إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 30 يوليو 2016

لام العاقبة

سألني أحد المتابعين هذا السؤال:أريد إعراب:ليكون في هذه الآية:
قال تعالى:فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما كانُوا خاطِئِينَ.
قلت له:حاول أن تعربها وأنا أصوّب لك إن أخطأت.
كان جوابه:اللام حرف تعليل
يكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة
واسم يكون ضمير مستتر تقديره هو
أجبته:إعرابك صحيح في معظمه غير أن اللام ليست للتعليل ولو كانت كذلك لكان المقصود هو أن زوجة فرعون التقطت سيدنا موسى لتجعل منه عدوا لها ومصدر تعب وليس هذا هو المقصود ومن يفعل هذا فهو أحمق أو مجنون.
إن هذه اللام تسمى لام العاقبة والفرق بينها وبين لام التعليل هو أن لام التعليل:
- يكون ما قبلها سببا وعلة في وقوع ما بعدها
- وتكون النتيجة المرتبطة بهذا السبب معلومة مسبقا ولكنها قد تتحقق وقد لا تتحقق مثل قولنا:أجتهد لأنجح.
أما بعد لام العاقبة فالنتيجة تكون إما معلومة ولا نستطيع دفعها أو تكون مجهولة قبل وقوعها.
لاحظوا قوله تعالى في الآية أعلاه ،هل كان يعلم فرعون بهذه العاقبة؟ أكيد أنه لم يكن يدري ما ينتهي إليه أمرُ موسى عليه السلام.
ولاحظوا قول الشاعر:لِدُوا لِلْمَوْتِ وَابْنُوا لِلْخَرَابِ... فَكُلُّكُمُ يَصِيرُ إِلَى تَبَابِ
هل نحن نعلم هذه العاقبة؟ أكيد نعم ولكنَّنا عاجزون عن دفعها.
‏يوليو ٣٠, ٢٠١٦ ١١:٢٠:٢٩م‏

بالرفاء لا بالرفاه

قل: بالرفاء والبنين ولا تقل بالرفاه والبنين. الرفاء من رفأ الثوب.

سلّم إليه لا سلّمه

قُل: سلّم إليه الشيء ولا تقل سلّمه الشيء. يقال سلّم إليه الشيء وتسلّم الشيء.

دفاعا عن العربية

راسلتني تلميذة من متابعيّ في الفيس بوك تطلب مني أن أوجّه كلمة للأساتذة الذين يتهاونون في احترام اللغة العربية فهم لا يختارون أسماءهم بالحروف العربية ولا يكتبون منشوراتهم وتعليقاتهم ودردشاتهم بالخط العربي.
قديما قيل:لا يضر السحاب نبح الكلاب
مساكين هؤلاء لأنهم لا يدركون قيمة اللغة في المجتمع وفي تثبيت الهوية الوطنية
ألا يعلم هؤلاء أن الصينيين يتمسكون بلغتهم رغم صعوبتها نطقا وكتابة ورغم أن حروفها كثيرة جدا ؟
ألا يعلمون أن بيتا من الشعر حرر أمما من الطغيان وهو بيت الشابي:إذا الشعب يوما أراد الحياة وذلك رغم مرور سنوات على موت صاحبه؟
ألا يعلم هؤلاء أن شعبا بدون لغة لا هوية له ؟
إذا كان من هؤلاء المتنطعين أساتذة فبأي لغة يقدمون دروسهم؟
ألا يعلم هؤلاء أن دراسة اللغة العربية سميت بأرق اسم وهي الأدب؟
ألا يعلم هؤلاء الجهلاء أو المتجاهلون أن رسول الله أحب العرب لثلاث:لأنه عربي ولأن لغة القرآن هي العربية ولأن لغة أهل الجنة هي العربية؟
قولي لهم:إن الاستعمار حاول القضاء على العربية بكل وسائله مدة قرن وثلث قرن فلم يفلح فأين هم منه؟
قولي لهم:إن أشد أعداء رسول الله قاوموا الإسلام ولكن لم يتخلوا عن عربيتهم
أخبريهم أن سبب تخلف أمة ليست لغتها وإنما هؤلاء الذين يحتقرون هذه اللغة وبالتالي يحتقرون ما له علاقة بهذه اللغة
قولي لهم:ماذا فعلتم منذ الاستقلال بهذه الفرنسية التي فضلتموها على عربيتكم؟
قولي لهم:إن أردتم القضاء على العربية فاقضوا على القرآن فإن لم تستطيعوا ولن تستطيعوا فموتوا بغيضكم.
بنيتي عليك بالمضي في طريقك ولا تهتمي بما يقوله الناس أو يفعلونه طالما أنك لا تمدين يدك لهم متسولة أو سارقة
هذا موضوع يستحق أن أكتب عنه حتى الصباح وإشفاقا على رأسك الصغير أكتفي بهذا
تقبلي سلامي وشكري.


في حب آل البيت والصحابة

هل من المنطق أن أصاهر إنسانا أكرهه سواء بالزواج من ابنته أو بتزويجه ابنتي؟الرافضة يكرهون كرها شديدا سيدنا عثمان وهو الذي تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يكرهون سيدنا عمر وسيدنا أبا بكر وهما منْ تزوج رسول الله ابنتيهما حفصة وعائشة رضي الله عن الجميع،وكذلك نجد المصاهرة قائمة بين الصحابة وآل البيت كزواج سيدنا عمر بأم كلثوم رضي الله عنها بنت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.هل من المنطق إذا كرهت إنسانا أن أسمي مولودي باسمه؟ لو تتبعنا أسماء أولاد آل البيت لوجدنا الكثير منهم يحملون أسماء الخلفاء الراشدين الذين يلعنهم الرافضة ليلا ونهارا ولا داعي لذكر أمثلة لأنها كثيرة.هل من المعقول أن أحب إنسانا وأطعن في زوجته؟
عندنا في الجزائر مئات الآلاف يحملون أسماء آل البيت:عليّ والحسن والحسين وجعفر والزبير والعباس وفاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب فكيف يتهموننا بأننا نبغضهم؟ وليس هذا فقط بل هناك الكثير من مؤسساتنا الثقافية والدينية والتعليمية عند السنة تحمل أسماء آل البيت.
إن اختيار الاسم له دلالة عقدية ودينية فهل يعقل أن يسمي مسلم ولده باللات أو هبل؟ وهل يعقل أن يسمي يهودي أو نصراني ولدهما بمحمد أو فاطمة؟إن رسول الله كان يحث على حسن اختيار أسماء الأولاد وام أكثر من مرة بتغيير أسماء تخالف العقيدة أو الدين وخير مثال على ذلك تغيير سبطيه من حرب إلى الحسن والحسين.إن كره الصحابة ولعنهم ليس له إلا مغزى واحد وهو الطعن في رسول الله وفي الإسلام فمن يفعل ذلك يدّعي أن رسول الله لم يحسن اختيار أصحابه ولا زوجاته والذي يفعل ذلك لا يصلح أن يبلّغ عن دين صحيح.
السؤال المطروح على هؤلاء هو:كيف تمارسون شعائر دينكم وتؤمنون بالقرآن وتلعنون من ساهم في الحفاظ عليهما من الضياع وذلك بجمع القرآن الكريم والسنة النبوية؟
‏يوليو ٣٠, ٢٠١٦ ٦:٥٠:٤٥ص‏

الجمعة، 29 يوليو 2016

التقويم الفلاحي:غشت أو أوت

- غشت أو أوت يقال تنشأ به نواة البرد كما يبتدئ تشكل الجنين في البيضة و يرون أن برد هذه الفترة ضار فيقال: ضربة بالسيف ولا برد الصيف.
في 30 غشت يبدأ الخريف.
- ويقال عنه :حيطك لا تمس وولدك عس،أي أن العقارب يشتد أذاها في هذه الفترة وتؤدي لسعاتها للموت. لذا ينصح بعدم الاقتراب من شقوق الجدران ويجب حراسة الأولاد الصغار من ذلك.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٦:٤٣:٣٣م‏

التقويم الفلاحي:منازل الخريف

فصل الخريف مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما.
1-الصرفة 13 يوما ... من 27 أوت الى 08 سبتمبر .
2-العواء 13 يوما...من 09 سبتمببر الى 21 سبتمبر .
3-السماك 13 يوما ... من 22 سبتمبر الى 04 أكتوبر .
4-الغفار 13 يوما ... من 05 أكتوبر الى 17 أكتوبر .
5-الزبنان 13 يوما ... من 18 أكتوبر الى 30 أكتوبر .
6-الاكليل 13 يوما ... من 31 أكتوبر الى 12 نوفمبر .
7-القلب 13 يوما ... من 13 نوفمبر الى 25 نوفمبر .
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٥٢:٢٠م‏

التقويم الفلاحي:الليالي الموتى

 - تبدأ في 25 ديسمبر ،مدتها 40 يوما وتنتهي يوم 02 فبراير.
ـ و تأخذ أربعة أيام من سعد السعود لذا يقال:أربعة سود في سعد السعود.
-هذه الفترة تتميز بالكمون الأقصى حتى يقال عن الزراعة: حرث الليالي الأول مثل التالي،أي التطور النباتي.
- والإنبات لا يحصل في هذه الفترة لأن درجة الحرارة الملائمة غير متوفرة.
- الليالي الموتى قسمان:
1- الليالي البيض في 20 يوما الأولى يشتد فيها البرد وتكثر فيها العواصف وتحس فيها بدخول فصل الشتاء الذي يباغتك ببرده في العظام وتنقسم هذه الليالي إلى :
* الكوالح مدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 25/ 12 وتنتهى يوم 3 / 1
* الطوالح مدتها 10 أيام وتبدأ من صباح يوم 4 / 1 وتنتهى مساء يوم 13 / 1
2 – والليالي السود في 20 يوما الثانية عافانا الله وإياكم من الأيام السود وقد سميت بهذا الاسم نظراً لأنها عادة ما تكون ليالي جامدة شديدة البرودة يقترب فيها الناس من مواقد النار وأجهزة التدفئة، وبالرغم من هذا الاسم إلا أن الناس يتفاءلون بها خيراً ويردد كبار السن مطلع هذه الليالي :"الليالي السود يفتح فيها كل عود" ، حيث تأخذ كل المزروعات أشكالها وتبرز ورودها وزهورها خلال هذه الفترة لكي تواصل نموها بقية فصل الشتاء وتنقسم إلى :
*الموالح ومدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 14 / 1 وتنتهى مساء يوم 23 / 1
* الصوالح ومدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 24 / /1 وتنتهى مساء يوم 2 / 2
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٤٦:٢٨م‏

التقويم الفلاحي:أزهار اللوز والمشمش

 ـ إذا أزهرت أشجار المشمش فهذا يدل على الدخول الحقيقي للربيع لهذا يقال:كذّب اللوز وصدّق المشماش،وكذّب الشيب وصدق التكماش،أي أن إزهار اللوز المبكرة لا تدل على دخول الربيع كما لا يدل الشيب على كبر السن ولكن أزهار المشمش هي التي تعلن دخول الربيع الحقيقي كما أن تجاعيد الوجه تعلن شيخوخة الإنسان.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٣٦:٢٧م‏

التقويم الفلاحي:معلومات مختلفة

 ـ أقصر أيام السنة هو يوم 8 دجنبر الموافق ل 21 ديسمبر و منه الرجوع الشتوي.
- شهر «فورار» الذي يحل فصل الربيع في اليوم الرابع عشر منه، ويتكون من 28 يوما فقط يسمى النصف الثاني منه الذي يلي بداية الربيع بـ «أيام الزرع والضرع». وهو شهر معروف بتقلباته ويقال: فورار يتقلب سبع مرات في النهار
- أطول ليل في 23 نوفمبر
- أطول نهار في 23 يونيو
- فصل الصيف يبدأ في30 ماي
- فصل الخريف يبدأ في 30 غشت
- فصل الشتاء يبدأ في 29 نوفمبر
- فصل الربيع يبدأ في 28 فبراير
ـ يوم 25 في الربيع و يوم 25 في الخريف يحصل الاعتدال بين الليل و النهار وموضوع بزوغ الشمس في هذه الفترة هو تحديد لاتجاه القبلة.
- تساوي الليل والنهار في 27 مارس
ـ أما اختيار العام المقبل فكان الفلاحون يترصدون طلوع بعض الكواكب التي تدل على حال العام القادم. ومن أيام عنصرة الثلاثة يترصدون العام القادم فيقال: العام باين من خريفه و أيام عنصره يوروا ،أي إذا كان الجو غائما و به أمطار ورطوبة في هذه الفترة فالعام المقبل يكون جيدا.
ـ وضعية الهلال: إذا كان جالسا فستكون بعض أيامه ممطرة.
ـ هجرة الجراد: إذا حل الجراد بموضع فإن العام الذي يلي حلوله يكون جيدا.
ـ الصقيع: عام الجليد احرث و زيد.
ـ الضباب: عام الضباب أحرث و هاب.
المعزى والراعي في 13 أبريل
النيسان 8 أيام تبدأ في 10 مــاي
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٤٥:١٧م‏

التقويم الفلاحي:الحسوم

الحسوم 8 ليال و7 أيام تبدأ في 10 مارس .يوم الحادي عشر من الربيع غالبا ما يشتد فيها البرد و العواصف.
قال تعالى:وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٢٩:٥٧م‏

التقويم الفلاحي:العنصرة والصمايم

- العنصرة 13 يوما من 07 جويلية إلى 19 جويلية
يوم عنصرة يكون يوم 37 من الصيف و كل النباتات الحولية تجفّ، يجمع الفلاحون أغصان من النباتات الخضراء المتوفرة و تحرق و رمادها تزين به أحسن شاة موجودة في القطيع.
- الصمايم هي فترة تقدر ب 40 يوما، 20 يوما صيفا و 20 يوما خريفا تبدأ في 25 جويلية
وتهب في هذه الفترة رياح الشهيلي (السموم ).
القسم الأول من الصمايم تشتد فيه الحرارة وتبلغ أوجها ويقال لمن يحب الاغتسال:إذا حبيت صحة الدّايم حمّ الماء في الصمايم
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٢٧:٠٦م‏

التقويم الفلاحي:منازل الصيف

 فصل الصيف مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما.
1- الهقعة 13 يوما...من 27 ماي إلى 08 جوان .
2- الهنعة 13 يوما...من 09 جوان إلى 21 جوان .
3-الذراع 13 يوما...من 22جوان إلى 04 جويلية.
4-النثرة 13 يوما ...من 05 جويلية إلى 17 جويلية.
5-الطرفة 13 يوما ... من 18 جويلية إلى 30 جويلية .
6-الجبهة 13 يوما ... من 31 جويلية إلى 13 أوت .
7-الخرثان 13 يوما ... من 14 أوت إلى 26 أوت
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٢٢:٥٠م‏

التقويم الفلاحي:سعد البلدة

 سعد البلدة 13 يوما من 22 ديسمبر الى 03 يناير
يقال عنه :سعد البلدة يزيد في البرد شدة وفي الليل مدة و في الكرش نفدة ،أي يشتد البرد في هذه الفترة و تزيد مدة الليل على حساب النهار و تزيد الحاجة إلى الغذاء لأن الكائن الحي يصرف طاقة في حماية الجسم من البرد. ويقال أيضا: برد البلدة يوصل حتى الكبدة ويقال أيضا: في البلدة تولّي العجوزة جلدة والعروسة قردة
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:١٤:٤٤م‏

التقويم الفلاحي: سعد النعايم

 سعد النعايم 13 يوما من 09 ديسمبر الى 21 ديسمبر .
يحل في اليوم السادس منه شهر دجنبر و هذا الشهر يدعى شهر الإضاءة ذلك لأنه يعتقد أنه في ليلة من ليالي هذا الشهر يأخذ الماء قوام الدم لذا وجب فحص الماء ليلا بالإضاءة قبل شربه كما كانوا يتجنبون تناول ما يتبقى من وجبة العشاء صباحا و تمنع الحراثة في هذه الفترة
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٥٤:٠٣م‏

التقويم الفلاحي:سعد الشولة

سعد الشولة 13 يوما من 26 نوفمبر إلى 08 ديسمبر
تأخذ أربعة أيام من نهاية الشهر الأخير للخريف و يقال عنها : إذا جاء المطر في الشولة وجّد المطامر للعولة. أي أن المحصول الزراعي يكو ن وافرا .ويقال أيضا: اللي بغى قمح العولة يحرثه في الشولة.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٥٢:٢٨م‏

التقويم الفلاحي:سعد الخبية

سعد الخبية 13 يوما من 12فبراير الى 24 فبراير
يقال عنه:سعد الخبية نفّاض الضبايا ما تبقى حاجة مخبية،أي في هذه الفترة يستنفد الفلاحون عولة العام الماضي كما أن الكائنات الحية التي كانت في البيات الشتوي تخرج جميعا لأن الجو يتحسن و يقترب موعد الربيع ثلاث أيام أفراق بين الفصلين . ويقال :في سعد الخبايا تطلع الحيايا (الأفاعي) وتتفتل الصبايا.
ـ وغالبا ما يسمع الرعد في هذه الفترة ذلك لأن الرعد نادرا ما يسمع في فصل الشتاء.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٥٠:٢٤م‏

التقويم الفلاحي:سعد السعود

سعد السعود13 يوما من 30يناير الى 11فبراير
يقال عنه: في سعد السعود يجري الماء في العود وتخرج فيه الحيّة والقنفود وتزنزن النحلة في العود ويدفأ كل مبرود ، أي العصارة تجري في أوعية الأشجار بعد أن كانت في سبات (الكمون).ويقال: إذا طلع سعد السعود لانت الجلود وذاب كل جمود واخضرّ كل عود وانتشر كل مصرود وكُره في الشمس القعود.ويقال: سعد السعود سلاّخ الجلود.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٤٨:٤٦م‏

التقويم الفلاحي: سعد البالع أو بولاع

سعد البالع أو بولاع 13 يوما من17يناير الى 29يناير.
يقال عنه : إذا مات بولاع مات الشتاء قاع ،إذ يصل البرد إلى أقصاه في هذه الفترة.ويقال أيضا: في البولع كل وابلع.ويقال:سعد بلع طاب الماء وانبلع
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٤٧:٠٧م‏

التقويم الفلاحي:سعد الذابح

 الشتاء يحل دائما يوم 29 نوفمبر و كل الفصول تحل في اليوم الذي يحل فيه الخريف كأن يكون الخريف يوم الجمعة فبقية الفصول تحل يوم الجمعة.
الشتاء مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) كل مرحلة تسمى سعدا وعدد أيام كل مرحلة (سعد) 13 يوما.
سعد الذابح 13يوما ...من 04 يناير الى 16 يناير
يحل رأس السنة الفلاحية ليلة الحادي عشر منه و في هذه الليلة يحتفل بها بتحضير وجبة من خليط الحبوب الجافة و السمن و يقتلع عن عادة إضاءة الماء ليلا. يقال عنه:سعد الذابح لا وجوه تتشابه ولا كلاب تتنابح،ويقال أيضا: في سعد ذبح لا باب انفتح ولا كلب نبح.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٤١:٢٥م‏

التقويم الفلاحي:منازل العام

 قسم العام إلى أقسام متساوية تسمى منازل وعدد المنازل كما هو معروف ثمان وعشرون (28) منزلة في كل فصل سبع (7) منازل وفي كل منزلة ثلاث عشرة (13) يوما.
1- منازل فصل الربيع:فرع المقدم - فرع المؤخر - بطن الحوت - النطح - البطين - الثريا - الدبران.
2- منازل فصل الصيف: الهقعة - الهنعة -الذراع - النثرة - الطرفة - الجبهة - الخرثان .
3- فصل الخريف :منازله هي : الصرفة - العواء - السماك - الغفار - الزبنان - الاكليل -القلب .
4- منازل فصل الشتاء:سعد الشولة – سعد النعايم – سعد البلدة - سعد الذابح - سعد البالع -سعد السعود - سعد الخبية .
وهذه المنازل كان يعتمد عليها الفلاحون في معرفة الأعمال التي عليهم القيام بها من حرث وغرس وزبر وحصاد ودرس أما الأئمة والمؤذنون فكانوا يعتمدون عليها في تحديد أوقات الصلاة.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٢٧:٠٦م‏

الصّيفَ ضيعتِ اللّبن

كيف نعرف أن الله تقبل منا أعمالنا؟
عندما نتبع الحسنة الحسنة فهذا دليل توفيق من الله وقبول منه.
وما نلاحظه بعد رحيل شهر رمضان الذي عاهدنا الله فيه على التوبة والإنابة إليه هو أن الكثير منا لم يوفقه الله على الاستمرار في الطاعة.
من جهة نتحدث عن التقشف وضعف القدرة الشرائية للمواطن ومن جهة أخرى نرى الآلاف يدفعون الألوف لحضور مجالس اللّهو والمجون.
ما حصل لهؤلاء المتهافتين على هذه المجالس يذكرني بما حدث لدختنوس امرأة عربية جميلة كانت في قمة السعادة طيلة حياتها الزوجية ولكنه لما أصبح عجوزا كرهته وأساءت إليه فطلقها وكان الوقت صيفا وتزوجت شابا ولكن شتان بينه وبين زوجها الأول.
في يوم من الأيام مرت إبل مطلقها قرب بيتها فالتمست لدى صاحبها اللبن فقال لها:الصيف ضيّعتِ اللبن، (أي يوم طلبت الطلاق) وصار هذا القول مثلا يضرب لمن ضيّع الفرصة وخسر الغنيمة التي كانت معه.
وهذا حال من كسب خيرا كثيرا في رمضان ودفع المال الكثير من جيبه ليضيّع هذا الخير.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ١١:١٧:٥٩ص‏

التقويم الفلاحي:منازل الربيع

فصل الربيع مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما.
1-فرع المقدم 13 يوما ...من 25 فبراير الى 09 مارس
2-فرع المؤخر 13 يوما...من 10 مارس الى 22 مارس.
3-بطن الحوت : 13 يوما...من23 مارس الى 04 أبريل
في هذه المرحلة تحتاج الأرض إلى الماء يقال عنه: بطن الحوت الماء وإلا نموت
4-النطح 13 يوما ...من05 أبريل الى 17 أبريل.
يقال عنه: في النطاحات يتقادو الشطاحات
5-البطاين 13 يوما ...من 18 أبريل الى 30 أبريل.
6-الثريا 13 يوما ...من 01 ماي الى 13 ماي .
7-الدبران 13 يوما...من 14 ماي الى 26 ماي .
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٥٥:٠٤م‏

الأربعاء، 27 يوليو 2016

بخصوص إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن

 إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن لن يضر إلا العمال الذين التحقوا بوظيفتهم وهم صغار لأن من بينهم حاليا من اشتغل 31 سنة وعمره أقل من 55 سنة وهذا يعني أنهم مضطرون إلى إضافة سنوات أخرى.
أما الذين التحقوا بالوظيفة في سن الثلاثين أو أكثر فسيبلغون 60 سنة قبل أن يتموا 30سنة من العمل أو أقل.
‏يوليو ٢٧, ٢٠١٦ ٧:٥١:٣٦ص‏

الاثنين، 25 يوليو 2016

الفرق بين الكذب والافتراء

الفرق بين الكذب والافتراء
الكذب عام والافتراء خاص.
 الكذب هو عدم مطابقة الخبر للواقع.
والمفتري يكذب في حق الغير بما لا يرتضيه أما الكاذب فيكذب في حق نفسه وفي حق الغير الذي قد يرتضيه أو لا يرتضيه. 
نقول لمن قال:سافرت ولم يسافر إنه كاذب ولا نقول له:مفتر.
ونقول لمن مدح شخصا بما ليس فيه:هو كاذب لا مفتر لأن الممدوح يرتضي هذا الكذب.
ونقول لمن كذب في حق الله ورسوله والصحابة: هو مفتر أو كاذب وفق ما يقال.
قبل أن أختم أشير إلى أن الافتراء دائما حرام أما الكذب فقد يكون جائزا في حالات معينة كالكذب على العدو في الحرب أو الكذب على المتخاصمين للإصلاح بينهما أو الكذب على الزوجة للمحافظة على العلاقة الزوجية.
وأخيرا أقول: الافتراء هو اختلاق الكذب..
يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١٢:٢٤:٤١م‏

الفرق بين الكثير والكبير

الفرق بين الكثير والكبير
الكبر صفة مرتبطة بالماديات كالحجم والكتلة والمساحة وغير ذلك وبالمعنويات كالشأن والخطر،
فنقول:دار كبيرة ومسؤول كبير وضرر كبير.
أما الكثرة فهي صفة ترتبط بالكمية والمعدودات. نقول:جيش كثير ومال كثير وكلام كثير.
فإذا قلنا: كلام كبير أو كلام كثير فإن المعنى يختلف‏يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١٢:١١:٥٩م‏

ابحث(ي) هنا