إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017

الخبر على وزن فعيل

قال تعالى: {إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ }
الخبر هنا ظهيرا) والمبتدأ (الملائكة)،ألا تلاحظون شيئا؟
صيغة فعيل تستعمل للمفرد والمثنى والجمع
تأملوا هذه الآيات:
- وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيراً . استعملت كلمة ظهير مع المفرد وهو الكافر.
- وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ .استعملت كثير مع الجمع ربيون.
‏نوفمبر ٢١, ٢٠١٧ ٣:٣٥:٢٢م‏


الخبر ليس وصفا مشتقا

قال تعالى: ﴿وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ﴾.
لاحظوا أن المبتدأ مؤنث و الخبر مذكر لأنه ليس وصفا مشتقا يتحمّل ضميرا مستترا عائدا على المبتدأ.
يقصد بالوصف المشتق اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة واسم التفضيل
.
‏نوفمبر ٢١, ٢٠١٧ ٣:٢١:٥٦م‏

الخبر لا يطابق المبتدأ في العدد والنوع

1- يخالف الخبر المبتدأ في النوع والعدد فيأتي بصيغة واحدة إذا كان مصدرا لأن المصدر لا يثنى ولا يجمع فهو دال على الحدث.
- محمد عدل.
- فاطمة عدل.
- الشاهدان عدل.
- الشهود عدل.
- الشاهدات عدل.
ملاحظة:الذين يقولون:- الشاهدان عدلان.- الشهود عدول.هم يراعون المعنى باعتبار أن عدل معناها عادل فكأنهم يقولون:الشاهدان عادلان.- الشهود عادلون.
2- يخالف الخبر المبتدأ في النوع إذا كان خبرا لسببيّ المبتدأ مثل:محمد حسنة سيرته. (هذا في حالة اعتبار حسنة خبرا وما بعده فاعلا له)
لاحظوا أن الخبر مؤنث بخلاف المبتدأ فهو مذكر وهذا جائز
.ملاحظة:(حسنة) خبر لفظي للمبتدأ (محمد) ولكنه من حيث المعنى خبر لما بعده (سيرة).
قد يختلف المبتدأ والخبر نوعا وعددا عند إفادة التشبيه أو المبالغة.
مثال1: رجال القرية في الشدائد رجل واحد وهم يد واحدة على عدوهم.
مثال2:التجارب معلم لنا.
مثال3:تلاميذنا مفخرة لنا.
مثال4:الشدة في تطبيق القانون رادع للمجرمين
مثال5:الصدق منجاة.
مثال6:قال تعالى: ﴿وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ﴾. (المبتدأ مفرد مؤنث والخبر مفرد مذكر )
‏نوفمبر ٢١, ٢٠١٧ ٣:٠٦:٣٩م‏

الاثنين، 20 نوفمبر 2017

صلاحية فعل جواب الشرط للجزم

الأصل في فعل جواب الشرط أن يكون صالحاً لأن يحل محل الشرط حتى يجزم،فإن لم يصلح، وجب اقترانه بالفاء لتربطه بالشرط،وتُسمى هذه الفاء فاء الجواب،أو فاء الجزاء أو الفاء الرابطة لجواب الشرط وفي هذه الحالة تكون جملة جواب الشرط كلها في محل جزم.
مثال1:إن تجتهدْ تنجحْ.(فعل الجواب تنجح مجزوم لأنه يصلح لأن نضعه موضع فعل الشرط فنقول:إن تنجح تكرّم).
مثال2:من يتق الله فقد فاز.(فعل الشرط فاز ماض ولا يصلح للجزم وتكون الجملة كلها قد فاز في محل جزم وإن أردنا أن نجزم الفعل نأتي به مضارعا بدون فاء فنقول:من يتق الله يفز).
مثال3:إن تسامحني فأنت كريم. (جملة الجواب اسمية وهي لا تصلح للجزم لذلك هي في محل جزم جواب الشرط)
ملاحظات:
1- نقول عن جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب إذا تحقق شرط من هذين الشرطين:
أ- جواب الشرط غير مرتبط بالفاء أو إذا. 
ب- الأداة غير جازمة
2- الفاء ليست عنصرا من عناصر جملة الجواب لذلك عند طلب وظيفة جملة الجواب فلا تكتبوا الفاء معها. 
3- إذا الرابطة لجواب الشرط تدل على المفاجأة)
‏نوفمبر ٢٠, ٢٠١٧ ٨:١٥:٤١ص‏

الأحد، 19 نوفمبر 2017

مرحبا أميرة

ضيفة جديدة أطلّت علينا بطلّتها السّعيدة.
مرحبا بك أميرة فأنت أوّل حفيدة.
ملاحظة:الأحفاد هم أولاد الأبناء والأسباط هم أولاد البنات.
‏نوفمبر ١٩, ٢٠١٧ ٩:١١:١٤م‏

الجمعة، 17 نوفمبر 2017

تعدد النعوت وترتيبها

1- قد يكون للمنعوت أكثر من نعت وهذا ما نسميه تعدد النعوت.
2- إذا تعددت النعوت وكان أحدها مفردا والثاني شبه جملة والثالث جملة فكيف نرتبها؟
الغالب هو تقديم النعت المفرد وتأخير النعت الجملة ولكن لكل قاعدة شواذ.
في القرآن الكريم يوجد آيات تقدم فيها النعت شبه جملة على النعت المفرد.
تأملوها:
- وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ
- وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ * مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ
- لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ
- أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ
- يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ * بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ
- وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ
- فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً
- أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ
قد يتقدم النعت جملة على النعت المفرد.
تأملوا هذه الآيات الكريمة:
- فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ
- كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ
- وَهَذَا كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ
- وَهَذَا كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ‏
نوفمبر ١٧, ٢٠١٧ ٢:٥٩:٠٣م‏

بل ولكن (الاستدراك والإضراب)

بل ولكن
1- لكن تفيد الاستدراك وبل تفيد الاستدراك أو الإضراب
2- إذا سبقت بل ولكن بنفي أو نهي فهما للاستدراك وفي هذه الحالة هما يؤديان نفس المعنى.
مثال1:ما جاء عمر بل أخوه.
مثال2:ما جاء عمر لكن أخوه.
مثال3:لا تصاحب الشرير بل الخيّر.
مثال4:لا تصاحب الشرير لكن الخيّر.
3- وإذا سبقت بل بخبر مثبت أو أمر فهي للإضراب.
مثال1:جاء عمر بل خالد.
مثال2:اشرب قهوة بل شايا.
3- شروط العطف ببل ولكنْ هي:
- أن يسبقها لكن نفي أونهي (استدراك)
- أن يسبق بل نفي أونهي (استدراك) أو خبر مثبت أو أمر (إضراب)
- أن يكون المعطوف بعدهما مفردا لا جملة ولا شبه جملة
- ألا تقترن لكن بالواو
و إن فقد أحد هذه الشروط:
- كانت لكنْ حرف ابتداء واستدراك يدخل على الاسمية والفعلية،مثال:"وما ظلمونا ولكنْ كانوا أنفسهم يظلمون" البقرة: 57 (الواو في هذه الحالة هي العاطفة ) .
- وكانت بل للإضراب فقط،مثال:وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ (بل تبعتها جملة)
‏نوفمبر ١٧, ٢٠١٧ ٩:٣٠:٣٤ص‏

ابحث(ي) هنا