إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 20 مارس 2019

ما الكافة لا تكف

 ما كافة مكفوفة لا تكفّ حرف الجر عن العمل.
- مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا..
- فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ
‏مارس ٢٠, ٢٠١٩ ٥:٥٥:٣١م‏


حَراك لا حِراك

 يا صحافيين ألا يكلّف أحدكم نفسه عناء البحث عن كلمة حراك حتّى يعرف أنّ حاءها مفتوحة حَراك لا مكسورة حِراك؟
‏مارس ٢٠, ٢٠١٩ ٥:٤٧:٤١م‏


الثلاثاء، 19 مارس 2019

الأربعاء، 13 مارس 2019

لماذا نحتفل بذكرى الهجرة النبوية؟

8 ديسمبر، 2010‏، الساعة ‏11:54 ص‏ UTC+01

لماذا نحتفل بذكرى الهجرة النبوية؟
1- لأنها بداية لتأسيس دولة الإسلام .
2- ولأنها تمثلا نموذجا لانتصار قوة الحق على باطل القوة بدون سلاح.
3- ولأنها تؤكد لنا أن الله لن يتخلى عن نصرة من يتوكل عليه.
4- ولأنها تؤكد لنا أن اتخاذ الأسباب واجب لتحقيق إرادة الله في كونه.
5- ولأنها تبين لنا أن الصبر مفتاح الفرج مهما طال الزمن.
6- ولأنها تبين لنا أن القوي مهما كانت قوته فإن له نقاط ضعف.
7- ولأنها تبين لنا ان القوي مهما كان قويا يوجد من هو أقوى منه.
8- ولأنها تبين لنا أن الذي يمنع من عبادة الله ليس له عذر فأرض الله واسعة.
9- ولأنها تبين الله أن الله إذا أراد نشر دينه فلن يعجزه شيء.
10- ولأنها تمثل لنا نموذجا في التضحية بالمال والولد والمنزل في سبيل إعلاء كلمة الله.

المال والعلم

9 ديسمبر، 2010‏، الساعة ‏08:06 ص‏ UTC+01

المال لو أعطيناه لجاهل لضيَّعه أو لضيَّعه المال. والعلم لو جُرِّد صاحبه من حسن الخلق لنشر الفساد في الأرض بدل إصلاحها. المال يحتاج للعلم لكي يصرِّفه في وجهه المشروع والعلم يحتاج لحسن الخلق لكي يقوم بهذا الدور. المال يستطيع كل إنسان الحصول عليه بطرق مختلفة أما العلم فلا يُمنح للجميع. المال يحتاج إلى حماية صاحبه أما العلم فهو الحامي لصاحبه .

مطابقة النعت السببي غير تامة،لماذا؟

النعت السببي لا يصف المنعوت بل شيئا متعلقا بالمنعوت وهذا الشيء يكون:
- إما جزءا منه مثل: هذا ولد مجروحة يده،اليد هنا جزء من المنعوت (ولد).
لاحظي الضمير (الهاء) الذي يربط هذا الجزء بالمنعوت.
- وإما من مشتملاته مثل:هذا ولد جميل مئزره،المئزر ليس جزءا من الولد بل هو من مشتملاته وكذلك هنا ضمير يعود على المنعوت.
سؤال:لماذا المطابقة هنا ليست تامة؟
جواب:....لأنه ببساطة النعت السببي بين منعوتين إن صح التعبير المنعوت الكبير هو ولد والمنعوت الصغير هو يد ومئزر.
سؤال: ....لماذا يطابق النعت السببي المنعوت في الإعراب والتعريف والتنكير؟
جواب:....لأن المنعوت الحقيقي هو ولد فالنعت يأتي بعد المنعوت لا قبله.
سؤال:لماذا يطابق النعت السببي ما بعده في التذكير والتأنيث ويأتي دائما مفردا؟
جواب:....لأن النعت السببي مشتق والمشتق يقوم مقام فعله والفعل لا يثنى ولا يجمع ولكنه يذكر ويؤنث.
سؤال:ما دليلك على ما تقول؟
جواب:يمكنني تعويض النعت السببي بفعل ومن خلاله نلاحظ أن أحكام النعت السببي هي نفسها أحكام الفعل.
- مثال:هذا ولد جرحت يده.لاحظي أن الفعل جرحت مؤنث لأن نائب فاعله يد مؤنث.
وبما أن يد نائب فاعل للفعل فهي نائب فاعل للنعت السببي الذي قام مقامه.
- مثال:هذا ولد مزق مئزره.لاحظي أن الفعل مزق مذكر لأن نائب فاعله مئزر مذكر.
وبما أن مئزر نائب فاعل للفعل فهو نائب فاعل للنعت السببي الذي قام مقامه.

ابحث(ي) هنا