إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 9 ديسمبر 2017

بشارة قرآنية

بشارة لمن عندهم يأس ويقولون:هي دولة قوية ولا يمكن هزمها

قال تعالى:
هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَار. الحشر:2
‏ديسمبر ٠٩, ٢٠١٧ ١٢:٠٣:٥٣م‏

الخميس، 7 ديسمبر 2017

الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة

لا تخلطوا بين المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة.
كيف لا يفرق المسلمون بين مسجد بني بعد أربعين عاما من بناء الكعبة ومسجد بناه الأمويون؟
المسجد القبلي:
- بني قبل ظهور الإسلام.
- بني بعد بناء الكعبة بأربعين سنة.وبانيه مختلف فيه فقيل سيدنا آدم وقيل الملائكة والقرآن الكريم أخبرنا بأ سيدنا إبرايهم وابنه إسماعيل عليهما السلام هما اللذان رفعا قواعده.
- هو ثالث الحرمين وهو أحد المساجد الثلاثة التي يشد إليها الرحال والصالة فيه تعادل 500 صلاة في غيره ماعدا المسجد الحرام والمسجد النبوي.
- كان يتوجه إليه المسلمون في صلاتهم قبل التحول إلى الكعبة مدة سبعة عشر شهرا.
مسجد قبة الصخرى:
- بناه المسلمون في عهد الخليفة الوي عبد الملك بن مروان وتم بناؤه في عهد ابنه الوليد سنة 685 م وقيل سنة 691م.
- هو مسجد عادي واكتسب شهرته بسبب بنائه داخل المسجد الأقصى خاصة.
المسجد الأقصى:
- يحتوي على المسجد القبلي ومسجد قبة الصخرة ومسجد عمر رضي الله عنه والمصلى المرواني ومؤسسات تعليمية ومعالم أخرى.
- مساحته 144000 مترا مربعا.
- مسجد قبة الصخرة والمسجد القبلي جزءان من المسجد الأقصى
خلاصة:
- الذين يظهرون صورة الثاني أو يعلقونها على أنها صورة للمسجد الأول مخطئون.
- إذا كانوا لا يعلمون فتلك مصيبة وإذا كانوا يعلمون فالمصيبة أعظم.
- رجاء لا تساهموا صورة المسجد الأقصى عن قصد أو غير قصد
.
‏ديسمبر ٠٦, ٢٠١٧ ١٠:٠٥:٣٢م‏
  هذا مسجد قبة الصخرة


وهذا المسجد القبلي


وهذا المسجد الأقصى


الثلاثاء، 5 ديسمبر 2017

إعراب أيها في أسلوب الاختصاص

سبق لي أن أعربت (أيها) في أسلوب الاختصاص منادى مبني في محل نصب على الاختصاص مفعولا به ثم تبيّن لي أن المسألة خلافية وأن لها وجها آخر من الإعراب وهو موضح في هذا المثال:
نحن أيها العمال نطالب بالعدل.
نحن:ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
أي:اسم نكرة مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص
الهاء:حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب
العمال:بدل أو عطف بيان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
وجملة (أيها العمال) اعتراضية لا محل لها من الإعراب
نطالب:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن
الباء:حرف جر
العدل:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
والجملة الفعلية (نطالب بالعدل) في محل رفع خبر المبتدأ
ملاحظة:
لو كان المنصوب على الاختصاص مذكورا مباشرة بعد الضمير لأعربناه كما يلي:
نحن العمال نطالب بالعدل.
العمال:مفعول به منصوب على الاختصاص وعلامة نصبه الفتحة وفعله محذوف تقديره أخص
‏ديسمبر ٠٥, ٢٠١٧ ١٠:٤٠:٥٤ص‏

من أقصى المدينة

من أقصى المدينة
هناك فرق في المعنى
بين:وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى القصص20
وبين:وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى يس 20
1- الأولى هي آية القصص تعني أن الرجل يسكن في أقصى المدينة لأن شبه الجملة نعت لرجل وهنا لا نعرف المكان الذي انطلق منه فقد يكون انطلق من نفس المكان أو من مكان آخر وجملة يسعى هنا حال لأن صاحب الحال نكرة خاصة فهي مضافة ولا أستبعد أن تكون نعتا ثانيا لرجل..
2- الثانية هي آية يس تعني أن مكان انطلاق الرجل من أقصى المدينة ولا تخبرنا أنه يسكن في أقصى المدينة فقد يكون من سكان أقصى المدينة أو يسكن في مكان آخر. وهنا تعرب جملة يسعى نعتا وشبه الجملة متعلق بالفعل جاء.
3-آية يس تخبرنا أن مجيء الرجل فيه مشقة بحكم أن شبه الجملة متعلق بالفعل جاء.
وبالنظر إلى مجموع الآيتين نعرف أن الرجل يسكن في أقصى المدينة وانطلق من أقصى المدينة
بالنسبة للإعراب:
- في آية القصص يعرب شبه الجملة نعتا لرجل وتعرب جملة يسعى نعتا أو حالا بحكم أن كلمة رجل منعوت والأرجح أنها حال.
- وفي آية يس تعرب من أقصى المدينة شبه جملة متعلق بالفعل جاء وجملة يسعى نعتا لرجل.
ملاحظة:
جاءني رجل من وهران. أي جاءني رجل وهراني (من وهران نعت)
جاءني من وهران رجل. (من وهران ليس نعتا لأن شبه الجملة هنا متعلق بجاء)
في الجملة الأولى الرجل مقيم في وهران.
في الجملة الثانية يمكن أن يكون الرجل مقيما في وهران أو في غيرها.

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

هل الواو جزء من جملة الحال؟

لاحظوا هذه الجملة: رجع الطفل وهو مسرور
سبق لكثير منكم أن قال:واو الحال تحسب مع الجملة الحالية وهي معها في موضع نصب
سأعرب هذه الجملة وأطبق رأيكم وأعقب بعد ذلك.
الواو:واو الحال مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب
هو:ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
مسرور:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
وجملة (وهو مسرور) في محل نصب حال
ملاحظات:
1- ألا ترون أن الواو لا محل لها من الإعراب مرة وهي في موضع نصب مرة مع الجملة الحالية أخرى؟ أليس هذا تناقضا؟
2- نحن تعلمنا أن نكتب :
- (والجملة الاسمية في محل نصب حال) وأظن أن الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر ولا دخل للواو فيها
- أو نكتب (والمبتدأ وخبره في محل نصب حال) وهنا لم أكتب الواو
- أونكتب (وجملة هو مسرور في محل نصب حال) وهنا لم أكتب الواو
٠٤‏/١٢‏/٢٠١٧ ١٠:٢٦ ص‏

السبت، 2 ديسمبر 2017

خلو جملة الحال من ضمير صاحبها

إذا خلت جملة الحال من ضمير صاحبها وجب ربطها بالواو مثل:خرجت من البيت والشمس مشرقة.
هذه الجملة الحالية أجنبية عن صاحب الحال لأنها لا تتضمن ضميرا يعود عليه لذلك لا يصح تأويلها بحال مفردة.
إذا كانت الواو جزءا من جملة الحال كما يدعي البعض فهل هي تربط نفسها أم تربط جملة الحال؟
‏ديسمبر ٠٢, ٢٠١٧ ٣:٢١:٢٤م‏

ابحث(ي) هنا