إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 29 يوليو 2016

التقويم الفلاحي:سعد الشولة

سعد الشولة 13 يوما من 26 نوفمبر إلى 08 ديسمبر
تأخذ أربعة أيام من نهاية الشهر الأخير للخريف و يقال عنها : إذا جاء المطر في الشولة وجّد المطامر للعولة. أي أن المحصول الزراعي يكو ن وافرا .ويقال أيضا: اللي بغى قمح العولة يحرثه في الشولة.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٥٢:٢٨م‏

التقويم الفلاحي:سعد الخبية

سعد الخبية 13 يوما من 12فبراير الى 24 فبراير
يقال عنه:سعد الخبية نفّاض الضبايا ما تبقى حاجة مخبية،أي في هذه الفترة يستنفد الفلاحون عولة العام الماضي كما أن الكائنات الحية التي كانت في البيات الشتوي تخرج جميعا لأن الجو يتحسن و يقترب موعد الربيع ثلاث أيام أفراق بين الفصلين . ويقال :في سعد الخبايا تطلع الحيايا (الأفاعي) وتتفتل الصبايا.
ـ وغالبا ما يسمع الرعد في هذه الفترة ذلك لأن الرعد نادرا ما يسمع في فصل الشتاء.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٥٠:٢٤م‏

التقويم الفلاحي:سعد السعود

سعد السعود13 يوما من 30يناير الى 11فبراير
يقال عنه: في سعد السعود يجري الماء في العود وتخرج فيه الحيّة والقنفود وتزنزن النحلة في العود ويدفأ كل مبرود ، أي العصارة تجري في أوعية الأشجار بعد أن كانت في سبات (الكمون).ويقال: إذا طلع سعد السعود لانت الجلود وذاب كل جمود واخضرّ كل عود وانتشر كل مصرود وكُره في الشمس القعود.ويقال: سعد السعود سلاّخ الجلود.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٤٨:٤٦م‏

التقويم الفلاحي: سعد البالع أو بولاع

سعد البالع أو بولاع 13 يوما من17يناير الى 29يناير.
يقال عنه : إذا مات بولاع مات الشتاء قاع ،إذ يصل البرد إلى أقصاه في هذه الفترة.ويقال أيضا: في البولع كل وابلع.ويقال:سعد بلع طاب الماء وانبلع
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٤٧:٠٧م‏

التقويم الفلاحي:سعد الذابح

 الشتاء يحل دائما يوم 29 نوفمبر و كل الفصول تحل في اليوم الذي يحل فيه الخريف كأن يكون الخريف يوم الجمعة فبقية الفصول تحل يوم الجمعة.
الشتاء مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) كل مرحلة تسمى سعدا وعدد أيام كل مرحلة (سعد) 13 يوما.
سعد الذابح 13يوما ...من 04 يناير الى 16 يناير
يحل رأس السنة الفلاحية ليلة الحادي عشر منه و في هذه الليلة يحتفل بها بتحضير وجبة من خليط الحبوب الجافة و السمن و يقتلع عن عادة إضاءة الماء ليلا. يقال عنه:سعد الذابح لا وجوه تتشابه ولا كلاب تتنابح،ويقال أيضا: في سعد ذبح لا باب انفتح ولا كلب نبح.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٤١:٢٥م‏

التقويم الفلاحي:منازل العام

 قسم العام إلى أقسام متساوية تسمى منازل وعدد المنازل كما هو معروف ثمان وعشرون (28) منزلة في كل فصل سبع (7) منازل وفي كل منزلة ثلاث عشرة (13) يوما.
1- منازل فصل الربيع:فرع المقدم - فرع المؤخر - بطن الحوت - النطح - البطين - الثريا - الدبران.
2- منازل فصل الصيف: الهقعة - الهنعة -الذراع - النثرة - الطرفة - الجبهة - الخرثان .
3- فصل الخريف :منازله هي : الصرفة - العواء - السماك - الغفار - الزبنان - الاكليل -القلب .
4- منازل فصل الشتاء:سعد الشولة – سعد النعايم – سعد البلدة - سعد الذابح - سعد البالع -سعد السعود - سعد الخبية .
وهذه المنازل كان يعتمد عليها الفلاحون في معرفة الأعمال التي عليهم القيام بها من حرث وغرس وزبر وحصاد ودرس أما الأئمة والمؤذنون فكانوا يعتمدون عليها في تحديد أوقات الصلاة.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٢٧:٠٦م‏

الصّيفَ ضيعتِ اللّبن

كيف نعرف أن الله تقبل منا أعمالنا؟
عندما نتبع الحسنة الحسنة فهذا دليل توفيق من الله وقبول منه.
وما نلاحظه بعد رحيل شهر رمضان الذي عاهدنا الله فيه على التوبة والإنابة إليه هو أن الكثير منا لم يوفقه الله على الاستمرار في الطاعة.
من جهة نتحدث عن التقشف وضعف القدرة الشرائية للمواطن ومن جهة أخرى نرى الآلاف يدفعون الألوف لحضور مجالس اللّهو والمجون.
ما حصل لهؤلاء المتهافتين على هذه المجالس يذكرني بما حدث لدختنوس امرأة عربية جميلة كانت في قمة السعادة طيلة حياتها الزوجية ولكنه لما أصبح عجوزا كرهته وأساءت إليه فطلقها وكان الوقت صيفا وتزوجت شابا ولكن شتان بينه وبين زوجها الأول.
في يوم من الأيام مرت إبل مطلقها قرب بيتها فالتمست لدى صاحبها اللبن فقال لها:الصيف ضيّعتِ اللبن، (أي يوم طلبت الطلاق) وصار هذا القول مثلا يضرب لمن ضيّع الفرصة وخسر الغنيمة التي كانت معه.
وهذا حال من كسب خيرا كثيرا في رمضان ودفع المال الكثير من جيبه ليضيّع هذا الخير.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ١١:١٧:٥٩ص‏

التقويم الفلاحي:منازل الربيع

فصل الربيع مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما.
1-فرع المقدم 13 يوما ...من 25 فبراير الى 09 مارس
2-فرع المؤخر 13 يوما...من 10 مارس الى 22 مارس.
3-بطن الحوت : 13 يوما...من23 مارس الى 04 أبريل
في هذه المرحلة تحتاج الأرض إلى الماء يقال عنه: بطن الحوت الماء وإلا نموت
4-النطح 13 يوما ...من05 أبريل الى 17 أبريل.
يقال عنه: في النطاحات يتقادو الشطاحات
5-البطاين 13 يوما ...من 18 أبريل الى 30 أبريل.
6-الثريا 13 يوما ...من 01 ماي الى 13 ماي .
7-الدبران 13 يوما...من 14 ماي الى 26 ماي .
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٥٥:٠٤م‏

الأربعاء، 27 يوليو 2016

بخصوص إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن

 إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن لن يضر إلا العمال الذين التحقوا بوظيفتهم وهم صغار لأن من بينهم حاليا من اشتغل 31 سنة وعمره أقل من 55 سنة وهذا يعني أنهم مضطرون إلى إضافة سنوات أخرى.
أما الذين التحقوا بالوظيفة في سن الثلاثين أو أكثر فسيبلغون 60 سنة قبل أن يتموا 30سنة من العمل أو أقل.
‏يوليو ٢٧, ٢٠١٦ ٧:٥١:٣٦ص‏

الاثنين، 25 يوليو 2016

الفرق بين الكذب والافتراء

الفرق بين الكذب والافتراء
الكذب عام والافتراء خاص.
 الكذب هو عدم مطابقة الخبر للواقع.
والمفتري يكذب في حق الغير بما لا يرتضيه أما الكاذب فيكذب في حق نفسه وفي حق الغير الذي قد يرتضيه أو لا يرتضيه. 
نقول لمن قال:سافرت ولم يسافر إنه كاذب ولا نقول له:مفتر.
ونقول لمن مدح شخصا بما ليس فيه:هو كاذب لا مفتر لأن الممدوح يرتضي هذا الكذب.
ونقول لمن كذب في حق الله ورسوله والصحابة: هو مفتر أو كاذب وفق ما يقال.
قبل أن أختم أشير إلى أن الافتراء دائما حرام أما الكذب فقد يكون جائزا في حالات معينة كالكذب على العدو في الحرب أو الكذب على المتخاصمين للإصلاح بينهما أو الكذب على الزوجة للمحافظة على العلاقة الزوجية.
وأخيرا أقول: الافتراء هو اختلاق الكذب..
يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١٢:٢٤:٤١م‏

الفرق بين الكثير والكبير

الفرق بين الكثير والكبير
الكبر صفة مرتبطة بالماديات كالحجم والكتلة والمساحة وغير ذلك وبالمعنويات كالشأن والخطر،
فنقول:دار كبيرة ومسؤول كبير وضرر كبير.
أما الكثرة فهي صفة ترتبط بالكمية والمعدودات. نقول:جيش كثير ومال كثير وكلام كثير.
فإذا قلنا: كلام كبير أو كلام كثير فإن المعنى يختلف‏يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١٢:١١:٥٩م‏

الفرق بين التحسس والتجسس

الفرق بين التحسس والتجسس
التحسس هو طلب معرفة الأخبار وأحوال الغائبين قال تعالى:« اذهبوا فتحسّسوا من يوسف
وأخيه...». 
والتجسًس هو البحث عن عورات الناس وسيئاتهم وكشف ستر الله عن عباده.
ويستثنى من هذا التجسس الإيجابي الذي يتتبع نشاط المجرمين والعصابات وحركات العدو لحماية فرد أو جماعة، قال تعالى:«ولا تجسسوا». 

الأبدي والأزلي والسرمدي والأمدي

 الأبدي هو الذي لا نهاية له.
الأزلي هو الذي لا بداية له.
السرمدي هو الذي لا بداية ولا نهاية له.
الأمدي هو الذي له بداية وله نهاية.
‏يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١١:٥٧:١٦ص‏

ابحث(ي) هنا