إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 10 مايو 2017

الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة للسنة الرابعة متوسط
الموسم الدراسي : 2010/2009

المـــــدّة : سـاعة واحدة
النّـص:النّزوح الريفي
     عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ممّا وقع عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها...
     جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخٌ هرمٌ يعتمدُ على عصا عوجاءَ،فأنِستُ به وبمَنظره الأنيق،بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه (وقد غمرت الابتسامة وجهه)،وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا.أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له : كيفَ حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وردّ قائلا:نَعم يا بُني،إنّ هذه القرية التي تراها خرابا،كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء،يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها،يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ يهجرون الأرض وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة.
     اعتقدوا أن الأضواء البرَّاقة ستفتحُ لهم بابَ النّعيم، سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المدنِ الواسعةً،صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها،استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... اُنظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم.
                              عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف
الأسئـلة:
البناء الفكريّ: (04نقاط)
1) هات الفكرة العامة للنص . 1ن
2) ما التغيير الذي طرأ على القرية؟ 1ن
3) بَيّن المعنى الذي تحمله تنهيدة الشيخ الطّويلة. 1ن
4) اُذكر أسباب هجرة الشّباب . 1ن
5) اشرح المفردات الآتية: ( الخصبة ، الاكتئاب). 2ن
البناء الفنّي: (02 نقطتان)
1) بين غرض الاستفهام مما يأتي : اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟  . 1ن
2) بيّن نوع الصورة البيانيّة: " طمعا في الحياة النّاعمة ". 1ن
البناء اللّغويّ:(04 نقاط)
1) أعرب م تحته خط بالتفصيل : " كيف " 1ن
2) فك الإدغام الآتي وبيّن نوعه : فراعني ممّا وقع . 1ن
3) بيّن الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين:(وقد غمرت الابتسامة وجهه)،(تحمل الهمّ).2ن
الوضعية الإدماجية:(08 نقاط)
ملاحظة: سبق لك وإن أنجزت الوضعية الإدماجية في حصة سابقة .

الفرض الأوّل في اللغة العربية للفصل الثّالث في اللغة العربية (منقول)

متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة بومرداس
الفرض الأوّل في اللغة العربية للفصل الثّالث في اللغة العربية
الموسم الدراسي: 2009/2010
المــدّة : ساعة واحدة.

النـّـص:
   خيرُ ما تمدح به أيّ إنسانٍ قولك فيه إنّه ذو نفس كبيرة، و شرّ ما تذمّ به أيّ إنسان قولك فيه إنّه ذو نفس صغيرة، ولولا كبارُ النّفوس في الأرض لكانت جَحيما،ولولا صغارُ النفوس فيها لكانت نعيما،أولئك كالنحل وهؤلاء كالذباب،فبينما تعيش النّحلة مع الأزهار ،تعيش الذبابة مع الأقذار،ثمّ تعود النّحلة فتقدّم جناها إلى النّاس شهدا شهيّا، أمّا الذبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة.
   النّحلة (تحمل البَرء) للسقيم،والذبابة تحمل السّقـم للبريء، فالـذي نفسه كبيرة لا يتكبّر على أيّ إنسان ولا يذل لأيّ إنسان،فهو يعلم (أنّ كرامته لا تُصان) إلاّ إذاهو صان كرامة غيره،وهو يأبى على كرامته أن تكون تاجا من نسيج العنكبوت تعبث به نفحة ريح عابرة ،قد لا تكون أكثر منها حركة نابيّة تأتيه من حسود أو نمّام،أو من صديق حميم،ولذلك لا يقابل الحركة النّابية بمثلها، ولا هو يشمت بالذين يشمتون به،فنفسه أسمى من أن تنحدر إلى مثل هذه الصّغائر،أمّا الذي صغرت نفسه فلا ينفكّ يحدّثك عن شرفه وعزّته وكرامته ،ولا يهنأ له عيش إلاّ إذا كال لخصمه الكيل كيلين،إنّك لو بحثت عن أيّ خصام في الأرض - سواء أكان بين فردين أم عُصبتين أم دولتين - لوجدته يعود في الأساس إلى صَغارة في نفوس المختصمين،فما اختصم اثنان إلاّ لأنّ صَدر الواحد ضاق بالآخر،لذلك كان صِغار النّفوس مبعث الفساد والقلق في الأرض،وكان كبار النّفوس مِلح الأرض وخَميرتها.
                                             ميخائيل نعيمة [ بتصرّف ]
الأسئــــــلة:
البنـاء الفكريّ: ( 06 نقاط )
1) اقترح عنوانا مناسبا للنص .  1ن
2) من الممدوح ومن المذموم في نظر الكاتب ؟ 1ن
3) بمَ شبّه الكاتب صغيرَ النّفس وكبيرها ؟ولماذا ؟ 1ن
4) لِم لا يهنأ صغير النّفــس؟ 1ن    
5) اشرح الكلمتين الآتيتين:(النابيّة ،عصبتين) . 2ن
البناء الفنّي : ( 02 نقطتان ).
1) استخرج من النص طباقا وبيّن أثره في المعنى. 1ن
2) بين نوع الصّورة البيانية الآتية :" لأنّ صدر الواحد ضاق بالآخر"  1ن
البنـاء اللّغويّ : ( 04 نقاط ).
1) أعــرب ما تحته خط في النص:حركـة .   1ن
2) هات التصغير ممّا يأتي مع الشكل التام :
" ملح الأرض وخَميرتها " . 1ن
3) بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب: ( أنّ كرامَته لا تُصان) ، (تحمل البَرء ) . 2ن
الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط) .
ملاحظة : سبق وأن أنجزت الوضعية الإدماجية في حصة سابقة  .

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

متوسطة الشهيد أحمد كبير قـدارة ولاية بــومرداس
الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
السنة الدراسية :2008/2009
المــدة:ســاعتان

النّص:
     إنّ ظاهرةَ الهجرةِ السِّريَّة التي يروحُ ضحيَّتها شبابٌ (انسَدّت في وَجْهه الآفاق)، فاختار رُكوب البَحر، انتقلت عُدوَاها إلى الأطفال والنِّساء والشيُوخ، حَيثُ تسْتَهويهم المُغامَرة ويُصرِّون على حَجز مَكان ما بُقاربُ من قوارب المَوت أمَلا في بُلوغ الضِّفة الأخرَى،وهذا كلُّه يُعني أن سيولَ الهِجرة نحوَ الشَّمال آخذةٌ في الارتفاع وأنَّ موسمَ الرَّحيل استحال مَواسمَ لا نهائيَّة تُهدي مَزيدا من الضَّحايا والآلام الاجتمَاعيَّة في كلِّ حِين. 
     إنَّ نتائجَ التنميَّة المَعطوبَة هي التي تُوصل الشَّباب وغيرهم إلى درَجات عُليا من اليَأس، وهي ذات العَوامل التي تقف وراء تفضيل "عَسل الآخر"على" قَطران الوطن" ،وتَجعل المَرء رَاغبا في الهجْرة ولو بأقسَى الوَسائل، فأمام غياب فرص العمل والاندماج السَّوي في الحياة الاجتماعيَّة،وبسّبب ضُعف آليات الـتأطير الذي يُمكن أن تلعبَه هيئاتُ المُجتمع المَدني،وأيضا بسبب الصُّورة الـــنَّمطيَّة الباذِخَة التي تُروّجُ عن الضِّفة الأخرى 
     لكنَّ البَطالة والفُقر والتَّهميشَ لم تكن دومًا أسبابا وحيدةُ وراء تأجيج الرَّغبة في الهجرة السَِّرية، فثمَّة عواملُ أخرى من قَبِيل الانبِهار بدُنيا الآخرِ واشتهاء مُحاكاتِه في سِياق رحلة الاغتِرابِ عن الذات التي تحتملُ التوجُّهَ العامَّ نحو مُجتمع استهلاكي ذي بعدٍ واحدٍ يرى في" الآخر"منتهى الأشياء، فابن خلدُون أخبرَنا في مقدِّمتِه (أنَّ المَغلوبَ دائِمًا مُولَّع) باقتداء الغالبِ في نَحلته وأكلِه ومَلبسِه وسَائر أحواله وعَوائِده، إنَّها ضريبَةٌ أخرى من ضَـرائب الـتَّخلف والتبعيَّة التي تغرَقُ فيها دول الجنوب... فالحَذرَ الحذرَ!  يا شبابُ .
المرجع : ظاهرة الهجرة السرية – عبد الرحيم العطري – الحوار المُتمدن، العدد 1193/2005- بتصرف.
الأسـئلة :
البناء الفكري:  06 نقاط.
1) مَا سرُّ هِجرَة الشَّباب والأطفال والنِّساء والشُّيوخ إلى الضِّفّة الأخرى؟ 1ن
2) اُذكر سَبَبين من النّص جَعلت  الشَّباب يفكرون في الهجرة. 1ن
3) بيّن سبب اقتداء المغلوب بالغالب في سائر أحواله . 1ن
4) اشرح المفردات الآتية،ووظّفها في جمل من إنشائك:آخذةٌ -  البَاذِخَة -  تأجيج . 3ن
البناء الفني: 02 نقطتان .
1) بيّن نوع الصُّورتين البيانيّتين الآتيتين مع الشَّرح :
أ- نتائج التنميَّة المَعطوبَة .   1ن     
ب- وراءَ تفضِيل عَسل الآخر.  1ن  
البناء اللغوي: 04 نقاط.
1) أعرب الكلمة التي تحتها خط : الحذرَ . 1ن
2) عيّن خبر إنّ في بداية النّص . " إنَّ ظاهرةََ...." 1ن
3) بيّن وظيفة الجملتين الموجودة بين قوسين في النّص من الإعراب:
(انسدَّت في وَجهه الآفاق) - (أنَّ المَغلوبَ دائِمًا مُولَّع). 2ن
الوضعيّة الإدماجية: 08 نقاط.
جاء في النَّص : أنَّ المَغلوبَ دائِمًا مُولَّع باقتداء الغالبِ في نَِحلتِه وأكلِه   ومَلبسِه وسَائر أحواله وعَوائِده.
رأيت أحد زملائك مُولعا بشكله، ناسيًّا نفسه أن همّه الوحيد في هذه المَرحلة هو طبعُه وعلمُه، أرَدت أن تنصَحه وتبيّن له أن المُحاكاة لا تكون في النِّحلة والمَلبس وفقط . جادِله بالتي هي أحسنُ، مُستعملا التَّعجب والتَّفضيل والتَّحذير.
                                                                 انتهــى بالتوفيق 

فرض مراقبة رقم3 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي (الرابعة متوسط حاليا)

الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
فرض مراقبة رقم3 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي (الرابعة متوسط حاليا)
السنة الدراسية 2002/2003

النص:
      لا المجد ولا الشهرة أمنيتي القصوى،إنما أمنيتي الأولى أن أكون بسيطا في أعمالي، صادقا في أقوالي،أود أن أكون دائما نظيف الجسم والقلب نزيه العقل،يلذ لي أن أعيش في جو الواقعية بعيدا عن المصانعة والعُجب،بعيدا عن الجبن والخوف والتذبذب على (أن أتقبل) ما يقابلني من الصعوبات في مسالك الحياة باشا جادا ثابتا صابرا متجلدا.
     أود (أن أعيش) دون أن أُبغض أحدا وأحب أن دون أن أغار من أحد وأرتفع دون أن أترفع على أحد.
     هذه هي سنتي ولغيري أن يتخذوا سنة (توافقهم) . ليس من شأني أن أرشدهم منذرا أو أعظهم مهددا،فليعيشوا كما يطيب لهم.
الأسئلة:
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح ما يلي:القصوى،مسالك،سنتي
3- أعرب ما تحته خط في النص.
4- بين وظائف الجمل التي بين قوسين في النص.
5- خاطب بالعبارة التالية المفرد المؤنث والجمع المذكر:"أنت تود أن تعيش دون أن تبغض أحدا".
الفقرة:
اكتب فقرة إنشائية تبين فيها من هو الفرد الصالح في المجتمع.

فرض مراقبة رقم2 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي (الرابعة متوسط حاليا)

وزارة التربية الوطنية
المركز الوطني للتعليم المعمم
20- فرض مراقبة رقم2 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي (الرابعة متوسط حاليا)
السنة الدراسية:99/2000

النص: الوطنية
ليس من ينادي بالوطنية وطنيا حتى تجده عاملا للوطن بما يحييه،باذلا ما عز وهان في سبيل ترقيته،يسعى مع الساعين في علياء شأنه وينصب مع الناصبين في حفظ كيانه.
أما من سعى قيما يفتُ في عضده،ويكسر في ساعده فقد بعُد ما بينه وبين الوطنية ولو رفع عقيرته إلى الأعلى وملأ الأقطار صراخا،ونادى في الأمة أنني من الوطنيين الأوفياء.
الأسئلة:
فهم النص:
1- من الوطني ومن غير الوطني في نظر الكاتب؟
2- اشرح معاني الكلمات التالية:ينصب،كيانه،عقيرته
3- ايت بضد:الأوفياء،عاملا
القواعد:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص اسما مقصورا واسما منقوصا واسما ممدودا.
التعبير:
للوطن حقوق على أبنائه.
حرر فقرة تبين فيها هذه الحقوق.

فرض مراقبة رقم1 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي (منقول)

فرض مراقبة رقم1 في اللغة العربية للسنة التاسعة أساسي
النص:
     الوقت كالمال،كلاهما قيمته في حسن استعماله،بل يجب علينا أن نكون بأوقاتنا الثمينة أبخل فنستعملها في الجد والعمل المثمر أكثر مما نستعملها في المزح والراحة فنجعل لأنفسنا أهدافا شريفة في الحياة ترضى عنها الأخلاق وننفق وقتنا للوصول إليها بأسرع وسيلة،وبذلك نكون قد توخَّينا السبيل الأقوم والطريقة المثلى للانتفاع بالوقت والمحافظة عليه.
     وأكثر الناس إضاعة للوقت أولئك الذين يعملون وليس لهم غرض معين يسعون إليه.
     إن تحديد الغرض يوفر من الوقت الشيء الكثير،ويُسيِّر الإنسان على هدى،لذلك نلاحظ أن أكثر الناس أعمالا أوسعهم وقتا،لأنهم محدودو الغرض لايصرفون زمنهم في التردد والاختيار،ولا يكونون في يد الظروف تلعب بهم كما تشاء،بل هم الذين يخلقون الظروف،ويتصرفون فيها حسب أغراضهم في الحياة.
إن المحافظة على الوقت لا تتطلب أن نستعمل أوقات الراحة والفراغ استعمالا يجعلنا أقدر على العمل المجدي.
     (فيا أبناءنا،عليكم أن تجعلوا شعاركم دائما أن تسألوا أنفسكم ماذا فعلتم في أوقات فراغكم.)
                                                أحمد أمين (بتصرف)
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- استخرج الفكرة المناسبة لكل فقرة.
2- ضع عنوانا مناسبا للنص.
3- اشرح المفردات التالية:المزح،ننفق،الأقوم،غرض
البناء اللغوي:
1- أسند العبارة الواردة بين قوسين في النص إلى المفرد المؤنث.
2- بين محل الجمل المسطر تحتها في النص من الإعراب.
الفقرة:
الوقت كالمال قيمته في حسن استعماله.
اكتب فقرة في معنى هذه الفكرة.

الفرض الأول للفصل الأوّل في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الأوّل في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
الثلاثاء 8 ذو القعدة 1430هـ الموافق لـ 27 أكتوبر2009م
متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة ولاية بومرداس

النص:
قال الشاعر:
ما أنْت إلاّ ذلك اللّحنُ الّذي ...عَن عَطفها الفيّاضُ باتَ مُترجِما
قد كُنتَ أُمنيَّة لهـا في أمسِها..واليَّوم ما أشهَى لِقـاك وأَكْرَما
يا رُبَّ حُـلم عانقتكَ طُيوفه ...   مُتراقِصات حول مَهدك حُـوَّما
والأمُّ تَسبحُ في الفضَاء وكأنّها ... مَلَك يُصـفّق بالجَـناح مُسلِّما
                                                جلال الدين النّقاش 
الأسئلــة:
البنــاء الفكري: 04 نقاط
1- هل يتحدث الشاعر عن الأم أم الطفل؟ علل إجابتك. 1ن
2- ما سرُّ الفرح في هذه الأبيات الشعرية؟ 1ن
3- اشرح المفردتين ووظّف كلَّ مفردة في جملة مفيدة:الفيَّاض- الطُّيوف. 2ن
البنــاء الفنـي:02 نقطتان
وضّح المجاز في التعبير الآتي :  يا رُبَّ حُلم عانقتك طُيوفه . 2ن
البنــاء اللغـوي: 04 نقاط
1-عيّن المبتدأ والخبر فيما يأتي مع ذكر رُتبة كلٍّ مِنهما مع التَّعليل: 1.5ن
الأمّ تسبحُ في الفضَـاء.
2-حدّد رتبة المفعول به في الجملة الآتية واذكُر السَّبب: 1.5ن
     عَانقتك طيُوفه.
3- أعرب ما تحته خط في البيت الأوّل:ذلك. 1ن
مـلاحظة:حاصل النقاط يضرب في اثنين.   

ابحث(ي) هنا