إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 15 نوفمبر 2019

استجوابات


2 مارس، 2017‏، الساعة ‏06:34 م‏ UTC+01

هناك استجوابات أتعب في إعدادها يمكن للتلاميذ إنجازها والاطلاع على التصحيح وعلاماتهم ولكن المشاركات التي تصلني ليست في المستوى المرجو بحكم أنني أنشرها في خمسة مواقع مختلفة فأين أنتم يا تلاميذ السنة الرابعة ؟وأين أنتم يا أولياء ؟

ما جاء من الطلاب إلا أخوك أو أخاك أو أخيك


30 أبريل، 2017‏، الساعة ‏07:02 ص‏ UTC+01

من خلال متابعتي لما يطرح من أسئلة وما ينشر من إجابات عليها وتعليقات أنه في الكثير من المرات يعلق الإخوة والأخوات على السؤال بعد كتابة الجواب الصحيح بتعليقات خاطئة أحيانا ومتناقضة أحيانا اخرى وهذا يشوش على عقول التلاميذ.
وكمثال على ذلك السؤال الذي ورد بخصوص هذه الجملة: ما جاء من الطلاب إلا أخوك أو أخاك أو أخيك. (اختر الجواب الصحيح)
- هناك من أجاب بأن الكلمة الصحيحة هي أخاك واعتبرها بدلا أو مستثنى ولو حاول استبدال البدل بالمبدل منه لما استطاع ولو فكر قليلا لوجد أن ما قبل إلا ليس جملة تامة.
- وهناك من اعتبرها بدل اشتمال أو جزء من الكل ولو فكر قليلا لعرف أن الكلمة ليس بها ضمير يعود على الطلاب.
- بالرغم من أني نشرت طريقة التفريق بين الاستثناء والحصر استمرت التعليقات الخاطئة فكيف تفسرون هذا؟
- أنا أقول: إما أن المعلقين لم يطلعوا على جوابي وهذه مشكلة وإما أنهم أصروا على الخطأ وهذه مشكلة أخطر..
وأخيرا من حقي أن أسال من يعتبر كلمة أخ بدلا أو مستثنى: أين فاعل الفعل جاء.؟

أنا في اليهود مثلك في المسلمين

28 يونيو، 2016‏، الساعة ‏08:04 ص‏ UTC+01

وجد يهودي مسلماً يأكل شواء في نهار من شهر رمضان فطلب أن يطعمه، فقال له المسلم: يا هذا إن ذبيحتنا لا تحل لليهود ،فقال له: أنا في اليهود مثلك في المسلمين. . .

الخميس، 31 أكتوبر 2019

استمتعوا بهذه الحكم

استمتعوا بهذه الحكم لطرفة بن العبد
إذا كنتَ في حاجة ٍ مرسلاً...فأرْسِلْ حَكِيماً، ولا تُوصِهِ
وإنْ ناصحٌ منكَ يوماً دنَا...فلا تنأَ عنه ولاتُقْصهِ
وإنْ بابُ أمرٍ عليكَ التَوَى...فشاوِرْ لبيباً ولاتعصهِ
وَذو الحَقِّ لا تَنتَقِص حَقَّهُ...فَإِنَّ القَطيعَةَ في نَقصِهِ
ولا تَذكُرِ الدّهْرَ، في مجْلِسٍ...حديثاً إذا أنتَ لم تُحصهِ
ونُصَّ الحديثَ إلى أهلِهِ...فإن الوثيقة َ في نصهِ
ولا تحرصَنّ فرُبَّ امرئٍ ...حَريصٍ، مُضاعٍ على حِرصِهِ
وكم مِن فَتًى ، ساقِطٍ عَقْلُهُ،...وقد يُعْجَبُ الناسُ من شَخْصِهِ
وآخرَ تحسبهُ أنوكاً...ويأتِيكَ بالأمرِ مِنْ فَصّهِ
لبِسْتُ اللّيالي، فأفْنَيْنَني،...وسربلَني الدهرُ في قُمصهِ
‏أكتوبر ٣١, ٢٠١٩ ٩:٢٦:١٦ص‏

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019

في سورة التكاثر

سورة التكاثر
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ{1} حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ{2} كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{3} ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{4} كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ{5} لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ{6} ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ{7} ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ{8}
في سورة التكاثر نلاحظ أن الفعل (تروُنّ) مؤكد بالنون الثقيلة ومع هذا لم تحذف منه واو الجماعة
- الفعل الصحيح الآخر إذا أكّد بالنون تحذف منه واو الجماعة مثل:والله لتحضرُنّ الحفلة (لاحظوا أن الواو حذفت وبقي ما قبلها مضموما). والأصل (تحضرون).
في هذه الحالة نقول:الفاعل محذوف لالتقاء الساكنين (الواو ساكنة والنون الأولى ساكنة)
- لاحظوا أن الفعل ترى ناقص ولمّا أسند إلى واو الجماعة وأكّد بالنون بقيت الواو وضمّت لأن ما قبلها مفتوح
- اللام:حرف جواب قسم وتوكيد
- تروُنّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون وحذفت لتوالي الأمثال (النونان) وواو الجماعة في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد لا محل له من الإعراب
ملاحظة:وجب توكيد الفعل هنا باللام والنون لتوفر الشروط فيه (هو مضارع ،واقع في جواب القسم،،دال على المستقبل،مثبت،غير مفصول عن اللام).

الخميس، 24 أكتوبر 2019

نعي علي فضيل

المدير العام لمجمع الشروق علي فضيل في ذمة الله.
الأستاذ خليفة يعزّي عائلة الفقيد وأصدقاءه وكلّ الشروقيين عمّال في القناة أو أعضاء في منتدى الشروق أو متابعي الشروق أو قرّاء الجريدة.
نسأل الله الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وذويه وأصدقائه وكل الشروقيين.
‏أكتوبر ٢٤, ٢٠١٩ ١٢:٥٥:٣٨م‏

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019

ميراث بنت الابن

1-في حالة وجود ابن معها أو أكثر فإنها لا ترث لأنه يحجبها فهو أعلى منها درجة.
2-في حالة وجود ابن الابن معها أو أكثر فهو يعصبها وترث معه بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين.
3-في حالة كونها منفردة ليس معها بنت أو أكثر فإنها ترث النصف
4-في حالة وجود بنت ابن أخرى معها أو أكثر (تعدد) فإنهن يرثن الثلثين.
5-في حالة وجود بنت معها فإنها ترث السدس تكملة للثلثين.
6-في حالة وجود بنتين فأكثر فإنها لا ترث لأنهما تحجبانها إلا إذا كان معها ابن ابن الابن فإنه يعصبها وينقذها من الحرمان فترث معه بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين.
أمثلة:
مثال1:إذا مات شخص وترك بنت ابن وابنا فإنهما يرثان للذكر مثل حظ الأنثيين

مثال2:إذا مالت شخص وترك بنت ابن وأبا فإن بنت الابن تأخذ النصف والباقي يأخذه الأب تعصيبا.
مثال3:إذا مات شخص وترك بنتي ابن وأبا فإنهما تأخذان الثلثين والباقي يأخذه الأب تعصيبا
مثال4:إذا مات شخص وترك بنتي ابن وابنا فإنهما لا ترثان لوجود من هو أعلى منهما درجة.
مثال5:إذا مات شخص وترك بنت ابن وبنتا وأبا فإن البنت تأخذ النصف فرضا ويبقى السدس الذي يكمل الثلثين تأخذه بنت الابن والباقي يأخذه الأب تعصيبا
مثال6:إذا مات شخص وترك بنت ابن وأختا شقيقة وعما فإن البنت تأخذ النصف والشقيقة تصير عصبة مع بنت الابن فترث الباقي تعصيبا أما العم فقد حجبته الشقيقة لأنها صارت مع بنت الابن بمثابة الشقيق الذي يحجب العم.

‏أكتوبر ٢٣, ٢٠١٩ ٤:٢١:١٤م‏

ابحث(ي) هنا