إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 24 أكتوبر 2016

تركيب جملة فيها نعت سببي

تركيب جملة فيها نعت سببي
للحصول على نعت سببي نركب أولا جملة مركبة يكون النعت فيها جملة اسمية.
مثال:هذا بستان أزهاره جميلة. 
أزهاره جميلة جملة اسمية نعتية تكون من مبتدأ (أزهار) وخبره (جميلة). 
عندما نؤخر المبتدأ ونقدم الخبر نحصل على نعت سببي:هذا بستان جميلةٌ أزهارُه.
بعد التحويل صار المبتدأ فاعلا للنعت السببي.
‏أكتوبر ٢٤, ٢٠١٦ ٩:٤٧:٣٧م‏

هنيئا عبد الله محمد فرح

 24 أكتوبر، 2016‏، الساعة ‏09:34 م‏ UTC+01
يا عبد الله محمد فرح فوزك جميل مثل اسمك،أفرحتنا بتتويجك وهو تتويج لنا جميعا فهنيئا لك ولعائلتك ولمعلميك ولكل من يحبونك.
أنت من قسنطينة مدينة العلم والعلماء فلا عجب إن خطوت خطاهم وتتبوأ مكانة في مثل هذه السن.
أعجبنتي طلاقة لسانك وجرأتك وأنت تخاطب الجمهور الحاضر.

الجمعة، 21 أكتوبر 2016

حرف الشين

الشين التي نجدها في الكثير من الكلمات العامية مأخوذة من كلمة شيء وهي تستعمل وجوبا مع أداة النفي، مثل:
ما نعرفش= ما نعرف شيء.
ما فهمتش= ما فهمت شيئا
علاش = على أي شيء؟
واش = أي شيء؟
كيفاش = كيف حدث هذا الشيء؟
ماعلاباليش = ما على بالي أي شيء
ما عنديش= ما عندي أي شيء
واش بيك؟ = أي شيء بك؟
واش صرا = أي شيء صار؟
باش = بأي شيء؟
فاش= في أي شيء
كاش ما عندك= هل عندك شيء؟
‏أكتوبر ٢١, ٢٠١٦ ٨:٣٠:١٤ص‏

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

من أحكام المضاف والمضاف إليه

من أحكام المضاف والمضاف إليه 
أولا: المضاف
1- المضاف يعرب حسب موقعه في الجملة. 
2 المضاف لا ينون، ولا تلحقه نون المثنى ولا نون جمع المذكر السالم. 
3-في الإضافة المعنوية لا يصح تعريف المضاف ب(ال) ، فلا يصح أن نقول : هذا هو الرجل الصاحب المحل، بل نقول: صاحب المحل. 
4-في الإضافة اللفظية يصح تعريف المضاف ب (ال)،مثال: هذا هو الرَّجل المكسور الرّجل. 
 تنبيه : تسمى (ال) في المضاف (المكسور) موصولة لأنه يصح تعويضها باسم موصول خاص: هذا هو الرجل الذي كسرت رجله 
5- إذا تتابع مضافان والمضاف إليه هو نفسه، يستحسن إضافة أحدهما إلى المضاف إليه وعطف المضاف الثاني على المضاف الأول على أن يشتمل على ضمير يعود على المضاف إليه ،مثال:سرق اللص ساعة عمر وهاتفه بدل سرق اللصُّ ساعة وهاتف عمر. 
6- في الإضافة اللفظية يكون المضاف مصدرا أو أحد مشتقات الفعل التي تعمل عمله كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة.
7- يضاف المصدر إلى: 
-فاعله مثال:عبور الولد للطريق بمفرده يشكل خطرا عليه.(الوالد في الأصل هو فاعل للعبور) 
-أو مفعوله،مثال:مساعدة الفقير واجبة علينا.  (الفقير في الأصل هو مفعول به للمساعدة) 
8-يضاف اسم الفاعل إلى: 
-فاعله،مثال:ذهبت إلى المستشفى منتفخ البطن.(البطن في الأصل هو فاعل لمنتفخ ) 
-أو مفعوله،مثال:مصلّح السيارات ليس في ورشته.(السيارات في الأصل هي مفعول به لمصلح) 
9-تضاف صيغة المبالغة إلى مفعولها،مثال: الله غفار الذنوب. (الذنوب في الأصل هي مفعول به لغفار) 10- تضاف الصفة المشبهة إلى فاعلها مثال: هذا ولد حسن التربية التربية) في الأصل هي فاعل لحسن 11-يضاف اسم المفعول إلى نائب فاعله،مثال:رجع الولد مجروح اليد.(اليد في الأصل هي نائب فاعل
لمجروح)
ثانيا: المضاف إليه 
1- المضاف إليه يعرب مضافا إليه ويأتي مجرورا دائما أو في محل جر. 
2- يجوز أن يكون المضاف إليه هو نفسه مضافا، مثال: أعجبتني مزرعة ابن العم. 
3-في الإضافة اللفظية يكون المضاف إليه في الأصل فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به ارجع إلى الأمثلة في النقطة 8 الخاصة بالمضاف. 
4- المضاف إليه يعرف غالبا بصحة إدخال حرف جر
خاتم ذهب= خاتم من ذهب 
سيارة خالد= سيارة لخالد 
دروس الصباح = دروس في الصباح 
أكتوبر ١٩, ٢٠١٦ ٨:٢٠:٠٧ص‏


الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

الطباق المجازي

من خلال متابعتي لأسئلة الزملاء والتعقيبات عليها لاحظت أن الكثير منهم يعتبرون أن بين الرجل والمرأة طباقا وكذلك بين السماء والأرض. أنا لا أرى في الحالتين طباقا إلا إذا قصدنا المعنى المجازي لهذه الكلمات كأن نقصد بالأرض الأسفل وبالسماء الأعلى .
في اللغة العربية يوجد ما يسمى الطباق المجازي والطباق الوهمي.
1-الطّباق المجازيّ مثل قوله تعالى:{ أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} الأنعام:122
الحياة والموت ليسا بالمعنى الحقيقيّ بل هما بالمعنى المجازي وهو الضلال والهدى وهما متضادّان.
2- الطّباق الوهميّ (إيهام التضادّ)،وهو أن نجمع بين معنيين غير متقابلين نعبّر عنهما بلفظين يتقابل معناهما الحقيقيان،أي هو تضاد اللفظين في الظاهر واختلافهما في المعنى،مثل قول دعبل الخزاعيّ:
لا تعجَبي يا سَلْمُ من رجلٍ ... ضحِكَ المشيبُ برأسِه فبكى
فقد جمع الشاعر بين معنيين غير متقابلين تقابلا حقيقيّا،لأنّ المقصود بالضحك في البيت ليس هو ضدّ البكاء ولكنّه قصد المعنى المجازيّ لضحك وهو ظهرر الشيب،ويالرغم من هذا نقول:هذا طباق باعتبار أنّ المعنيين الحقيقيين لضحك وبكى متضادّان.
ملاحظة: حسب تجربتي أنا أجمع بين الكلمتين في جملة فيها عطف بالواو على أن يجمعهما حكم واحد فإن استقام المعنى فليس هذا الجمع بطباق مثل:الرجل والمرأة يشاركان في بناء المجتمع. ومثل قوله تعالى:فما بكت عليهم السماء والأرض.
أما إذا قلنا:هذا الرجل ميت وحي فلا يستقيم المعنى لذلك نقول إذا اجتمعت الكلمتان في حكم واحد فلا يكون لدينا طباق.
‏أكتوبر ١٨, ٢٠١٦ ٧:٤٢:٠٤ص‏

الاثنين، 17 أكتوبر 2016

الفرق بين العباد والعبيد

أولا: كلمة العباد تذكر في مقام المدح والثناء وإضافتها إلى لفظ الجلالة فيها تشريف لهم. قال تعالى:وعباد الرحمن..... وكلمة العبيد تذكر في مقام التذكير بسوء أعمالهم.قال تعالى:وما ربك بظلام للعبيد.
ثانيا: العبيد جمع عبد وكلنا لله عبيد شئنا أم أبينا مسلمين كنا أم غير مسلمين.وهذه العبودية إما اختيارية وإما قسرية إجبارية.
والعباد جمع عابد ، وهذه للإنس أو الجن فيها اختيار فإرادتهما ظاهرة ولا يكون العابد عابدا إلا حين يختار بنفسه طريق العبادة لله عز وجل. ثالثا: العبيد قوم يقودهم الخوف والعباد قوم يقودهم الحب والشوق.
وهناك فرق آخر وهو أن العبيد قد يكونون عبيدا للإنسان أيضا وأن العباد لا يكونون عبيدا إلا لله.
اللهم اجعلنا من عبادك المتقين ولا تجعلنا من عبيدك الأشقياء.
‏أكتوبر ١٧, ٢٠١٦ ٢:١٩:٢٨م‏

الإضراب حرام!

- الذين يدّعون أن الإسلام حرّم الإضراب لا دليل لهم إلا أنه من عمل الكفار وهذا لا يكفي فليس كل ما يقوم به أولئك حرام.
- الذين ضدّ الإضراب ينصحون العاملين بالصبر وإذا ما نجح الإضراب كانوا هم السباقين أمام مراكز البريد.
- إذا كان الإضراب حراما في الإسلام وإذا أوصانا الإسلام بطاعة مسؤولينا فإن حق الإضراب كفله القانون الذي وضعه مسؤولونا فمن نتّبع إذا؟
- وخلاصة القول أن الإضراب حق للعامل فمن شاء أضرب ومارس حقه ومن شاء امتنع وتنازل عن حقه ولكن بدون أن يؤذي أحدهما الآخر بشتم أو إهانة لا ينبغي أن يصدرا من إنسان عادي فما بالكم بالمربي.‏
‏أكتوبر ١٧, ٢٠١٦ ١:٥٥:٢٥م‏

ابحث(ي) هنا