إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 14 أغسطس 2019

إنّ في المعاريض لَمَندوحةً عن الكذب

قال رسول الله :« إنّ في المعاريض لَمَندوحةً عن الكذب».
المعاريض جمع مِعْراض،والكلمة مأخوذة من التعريض في القول.
التعريض ضدّ التصريح
مندوحة معناها سَعَة
المقصود هو أن المسلم لا ينبغي أن يكذب وعنده البديل وهو التّعريض هو أن يقولَ لفظًا هو ظاهرٌ في معنًى، ولكنّ المرادَ به معنًى آخرُ.
كمثال عن التّعريض هو ما أجاب به سيدنا العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه لمّا سئل:أيهما أكبر:أنت أم رسول الله؟ فقال:هو أكبر مني ولكني ولدت قبله.
من شروط التعريض ألا يستعمل فيه القسم وألا يستعمل لأخذ حق الغير.
حكم التعريض الإباحة للمضطر ويكون حراما إذا فقد أحد شرطيه ويكره إذا كان لغير حاجة.
التعريض لا يكون ملزما لصاحبه بشيء فلو عرّض رجل لامرأة قائلا:إذا انتهت عدّتك فأخبريني أو قائلا:أبحث عن زوجة ويذكر صفات متوفرة فيها بحيث تفهم منه أنه يريدها زوجة يمكن له التهرّب ممّا قال إذا جدّ الجدّ وعدل عن قراره.
قال تعالى:{ وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } البقرة :235
وليكن في علمكم أنّ المعتدة من طلاق رجعي يحرم خطبتها تصريحا وتعريضا أما المعتدة من وفاة أو طلاق بائن بينونة كبرى فيحرم خطبتهما تصريحا وتحلّ خطبتهما تعريضا.
‏أغسطس ١٤, ٢٠١٩ ٥:٠٦:٥٥م‏

إنَّ الجبَانَ حَتْفُهُ مِنْ فَوْقِهِ

إنَّ الجبَانَ حَتْفُهُ مِنْ فَوْقِهِ.(مثل عربي)
الحتف هو الهلاك
هذا المثل يضرب للتذكير بأن الحذر لا يمنع القدر.
الجبان يتحرّز كثيرا فهو دائم الحذر من أي خطر يداهمه ولكنّ هناك جهة لا يستطيع تأمينها وهي جهة السّماء فإذا نزلت عليه مصيبة منها فلا يستطيع ردّها أو اجتنابها.
وفي هذا المعنى قال شاعر:

لَقَدْ حَسَوْتُ الموتَ قبل ذَوْقِهِ * إنَّ الجبانَ حَتْفُه مِنْ فَوْقِهِ
‏كُلُّ امْرِئٍ مُقَاتِلٌ عَنْ طَوْقِهِ‏‏ * وَالثَّوْرُ يَحْمِي أنْفَهُ بِرَوْقِه
‏أغسطس ١٤, ٢٠١٩ ٤:٣٦:٤٢م‏


مسجد عائشة (التنعيم)

المسجد الذي في الصورة يسمى مسجد عائشة رضي الله عنها أو مسجد التنعيم أو مسجد العمرة.
هذا المسجد هو أحد مساجد مكة المكرمة، يقع في شمال غربي مكة المكرمة على مسافة 7 كم عن الحرم المكي الشريف.
سمي هذا المسجد بمسجد التنعيم لأنه يقع بين جبل نعيم وجبل ناعم.
وسمي مسجد عائشة لأنه بني في المكان الذي أحرمت منه السيدة عائشة بالعمرة في حجة الوداع مما أعطى لهذا المسجد هذه الشهرة.
أما تسمية المسجد مسجد العمرة فهي تسمية العامة ومن هذا المسجد يحرم أهالي مكة للحج والعمرة تبركا به كما يمكنهم الإحرام من بيوتهم ويحرم من هم من غير أهل مكة إذا أرادوا أداء العمرة بعد إتمام حجهم .
المسجد بني في عهد الخليفة المتوكل في عام 240هـ.
‏أغسطس ١٤, ٢٠١٩ ٩:٤٠:٠٣ص‏


اليوم الثالث من أيام التشريق

 اليوم هو اليوم الثالث من أيام التشريق وفيه ترمى الجمرات الثلاثة بالنسبة لغير المتعجلين.
بعد رمي جمار هذا اليوم ينتهي المتمتع والقارن من مناسكهما ويعودان إلى مكة لأداء طواف الوداع.
أما المفرد إن أراد أن يأتي بعمرة قبل طواف الوداع فعليه أن يتجه إلى مسجد عائشة (التنعيم) ليحرم لعمرته وبعد أن ينتهي منها يؤدي طواف الوداع.
بعد أداء طواف الوداع يغادر الحجاج مكة فورا إما عائدين إلى بيوتهم أو قاصدين المدينة لزيارتها إن لم يكونوا قد زاروها في البداية.
‏أغسطس ١٤, ٢٠١٩ ٨:٢٨:٤٤ص‏

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

أركان الإسلام

المعلوم أنّ أركان الإسلام خمسة ولكن هل كل المسلمين يحقّقون كل هذه الأركان؟
هناك أركان مرتبطة بقدرة المكلف بها ماديا أو معنويا فالصيام لا يؤديه الكثير من المرضى والحج لا يؤديه الكثير من العاجزين صحيا أو ماديا والزكاة لا يستطيع إخراجها الفقراء.
أما الشهادتان فهما ركن قولي ينطق بهما المكلف مرة واحدة في حياته.
الركن الوحيد الذي لا يسقط عن جميع المسلمين هو الصلاة مهما كانت حالة المكلف فهو يؤديها قائما وجالسا ومستلقيا.
‏أغسطس ١٣, ٢٠١٩ ٥:١٩:٤٠م‏

اليوم الثاني من أيام التشريق

اليوم هو اليوم الثاني من أيام التشريق التي يرمي فيها الحجّاج الجمار.
الذين يستعجلون مغادرة منى لسبب من الأسباب يمكنهم ذلك بشرط أن تكون المغادرة قبل غروب الشمس وإلا وجب عليهم المبيت في منى للمرة الثالثة لرمي جمار يوم الغد.
المعروف أنّ المتمتّع والقارن يجب عليهما تقديم الهدي الأول بسبب أنه أتى بالعمرة والحجّ في سفر واحد والثاني بسبب أنه أدخل مناسك العمرة في مناسك الحج بنية واحدة.
أما العاجز عن تقديم الهدي فعليه أن يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة أيام في بيته بعد عودته،قال تعالى:{فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}.
من خلال الآية الكريم نعلم أن الهدي ليس واجبا على من يقيم في مكة..
السؤال الذي يطرح نفسه هو:متى يصوم الحاجّ الأيام الثلاثة؟ والجواب هو أنّه يفعل ذلك في الأيام التي تسبق عرفة ولو أنّ هناك من يجيز صيامها في أيام التشريق.
‏أغسطس ١٣, ٢٠١٩ ٥:٠٥:٥١م‏

الاثنين، 12 أغسطس 2019

أيام الحج

 إذا اختصرنا أيام الحج نجدها خمسة أو ستة:
- يوم التروية (للإحرام فيه وطواف القدوم والسعي)
- يوم عرفة
- يوم العيد (للرمي والنحر والحلق وطواف الإفاضة)
- أيام التشريق (لرمي الجمار في يومين أو ثلاثة)
ولكن موسم الحج يمتد شهرا أو أكثر بسبب كثرة الحجاج وصعوبة أدائهم المناسك في نفس الوقت بالإضافة إلى مشكلة النقل..
‏أغسطس ١٢, ٢٠١٩ ٨:١١:٤٨ص‏

ابحث(ي) هنا