إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 18 أغسطس 2016

الخميس

 الخَمِيس في لغتنا هو اليوم الخامس من الأسبوع.وله مكانة خاصة عند المسلمين فمنهم من يحرص على صومه وصوم الاثنين اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم،وقد ورد في الحديث الصحيح في رواية الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ).
والخميس أيضا هو الجيش الجرّار لأنه يتألف من خمس فرق هي المقدمة والقلب والساقة (المؤخرة ) والميمنة والميسرة.
‏أغسطس ١٨, ٢٠١٦ ٦:٢١:٥١ص‏

الأربعاء، 10 أغسطس 2016

ليست ألغازا

 1- الشريعة الإسلامية تحرّم الجمع بن امرأتين إذا افترضنا أن إحداهما ذكرا لحرم عليه الزواج بالأخرى.
2-القرآن الكريم حرّم الجمع بين الأختين نصا في وله تعالى:(.... وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا).
3-والسنة النبوية حرّمت الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها في قوله صلى الله عليه وسلم:( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها).
4-وعلى هذا الأساس يحرم أيضا الجمع بين امرأتين كل منهما عمة للأخرى أو كل منهما خالة للأخرى إو إحداهما عمة والأخرى خالة.
لنشرح ذلك:
1-إذا كانت فاطمة أخت عائشة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها أخته.
2-إذا كانت فاطمة عمة عائشة وعائشة ابن أخ فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها ابنة أخيه.
3-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة ابنة أخت فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها ابنة أخته.
4-إذا كانت فاطمة عمة عائشة وعائشة عمة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون عما ويحرم عليه الزواج بابنة أخيه.
5-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة خالة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون خالا ويحرم عليه الزواج بابنة أخته.
6-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة عمة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون خالا أو عما ويحرم عليه الزواج بابنة أخيه أو ابنة أخته.
وقد يسأل سائل:كيف تكون المرأتان كل منهما عمة أو خالة للأخرى والجواب هو:
-1 في حالة رجلين كل منهما ببنت الآخر زواجا صحيحا وإنجابهما بنتين فإنه يحرم الجمع بين هاتين البنتين لأن كل منهما خالة للأخرى.
-2 وفي حالة زواج رجلين كل منهما بأم الآخر زواجا صحيحا وإنجابهما بنتين فإنه يحرم الجمع بين هاتين البنتين لأن كل منهما عمة للأخرى مع العلم أنه لا علاقة قرابة بين الرجلين في الحالتين.
-3 وفي حالة زواج رجل بامرأة وزواج ابن هذا الرجل بحماة أبيه وإنجابهما بنتين فإن بنت الابن تكون خالة لبنت الأب وبنت الأب تكون عمة لبنت الابن.
يعني الكبير يتزوج بالصغيرة والصغير يتزوج بالكبيرة وفي ه\ه الحالة تكون الأم كنة عند ابنتها.
‏أغسطس ١٠, ٢٠١٦ ٤:٥٦:٣١م‏

الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

نهال

نامي يا نهال مرتاحة البال وإن لم تنصفك عدالة الأرض فستنصفك عدالة ربك ذي العزة والجلال.
وأنت يا مرتكب هذا الفعال سيسألك الله:أقتلت فيها براءة الأطفال أم قتلت فيها لمسة الجمال؟
فماذا أنت معدّ لهذا السؤال؟

ما الحيوان الأكثر الحيوانات افتراسا!

إذا وضعنا تصنيفا للحيوانات الأكثر افتراسا فسنضطر إلى جعل الإنسان في أول القائمة.
لا تستغربوا فقد قدّر العلماء في إحصائياتهم أن الإنسان يقتل من الأسماك أكثر مما تأكله أنواع الأسماك المفترسة بـ14 مرة، ويقتل الحيوانات بمعدل أكثر بـ9 مرات من ما تصيده الحيوانات المفترسة.
والغريب أن الأسد مثلا لا يصطاد إلا إذا جاع وهو غالبا لا يصيد إلا الحيوانات المصابة أو المريضة أما الإنسان فهو إذا توحش لا يقتل إلا إذا شبع وهو لا يصطاد إلا الحيوانات الصحيحة.إنه لا يرى في هذه الحيوانات إلا صوفا ووبرا وفروا غالي الثمن وجلودا ويعمى أن يرى فوائدها البيئية.
الحيوان المفترس يصطاد ما يكفيه لغذائه أما الإنسان فهو لا يقتنع بالعشرات بل بالمئات بل بالألوف من بني جنسه ويكفيك أن تفتح وسائل الإعلام وتتابع أخبارها كل يوم لتطّلع على ما يفعله من قتل وتهجير وتدمير للعمران.
أنا لا أدعو إلى منع الصيد وإنما إلى ترشيده حتى لا تنقرض الحيوانات مثل ما حدث لطائر الحسون الذي لم نعد نراه محلقا في الجو وباحثا في الأرض عن حشرات مضرة بالأرض والإنسان.
‏أغسطس ٠٩, ٢٠١٦ ١٢:٤٠:٠٧م‏

الاثنين، 8 أغسطس 2016

ثقوا في الله

الكثير من الناس يثقون في ربان الطائرة وقائد السفينة بالرغم من أنهم لا يعرفونهما فيركبون وهم مطمئنون بحجة أن الربان والقائد لهما من الخبرة والتجربة ما يكفي لزرع الطمأنينة في القلوب.
وحياتنا أيضا مركبة تسير بنا إلى أن يأذن لها صاحبها بالتوقف.ومن صاحبها غير الله؟ علينا أن نطمئن ونستريح مادام الله هو المشرف على رحلتنا.
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ١١:٢٣:٤٣م‏

نحب آل البيت والصحابة

لو تظاهر كل من يحمل اسم عمر وأبو بكر وعثمان وحفصة وعائشة وغير ذلك من أسماء الصحابة الذين يلعنهم الشيعة صباح مساء لعرفوا أن لعنهم ليس فيه فائدة بل يزيدنا حبا لهؤلاء العظام والعظيمات من جيل النبوة والرسالة.
أيها الروافض:
1- إذا أدخل الله الجنة من يحب آل البيت فقط فنحن ندخل الجنة لأننا نحب آل البيت.
2- وإذا أدخل الله الجنة من يحب أبا بكر وعمر و....فقط فنحن ندخل الجنة لأننا نحب هؤلاء.
3- وإذا أدخل الله الجنة من يحب آل البيت والصحابة معا فنحن ندخل الجنة.
والدليل على حبنا للآل والصحابة هو أننا نسمي أبنائنا وبناتنا بأسمائهم ونترضى عليهم.
نحن ناجحون بإذن الله في الاحتمالات الثلاثة فماذا تفعلون في حالة الموقف الثاني؟

شاب فاسد يبحث عن زوجة صالحة !

عندما تبحث عائلة عن عروس لابنها الذي يكون فاسدا مفسدا تشترط أن تكون العروس صالحة من أسرة صالحة.
في رأيكم لماذا تتصرف هذه العائلة هذا التصرف؟ هل هو تصرف منطقي؟
هل هي تريد عروسا صالحة عسى أن ينصلح حاله؟ هل ترون هذا نفاقا ؟
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ٩:٠٣:٥٣م‏

هل هو حكم عادل؟

عرف رجل اسمه سعدي بالحرص وشدة البخل والغفلة والغباء.مرض مرة فانتفخت عيناه وقرر أن يعالجهما.
قال في نفسه:أأذهب إلى الطبيب أم إلى البيطري؟ الطبيب بعيد ويطلب ثمنا مرتفعا والحرارة شديدة أما البيطري فهو قريب ويرضى بالقليل.
بعد تردد طويل اختار البيطري فأعطاء دواء يقطره في عينيه وهو دواء خاص بالحيوانات.
بمجرد أن وضع أول القطرات تورمت عيناه أكثر وازداد عليه الألم وبقي هكذا إلى أن فقد بصره.
رفع سعدي مظلمته إلى القضاء وبعد أن درس القضية أصدر القاضي حكمه قائلا للشاكي:ليس على البيطري ذنب إذ لو لم تكن حمارا لما ذهبت إليه.
هل هذا حكم عادل؟
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ٨:٤٣:٣٣م‏

الأحد، 7 أغسطس 2016

لن نحقق كل شيء

 الحمد لله حتى يرضى والحمد له على الرضا والحمد له بعد الرضا.
مهما طال عمر الإنسان فلن يحقق كل ما يريد ولقد مات العالم النحوي الكبير الفرّاء وفي نفسه شيء من حتى ذلك لأن حتى تدخل على الأسماء والفعل المضارع ويكون ما بعدها مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا ومثال ذلك القول المشهور:أكلت السمكة حتى رأسَُِها..
أنا والحمد لله ليس لي من مطلب إلا واحد هو الرغبة في أداء فريضة الحج أتم بها الأركان الأربعة المطلوبة مني حتى الآن.
في كل موسم حج أشعر بحرقة وألم عندما أرى الطائرات تقلع بحجاجنا ليس لأني أحسدهم ولكن لأني لست منهم.
إن الحج سياحة دينية وفكرية ما قبلها ولا بعدها سياحة.وأسأل الله ألا يحرم مسلما أو مسلمة منها.
‏أغسطس ٠٧, ٢٠١٦ ١٢:٤٣:٢٥م‏

السبت، 6 أغسطس 2016

زيادة في الراتب خطأ

في دار البريد القاعة غاصة بالمواطنين الذي جاؤوا لسحب رواتبهم.الموظف يخطىء ويقدّم مستحقات الراتب لأحدهم مع زيادة ألفي دينار.
صاح الرجل به:يا فلان هناك غلطة فيصرخ الموظف في وجهه:دائما نحن نخطىء؟ وبسبب سوء تفاهم تطور الخلاف بينهما.
خرج الرجل وهو يقول:لقد زدتني على راتبي ألفي دينار فما كان من الموظف إلا أن ينهض من مقعده ويقفز قفزة ويلحق به وهو يعانقه ويعتذر على ما بدر منه.
لو كنت أنت من وقع في حقك هذا الخطأ فماذا أنت فاعل؟
‏أغسطس ٠٦, ٢٠١٦ ٦:٣٥:٤٤م‏


التسمية بأسماء الله

 أسماء الله 99 معظمها تصلح أسماء جميلة لأبناء المسلمين بإضافة كلمة عبد إليها. انظر هنا إلى شروط التسمية بها.
لا يجوز التسمية بـ: عبد الضار ولا عبد المميت.
أغسطس ٠٦, ٢٠١٦ ٥:٣٧:٥٥م‏
رقم الفتوى هو 197575 في موقع إسلام ويب وهذه هي الفتوى منقولة عنه.

السؤال

من المعلوم أن أسماء الله الحسنى تبلغ 99 اسمًا, ومنها: "الضار، والمميت", وقد سألني أحد الأشخاص: هل يجوز
- انطلاقًا من  قول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: "خير الأسماء ما عبِّد وحمِّد" - أن يسمي بعبد الضار، أو
عبد المميت، فإن في التسمية بعبد الضار مضمون أن الله يضر – تعالى الله عن ذلك - فما هي حقيقة أسماء الله الحسنى
كالأسماء السابقة؟ وهل يجوز التسمية على النحو المذكور؟

الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا تجوز التسمية بعبد الضار, ولا بعبد المميت؛ لأن الضار - ومثله المميت - من أسماء الله تعالى التي لا تفيد معنى
الكمال إلا إذا سيقت في مقابلة غيرها, فلا تستعمل مفردة؛ ولهذا لا تمكن التسمية بالضار, إلا بمقارنة النافع, ولا بالمميت
 إلا بمقارنة المحيي، وهذه بعض نصوص أهل العلم في هذا المعنى:
يقول صالح آل الشيخ: فثَمَّ من الأسماء الحسنى ما لا يكون دالًا على الكمال بمفرده، ولا يسوغ التعبيد له، مثل: الضار
هو من الأسماء الحسنى، ما نقول: عبد الضار, وأشباه ذلك، مثل: المميت، المحيي المميت، ما نقول: عبد المميت؛ لأن
هذه الأسماء تطلق على وجه الكمال, وتكون حسنى مع قرينتها؛ لهذا تجد أنها ملازمة للاسم القرين.
ويقول السعدي: ومن أسمائه مالا يؤتى به إلا مع مقابلة الاسم الآخر؛ لأن الكمال الحقيقي تمامه وكماله من اجتماعهما،
وذلك مثل هذه الأسماء, وهي متعلقة بأفعاله الصادرة عن إرادته النافذة, وقدرته الكاملة, وحكمته الشاملة, فهو تعالى النافع
 لمن شاء من عباده بالمنافع الدينية والدنيوية، الضار لمن فعل الأسباب التي توجب ذلك.
ويقول بكر أبو زيد: ومن هذه الأسماء المحرمة شرعًا: ........ عبد القيس، عبد النور، عبد العاطي، عبد النافع، عبد الضار.
وحري بالتنبيه أن مثل التسمية بها تعبيدًا إطلاق الوصف, فلا يسوغ مفردًا أيضًا, فلا يقال: الضار دون النافع؛ إذ هما
كصفة واحدة.
يقول الزجاج: الضار النافع هذا كما كنا قدمنا من الاسمين اللذين ضممنا بينهما, وذكرنا أن الجمع بينهما أدل على القدرة,
وتمام الحكمة, وكذلك كل اسمين يؤديان بمجموعهما عن معنى واحد, والله - تعالى ذكره - يضر وينفع, ويعطي ويمنع,
ودلالة مجموعهما أن الخير والشر بيده, وأنه مسبب كل خير, ودافع كل شر, وأن الخلق تحت لطفه يرجون كرمه.
ويقول السيوطي: الضَّار، النَّافع هما كوصف واحد، وهو الوصف بالقدرة التامَّة الشاملة فهو الذي يصدر عنه النفع،
والضر، ولا خير، ولا شر، ولا نفع، ولا ضر إلاَّ وهو صادر عنه منسوب إليه.
ويقول الشيخ العثيمين: وليس الضار من الصفة التي تقال وحدها، بل يقال: النافع الضار معًا، فإن قيل: النافع فقط فلا بأس.

عانس وعانسة

في منشور لي نشرته في فيس بوك وهنا في المفكرة بعنوان:هل تستطيع أن تخطب لابنتك؟ لا حظت أن هناك تعليقات يرفض أصحابها كلمتي عانس وعنوسة دون توضيح سبب هذا الرفض.
ما فهمته من تعليقاتهم أن كلمتي عانس و عنوسة تحطان من قدر المرأة والحقيقة غير ذلك.
إن هاتين الكلمتين موجودتان في القواميس والمعاجم وهما لا تخصان المرأة وحدها بل يمكن أن نقول:رجل عانس وامرأة عانس مع العلم أن الرجل العانس هو من أسنّ ولم يتزوج وأن المرأة العانس هي التي تجاوزت سن البلوغ بمدة طويلة ولم تتزوج ولا أرى عيبا في ذلك لأن الزواج ليس دائما فرضا وإنما يكون فرضا كما يكون مندوبا ومباحا ومكروها ومحرما حسب كل حالة.
في مجتمعنا لا يوجه النقد للمرأة فقط إذا عنست بل يوجه أيضا للرجل وبقوة وقد تحاك إشاعات ضده فهو ناقص الرجولة مرة ومريض نفسيا مرة وهلمّ جرا.
يمكن اجتناب هذه الكلمة واستبدالها بتعبير أعزب للرجل وغير متزوجة للمرأة لأن العرف عندنا فرض علينا معنى آخر وهو أن معنى عنس بار وكسد فكأن الرجل أو المرأة سلعة للبيع والشراء.
وأخير أقول لكل عانس وعانسة:لا تيأسا واحمد الله يا عانس لأنه جنّبكَ زوجة شريرة واحمدي الله يا عانسة لأنه جنّبكِ زوجا شريرا.اصبرا وسيأتي الخير في وقته.

الجمعة، 5 أغسطس 2016

طريقة الحج

الحج فرض على كل مسلم تتوفر فيه الشروط ومع الحج يؤدي المسلم العمرة بطرق مختلفة. 
- أولا الحج وثانيا العمرة ولكل إحرامه
- أولا العمرة وثانيا الحج ولكل إحرامه
- الحج والعمرة معا بإحرام واحد
في هذا المنشور نرافق ثلاثة حجاج لنتعرف على كيفية الحج بأنواعه الثلاثة. 
محمد يحج مفردا وخالد يحج متمتعا وعمر يحج قارنا. 
في كل صورة من الصور الستة مرحلة من هذه الرحلة.
طريقة الحج (المرحلة1)
- محمد المفرد وخالد المتمتع وعمرالقارن  قصدوا مكة لأداء فريضة الحج.
- لما وصلوا للميقات اغتسلوا ولبسوا ملابس الإحرام.
- ينوي محمد المفرد  أداء الحج أولا بإحرام له فيقول:لبيك اللهم حجا (هو مفرد) وبعد الحج ينوي من جديد أداء العمرة بإحرام لها. 
- وينوي خالد المتمتع أداء العمرة أولا بإحرام لها فيقول:لبيك اللهم عمرة (هو متمتع) ثم ينوي من جديد أداء الحج بإحرام له. 
- وينوي عمر القارن أداء الحج والعمرة بإحرام واحد فيقول:لبيك اللهم حجا وعمرة (هو قارن).
- وبهذا  يتم  لهم  أول أركان الحج وهو الإحرام ويشرع الثلاثة في التلبية.
طريقة الحج (المرحلة2)
- يتوجه محمد المفرد وخالد المتمتع وعمر القارن إلى مكة ويحطون أمتعتهم في إقاماتهم ويطمئنون عليها ويتجهون فورا إلى البيت الحرام من أجل الطواف به سبعة أشواط.
طواف محمد المفرد وعمر القارن هو طواف القدوم وهو واجب عليهما إن لم يؤدياه وجب عليهما دم.
وطواف خالد المتمتع هو طواف عمرته وهو ركن من أركانها. 
طريقة الحج (المرحلة3)
- بعد الطواف:
- محمد المفرد وعمر القارن  يسعيان بين الصفا والمروة (السعي لا يصح إلا بعد طواف واجب أو فرض) فإذا لم يسعيا سعيا بعد طواف الإفاضة.
- وخالد المتمتع يسعى  سعي عمرته.
- بهذا يكون خالد المتمتع قد أنهى عمرته،وعليه أن يتحلل فيقصر من شعره ويلبس ملابسه العادية ويتمتع بما كان محرما عليه قبل الإحرام وينتظر اليوم الثامن من ذي الحجة ( يوم التروية) ليحرم من جديد للحج أما زميلاه المفرد والقارن فيبقيان محرمين.
طريقة الحج (المرحلة4)
- في اليوم التاسع يقف محمد المفرد وخالد المتمتع وعمر القارن جميعهم بعرفة من منتصف النهار إلى أن يتحقق غروب الشمس في الموقف.
- وفي عرفة يجمعون صلاتي الظهر والعصر صلاة جمع وتقصير وتؤديان في وقت الظهر ليتفرغوا للدعاء والذكر..
- بعد تحقق الغروب ينصرف الثلاثة من عرفة إلى مزدلفة حيث يحطون الرحال لأداء صلاتي المغرب والعشاء في وقت العشاء صلاة جمع وتأخير مع تقصير العشاء.
- يجمع الثلاثة الجمرات ومن شاء منهم المبيت بمزدلفة فله ذلك حتى الفجر ومن لم يشأ انطلق إلى منى.
طريقة الحج (المرحلة5)
- في  العاشر من ذي الحجة (يوم العيد) يقوم الثلاثة بالأعمال التالية المختصرة في كلمة (رنحط):
أ- رمي جمة العقبة الكبرى بسبع حصيات
ب- النحر أو الذبح لمن كان متمتعا أو قارنا.
ح- الحلق أو التقصير
- بهذا يتحلل الثلاثة التحلل الأصغر ولا يبقى محرما عليهم إلا النساء والطيب.
- يتجه الجميع إلى مكة من أجل طواف الإفاضة.
- بعد طواف الإفاضة يسعى المتمتع لحجه أما المفرد والقارن فيسعيان إن لم يكونا قد سعيا بعد طواف القدوم.
طريقة الحج (المرحلة6)
- بعد طواف الإفاضة والسعي يتجه الثلاثة إلى منى للمبيت بها ليلتين أو ثلاث لرمي الجمار.
- في اليوم الحادي عشر يرمون الجمرات الثلاث بمجموع 21 جمرة.
- في اليوم الثاني عشر يرمون الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- من يتعجل الانصراف من منى فليفعل ذلك قبل غروب اليوم الثاني عشر وإلا بات ليلته الثالثة ليرمي في اليوم الثالث عشر الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- انتهى حج المتمتع والقارن وعليهما أن يطوفا طواف الوداع ويغادرا مكة فورا.
- أما المفرد فيحرم من جديد من التنعيم ( مسجد عائشة) لأداء عمرته ويطوف طواف الوداع ويغادر من مكة.

تاسع مناسك الحج

 - عشية يوم العيد يتجه الحجاج إلى منى للمبيت بها ليلتين أو ثلاث لرمي الجمار.
- في اليوم الحادي عشر ترمى الجمرات الثلاث بمجموع 21 جمرة.
- في اليوم الثاني عشر ترمى الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- من يتعجل الانصراف من منى فليفعل ذلك قبل غروب اليوم الثاني عشر وإلا بات ليلته الثالثة ليرمي في اليوم الثالث عشر الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- انتهى حج المتمتع والقارن وعليهما أن يطوفا طواف الوداع ويغادرا مكة فورا.
- أما المفرد فيحرم من جديد من التنعيم ( مسجد عائشة) لأداء عمرته ويطوف طواف الوداع ويخرج من مكة.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٤:٣٩:١٥م‏

رابع مناسك الحج

 - في اليوم التاسع يقف الحجاج جميعهم بعرفة من منتصف النهار إلى أن يتحقق غروب الشمس في الموقف وفي عرفة يجمعون صلاتي الظهر والعصر صلاة جمع وتقصير وتؤديان في وقت الظهر ليتفرغوا للدعاء والذكر..
- بعد تحقق الغروب ينصرف الحجاج من عرفة إلى مزدلفة حيث يحطون الرحال لأداء صلاتي المغرب والعشاء في وقت العشاء صلاة جمع وتأخير مع تقصير العشاء.
- يجمع الحجاج الجمرات ومن شاء منهم المبيت بمزدلفة فله ذلك حتى الفجر ومن لم يشأ انطلق إلى منى.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٤:١١:٤٦م‏

ثالث مناسك الحج

- بعد الطواف يأتي دور السعي بين الصفا والمروة.
- محمد وعمر يسعيان للحج وهو ركن بين الصفا والمروى لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف واجب أو فرض.
- خالد لا بد له من السعي وهو سعي عمرته.
- بهذا يكون خالد قد أنهى عمرته،عليه أن يتحلل ويتمتع بما هو محرم على زميليه وينتظر يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة ليحرم من جديد للحج.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٣:٣٥:٤٥م‏

ثاني مناسك الحج

- يتوجه الثلاثة إلى مكة،يحطون أمتعتهم في إقاماتهم ويطمئنون عليها ويتجهون فورا إلى البيت الحرام من أجل الطواف به سبعة أشواط.
طواف محمد وعمر هو طواف القدوم وهو واجب عليهما إن لم يؤدياه وجب عليهما دم.
طواف خالد هو طواف عمرته.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٣:٣١:١٩م‏


أول أركان الحج

- محمد وخالد وعمر قصدوا مكة للحج.
- لما وصلوا للميقات اغتسلوا ولبسوا ملابس الإحرام.
- قال محمد:لبيك اللهم حجا فهو حاج مفرد
- وقال خالد:لبيك اللهم عمرة فهو حاج متمتع.
- وقال عمر:لبيك اللهم حجا وعمرة فهو حاج قارن.
- وبهذا تم لهم أول أركان الحج وهو الإحرام ويشرعون في التلبية
.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٣:٢٥:١٥م‏

أركان الحج

 أركان الحج أربعة
1- الإحرام: نية الدخول في المناسك وتتحقق بالاغتسال وارتداء ملابس الإحرام (غير محيطة ولا مخيطة) والتلبية.
تنبيه: لأداء مناسك الحج ثلاث طرق بنيات مختلفة:
- أن ينوي الحج أولا قائلا:"لبيك اللهم حجا" وبعد الفراغ منه ينوي العمرة بإحرام جديد لها قائلا:"لبيك اللهم عمرة". (يسمى هذا حاجا مفردا)
- أن ينوي العمرة أولا في موسم الحج قائلا:"لبيك اللهم عمرة" وبعد إتمامها ينوي الحج بإحرام جديد له قائلا:" لبيك اللهم حجا". (يسمى هذا حاجا متمتعا)
- أن ينوي الحج والعمرة معا بإحرام واحد قائلا:"لبيك اللهم حجا وعمرة).يسمى هذا حاجا قارنا)
2- الوقوف بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة من الزوال إلى أن يتحقق غروب الشمس ويمتد وقته إلى طلوع فجر يوم العيد.
3- طواف الإفاضة يؤدى بعد الإفاضة من عرفات في يوم العيد.
4- السعي بين الصفا والمروة (لابد أن يكون بعد طواف واجب أو فرض)
ملاحظة:
- الفرض والواجب بمعنى واحد في سائر العبادات إلا في الحج.
- الفرض في الحج هو ركن إذا تركه الحج فسد حجه ولا يجبر بدم.
- الواجب في الحج إذا تركه الحاج يجبره بدم ولا يفسد حجه.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٣:٠٤:٢٤م‏


مواقيت الحج

مواقيت الحج نوعان:زمانية ومكانية
- مواقيت الحج الزمانية:
شوال وذو القعدة وثلاثة عشر يوما من ذي الحجة ويمكن أن يستمر إلى نهاية ذي الحجة إذا منعت ظروف الحاج من أداء طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة.
مواقيت الحج المكانية:
- مكة المكرمة لأهلها ومن يقيم بها.
- ذو الحليفة (أبيار علي) لأهل المدينة ومن مر بها.
- رابغ لأهل مصر والمغرب العربي والشام ولمن مر به.
- يلملم لأهل اليمن والهند ولمن مر به.
- قرن المنازل لأهل نجد ولمن مر به.
- ذات عرق لأهل العراق والشرق الأقصى ولمن مر به.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٢:٥٧:٢٧م‏

أنواع الحج

أنواع الحج
للحج ثلاثة أنواع حسب نية كل حاج
1- الحاج المفرد:
يحرم ناويا للحاج قائلا (لبيك اللهم حجا) وبعد الانتهاء منه يحرم من جديد ناويا للعمرة قائلا (لبيك اللهم عمرة) وهذا يؤدي للعمرة مناسكها وللحج مناسكه غير أنه يسبق الحج (الذي هو فرض) على العمرة (التي هي سنة مؤكدة).
2- الحاج المتمتع:
يحرم ناويا العمرة قائلا (لبيك اللهم عمرة) بشرط أن تكون في أشهر الحج من نفس العام وبعد الانتهاء منها يحرم من جديد ناويا الحج قائلا (لبيك اللهم حجا ). 
وهذا يؤدي للعمرة مناسكها وللحج مناسكه غير أنه يسبّق العمرة (التي هي سنة مؤكدة) على الحج (الذي هو فرض).
3-الحاج القارن:
 يقرن الحج والعمرة بنية واحدة قائلا (لبيك اللهم حجا وعمرة) 
وهذا يؤدي مناسك مشتركة بين الحج والعمرة فإذا طاف كان طوافه للعمرة والحج معا في نفس الوقت وإذا سعى كان سعيه للحج والعمرة في نفس الوقت. أي يطوف طوافا واحدا ويسعى سعيا واحدا للحج والعمرة.
تنبيه :
- المتمتع والقارن يجب عليهما تقديم الهدي شكرا لله على تخفيفه مناسك الحج عنهما. 
- الحاج ليس عليه هدي إلا إذا تطوع.
5 أغسطس، 2016‏، الساعة ‏02:50 مساءً‏ UTC+01

شروط الحج

أ- البلوغ:لايجب الحج على غير البالغ وإذا حج فحجته صحيحة ولكنها لا تجزئه عن حجة الإسلام المفروضة.
ب- الاستطاعة:يجب الحج على من يستطيع بدنيا وماليا وكانت طريقه آمنة إلى مكة.
ج- الإسلام:لايصح الحج إلا من المسلم والكافر يجب عليه الحج ولا يصح منه إلا بالإسلام.
د- العقل:يجب على العاقل الحج ويصح منه إذا حج أما المجنون فلا يجب عليه حج ولا يصح منه
ه- الحرية :العبد لا يجب عليه الحج ويصح منه إذا حج.
يضاف شرط للمرأة وهو أن تذهب مع محرم لها أو رفقة آمنة من النساء.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٢:٢٠:٣٤م‏

فريضة الحج

تعريف الحج:
الحج لغة هو القصد
واصطلاحا (شرعا) هو قصد بيت الله الحرام بنية أداء مناسك الحج.
أو لنقل:هو قصد مخصوص لزيارة مكان مخصوص في زمن مخصوص لأدار مناسك مخصوصة بنية خاصة.
حكم الحج:
الحج فرض عين مرة واحدة في العمر على كل مكلف تتوفر فيه شروط الحج وهو الركن الخامس في الإسلام.
الحكمة من تشريع الحج:
1-طاعة الله بأداء الركن الخامس في الإسلام.
2-الحج مدرسة تدرب على الصبر والتواضع والتنظيم والتسامح والتضحية والإنفاق في سبيل الله.
3-تحقيق مبدأ المساواة بين المسلمين على اختلاف لغاتهم وأعراقهم ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية.
4-التعارف بين المسلمين وتعميق الشعور بالوحدة والتضامن بينهم.
5-تطهير المؤمن من ذنوبه ونيل الأجر ودخول الجنة.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٢:١٠:٠٥م‏

هل تستطيع أن تخطب لابنتك؟

أحد أسباب العنوسة عندنا هو أن الكثير من الفتيات يلازمن بيوتهن فلا يتعرف عليهنّ أحد خارج العائلة.
وقد تعجب الواحدة منهنّ بشاب من العائلة وترغب فيه زوجا ولكنّها لا تستطيع مصارحة أبيها أو أمها بسبب ما يفرضه العرف والتقاليد ويمر العام والعام حتى تجد نفسها في قائمة العوانس وقد يطرق بابها رجل غير مناسب فترضى به وتحدث بعد ذلك متاعب أصعب من متاعب العنوسة..
أضع أمامكم موقفين أريد بصراحة آراءكم فيهما.
الموقف الأول:ماذا لو تقدمت أمامك فتاة وعرضت عليك الزواج بها؟
الموقف الثاني:هل لديك الجرأة لتخطب أو لتخطبي لابنتك؟
بالنسبة لي في الموقف الأول أنا لا يعنيني الأمر لأني متزوج ولا أريد استبدال تجربة ناجحة ولكن إذا فعلها غيري فلا أجد حرجا في ذلك بشرط أن يكون عارفا بأن هذه الفتاة تصلح له فيذهب إلى بيت أبيها ويخطبها كأن شيئا لم يقع .ولنا في سيرة سيد الخلق القدوة حيث ثبت أن نساء عرضن عليه أن يتزوج بهن منهن السيدة خديجة التي بادرت بخطبته فقبل العرض.
وبالنسبة للموقف الثاني كذلك لا أجد مشكلة إذا رأيت شابا صالحا ولست أفضل من صاحب مدين الذي عرض ابنته على سيدنا موسى عليه السلام ولا أفضل من سيدنا عمر الذي عرض حفصة رضي الله عنهما حين تأيّمت على سيدنا عثمان وسيدنا أبي بكر رضي الله عنهما فرفضا وكانت من نصيب سيد الخلق.
هذا رأيي فما رأيكم؟
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ١١:٤٦:٤٦ص‏

الأربعاء، 3 أغسطس 2016

ناجحات أكثر لماذا؟

الذين يتذمرون من كون معظم الناجحين من الجنس اللطيف ومن أن معظم الوظائف تسلم لهن عليهم أن يتابعوا كل سنة فعاليات تكريم الأوائل  في البكالوريا من طرف رئيس الجمهورية.
أنا في كل سنة أتابع هذه الفعاليات وألاحظ سيطرة العنصر النسوي في حصد الجوائز.
هل الذنب ذنبهنّ لأنهن اجتهدن وتفوقن على الذكور ؟ أم الذنب ذنب من يؤمن بمقولة اللي قرا قرا بكري أو مقولة اللي قراوا واش داروا؟
فيديو تكريم الأوائل سنة 2016

قتل الأطفال إلى متى؟

الطفل كائن ضعيف ماديا ومعنويا لذلك أوجب علينا الإسلام حماية الطفولة ورعاية حقوقها.
تطالعنا وسائل الإعلام مرة بعد مرة عن اختطاف الأطفال وقتلهم في غالب الأحيان بلاذنب ارتكبوه.
لم نعد نتحدث عن كيفية إسعاد الطفل بلعبة جميلة أو رحلة ممتعة أو شراء لباس جديد.لقد شغلتنا مسألة عدم وجود الأمن على أطفالنا عن ذلك.
أيها المحرومون من عواطف الحب والرحمة قبل أن تعتدوا على الأطفال فكروا جيدا في عدد الأشخاص الذين ستؤذونهم بجريمتكم:الأب والأم والأخ والعم والعمة والخال والخالة والجد والجدة ....
أيها الآباء والأمهات لا تستهروا بأولادكم،علّموهم ألا يثقوا في أي شخص أجنبي،لا ترسلوهم إلى الشارع وحدهم،لا تنشغلوا عنهم في الأماكن العامة كالحمامات والأعراس والحدائق.
الله سيسأل عن الموؤودة بأي ذنب قتلت وسيسأل أيضا عن الطفل بأي ذنب اختطف أو قتل.
‏أغسطس ٠٣, ٢٠١٦ ٣:١٤:٥٧م‏

ابحث(ي) هنا