إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 16 أكتوبر 2016

التاء في آخر المصدر الميمي

محبّة أصله محْبَبَة مثل مجلبة ومفسدة ومضيعة
لمّا كانت الحاء ساكنة والباء مفتوحة نقلت فتحة الباء إلى الحاء للتخفيف من الثقل وأدغمت الباءان في باء واحدة.
نفس الشيء بالنسبة لمهابة أصله مهْيَب نقلت فتحة الياء إلى الهاء (مهَيب)وقلبت الياء ألفا لتناسب هذه الفتحة المنقولة (مهاب) وزيدت عليه تاء مربوطة (مهابة) للدلالة على الكثرة ،فمفسدة لكثرة الفساد ومقتلة لكثرة القتل وهكذا....
التاء في محبة زيدت للدلالة على معنى زائد على المصدرية وهو هنا السبب كما ورد في الحديث النبوي الشريف:الأولاد مجبنة مبخلة.أي هم سبب بخل الآباء وجبنهم.‏
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٧:٣٩:٢٥ص‏

الجمعة، 14 أكتوبر 2016

الإدغام في أيّام

- كلمة يوم تجمع على أيّام والأصل هو أيْوَام،ولكن لمّا اجتمعت الواو والياء وكانت أولاهما ساكنة قلبت الواو ياء وأدغمت الياءان في ياء واحدة وكذلك نقول في لوى ليّا (أصلها لوْيًا) وكوى كيّا (أصلها كوْياً) وما يماثلهما .
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٦ ٤:٢٤:٠١م‏

كيف نتعرف على الاسم المنسوب

 14 أكتوبر، 2016‏، الساعة ‏11:04 ص‏ UTC+01
إذا أمكنك تعويض الصيغة الموجودة بكلمة (المنسوب إلى) فهذه الصيغة اسم منسوب وإلا فلا.
مثال1: أنا أحب المنتوجات الوطنية.
لنعوّض الآن: أنا أحب المنتوجات المنسوبة إلى الوطن. التعويض سليم ، نستنتج أن الوطنية اسم منسوب
مثال2:من الوطنية أن تحب طنك.
لنعوض الآن: من المنسوب إلى الوطن أن تحب وطنك. المعنى لا يستقيم .إذا الوطنية هنا مصدر صناعي لا اسم منسوب.

الأستاذ والتلميذ والولي

من خلال تجربتي المتواضعة مدة 31 سنة من التدريس لاحظت أن تعليم التلميذ لا يفيد إلا إذا شارك فيها الثلاثي (التلميذ والمعلم والأولياء).
- التلميذ بنسبة 50 %
- الأستاذ بنسبة 25 %
- الأولياء بنسبة 25 %
إذا لم تكن للتلميذ رغبة في طلب العلم فلن يجدي معه أي شيء،أضف إلى ذلك المحبة المتبادلة بين الأستاذ وتلميذه فالأول إذا أحب ضحّى والثاني إذا أحب أطاع واستجاب.
أحبوا تلاميذكم واضربوهم بالكلام الطيب وقابلوا إساءاتهم بالصفح والتنازل وتأكذوا أن العصا لا تحقق إلا أحد شيئين:
- تمرد التلميذ في يوم ما وقد يستعمل العنف مع أستاذه.
- أو التوقف عن التمدرس وكلاهما مر كما قال الشاعر أبو فراس الحمداني:
وقال أصحابي الفـرار أو الـردى...فقلـت همـا أمـران أحلاهمـا مـر.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٦ ٨:٤٣:٠٣ص‏

المصدر الصناعي والاسم المنسوب

المصدر الصناعي والاسم المنسوب 
1-الاسم المنسوب يعرب جسب موقعه في الجملة بما في ذلك النعت. 
مثال1:المواطن الجزائريّ لا يحبّ الظّلم.(الجزائري نعت) 
مثال2:الجزائريّ لا يحبّ الظّلم.(الجزائري مبتدأ) 
مثال3:إنّ الجزائريّ لا يحبّ الظّلم.(الجزائري اسم إنّ) 
مثال4:شجاعة الجزائريّ يعرفها القاصي والداني.    (الجزائري مضاف إليه) 
مثال5:كان الجزائريّ وما زال يتمسك بتقاليده.    (الجزائري اسم كان) 
2-والمصدر الصناعي يعرب حسب موقعه في الجملة ولا يكون نعتا. 
مثال1:الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجله.(الوطنية مبتدأ) 
مثال2:إن الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجله.(الوطنية اسم إن) 
مثال3:كانت الوطنية مبعث التحاق الشباب بثورة التحرير.(الوطنية اسم كان) 
3-الالتباس بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب يقع عندما يكون الثاني مؤنثا لأن المصدر الصناعي ينتهي دائما بتاء مربوطة. 
كيف نفرق بينهما؟ 
إذا صح تعويض الصيغة بكلمة (المنسوب إلى) فهي اسم منسوب وإلا فهي مصدر صناعي. 
مثال1: أنا أحب المنتوجات الوطنية. 
التعويض:أنا أحب المنتوجات المنسوبة إلى الوطن.(صح التعويض) 
مثال2:من الوطنية أن تحب طنك.
التعويض: من المنسوب إلى الوطن أن تحب وطنك. لم يصح التعويض لأن المعنى لا يستقيم.
الوطنية في المثال1 اسم منسوب وفي المثال2 مصدر صناعي. 
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٦ ٧:٥٠:٠٤ص‏

الخميس، 13 أكتوبر 2016

هل يمكن أن تحب شخصا دون أن تراه؟

- إذا سألتني:هل يمكن أن تحب شخصا دون أن تراه؟
- أجيبك:بالتأكيد نعم أحببت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم ولم أر أحدا منهم.
- أحببتهم لأن القرآن الكريم أثنى عليهم ولأن الأمة الإسلامية أجمعت على حبهم عدا من يعدون أنفسهم مسلمين وهم يطعنون في رسول الله ويلعنون أصحابه.
- ولا أغالي إذا ادّعيت أني هنا في فيس بوك منذ عرفته وفي جوجل+ وسكايب وفي محفظتي أحببت كثيرا من النماذج الطيبة من أساتذة وتلاميذ وتمنيت أن ألتقيهم.
- يسّر الله لي أن التقيت بعض من أحبّوني ولم يروني ووجدتهم أحسن مما تخيلتهم.
- إن الذين يدّعون أن مواقع التواصل الاجتماعي افتراضية ولا علاقة لها بالواقع ليسوا على صواب في كل شيء لأن هناك من استثمروا هذه المواقع في ما يفيدهم ويفيد غيرهم.
أكتوبر ١٣, ٢٠١٦ ١٠:٢٠:٠٠ص‏

الأحد، 9 أكتوبر 2016

إعراب الاسم المرفوع الذي بعد النعت السببي

سؤال ورد عبر البريد:
مساء الخير أستاذي :
كيف أعرب الاسم الذي بعد النعت السببي؟ أريد التأكد فقط .
الجواب:
مساء الخيرات
- يعرب حسب موقعه في الجملة فتارة يكون فاعلا إذا جاء النعت السببي:
1- اسم فاعل ،مثال:هذا رجل ناجح ابنه.
2- أو صفة مشبهة ،مثال:هذا رجل حسن خلقه.
3- أو صيغة مبالغة،مثال:هذا رجل كذّاب ابنه.
- وتارة يكون نائب فاعل إذا كان النعت السببي اسم مفعول، مثال:هذا رجل محمودة أخلاقه. 
هذا إذا كان كل منهما مفردا أو كان الأول مفردا والثاني مثنى أو جمعا.
‏أكتوبر ٠٩, ٢٠١٦ ٨:٠٨:٣٥ص‏

ابحث(ي) هنا