إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 28 يناير 2017

تصحيح خطأ ص153 (س1م)

تصحيح خطأ ص153 (س1م) 
ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى المتوسطة ص153 نقص في الاستنتاج.
نسي المؤلف ما يلي:
1- يشترط في حذف همزة ابن وابنة:
أ- أن يقعا بين علمين الأول غير منوّن،والثاني والد الأول وفي هذه الحالة لا تكون (بن وبنت) خبرا،مثال:محمدُ بْن عبد الله رسول الله. مريمُ بنْتُ عمران أم المسيح. وفي هذه الحالة تسكن باء (بن وابنة) ولاينوّن العلم الذي قبلها. 
ب ـ أو تدخل عليهما همزة الاستفهام،مثال: أبْنك هذا ؟ أبْنتك هذه؟
ج ـ أويسبقهما نداء،مثال: يا بْن أحمد... يا بْنة أحمد....يا بنْت أخي.
تنبيهات:
1- تكتب (ابن أو ابنة) بهمزة وصل:
أ- إذا نوِّن العلم الأول وفي هذه الحالة يكونان خبرين للمبتدأ أو لناسخ ،مثال: محمدٌ ابنُ عبد الله.إن مريمَ ابنةُ عمران. (الجملتان تامتان)
ب- إذا لم يتوسطا علمين،مثال:عمر ابن مدير المدرسة مجتهد.
ج- إذا توسطا علمين ليس الثاني والد الأول،مثال: عمر ابن الجزائر. 
د- وإذا عطف علم على علم،مثال:الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد.
4- وإذا جاءت ابن وابنة في أول السطر ولو كانت بين علمين،مثال:خالد
ابن الوليد هو سيف الله المسلول.
‏يناير ٢٨, ٢٠١٧ ٧:١٩:٣٤م‏

تصحيح خطأ ص133 (س1م)

ورد في كتاب اللغة العربية ص133 نقص في الاستنتاج.
ذكر في الاستنتاج أن المفعول معه اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى مع تسمى واو المعية ليدل على ما حصل للفعل بمصاحبته.
وذكر أيضا: يشترط في المفعول معه ألا يكون مشاركا ما قبله في الفعل.
تعقيب:
1-لم يبين المؤلف الفرق بين واو المعية وواو العطف.
2-تعتبر الواو واو المعية في الحالات التالية:
أ- إذا وجد مانع معنوي يمنع اعتبار ما بعدها معطوفا لعدم صلاحيته للمشاركة في الفعل،مثال: سرت والرصيف. (الرصيف لا يمشي)
ب- إذا وجد مانع لفظي يمنع اعتبار ما بعدها معطوفا لعدم وجود ضمير منفصل مؤكد للضمير الذي قبل الواو سواء كان ضمير رفع متصل أو ضميرا مستترا،مثال: الوالد سافر هو وابنه.الوالدان سافرا هما وأبناؤهما.
ج- إذا جاءت الواو بعد ضمير نصب متصل جاز اعتبارها واو العطف أو واو المعية،مثال: شاهدتك وخالدا في السوق.
د-إذا جاءت الواو بعد ضمير جر متصل فإننا أمام خيارين:
- إعادة حرف الجر وتكون الواو في هذه الحالة واو العطف،مثال: مررت بك وبخالد في السوق.
- عدم إعادة حرف الجر وتكون الواو في هذه الحالة واو المعية،مثال: مررت بك وخالدا في السوق.
3- في قسم أوظف تعلماتي طلب إعراب (وبني) في التمرين02 على أساس أنها واو المعية ومفعول معه وهو ليس كذلك لأن الواو هذه واو العطف بدليل توكيد الضمير المتصل (واو الجماعة) بضمير منفصل.
‏يناير ٢٨, ٢٠١٧ ٢:٣٤:١٣م‏

الخميس، 26 يناير 2017

تصحيح خطأ ص225

ورد في كتاب اللغة العربية ص125 نقص في الاستنتاج وخلل في القاعدة.
أولا: نسي أو تناسى المؤلف أن يذكر أن التاء المربوطة تكتب أيضا:
1- آخرالأعلام العربية المذكرة، مثال:معاوية.
2- آخر بعض الأسماء الأعجمية،مثال:فرنسة.
3- آخر الأسماء الدالة على المبالغة،مثال:علاَّمة.
ثانيا:أخطأ المؤلف في قوله:تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مفتوحة.
والصواب هو: تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء،مثال:قضاة (مفردها قاض)
.
‏يناير ٢٦, ٢٠١٧ ٨:٢٤:٤٨م‏

الثلاثاء، 24 يناير 2017

كأس العالم العسكرية 2017

كأس العالم العسكرية في كرة القدم أقصي اليوم فريقنا العسكري على يد المنتخب المصري في الدور الربع النهائي وفي الدقيقة 120 أي في نهاية الوقت الإضافي بنتيجة 2-1 بقيت أربعة فرق عربية ستنشط الدور نصف النهائي هي مصر وقطر وسوريا وعمان.
حتما سيكن اللقب عربيا فهنيئا للفائز بها مع العلم أن الجزائر فازت باللقب مرتين.
‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:٠٦:٥٧م‏

تصحيح خطأ ص121 (س1م)

تصحيح خطأ 121 (س1م) 
ورد في كتاب اللغة العربية ص121 نقص في الاستنتاج.
نسي أو تناسى المؤلف أن يذكر أن التاء المفتوحة تكتب أيضا:
ـ في آخر العَلم الذي ينتهي بتاء ساكنة،مثال: عِصْمَتْ. 
- وآخر الاسم الذي ينتهي بتاء ّأصلية،مثال:نبات (نبت)،نحَّات (نحت).
ـ وآخر الضميرين المنفصلين التاليين:أنتَ،أنتِ.
 تنبيه:نفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة بأن نقف عليها أثناء القراءة فإن نطقناها هاء ساكنة فهي مربوطة وإن نطقناها تاء فهي مفتوحة.
‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ٩:٠٤:٠١م‏


تصحيح خطأ ص117 (س1م)

تصحيح خطأ ص117 (س1م) 
ورد في كتاب اللغة العربية ص117 في الاستنتاج ما يلي:
المفعول الأجله مصدر منصوب يبين الغاية من وقوع الفعل.
أولا: كلمة الغاية ليست في مكانها لأنها تفيد معنى الهدف البعيد. 
ثانيا: أين أنواع المفعول لأجله في الاستنتاج؟ 
ثالثا: لم يبين المؤلف متى ينصب المفعول لأجله جوازا ومتى يجر ومتى يجوز الوجهان. 
رابعا: لم يذكر المؤلف شروط المفعول لأجله. 
هل تخصص ساعة كاملة لاستخراج هذه القاعدة الهزيلة؟
خامسا:إذا كان التلميذ لم يدرس المصدر فكيف يقدم له درسا المفعول المطلق والمفعول لأجله؟ 
ولهذه الأسباب لن يخرج التلميذ فاهما للدرس فقد تعترضه أمثلة ولا يتعرف فيها على المفعول لأجله.
التعريف الصحيح للمفعول لأجله: 
المفعول لأجله مصدر قلبي يبين علة وقوع فعله ويشاركه في نفس الفاعل والزمن. 
حكم إعراب المفعول لأجله: 
- إذا كان غير مضاف أو معرف ب(ال) نصبه أكثر من جره. 
- وإذا كان مضافا يستوي نصبه وجره بحرف يفيد التعليل. 
- وإذا كان معرفا ب(ال) جره أكثر من نصبه. 
ماذا إذا فُقِد أحد الشروط الخمسة؟
في هذه الحالة لا يكون لدينا مفعول لأجله ويجب جر المصدر المبين لعلة وقوع الفعل بحرف يفيد التعليل. 
- إذا لم يكن المصدر قلبيا،مثال:جئت للمشاركة في الامتحان.(المشاركة ليست مصدرا قلبيا) 
-إذا كان فاعل الفعل وفاعل المصدر مختلفين، مثال:أكرمتك لإكرامك لي.(فاعل الفعل التاء وفاعل المصدر الكاف) 
-وإذا كان زمن الفعل وزمن المصدر مختلفين، مثال:زرت وهران اليوم للاطمئنان على أخي غدا في المستشفى.(زمن الزيارة اليوم وزمن الاطمئنان غدا) 
تصحيح خطأ ص117 (س1م) ص3
ملاحظات: 
- قد نعبر عن العلة باستعمال الفعل المقترن بلام التعليل،مثال:جئت لأساعدك. 
-الأحرف التي تفيد العلة هي اللام والباء وفي ومن. 
-إذا جر المفعول لأجله لا يعرب مفعولا لأجله بل هو اسم مجرور.
‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:٤٨:٤٤ص‏

تصحيح خطأ ص113 (س1م)

تصحيح خطأ ص113 (س1م) 
ورد في كتاب اللغة العربية ص113 في الاستنتاج ما يلي:
المفعول المطلق مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه.
تعقيب: لم يذكر المؤلف أن المفعول المطلق يمكن أن يستعمل بعد فعل من معناه. 
والتعريف الصحيح للمفعول المطلق هو:
المفعول المطلق مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه لتأكيده أو بيان نوعه أو بيان عدده.
وقد يقول قائل:لقد ذكر المؤلف أنواع المفعول المطلق في استنتاج مستقل.
نعم ذكر ذلك وعلى الأستاذ أن يستنتج التعريف كاملا ثم يبين أنواع المفعول المطلق مع ذكر الأمثلة الموضحة..
‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:٢٩:٣٧ص‏

ابحث(ي) هنا