؤية الأرض خاشعة ".
وقولك أيضا: " في اعتقادي أنّ المشي نافع ". فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر، أمّا الجار  والمجرور( في اعتقادي) فهو في محل رفع خبر المبتدأ مقدّم.
4 ـ إذا وقعت بعد حرف جر كقولك: " انزعجت من أنّك كاذب". والتّقدير: " انزعجت من كذبك ".
وكقول الشّاعر:فلا تعجبن من أنّنا في تنافرٍ...ألم تر في الكون التّنافرَ ساريا ؟ã
فالمصدر المؤوّل من أن واسمها وخبرها في محلّ جر اسم مجرور والتقدير: فلا تعجبنّ من تنافرنا ".
5 ـ إذا وقعت مع ما بعدها في موضع المفعول به كقوله تعالى: " ولا تخافون أنّكم أشركتم بالله ". فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ نصب مفعول به والتّقدير: "ولا تخافون شركَكُم...".
6ـ إذا وقعت مع ما بعدها في موضع الخبر عن اسم معنى واقع مبتدأ كقولك:"الحقّ أنّ العلم سريع التّقدّم ". وقولك:
" اعتقادي أنّ العلم مفيد ". فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع خبر المبتدأ. والتّقدير: " الحقّ في سرعة  العلم في التّقدّم"، فالخبر(شبه جملة) جارومجرور. والتقدير للجملة الثّانيّة: " اعتقادي إفادةُ العلم ".
7 ـ إذا وقعت مع ما بعدها موضع المجرور بالإضافة كقوله تعالى:" إنّه لحقّ مثلما أنّكم تنطقون".
فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ جر اسم مجرور وتقدير الكلام: " إنّه لحق مثل قولِكم ".
8 ـ إذا وقعت وما بعدها في موضع(تابع لمرفوع، أو منصوب، أو مجرور) أي في موضع  المعطوف على حالة من الحالات السّابقة ( الفاعل، نائب الفاعل، المفعول به، اسم مجرور، خبر، مبتدأ، مجرور بالإضافة أو بالحرف) مثل: بلغنا اجتهادُك وأنّك ناجح ٌ(معطوف على الفاعل).
لأنّ المصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع اسم معطوف على الفاعل والتّقدير: بلغنا اجتهادك ونجاحك. فهو تابع لمرفوع.
وقد يكون تابعا لمنصوب كقولك: علمت نجاحك وأنّك متفوّقٌ.(معطوف على المفعول به) والتّقدير: علمت نجاحكَ وتفوُّقَكَ. فهو تابع لمنصوب.
وقد يكون تابعا لمجرور كقولك: فرحت لنجاحك وأنّك متفوّقٌ (معطوف على اسم مجرور) والتقدير: فرحت لنجاحك ولتفوّقك. فهو تابع لمجرور.
مواضع كسر همزة " إنّ "
تكسر همزة "إنّ" وجوبا عند امتناع سبكها مع ما بعدها بمصدر ويكون ذلك في المواضع التّاليّة:
1ـ إذا وقعت في ابتداء الكلام كقوله تعالى: " إنّا أعطيناك الكوثر". وقوله: " إنّ الله مع الصّابرين".
2ـ إذا وقعت في موضع الإبتداء أيضا بعد (ألا) و (أما) وهما من أحرف التّوكيد والإستفتاح والتّنبيه التي يفتتح بها الكلام كقوله تعالى: " ألا إنّ أولياء الله لا خوفٌ عليهم ". وقولك: " أما إنّ الحقّ يعلو ولا يعلى عليه ".
. ملاحظة: غالبا ما يكثر استعمال (أما) قبل القسم كقولã الشّاعر:
أما والذي أبكى    أمات وأحيا والذي أمرُه الأمرُ.
3ـ كما تكسر بعد " حتّى" الإبتدائيّة كقولك:" الطقس متقلّب حتّى إنّ المطر ينزل والشّمس ساطعة ".
4 ـ إذا وقعت في صدر الجملة الواقعة صلة موصول كقولك: " أصرّح بالذي إنّه الحقُ ". وقولك: " جاء الذي إنّه فائز بالجائزة".
5 ـإذا وقعت جوابا للقسم، واقترن خبرها باللآم مثل:" والله إنّك لكريمٌ ".وقولك:"والله إنّك على حق".
6 ـ إذا وقعت اللاّم المزحلقة (التي أصلها لام الإبتداء) في جملتها ومن ذلك قوله تعالى: " واللهُ يعلم  إنّك لرسولُه والله يشهد إنّ المنافقين لكاذبون ".
7 ـ إذا وقعت بعد (حيث) كقولك: " اجلس حيث إنّ رفاقَك جالسون ".
8 ـ إذا وقعت بعد القول الذي لا يتضمّن معنى الظّن كقوله تعالى: " قال إنّي عبدُ الله ". وقوله  أيضا: " قال إنّا منكم وجلون". (الوجل= الخوف).
9 ـ إذا وقعت مع اسمها وخبرها صفة لما قبلها عن اسم عين (اسم العين هو ما دلّ على دات قائمة بنفسها مثل رجل، أسد، حجر،...) كقولك: " رأيت محمّداً إنّه كريمٌ ".
10 ـ إذا وقعت خبرا عن اسم عين (ذات) كقولك: " محمّد إنّه رسولٌ ".
11 ـ إذا وقعت في موضع الحال، ومن ذلك قولك: " دعوته إلى الحفل وإنّي متأكّدٌ بالرّدّ.
مواضع  جواز فتح همزة "إنّ"وكسرها:
يجوز كسر همزة (إنّ) وفتحها إذا صحّ سبكها مع ما بعدها أو عدمه بمصدر، وذلك في مواضع عديدة أهمّها.
1ـ أن تقع بعد فاء الجزاء كقوله تعالى: " من عمل منكم سوءاً بجهالةٍ ثمّ تاب من بعده وأصلحَ فأنّه غفورٌ رحيمٌ ". ويجوز القول: " فإنّه غفور رحيم ".
2 ـ أن تقع بعد " إذا " الفجائيّة كقول الشّاعر:
وكنت أُرى زيدا كما قيل...إذا إنّه عبد القفا واللّهازم.
3ـ كما تكسر بعد " حتّى" الإبتدائيّة كقولك:" الطقس متقلّب حتّى إنّ المطر ينزل والشّمس ساطعة ".
4 ـ إذا وقعت في صدر الجملة الواقعة صلة موصول كقولك: " أصرّح بالذي إنّه الحقُ ". وقولك: " جاء الذي إنّه فائز بالجائزة".
5 ـإذا وقعت جوابا للقسم، واقترن خبرها باللآم مثل:" والله إنّك لكريمٌ ".وقولك:"والله إنّك على حق".
6 ـ إذا وقعت اللاّم المزحلقة (التي أصلها لام الإبتداء) في جملتها ومن ذلك قوله تعالى: " واللهُ يعلم  إنّك لرسولُه والله يشهد إنّ المنافقين لكاذبون ".
7 ـ إذا وقعت بعد (حيث) كقولك: " اجلس حيث إنّ رفاقَك جالسون ".
8 ـ إذا وقعت بعد القول الذي لا يتضمّن معنى الظّن كقوله تعالى: " قال إنّي عبدُ الله ". وقوله  أيضا: " قال إنّا منكم وجلون". (الوجل= الخوف).
9 ـ إذا وقعت مع اسمها وخبرها صفة لما قبلها عن اسم عين (اسم العين هو ما دلّ على دات قائمة بنفسها مثل رجل، أسد، حجر،...) كقولك: " رأيت محمّداً إنّه كريمٌ ".
10 ـ إذا وقعت خبرا عن اسم عين (ذات) كقولك: " محمّد إنّه رسولٌ ".
11 ـ إذا وقعت في موضع الحال، ومن ذلك قولك: " دعوته إلى الحفل وإنّي متأكّدٌ بالرّدّ.
مواضع  جواز فتح همزة "إنّ"وكسرها:
يجوز كسر همزة (إنّ) وفتحها إذا صحّ سبكها مع ما بعدها أو عدمه بمصدر، وذلك في مواضع عديدة أهمّها.
1ـ أن تقع بعد فاء الجزاء كقوله تعالى: " من عمل منكم سوءاً بجهالةٍ ثمّ تاب من بعده وأصلحَ فأنّه غفورٌ رحيمٌ ". ويجوز القول: " فإنّه غفور رحيم ".
2 ـ أن تقع بعد " إذا " الفجائيّة كقول الشّاعر:
وكنت أُرى زيدا كما قيل...إذا إنّه عبد القفا واللّهازم.ãسيّدا   
يجوز القول: إذا أنّه عبد القفا واللّهازم.
3 ـأن تقع في موضع التّعليل كقوله تعالى:" وصلّ عليهم إنّ صلاتهم سكنٌ لهم ". وقولك:" تعلّم العلم إنّه (أنّه) أساس التقدّم".
فإذا كسرنا الهمزة على أساس الإستئناف، وإذا فتحناها على أساس إضمار لام التّعليل الجارة  والتّقدير: " لأنه أساس التّقدّم ".
4 ـ أن تقع بعد فعل قسم بدون لام بعدها كقول الشّاعر:
أو تحلفي بربِّكِ إنّي(أنّي) أبو ذَيَّالك الصَّبِيِّ العليِّ   
وقولك لإبعاد التّهمة عن نفسك: " أقسم أنّي(إنّي) بريئ ".
5 ـ أن تقع بعد "واو " مسبوقة بمفرد صالح للعطف عليه، كقوله تعالى: " إنّ لك ألاّ تجوع فيها ولا  تعرى، وأنّك لا تظمأ فيها ولا تضحى". (سورة طه). كما فيجوز القول: " وإنّك لا تظمأ ..."
6 ـ أن تقع بعد " لا جرم" كقولنا لمظلوم: لا جرم إنّك صادقٌ. والقول:" لا جرم أنّك صادقٌ". فالكسر على اعتبار القسم، أي تنزيل " لا جرم " منزل القسم.
والفتح على اعتبار تنزيل " لا جرم" معنى " لا بدّ " على اعتبار" لا" نّافيّة للجنس وما بعده مؤوّل بمصدر تقديره (من)، ويكون الجارّ والمجرور خبر لـ (لا) النّافيّة للجنس ويكون التّقدير: لا بدّ من أنّك صادقٌ ".
تطبيق حول الدّرس: 
عين مواضع وجوب الفتح أو الكسر في همزة " إنّ " مع التّعليل.
1 ـ قال تعالى: " إنّ ربّك يعلم أنّك تقوم أدنى من ثُلُثَي اللّيل ".
2 ـ وقال أيضا: " قل أوحي إليّ أنّه استمع نفرٌ من الجنّ ...".
3 ـ يفرحني أنّك سعيدٌ.
   بغيضٌ إلى
يجوز القول: إذا أنّه عبد القفا واللّهازم.
3 ـأن تقع في موضع التّعليل كقوله تعالى:"وصلّ عليهم إنّ صلاتهم سكنٌ لهم ". وقولك:" تعلّم العلم إنّه (أنّه) أساس التقدّم".
فإذا كسرنا الهمزة على أساس الإستئناف، وإذا فتحناها على أساس إضمار لام التّعليل الجارة  والتّقدير: " لأنه أساس التّقدّم ".
4 ـ أن تقع بعد فعل قسم بدون لام بعدها كقول الشّاعر:
أو تحلفي بربِّكِ إنّي(أنّي) أبو ذَيَّالك الصَّبِيِّ العليِّ   
وقولك لإبعاد التّهمة عن نفسك: " أقسم أنّي(إنّي) بريئ ".
5 ـ أن تقع بعد "واو " مسبوقة بمفرد صالح للعطف عليه، كقوله تعالى: " إنّ لك ألاّ تجوع فيها ولا  تعرى، وأنّك لا تظمأ فيها ولا تضحى". (سورة طه). كما فيجوز القول: " وإنّك لا تظمأ ..."
6 ـ أن تقع بعد " لا جرم" كقولنا لمظلوم: لا جرم إنّك صادقٌ. والقول:" لا جرم أنّك صادقٌ". فالكسر على اعتبار القسم، أي تنزيل " لا جرم " منزل القسم.
والفتح على اعتبار تنزيل " لا جرم" معنى " لا بدّ " على اعتبار" لا" نّافيّة للجنس وما بعده مؤوّل بمصدر تقديره (من)، ويكون الجارّ والمجرور خبر لـ (لا) النّافيّة للجنس ويكون التّقدير: لا بدّ من أنّك صادقٌ ".
تطبيق حول الدّرس: 
عين مواضع وجوب الفتح أو الكسر في همزة " إنّ " مع التّعليل.
1 ـ قال تعالى: " إنّ ربّك يعلم أنّك تقوم أدنى من ثُلُثَي اللّيل ".
2 ـ وقال أيضا: " قل أوحي إليّ أنّه استمع نفرٌ من الجنّ ...".
3 ـ يفرحني أنّك سعيدٌ.
بغيضٌ إلىã4 ـ قال الشّاعر: لقد زادني حباً لنفسي أنّني    امرئ غير طائل.
5 ـ وقال آخر: لعمرك إنّ الموت ما أخطأ    لكااطِّول المُرْخَى وثِنياهُ باليد.
5 ـ وقال آخر: لعمرك إنّ الموت ما أخطأ    لكااطِّول المُرْخَى وثِنياهُ باليد.ãالفتى 
6 ـ قال    ألم تر في الكون التّنافر ساريا ؟.
6 ـ قال    ألم تر في الكون التّنافر ساريا ؟.ãآخر: فلا تعجبنْ من أنّنا في تنافر 
7 ـ قال تعالى: " والقرآنِ الكريم إنّك لمن المرسلين ".
التطبيق  الثّاني:
بيّن سبب فتح همزة " أنّ " في الأمثلة الآتيّة:
1 ـ قال تعالى: " ولا تخافون أنّكم أشركتم بالله ".
2 ـ وقوله: " إنّه لحقّ مثلما أنّكم تنطقون ".
3 ـ وقوله: " اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأنّي فضّلتكم على العالمين ".
4 ـ أفرح الوالد أنّ ابنه ناجحٌ.
5 ـ ظن المشاغب أنّ الغشَّ مفيدٌ.
6 ـ أفرحني أنّك مجدٌّ.
التّطبيق الثالث:
بيّن سبب كسر همزة " إنّ " في الأمثلة الآتيّة.
1 ـ قال تعالى: " ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ".
2 ـ رأيت الطّالب الذي قيل إنّه متفوّق.
3 ـ  قال الأستاذ عن تلاميذه: والله إنّ الجميع لمتكاسلٌ.
4 ـ قال الرّسول مخاطبا الصّديق:  " لا تحزن إنّ الله معنا ".
7 ـ قال تعالى: " والقرآنِ الكريم إنّك لمن المرسلين ".
التطبيق  الثّاني:
بيّن سبب فتح همزة " أنّ " في الأمثلة الآتيّة:
1 ـ قال تعالى: " ولا تخافون أنّكم أشركتم بالله ".
2 ـ وقوله: " إنّه لحقّ مثلما أنّكم تنطقون ".
3 ـ وقوله: " اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأنّي فضّلتكم على العالمين ".
4 ـ أفرح الوالد أنّ ابنه ناجحٌ.
5 ـ ظن المشاغب أنّ الغشَّ مفيدٌ.
6 ـ أفرحني أنّك مجدٌّ.
التّطبيق الثالث:
بيّن سبب كسر همزة " إنّ " في الأمثلة الآتيّة.
1 ـ قال تعالى: " ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ".
2 ـ رأيت الطّالب الذي قيل إنّه متفوّق.
3 ـ  قال الأستاذ عن تلاميذه: والله إنّ الجميع لمتكاسلٌ.
4 ـ قال الرّسول مخاطبا الصّديق:  " لا تحزن إنّ الله معنا ".
منقول

الوصف المشتق والمرفوع بعده

الوصف المشتق وما بعده
1- مصطلح الوصف المشتق يطلق على المشتقات التي تعمل عمل فعلها:اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة والصفة المشبهة.
2- هل يوجد وصف غير مشتق؟ نعم إذ يمكن الوصف باستعمال المصدر مثلا وهو جامد فنقول:هذا رجل عدل.وهذا كلام كذب.
3- إذا كان المبتدأ وصفا مشتقا مسبوقا بنفي أو استفهام فله مع الاسم المرفوع بعده ثلاثة أوجه:
الحالة الأولى:
-أن يوافق الوصف المشتق ما بعده في التثنية والجمع. 
-نعرب الوصف المشتق خبرا مقدما والمرفوع الذي بعده مبتدأ مؤخرا. 
-لا يمكن تعويض الوصف المشتق بفعل لأن الفعل لا يثنى ولا يجمع. 
مثال1:أمسافران والداك؟ 
مثال2:ما مسافرون آباؤكم.
مسافران ومسافرون في المثالين كلاهما خبر مقدم وما بعدهما مبتدأ مؤخر. 
الحالة الثانية: 
-أن يأتي الوصف المشتق مفردا والمرفوع بعده مثنى أو جمعا. 
-لا يصح اعتبار ما بعد الوصف مبتدأ ولا خبرا لعدم تطابقه في العدد مع هذا الوصف.
-نعرب الوصف المشتق مبتدأ والمرفوع بعده فاعلاً أو نائب فاعل ساداً مسد الخبر.
- بما أن الوصف مفرد يصح تعويضه بفعل. 
مثال1: أمسافر والداك؟ 
مثال2:أمسافر آباؤكم؟
مسافر في المثالين مبتدأ مرفوع ووالدا وآباء فاعلان سدا مسد الخبر.
الحالة الثالثة: 
-أن يوافق الوصف المشتق ما بعده في الإفراد،وهذه لها وجهان في الإعراب: 
-نعرب الوصف المشتق خبرا مقدما وما بعده مبتدأ مؤخرا.
-أو نعرب الوصف المشتق مبتدأ والمرفوع بعده فاعلاً أو نائب فاعل ساداً مسدّ الخبر. 
مثال1:ما مسافر والدك.
مثال2:أمسافر والدك؟
ملاحظات: 
1-نقصد بقولنا:سد مسد الخبر أن هذا الفاعل أو نائب الفاعل احتل مكان الخبر وأغنى المبتدأ عن طلب الخبر. 
2-الوصف الذي يرفع فاعلا يكون اسم فاعل أو صفة مشبهة أو صيغة مبالغة.
3-الوصف الذي يرفع نائب فاعلا يكون اسم مفعول.

ابحث(ي) هنا