إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 5 أكتوبر 2020

محمد بن محمود

إذا كانت (بن) عطف بيان على محمد نكتبها بدون همزة إذا لم تكن في آخر السطر ونقرأها: محمدُ بنُ محمود (بدون تنوين) ولكن الجملة ناقصة تحتاج لإتمامها فنقول: سافر محمدُ بنُ محمود أو محمدُ بنُ محمود مسافر.
و إذا كانت (بن) خبرا لمحمد نكتبها بالهمزة ونقرأها: محمدٌ ابنُ محمود (بالتنوين) وفي هذه الحالة الجملة تامة.
- إذا قلنا:جاء محمدُ بنُ عبدِ الله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.
بن : عطف بيان على محمد (الفاعل) مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- وإذا قلنا: أحب محمدَ بنَ عبدِ الله.
- بن : عطف بيان على المفعول به (محمد) منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- وإذا قلنا:أنا أعتز بمحمدِ بنِ عبدِ الله.
بن : عطف بيان على الاسم المجرور (محمد) مجرور وعلامة الجر الكسرة
- وفي هذه الحالات الثلاثة لا تنون كلمة (محمد) من أجل التخفيف ولا كلمة (بن) لأنها مضافة.
- هذه الأحكام تنطبق إذا كان العلم الأول ابنا للثاني.
- نكتب (ابن) بالهمزة ولا ننونها ولكن ننون العلم الذي قبلها في الحالات التالية:
- إذا أضيفت (بن) إلى غير العلم مثل:محمدٌ ابن الشجعان.
- أو إذا كان ما بعد (بن) ليس أبا لما قبله مثل:محمدٌ ابن الجزائر.
- وإذا وقعت (ابن) خبرا لمبتدأ مثل:محمدٌ ابن خالد. (لمن لا يعرف أب محمد)

ربط كلمات بغيرها

وصل كي:
1 ـ توصل (كي) ب (لا النافية) إذا سبقها (اللام)،مثال:استيقظت مبكرًا لكيلا أتأخر عن عمل.
2ـ وتنفصل (كي) عن (لا النافية) إذا فقدت الشرط السابق،مثال: انتظرت كي لا أخلف وعدي .
3 ـ توصل ب (ما الزائدة)،مثال: اغسل فاك كيما تحافظ على نظافة أسنانك .
وصل ما الاسمية:
1 ـ (ما) الاسمية  تكون استفهامية،وموصولة،ونكرة،ومعرفة  تامة،وشرطية .
2 ـ توصل (ما) الاستفهامية بالاسم قبلها إذا كان مضافًا،مع مراعاة حذف ألفها،مثال:بمقتضام تأخرت؟
3 ـ وتوصل بأحرف الجر التالية،ويراعى حذف ألفها:عن ـ على ـ كي ـ إلى ـ من ـ في ـ حتى ـ اللام ـ الباء، مثال: حتَّام تصر على موقفك ؟
4ـ توصل (ما) الموصولة بالكلمات الآتية:من,عن,في,نعم,سيّ،مثال:سررت مما فعلت .نِعمَّا يعظكم به المعلم.
ويراعى في اتصال الفعل (نعم) ب (ما الموصولة) أن يكون مكسور العين،فإن جاءت عينه ساكنة فصل عن (ما) الاسمية بأنواعها المختلفة،مثال: نعم ما يفعل المؤمنون.
تنبيه: تفصل (إن) وأخواتها عن (ما) إذا كانت موصولة،مثال:إنّ ما فعلته حرام.أي:إنّ الذي فعلته حرام.

وصل ما الحرفية:
1 ـ (ما) الحرفية تكون نافية ومصدرية وزائدة .
2 ـ (ما) النافية لا تكون إلا مفصولة عما قبلها،ولا تتصل بشيء إلا إذا كان حرفًا مفردًا،مثال:سافر أخوك بحثًا عن المال فما نفعه المال .
3 ـ (ما) المصدرية:
- توصل بكلمة (كل) المنصوبة على الظرفية فيكونان معا كلمة واحدة هي (كلما) وتكون عندئذ أداة شرط تفيد التكرار،مثال: كلما فاز طالب أُعطي جائزة .
ـ وتوصل بكلمة (حين وريث وقبل ومثل)،مثال:استمعت إليه حينما ألقى قصيدته.أي:حين إلقاء وقد تكون (ما) زائدة ،أي: حين ألقى،ومثال: انتظرت ريثما وصل والدي،أي: وقت وصوله .
ـ وتوصل بحرف الجر المفرد قبلها (الباء،الكاف،اللام)
مثال أ: أكافئكم
بما فعلتم،والتقدير: بفعلكم .
مثال ب:أحسنوا كما أحسن غيركم،أي : كإحسان ...
مثال ج:كرمنا المعلم لما قدّمه من مجهودات،والتقدير:لتقديمه....
4 ـ (ما) الزائدة وهي نوعان : كافة وغير كافة .
ـ (ما) الزائدة الكافة :
ـ توصل بآخر الأفعال،مثال: طالما،قلّما وهي تكفّ الفعل عن طلب الفاعل .
ـ وتوصل بإنّ وأخواتها فتكفّها عن العمل ما عدا ليت فيجوز فيها الإعمال أو الإهمال،مثال: قال تعالى:{
إنما المؤمنون إخوة }الحجرات:10،ليتما أخاك حاضر،ليتما أخوك حاضر.
ـ وتوصل بكلمة (رب) فتكفّها عن الجر،سواء أدخلت على الأسماء أو الأفعال،مثال :
ربما صديقٌ خير من أخ، ربما يسامحني المظلوم.
ـ (ما) الزائدة غير الكافة:
- توصل بليت في حالة إعمالها،مثال:
ليتما محمداً فائزٌ.
ـ وتوصل بأدوات الشرط الجازمة التالية:إن,أين,حيث,كيف،أيّ فلا تكفها عن الجزم،مثال:
إمّا تسافر فلا تنس مراسلتي،أينما تتجه تر قدرة الله،حيثما تجد ظلا فاجلس،كيفما تعامل الناس يعاملوك،قال تعالى:أيّما تدعوا فله الأسماء الحسنى.
- وتوصل بأيّ الاستفهامية فلا تكفها عن طلب المضاف إليه،مثال:
أيّما عالم اخترع الهاتف؟
ـ وتوصل ببين فلا تكفها عن طلب المضاف إليه،مثال:
بينما كنّا في السوق حضر الأصدقاء.
- وتوصل بأحرف الجرفلا تكفها عن العمل،مثال:قال تعالى:{
ممّا خطيئاتِهم أغرقوا} نوح:25.
وصل لا النافية:
1ـ توصل بـإنْ الشرطية مع حذف نونها،مثال: إلاّ تقم بواجبك تعاقب.
2 ـ وتوصل بـأن المصدرية الناصبة للفعل المضارع،مثال:ينبغي
ألّا تخالط الأشرار.
تنبيه:
- إذا وصلت (لا) بـأن وسبق اللام توصل الكلمات الثلاث بعضها ببعض وتعتبر همزة (أن) متوسطة، فترسم على نبرة لكسر ما قبلها هكذا:لئلّا،مثال:قل الحق لئلّا تتهم بالكذب.
ـ إذا كانت (أن) مفسرة أو مخففة من الثقيلة،وجب فصلها عن (لا) الواقعة بعدها،مثال:أشرت إليه
أن لا تخرج، علمت أن لا يضيع الأمانة إلا خائن.
مختلفات:
- توصل (إذ) بالظروف التالية:حين،عند،ساعة،وقت،يوم،آن...،مثال:حينئذ،عندئذ....
- توصل (ذا) الإشاري بحبّ،مثال:
حبّذا.
- توصل الضمائر المتصلة (ضمائر الرفع والنصب والجر) بالأفعال والأسماء والحروف،مثال :
خرجت ،شاهدك،منزلنا.
- توصل مَن الاستفهامية بأحرف الجر(من،عن،في،اللام،الباء)،مثال:عمّن،فيمن،لمن،ممّن،بمن.
- توصل مَا الاستفهامية بأحرف الجر(من،عن،في،اللام،الباء،إلى،على،حتّى) مع حذف ألفها،مثال: ممّ،فيم،لمَ، ممّ ،بم،علام، إلام،حتاّم.
- توصل (ما) ب (سيّ)،مثال:سيّما.
-
توصل الأعداد من 3 إلى 9 بمئة،مثال:ثلاثمئة،أربعمئة،خمسمئة...
تنبيه:
-
يمكن كتابة هذه الأعداد هكذا:ثلاثمائة،أربعمائة،خمسمائة...
-
أضيفت الألف إلى مئة للتفريق بينها وبين منه قبل اختراع النقاط والشكل أما اليوم فلاداعي لزوال الإشكال

الإبدال

1- الإبدال مصطلح صرفي هو وضع حرف مكان حرف آخر.
2- معرفة الإبدال تساعدنا على معرفة أصل الكلمة ووزنها وتمييز الأحرف الأصلية والأحرف المزيدة.
3- معرفة أصل الكلمة تسهل علينا البحث عنها في القواميس والمعاجم التي ترتب الكلمات حسب جذرها.
4- مثلا كلمة (اصطبر) عندما نعرف أن وزنها (افتعل) وأن التاء الزائدة أبدلت دالا وبالتالي يسهل علينا البحث عن معناها بالبحث عن كلمة (صبر).
الإبدال في وزن افتعل :
1ـ إذا كان الفعل معتلا مثالا واويا (أي فاؤه واو) تبدل واوه تاءً،ثم تدغم التاءان في تاء واحدة،مثال:اوْتضح  تصيراتَّضح بعد الإبدال ومثل ذلك:اتَّقد،اتَّصل،اتَّسق،اتَّحد،اتَّخذ.
2ـ إذا كانت فاء الفعل دالا أو ذالا أو زايا:
- فإن تاءه الزائدة تبدل دالا وتدغم في الدال الأولى،مثال:ادْتعى تصير بعد الإبدال ادَّعى ومثل ذلك ادَّخر.
- وتبدل هذه التاء دالا ولايقع إدغام،مثال:ازدهر،ازدحم،ازدان،ازدجر.
2ـ إذا كانت فاء الفعل دالا أو ذالا أو زايا:
- فإن تاءه الزائدة تبدل دالا وتدغم في الدال الأولى،مثال:ادْتعى تصير بعد الإبدال ادَّعى ومثل ذلك ادَّخر.
- وتبدل هذه التاء دالا ولايقع إدغام،مثال:ازدهر،ازدحم،ازدان،ازدجر.
وهذا النوع من الإبدال موجود أيضا في كتاب الله عز و جل،نمثل له:
بقوله:(وأنبئكم بما تأكلون و ما تدخرون في بيوتكم) آل عمران 49
و بقوله كذلك : ( وقال الذي نجا منهما و ادَّكر بعد أمة ) يوسف 45 و(ادكر ) مشتق من (ذكر ) فتحوَّل إلى /اذْتَكر / اذْدَكر /ادَّكر،
و قوله سبحانه أيضا:(فكذبوا عبدنا و قالوا مجنون و ازدُجِر ) حيث وقع إبدال في ( ازدجر) الذي اشتق من (زجر
).
ت ـ إذا كان الفعل ثلاثيا فاؤه صاد أو ضاد أو طاء او ظاء فإن تاء الافتعال تبدل طاء مثل : صلح إذا صغناها على وزن افتعل تصبح اصْتَلَحَ / ثم تبدل تاء الافتعال طاء / اصْطَلَحَ
ومثل : ضرب / اضترب /اضطرب
ومثل : طلع / اطتلع / اطَّلع
أما عن ورود هذا النوع من الإبدال في كتاب الله عز و جل فنمثل له:
بقوله عز و جل:(الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس) الحج 75وقوله عز و جل كذلك:(نمتعهم قليلا ثم نضطرهم إلى عذاب غليظ) لقمان 24
- وقوله أيضا:(إذ قال موسى لأهله إني آنست نارا سآتيكم منها بخبر أو آتيكم بشهاب قبس لعلكم تصطلون )الآية7 من سورة النمل،ففعل (تصطلون) جاءت فاؤه صادا (صلي ـ يَصْلَى)/اصتلى/اصطلى،إلى غير ذلك من الآيات التي تبين أن ظاهرة الإبدال من الظواهر الصرفية الموجودة بشكل كبير في القرآن الكريم،كيف لا والنص القرآني هو الذي استنبطت منه العلوم كلها سواء كانت علوما لغوية:من صوت و صرف و نحو و دلالة أم كانت علوما شرعية .

ابحث(ي) هنا