المال لو أعطيناه لجاهل لضيَّعه أو لضيَّعه المال. والعلم لو جُرِّد صاحبه من حسن الخلق لنشر الفساد في الأرض بدل إصلاحها. المال يحتاج للعلم لكي يصرِّفه في وجهه المشروع والعلم يحتاج لحسن الخلق لكي يقوم بهذا الدور. المال يستطيع كل إنسان الحصول عليه بطرق مختلفة أما العلم فلا يُمنح للجميع. المال يحتاج إلى حماية صاحبه أما العلم فهو الحامي لصاحبه .
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الأربعاء، 13 مارس 2019
المال والعلم
المال لو أعطيناه لجاهل لضيَّعه أو لضيَّعه المال. والعلم لو جُرِّد صاحبه من حسن الخلق لنشر الفساد في الأرض بدل إصلاحها. المال يحتاج للعلم لكي يصرِّفه في وجهه المشروع والعلم يحتاج لحسن الخلق لكي يقوم بهذا الدور. المال يستطيع كل إنسان الحصول عليه بطرق مختلفة أما العلم فلا يُمنح للجميع. المال يحتاج إلى حماية صاحبه أما العلم فهو الحامي لصاحبه .
مطابقة النعت السببي غير تامة،لماذا؟
- إما جزءا منه مثل: هذا ولد مجروحة يده،اليد هنا جزء من المنعوت (ولد).
لاحظي الضمير (الهاء) الذي يربط هذا الجزء بالمنعوت.
- وإما من مشتملاته مثل:هذا ولد جميل مئزره،المئزر ليس جزءا من الولد بل هو من مشتملاته وكذلك هنا ضمير يعود على المنعوت.
سؤال:لماذا المطابقة هنا ليست تامة؟
جواب:....لأنه ببساطة النعت السببي بين منعوتين إن صح التعبير المنعوت الكبير هو ولد والمنعوت الصغير هو يد ومئزر.
سؤال: ....لماذا يطابق النعت السببي المنعوت في الإعراب والتعريف والتنكير؟
جواب:....لأن المنعوت الحقيقي هو ولد فالنعت يأتي بعد المنعوت لا قبله.
سؤال:لماذا يطابق النعت السببي ما بعده في التذكير والتأنيث ويأتي دائما مفردا؟
جواب:....لأن النعت السببي مشتق والمشتق يقوم مقام فعله والفعل لا يثنى ولا يجمع ولكنه يذكر ويؤنث.
سؤال:ما دليلك على ما تقول؟
جواب:يمكنني تعويض النعت السببي بفعل ومن خلاله نلاحظ أن أحكام النعت السببي هي نفسها أحكام الفعل.
- مثال:هذا ولد جرحت يده.لاحظي أن الفعل جرحت مؤنث لأن نائب فاعله يد مؤنث.
وبما أن يد نائب فاعل للفعل فهي نائب فاعل للنعت السببي الذي قام مقامه.
- مثال:هذا ولد مزق مئزره.لاحظي أن الفعل مزق مذكر لأن نائب فاعله مئزر مذكر.
وبما أن مئزر نائب فاعل للفعل فهو نائب فاعل للنعت السببي الذي قام مقامه.
مصادر الفعل
نصيحة للمقبلين على الامتحانات
ديسمبر ٠٨, ٢٠١٠ ٩:١٦:٤٢ص
الأحد، 10 مارس 2019
الجمعة، 8 مارس 2019
لماذا النعت السببي يكون مفردا؟
لماذا النعت السببي يكون
مفردا ويتبع ما بعده في التذكير والتأنيث؟
الجواب ببساطة هو أن
النعت السببي يقوم مقام فعل فهو يأخذ أحكامه والمعروف أن الفعل لا يثنى ولا يجمع
وهو يتبع معموله في النوع.
مارس ٠٨, ٢٠١٩ ٦:٣٧:٥٠م
الأحد، 24 فبراير 2019
التوكيد اللفظي
التوكيد اللفظي هو نفسه المؤكد فلا نجعل له محلا من الإعراب.
إذا كان المؤكد اسما أو فعلا أو حرفا فإننا نعرب التوكيد توكيدا لفظيا مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا تبعا للمؤكد.
مثال:حضر الوالد الوالد. الوالد توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة ومن غير المعقول أن نعتبره فاعلا للفعل حضر لأن التوكيد والمؤكد شيء واحد.
أما إذا كان التوكيد جملة فلا نجعل له محلا من الإعراب إذا كانت الجملة المؤكدة ليست ذات محل.
مثال:جاء الوالد جاء الوالد.
الجملة الثانية توكيد للجملة الأولى ولا نقول:هي في محل...لأن الأولى ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
فبراير ٢٤, ٢٠١٩ ١:٠٥:٠٧م