إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 31 يوليو 2021

الأسود والكلاب

الأسود والكلاب
كثيرا ما نسمع أو نقرأ هذين البيتين المنسوبين للإمام الشافعي رضي الله عنه وأرضاه.
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
                   رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها
               تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
أستبعد أن ينسب البيتان للشافعي لأن في أولهما سب للدهر وسب الدهر محرم شرعا سواء بهذا اللفظ أو بلفظ آخر كالزمن أو الوقت إذا لا يجوز اعتبار الزمن غدارا لأننا نؤمن أن كل الأحداث تقع بقضاء الله وقدره.
هذا من الجانب الشرعي العقدي أما من الجانب اللغوي والعروضي ففيه كلام.
البيتان من بحر الكامل والكامل يشتمل على 15 حركة في كل شطر إذا سلم من الزحافات والعلل (متفاعلن ست مرات)
أرجح أن يكون البيت الأول هكذا حتى يستقيم الوزن: 
لا تأسفنّ على الزمان لطالما
          رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تأْسفنْن عل زْزماْن لطاْلماْ
/0/0//0~///0//0~///0//0
س س و ~ س س و ~ س س و
متْفاعلن ~متفاعلن~متفاعلن
رقصتْ علىْ جثث لْأسوْد كلاْبوْ
///0//0~///0//0~///0/0
س س و ~ س س و ~ س س و
متَفاعلن~ متَفاعلن ~ متفاعلْ
نلاحظ أن الشطرين فيهما 14 حركة فأين الحركة الخامسة عشرة؟ 
في الشطر الأول سكّن الشاعر الحرف الثاني من متَفاعلن وهذا ما يعرف بالإضمار وهو تسكين الحرف الثاني المتحرك في التفعيلة والإضمار من الزحافات لأنه أصاب السبب.
في الشطر الثاني حذف ساكن الوتد من الضرب وسكن ما قبله فاختفت حركة من متفاعلن وهذا يسمى القطع وهو علة لأنها أصابت الوتد.
بالنسبة للبيت الثاني فيه خلل في الوزن واللغة.
لا تحسبنْن برقْصهاْ تعلوْ علىْ أسياْدهاْ
/0/0//0~///0//0~/0/0//0~/0/0//0
س س و~س س و~ س س و ~ تفعيلة زائدة
تبْق لْأسوْد أسوْدنْ ولْكلاْب كلاْبوْ
/0/0//0///0/0/0//0///0/0
هذا البيت فيه خلل من جهتين جهة الوزن لأن فيه 17 حركة في الشطر الأول و15 حركة في الشطر الثاني دون أن نحسب الإضمار وخلل من جهة رفع كلاب وهي معطوفة على منصوب.
أرجّح ان يكون البيت الثاني هكذا:
لا تحسبن برقصها قد سُيِّدت
                فالأُسْد أسد والكلاب كلاب
/0/0//0~///0//0~/0/0//0 
س س و~ س س و~ س س و
/0/0//0~/0/0//0~///0/0
س س و~ س س و~ س س و
هكذا استقام البيت وصار في الشطر الأول 13 حركة بسبب وقوع الإضمار مرتين وفي الشطر الثاني 12 حركة بسبب وقوع الإضمار مرتين وحذف حركة من وتد الضرب بسبب قطعه.وكلمة كلاب صح رفعها هنا لأنها خبر.
وفي الأخير هناك عيب من عيوب القافية يسمى إيطاء وهو تكرار كلمة كلاب
والخلاصة هي أن البيتين بعد تصحيح الخللين قد يكونان على هذا الشكل :
لا تأسفن على الزمان لطالما
            رقصت على جثث الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها قد سُيِّدت
                  فالأُسْد أسد والكلاب كلاب

الأحد، 18 يوليو 2021

الضحية والأضحية

الضحية والأضحية مقصودهما واحد بالنسبة لكبش العيد. 
ضحية لأنه يضحى بها وأضحية لأنها تذبح أو تنحر وقت الضحى. 
أضحية جمعها أضحيات وأضاحٍ
وضحية جمعهاضحايا.
ولكن علينا استعمال الاسم الأشهر والأكثر استعمالا حتى لا نصدم الذين لا يعرفون التسمية الثانية.




الجمعة، 16 يوليو 2021

صلاة الجمعة

صلاة الجمعة
تعريفها:
صلاة الجمعة هي صلاة تؤدى جماعة بدلا من صلاة الظهر من يوم الجمعة ,وهي ركعتان بالفاتحة والسورة جهرا تسبقهما خطبتان .
حكمها :
صلاة الجمعة فرض عين على كل من تتوفر فيه شروطها .
شروطها:
1 ـ البلوغ
2 ـ العقل
3 ـ الإسلام
4 ـ الذكورة
5ـ القدرة على السعي إليها
6 ـ الإقامة(عدم السفر)
7 ـ الخلو من الأعذار الشرعية.
الحكمة من تشريعها:
1 ـ اجتماع المسلمين كل أسبوع لسماع الوعظ والتعلم وتجديد الإيمان
2 ـ إظهار الوحدة والتماسك بين المسلمين .  
آدابها :
1 ـ تلاوة القرآن والدعاء والصلاة على النبي
2 ـ الغسل وتحسين الهيئة والتطيب وتقليم الأظافر
3 ـ تجنب مسببات الروائح الكريهة كأكل الثوم...
4 ـ السواك.
ما يجب اجتنابه في الجمعة:
1 ـ الكلام وصلاة النافلة أثـناء خطبتي الإمام
2 ـ البيع والشراء من بدء الأذان الثاني حتى نهاية الصلاة
3 ـ تخطي رقاب الناس في المسجد.

الاثنين، 12 يوليو 2021

قناة الأستاذ خليفة

قناة الأستاذ خليفة القديمة التي أوقفها اليوتيوب كان بها ما يقارب خمسين ألف مشترك.
والقناة الجديدة تراوح مكانها بستة وثلاثين مشتركا بعد مرور ثلاثة أشهر ونصف شهر على إنشائها.
أين اختفى هؤلاء؟
يا الله اشتركوا لكي يسمح لي اليوتيوب بتفعيل المنتدى الخاص بالقناة.
هذا هو رابط القناة الجديدة.
قناة الأستاذ خليفة

السبت، 10 يوليو 2021

العيد

ليس العيد لمن لبس الجديد إنما العيد لمن خاف ربه يوم الوعيد.
صحيح أن رمضان انقضى ولكن روح رمضان يجب أن تستمر.
الأستاذ خليفة يهنىء المسامين عامة وأصدقاءه من الأساتذة والتلاميذ خاصة بالعيد السعيد ويتمنى أن يتقبل الله صيامهم وقيامهم.
صور اليوميات

يوم العيد هنا وهنالك

اليوم يوم عيد الأضحى وفيه يؤدي الحجاج أربعة أعمال تختصر في أحرف (رنحط) على هذا الترتيب:
- الراء: رمي جمرة العقبة (الجمرة الكبرى) بسبع حصيات لجميع الحجاج متمتعين كانوا أو مفردين أو قارنين.
- النون: النحر بالنسبة للمتمتع والقارن وهو واجب عليهما.
- الحاء: الحلق أو التقصير للجميع وبه يتم التحلل الأصغر ماعدا الزوجة والصيد
- الطاء: طواف الإفاضة للجميع
- أما السعي ففيه تفصيل: 
المتمتع يجب عليه السعي بعد طواف الإفاضة لأن سعيه الأول  كان للعمرة.
والمفرد والقارن يسعيان إذا لم يكونا قد سعيا بعد طواف القدوم،أما إذا كانا قد سعيا فلا سعي عليهما.
ملاحظات:
- السعي لا يصح إلا بعد طواف.
- المفرد والقارن لهما حرية الاختيار إما السعي بعد طواف القدوم إن وجدا سعة أو تأجيله إلى يوم العيد بعد طواف الإفاضة.
- المتمتع يسعى سعي العمرة بعد طواف العمرة وسعي الحج بعد طواف الإفاضة.
- ليس على الحجاج أضحية ولا صلاة العيد لأن منى ليست مسكونة.وهم مشغولون بمناسكهم.
هذا بالنسبة لهنالك أما هنا فنصلي صلاة العيد ونذبح الأضاحي ونكبر بعد الصلوات المفروضة أيام العيد وننتذكر الفقراء ونترحم على الموتى ويهنئ بعضنا بعضا.

مناسك الحج

مناسك الحج تؤدى في خمسة أيام أو ستة (خمسة لمن يرمي الجمرات في يومين وستة لمن يرميها في ثلاثة أيام).
هذه الأيام هي:
1- يوم التروية (للإحرام فيه وطواف القدوم للمفرد والقارن والسعي لمن يريد السعي) أما المتمتع فعليه طواف العمرة وسعيها.
2- يوم عرفة للوقفة
3- يوم العيد (للرمي والنحر والحلق وطواف الإفاضة والسعي لمن لم يسع بعد طواف القدوم) أما المتمتع فعليه السعي لأن سعيه الأول للعمرة.
4- أيام التشريق (لرمي الجمار في يومين أو ثلاثة)
ملاحظة: موسم الحج يمتد شهرا أو أكثر بسبب كثرة الحجاج وصعوبة أدائهم المناسك في نفس الوقت بالإضافة إلى صعوبة نقل الحجاج واستقبالهم في نفس المكان.

ابحث(ي) هنا