التوكيد اللفظي هو نفسه المؤكد فلا نجعل له محلا من الإعراب.
إذا كان المؤكد اسما أو فعلا أو حرفا فإننا نعرب التوكيد توكيدا لفظيا مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا تبعا للمؤكد.
مثال:حضر الوالد الوالد. الوالد توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة ومن غير المعقول أن نعتبره فاعلا للفعل حضر لأن التوكيد والمؤكد شيء واحد.
أما إذا كان التوكيد جملة فلا نجعل له محلا من الإعراب إذا كانت الجملة المؤكدة ليست ذات محل.
مثال:جاء الوالد جاء الوالد.
الجملة الثانية توكيد للجملة الأولى ولا نقول:هي في محل...لأن الأولى ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
فبراير ٢٤, ٢٠١٩ ١:٠٥:٠٧م
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الأحد، 24 فبراير 2019
التوكيد اللفظي
الخميس، 31 يناير 2019
إخوة وإخوان
أوزان جمع القلة
أَفْعِلةٌ أفْعُلٌ ثمّ
فِعْلَهْ...ثُمّةَ أفعال جموع قلّهْ
هذا البيت يشير إلى أوزان
جمع القلة وهي أربعة:أفعال،أفعُل،أفعِلة،فِعلة.
قد يسأل سائل:ماذا نفعل
إذا كان للمفرد جمع واحد مثل أقلام ورجال.
الجواب هنا:وبعض ذي بكثرة
وضعا يفي....كأرجلٍ والعكس جاء كالصّفي
والمقصود هو أن جمع القلة
قد يستعمل للكثرة وجمع الكثرة يستعمل للقلة إذا لم يكن للمفرد جمع قلة وجمع كثرة.
الصّفي جمع صفاة وهي
الصخرة الملساء.
إخوة وإخوان
اقرأوا قوله تعالى:"
وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ
مُنكِرُونَ".
وقوله تعالى:" لَّا
جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ
وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ".
لماذا إخوة في الأولى
وإخوان في الثانية؟
إخوة على وزن فعلة وهو من
أوزان جمع القلة وفعلا إخوة يوسف كانوا عشرة والحادي عشر منهم احتفظ به أبوه عنده
ولم يرسله معهم في أول رحلة.
أما إخوان فهي على وزن
فِعلان وهذا مناسب للدلالة على كثرة الإخوة لأن الخطاب موجه لكافة الناس.
مع العلم أن إخوة كلمة
تطلق على أخوة النسب أما إخوان فهي تستعمل للدلالة على أخوة النسب كما في الآية
الثانية أو على الصداقة كما في قوله تعالى:" وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ
سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ".
وما أكثر الإخوان في
الجنة.
يناير ٣١, ٢٠١٩ ١٢:٣٥:٢١م
أشهر وشهور
اقرأوا قوله تعالى:"
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ".
وقوله تعالى:" إِنَّ
عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ".
لماذا أشهر في الأولى
وشهور في الثانية؟
أشهر على وزن أفعُل وهو
من أوزان جمع القلة وهذا مناسب لعدد أشهر الحج وهي أقل من ثلاثة أشهر.
أما كلمة شهور فهي على
وزن فُعول وهو من أوزان جمع الكثرة وهذا مناسب للعدد اثني عشر..
يناير ٣١, ٢٠١٩ ١٢:١٤:١٦م
فتية وفتيان
اقرأوا قوله تعالى:"
نَّحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا
بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى".
وقوله تعالى:"
وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ
يَعْرِفُونَهَا".
لماذا فتية في الأولى
وفتيان في الثانية؟
فتية على وزن فِعلة وهو
من أوزان جمع القلة وهذا مناسب للعدد سبعة وهو أقصى ما ذكر في عدد أصحاب الكهف في
قوله تعالى:"وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ".
أما فتيان فهو على وزن
فعلان وهذا مناسب لكثرة خدم سيدنا يوسف عليه السلام ولا يعقل أن يكونوا عشرة أو
أقل.
يناير ٣١, ٢٠١٩ ١٢:٠٨:٠٤م
آلاف وألوف
اقرأوا قوله تعالى:
" بَلَىٰ ۚ إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَٰذَا
يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ".
وقوله تعالى:"
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ
الْمَوْتِ".
لماذا آلاف في الأولى
وألوف في الثانية؟
آلاف على وزن أفعال وهو
مناسب للدلالة على القلة بحكم وجود العدد ثلاثة.
ألوف على وزن فعول وهو
مناسب للدلالة على الكثرة لأن من خرج أكثر من عشرة آلاف.
يناير ٣١, ٢٠١٩ ١٢:٠٣:٠٤م