- هناك مثل عربي يقول: أبخل
من مادر.
وهذا يعني أن مادرا هذا
بلغ منه البخل مبلغا كبيرا.
- ومادر هو رجل من بني هلال
بن عامر بن صعصعة، بلغ من بخله أنه أورد إبله مكان الماء، فبقي في أسفل الحوض ماء
قليل، فسلح فيه، ومدر الحوض به.
سَلح ومدر: تغوّط
والسُّلاح هو كلّ ما يخرج
من البطن من الفضلات ويغلب على المائع منه.
يونيو ٢٣, ٢٠١٩ ٨:١٧:٠٤ص
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الأحد، 23 يونيو 2019
أبخل من مادر
يحتمل
يُحتمل أن تخسر صديقك:
- إذا أقرضته مالا ولم
يرجعه لك ولم تتنازل له عنه.
- وإذا صاهرته وحدث الطلاق.
- وإذا شاركته في مشروع وفشل.
- وإذا انحرف عن تعاليم
الإسلام.
يونيو ٢٣, ٢٠١٩ ٧:٤٣:٢١ص
نصيحة للتاجر
الّذي لا يعرف الابتسام
ولا يحسن الكلام فلا أنصحه بمهنة التّجارة.
الجمعة، 21 يونيو 2019
أبناء يعرب و أبناء مازيغ
من يمنعنا من تفعيل هذا الكلام الجميل لأمازيغي عرّبه الإسلام الشيخ عبد الحميد بن باديس في خطبته:ما جمعته يد الله لا تفرّقه يد الشيطان.
إن أبناء يعرب و أبناء مازيغ قد جمع بينهم الاسلام منذ بضعة عشر قرنا ، ثم دأبت تلك القرون تمزج ما بينهم في الشدة و الرخاء ، و تؤلف بينهم في العسر و اليسر ، و توحدهم في السراء و الضراء ، حتى كونت منهم منذ أحقاب بعيدة عنصرا مسلما جزائريا أمه الجزائر وأبوه الاسلام،و قد كتب أبناء يعرب و أبناء مازيغ آيات اتحادهم على صفحات هذه القرون بما أراقوا من دمائهم في ميادين الشرف لاعلاء كلمة الله ؛ و ما أسالوا من محابرهم في مجالس الدرس لخدمة العلم، فأي قوة بعد هذا يقول عاقل تستطيع أن تفرقهم ؟؛ لو لا الظنون الكواذب و الأماني الخوادع ، يا عجبا ! لم يفترقوا و هم الأقوياء ؛ فكيف يفترقون و غيرهم القوي ؟ كلا و الله بل لا تزيدهم كل محاولة للتفريق بينهم الا شدة في اتحادهم و قوة لرابطتهم.
العلامة ابن باديس رحمه الله
سبتمبر ٠٣, ٢٠١٩ ٨:٠٣:٤١م
إن أبناء يعرب و أبناء مازيغ قد جمع بينهم الاسلام منذ بضعة عشر قرنا ، ثم دأبت تلك القرون تمزج ما بينهم في الشدة و الرخاء ، و تؤلف بينهم في العسر و اليسر ، و توحدهم في السراء و الضراء ، حتى كونت منهم منذ أحقاب بعيدة عنصرا مسلما جزائريا أمه الجزائر وأبوه الاسلام،و قد كتب أبناء يعرب و أبناء مازيغ آيات اتحادهم على صفحات هذه القرون بما أراقوا من دمائهم في ميادين الشرف لاعلاء كلمة الله ؛ و ما أسالوا من محابرهم في مجالس الدرس لخدمة العلم، فأي قوة بعد هذا يقول عاقل تستطيع أن تفرقهم ؟؛ لو لا الظنون الكواذب و الأماني الخوادع ، يا عجبا ! لم يفترقوا و هم الأقوياء ؛ فكيف يفترقون و غيرهم القوي ؟ كلا و الله بل لا تزيدهم كل محاولة للتفريق بينهم الا شدة في اتحادهم و قوة لرابطتهم.
العلامة ابن باديس رحمه الله
سبتمبر ٠٣, ٢٠١٩ ٨:٠٣:٤١م
موضوع التربية الإسلامية 2019
الخميس، 20 يونيو 2019
العصابة
كلمة تتكرر يوميا منذ أربعة أشهر وهي العصابة.
كلمة العصابة لا تعني دائما ما يقصده مستعملوها وإنما تعني أيضا جماعة من البشر أو الطير أو الخيل.
مصطلح عصابة يحدد معناه السياق أو المضاف إليه أو النعت فنقول:عصابة لصوص،عصابة أشرار،عصابة فاسدة،عصابة تقطع الطريق
وبالمقابل نقول:عصابة أصدقاء العمل،عصابة تطلب العلم
وهناك مصطلح حرب العصابات فهل العصابات المتحاربة هي كلها شريرة؟
ألم تقرأوا قوله تعالى:ِإذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ.
وقوله تعالى:وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ.
والعصبة هي العصابة فهل إخوة يوسف عصابة أشرار؟ طبعا لا
وأخيرا السياق هو الذي يحدد المعنى المقصود،فإذا قلنا:ألقت الشرطة القبض على رئيس العصابة فهم المعنى السلبي لها وإذا قلنا:هذا الطالب المتفوق من عصابتنا في الثانوية فهم المعنى الإيجابي لها.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعائه قبل بداية معركة بدر:اللهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي،اللهُمَّ آتِ مَا وَعَدْتَنِي،اللهُمَّ إِنْ تُهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةَ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ،لَا تُعْبَدْ فِي الْأَرْضِ.
أليست العصابة المقصودة هنا هم الصحابة؟ فالرجاء عند استعمال كلمة عصابة إرفاقها بنعت أو مضاف إليه يحدّد مقصودها:عصابة خير،أو عصابة شر،أو عصابة صالحة،أو عصابة فاسدة.
ولا يقول لي أحد:رسول الله لم ينعتها ولم يضفها لأني سأجيبه بأن عصابة هنا معها ال العهدية بالإضافة إلى اسم الإشارة هذه فهو يشير إلى صحابته.
يونيو ٢٠, ٢٠١٩ ١٠:٤٣:٣١م
كلمة العصابة لا تعني دائما ما يقصده مستعملوها وإنما تعني أيضا جماعة من البشر أو الطير أو الخيل.
مصطلح عصابة يحدد معناه السياق أو المضاف إليه أو النعت فنقول:عصابة لصوص،عصابة أشرار،عصابة فاسدة،عصابة تقطع الطريق
وبالمقابل نقول:عصابة أصدقاء العمل،عصابة تطلب العلم
وهناك مصطلح حرب العصابات فهل العصابات المتحاربة هي كلها شريرة؟
ألم تقرأوا قوله تعالى:ِإذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ.
وقوله تعالى:وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ.
والعصبة هي العصابة فهل إخوة يوسف عصابة أشرار؟ طبعا لا
وأخيرا السياق هو الذي يحدد المعنى المقصود،فإذا قلنا:ألقت الشرطة القبض على رئيس العصابة فهم المعنى السلبي لها وإذا قلنا:هذا الطالب المتفوق من عصابتنا في الثانوية فهم المعنى الإيجابي لها.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعائه قبل بداية معركة بدر:اللهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي،اللهُمَّ آتِ مَا وَعَدْتَنِي،اللهُمَّ إِنْ تُهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةَ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ،لَا تُعْبَدْ فِي الْأَرْضِ.
أليست العصابة المقصودة هنا هم الصحابة؟ فالرجاء عند استعمال كلمة عصابة إرفاقها بنعت أو مضاف إليه يحدّد مقصودها:عصابة خير،أو عصابة شر،أو عصابة صالحة،أو عصابة فاسدة.
ولا يقول لي أحد:رسول الله لم ينعتها ولم يضفها لأني سأجيبه بأن عصابة هنا معها ال العهدية بالإضافة إلى اسم الإشارة هذه فهو يشير إلى صحابته.
يونيو ٢٠, ٢٠١٩ ١٠:٤٣:٣١م
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)