- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الجمعة، 15 نوفمبر 2019
أنا في اليهود مثلك في المسلمين
الخميس، 31 أكتوبر 2019
استمتعوا بهذه الحكم
إذا كنتَ في حاجة ٍ مرسلاً...فأرْسِلْ حَكِيماً، ولا تُوصِهِ
وإنْ ناصحٌ منكَ يوماً دنَا...فلا تنأَ عنه ولاتُقْصهِ
وإنْ بابُ أمرٍ عليكَ التَوَى...فشاوِرْ لبيباً ولاتعصهِ
وَذو الحَقِّ لا تَنتَقِص حَقَّهُ...فَإِنَّ القَطيعَةَ في نَقصِهِ
ولا تَذكُرِ الدّهْرَ، في مجْلِسٍ...حديثاً إذا أنتَ لم تُحصهِ
ونُصَّ الحديثَ إلى أهلِهِ...فإن الوثيقة َ في نصهِ
ولا تحرصَنّ فرُبَّ امرئٍ ...حَريصٍ، مُضاعٍ على حِرصِهِ
وكم مِن فَتًى ، ساقِطٍ عَقْلُهُ،...وقد يُعْجَبُ الناسُ من شَخْصِهِ
وآخرَ تحسبهُ أنوكاً...ويأتِيكَ بالأمرِ مِنْ فَصّهِ
لبِسْتُ اللّيالي، فأفْنَيْنَني،...وسربلَني الدهرُ في قُمصهِ
أكتوبر ٣١, ٢٠١٩ ٩:٢٦:١٦ص
الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019
في سورة التكاثر
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ{1} حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ{2} كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{3} ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{4} كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ{5} لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ{6} ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ{7} ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ{8}
في سورة التكاثر نلاحظ أن الفعل (تروُنّ) مؤكد بالنون الثقيلة ومع هذا لم تحذف منه واو الجماعة
- الفعل الصحيح الآخر إذا أكّد بالنون تحذف منه واو الجماعة مثل:والله لتحضرُنّ الحفلة (لاحظوا أن الواو حذفت وبقي ما قبلها مضموما). والأصل (تحضرون).
في هذه الحالة نقول:الفاعل محذوف لالتقاء الساكنين (الواو ساكنة والنون الأولى ساكنة)
- لاحظوا أن الفعل ترى ناقص ولمّا أسند إلى واو الجماعة وأكّد بالنون بقيت الواو وضمّت لأن ما قبلها مفتوح
- اللام:حرف جواب قسم وتوكيد
- تروُنّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون وحذفت لتوالي الأمثال (النونان) وواو الجماعة في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد لا محل له من الإعراب
ملاحظة:وجب توكيد الفعل هنا باللام والنون لتوفر الشروط فيه (هو مضارع ،واقع في جواب القسم،،دال على المستقبل،مثبت،غير مفصول عن اللام).
الخميس، 24 أكتوبر 2019
نعي علي فضيل
الأستاذ خليفة يعزّي عائلة الفقيد وأصدقاءه وكلّ الشروقيين عمّال في القناة أو أعضاء في منتدى الشروق أو متابعي الشروق أو قرّاء الجريدة.
نسأل الله الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وذويه وأصدقائه وكل الشروقيين.
أكتوبر ٢٤, ٢٠١٩ ١٢:٥٥:٣٨م
الأربعاء، 23 أكتوبر 2019
ميراث بنت الابن
1-في حالة وجود
ابن معها أو أكثر فإنها لا ترث لأنه يحجبها فهو أعلى منها درجة.
2-في حالة وجود ابن الابن معها أو أكثر فهو يعصبها وترث معه بنسبة
للذكر مثل حظ الأنثيين.
3-في حالة كونها منفردة ليس معها بنت أو أكثر فإنها ترث النصف
4-في حالة وجود بنت ابن أخرى معها أو أكثر (تعدد) فإنهن يرثن
الثلثين.
5-في حالة وجود بنت معها فإنها ترث السدس تكملة للثلثين.
6-في حالة وجود بنتين فأكثر فإنها لا ترث لأنهما تحجبانها إلا إذا
كان معها ابن ابن الابن فإنه يعصبها وينقذها من الحرمان فترث معه بنسبة للذكر مثل
حظ الأنثيين.
أمثلة:
مثال1:إذا مات شخص وترك بنت ابن وابنا فإنهما يرثان للذكر مثل حظ الأنثيين
مثال2:إذا
مالت شخص وترك بنت ابن وأبا فإن بنت الابن تأخذ النصف والباقي يأخذه الأب تعصيبا.
مثال3:إذا
مات شخص وترك بنتي ابن وأبا فإنهما تأخذان الثلثين والباقي يأخذه الأب تعصيبا
مثال4:إذا
مات شخص وترك بنتي ابن وابنا فإنهما لا ترثان لوجود من هو أعلى منهما درجة.
مثال5:إذا
مات شخص وترك بنت ابن وبنتا وأبا فإن البنت تأخذ النصف فرضا ويبقى السدس الذي يكمل
الثلثين تأخذه بنت الابن والباقي يأخذه الأب تعصيبا
مثال6:إذا
مات شخص وترك بنت ابن وأختا شقيقة وعما فإن البنت تأخذ النصف والشقيقة تصير عصبة
مع بنت الابن فترث الباقي تعصيبا أما العم فقد حجبته الشقيقة لأنها صارت مع بنت
الابن بمثابة الشقيق الذي يحجب العم.
ميراث بنت الابن
-1 أن تكون منفردة (بنت ابن واحدة) فلا يشاركها في الميراث بنت أخرى أو أكثر.
2- ألا يوجد معها معصب لها (ابن ابن أو أكثر) سواء كان أخاها أو ابن عمها
-3ألا يوجد معها فرع وارث مذكر أعلى منها درجة (الابن) لأنه يحجبها.
ب-وترث الثلثين بشروط:
-1 أن تشاركها في الميراث بنت أخرى أو أكثر بمعنى أنها تكون منفردة.
-2 ألا يوجد معهن معصب لهن (ابن ابن أو أكثر) لأنه ينقلهن من فرض الثلثين إلى التعصيب.
-3 ألا يوجد معهن فرع وارث مذكر أعلى منها درجة (الابن) لأنه يحجبهن.
ج-وترث السدس تكملة للثلثين بشرط أن توجد معها بنت واحدة فترثان الثلثين (النصف للبنت والسدس لبنت الابن)
ومجموع النصف والسدس يساوي الثلثين.وفي هذه الحالة نقول:ورثت بنت الابن السدس تكملة للثلثين.
د- وترث بالتعصيب في حالتين:
1- إذا وجد معها ابن ابن أو أكثر فترث معه أو معهم بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين.
2-وإذا وجد معها بنتان فأكثر وكان معها ابن ابن وإن نزل فإنه يعصبها وينقذها من الحرمان فترث معه بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين.
ه- وتحجب في حالتين:
1- إذا وجد معها فرع وارث مذكر أعلى منها درجة (ابن الابن أو أكثر) سواء كان أخاها أو ابن عمها.
2- وإذا وجد معها بنتان فأكثر لأنهما تحجبانها لاستغراقهما الثلثين إلا إذا وجد معها معصب لها (ابن الابن وإن نزل).
ملاحظات:
-1 البنت لا تُحجَب حجب حرمان مطلقا أما بنت الابن فيحجبها الابن والبنتان فأكثر لاستغراقهن الثلثين.
2- بنت الابن تعد بنتا في الميراث فإذا اجتمعت بنت وبنت ابن فلا بد أن تستغرقا الثلثين فتأخذ البنت نصفها لأنها أعلى درجة وتأخذ بنت الابن سدسها ويكون مجموع النصف والسدس هو الثلثان.
ميراث البنت
2-في حالة عدم وجود ابن أو أكثر معها فإنها ترث النصف إذا انفردت (كانت وحدها) أما إذا تعددت (بنتان فأكثر) فإنهن يرثن الثلثين.
مثال1:إذا مات شخص وترك بنتا أو أكثر وابنا فإنهم يرثون للذكر مثل حظ الأنثيين
مثال2:إذا مات شخص وترك بنتا وأبا فإن البنت تأخذ النصف والباقي يأخذه الأب تعصيبا.
مثال3:إذا مات شخص وترك بنتين أو أكثر وأبا فإن البنات يأخذن الثلثين والباقي يأخذه الأب تعصيبا
مثال4:إذا مات شخص وترك بنتا وبنت ابن وأبا فإن البنت تأخذ النصف فرضا ويبقى السدس الذي يكمل الثلثين تأخذه بنت الابن والباقي يأخذه الأب تعصيبا.
مثال5:إذا مات شخص وترك بنتا وأختا شقيقة وعما فإن البنت تأخذ النصف والشقيقة تصير عصبة مع البنت فترث الباقي تعصيبا أما العم فقد حجبته الشقيقة لأنها صارت مع البنت بمثابة الشقيق الذي يحجب العم.
ملاحظات:
1- قلت:إذا تعددت البنات تأخذ الثلثين وفي المثال 4 توجد بنتان غير أن إحداهما أعلى درجة من الثانية فأخذت نصيبها المفروض عليها وهو النصف فإذا حذفنا النصف من الثلثين يبقى السدس يعطى لبنت الابن لتكملة الثلثين. -2 البنت لا تُحجَب حجب حرمان مطلقا أما بنت الابن فيحجبها الابن والبنتان فأكثر لاستغراقهن الثلثين.
أكتوبر ٢٣, ٢٠١٩ ٣:٢٤:٢١م