إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

دفتر النصوص

القرار رقم 155 المؤرخ في 26/02/1991 يتعلق بمسك دفتر النصوص وإلزاميته في المدارس الأساسية
المادة 2:
يهدف دفتر النصوص إلى ما يلي :
- يساعد التلميذ على التعرف على العمل المنجز في القسم والعمل المطلوب تحضيره .
- يمكن أساتذة القسم من القيام بالربط فيما بينهم .
- يضمن تواصل التعليم في حالة استخلاف الأستاذ المسؤول على المادة .
- يسمح بالاطلاع على الشروط التي تنفذ فيها البرامج الرسمية .
المادة 3:ينبغي التمييز بين دفتر النصوص وكراس تحضير الدرس الخاص بالأستاذ.
المادة 4: يضم دفتر النصوص معلومات مشتركة بين جميع المواد ومعلومات خاصة بكل مادة .
المادة 5: تُدون المعلومات المشتركة في الصفحات الأولى من دفتر النصوص وهي تشتمل على :
- اسم الأستاذ الرئيسي
- قائمة أساتذة القسم والأيام والمواعيد التي يستقبلون فيها الأولياء
- اسم التلميذ المسؤول على القسم
- جدول التوقيت في القسم
- لائحة الفروض والاختبارات
المادة 6:تتعلق المعلومات النوعية بالبرنامج وإجراء الدرس،وهي تشتمل أساسا على التوزيعات الفصلية للبرنامج.وتتناول المعلومات المرتبطة بإجراء الدرس على :
- تاريخ الدرس ومدته
- عنوان الدرس ومراحله المختلفة 
- الفرض المعالج أثناء الحصة إن وُجد،والتوزيعات الفصلية للبرنامج
- العمل المطلوب إنجازه مع الإشارة إلى موعد تسليمه
المادة 7:يفتح دفتر النصوص للسنة الدراسية ويشرع في العمل به ابتداء من الدخول المدرسي .
المادة 8:يتم مسك دفتر النصوص بكيفية موحدة في كل المؤسسات ويقوم الأستاذ بمراقبته والتوقيع عليه في نهاية الحصة أو الدرس.
المادة 9:يقوم بمسك دفتر النصوص تلميذ يعينه الأستاذ الرئيسي في القسم.
المادة 10:يُودع دفتر النصوص في مكتب مستشار التربية في نهاية الفترة الصباحية والمسائية .
المادة 11:يتعين على مستشار التربية أن يتخذ الإجراءات الضرورية لتمكين التلميذ عند الحاجة من الاطلاع على دفتر النصوص .
المادة 12 :يؤشر مدير المؤسسة على دفتر النصوص .
المادة 13:يُحفظ دفتر النصوص ثلاث سنوات على الأقل ضمن محفوظات المؤسسة .
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ٣:١٠:١٣م‏

الاستدراك

1- في مادتي اللغة العربية والرياضيات:
- تخصص حصة لمدة ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط وحصة لمدة ساعة واحدة في الأسبوع بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط.
2- في مادتي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية:
- تخصص ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة للسنوات الأربع من التعليم المتوسط. تنظم حصص الأعمال الموجهة بالأفواج حيث يفوج تلاميذ القسم إلى فوجين أ و ب.
تنبيه:
- عندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة العربية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة الرياضيات.
- وعندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة الانجليزية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة اللغة الفرنسية.ويحدد ذالك في جدول التوقيت الأسبوعي للتلاميذ.

الوثائق المطلوبة للأستاذ

- دليل الاستاذ:يوضح كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي والمنهاج
- الوثيقة المرافقة للمنهاج:يوضح كيفية معالجة المنهاج المقرر
- الدفتر اليومي
- التوازيع السنوية
- المذكرات التربوية
- دفتر التقويم
- الكتاب المدرسي
- المراجع والكتب الخارجية والمجلات، مع توضيح مصادرها.
- دفتر التكوين
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١:٣٨:١٣م‏

الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية

مرسوم تنفيذي رقم 315 - 08 مؤرّخ في 1 أكتوبر سنة 2008 يتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية .
المادّة 54:
- يكلف أساتذة التعليم المتوسط بتربية التلاميذ ومنحهم حسب مادة الاختصاص تعليما في المواد الأدبية والعلمية والتكنولوجية وكذا التربية الفنية والتربية البدنية والرياضية وتأطيرهم في الأنشطة الثقافية وتلقينهم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتقييم عملهم
المدرسي .
- ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات ويحدد نصاب عملهم باثنتين وعشرين (22) ساعة من التدريس في الأسبوع.
‏ المادّة 55:
- زيادة على المهام الموكلة إلى أساتذة التعليم المتوسط يكلف الأساتذة الرئيسيون في التعليم المتوسط بالتنسيق في المادة أو القسم ويشاركون في تأطير عمليات التكوين التحضيري والتطبيقي وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات لاسيما في أقسام الامتحان ويحدد نصاب عملهم باثنتين وعشرين (22) ساعة من التدريس في الأسبوع.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٥١:٢١م‏

دور الأستاذ في حصة الأعمال الموجهة

ينظم الأستاذ حصص الأعمال الموجهة كما يلي:
- يحضر وينظم الأستاذ حصص الأعمال الموجهة
- يعمل على توفير جو عمل للمتعلمين من أجل التعبير بدون خجل عن أفكارهم وتبادل التجارب فيما بينهم.
- يبرز نقاط القوة لدى المتعلمين والنقاط التي تتطلب المزيد من العناية والاهتمام باعتبارها تمثل صعوبة في النشاطات أو التمارين المنجزة، ويعمل على معالجتها بصورة منتظمة.
- يمنح الفرصة للمتعلمين للعمل في أفواج مصغرة
- يقدم توجيهات منهجية في العمل للمتعلمين
- يمنح الفرصة الكاملة للتفاعل بين التلاميذ والإجابة عن تساؤلاتهم
- يقدم تمارين تطبيقية بسيطة في بداية الأعمال الموجهة ثم يتدرج في صعوبتها.
-يقيم بصورة مستمرة تطور تعلمات التلاميذ و مشاركاتهم في الأعمال الموجهة، كما يقيم فعالية الطرق المطبقة.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٣٨:٠٢م‏

تنظيم حصص الأعمال الموجهة

1- في مادتي اللغة العربية والرياضيات: تخصص حصة لمدة ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط وحصة لمدة ساعة واحدة في الأسبوع بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط.
2- في مادتي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية: تخصص ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة للسنوات الأربع من التعليم المتوسط.
تنظم حصص الأعمال الموجهة بالأفواج حيث يفوج تلاميذ القسم إلى فوجين أ و ب.
تنبيه:
عندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة العربية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة الرياضيات وكذلك الأمر بالنسبة لمادتي اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية ويحدد ذلك في جدول التوقيت الأسبوعي للتلاميذ.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٢٨:٤٩م‏

السنة الدراسية

من القانون التوجيهي الصادر بالجريدة الرسمية العدد04 الصادر بتا ريخ 27 يناير 2008 المادّة 31: تستغرق السنة الدراسية بالنسبة إلى التلاميذ اثنين وثلاثين (32) أسبوع دراسة على الأقل موزعة على فترات تفصلها عطل مدرسية يحددها سنويا الوزير المكلف بالتربية الوطنية.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٠٩:٢٦م‏

ابحث(ي) هنا