إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 29 يوليو 2016

التقويم الفلاحي:منازل العام

 قسم العام إلى أقسام متساوية تسمى منازل وعدد المنازل كما هو معروف ثمان وعشرون (28) منزلة في كل فصل سبع (7) منازل وفي كل منزلة ثلاث عشرة (13) يوما.
1- منازل فصل الربيع:فرع المقدم - فرع المؤخر - بطن الحوت - النطح - البطين - الثريا - الدبران.
2- منازل فصل الصيف: الهقعة - الهنعة -الذراع - النثرة - الطرفة - الجبهة - الخرثان .
3- فصل الخريف :منازله هي : الصرفة - العواء - السماك - الغفار - الزبنان - الاكليل -القلب .
4- منازل فصل الشتاء:سعد الشولة – سعد النعايم – سعد البلدة - سعد الذابح - سعد البالع -سعد السعود - سعد الخبية .
وهذه المنازل كان يعتمد عليها الفلاحون في معرفة الأعمال التي عليهم القيام بها من حرث وغرس وزبر وحصاد ودرس أما الأئمة والمؤذنون فكانوا يعتمدون عليها في تحديد أوقات الصلاة.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٢٧:٠٦م‏

الصّيفَ ضيعتِ اللّبن

كيف نعرف أن الله تقبل منا أعمالنا؟
عندما نتبع الحسنة الحسنة فهذا دليل توفيق من الله وقبول منه.
وما نلاحظه بعد رحيل شهر رمضان الذي عاهدنا الله فيه على التوبة والإنابة إليه هو أن الكثير منا لم يوفقه الله على الاستمرار في الطاعة.
من جهة نتحدث عن التقشف وضعف القدرة الشرائية للمواطن ومن جهة أخرى نرى الآلاف يدفعون الألوف لحضور مجالس اللّهو والمجون.
ما حصل لهؤلاء المتهافتين على هذه المجالس يذكرني بما حدث لدختنوس امرأة عربية جميلة كانت في قمة السعادة طيلة حياتها الزوجية ولكنه لما أصبح عجوزا كرهته وأساءت إليه فطلقها وكان الوقت صيفا وتزوجت شابا ولكن شتان بينه وبين زوجها الأول.
في يوم من الأيام مرت إبل مطلقها قرب بيتها فالتمست لدى صاحبها اللبن فقال لها:الصيف ضيّعتِ اللبن، (أي يوم طلبت الطلاق) وصار هذا القول مثلا يضرب لمن ضيّع الفرصة وخسر الغنيمة التي كانت معه.
وهذا حال من كسب خيرا كثيرا في رمضان ودفع المال الكثير من جيبه ليضيّع هذا الخير.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ١١:١٧:٥٩ص‏

التقويم الفلاحي:منازل الربيع

فصل الربيع مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما.
1-فرع المقدم 13 يوما ...من 25 فبراير الى 09 مارس
2-فرع المؤخر 13 يوما...من 10 مارس الى 22 مارس.
3-بطن الحوت : 13 يوما...من23 مارس الى 04 أبريل
في هذه المرحلة تحتاج الأرض إلى الماء يقال عنه: بطن الحوت الماء وإلا نموت
4-النطح 13 يوما ...من05 أبريل الى 17 أبريل.
يقال عنه: في النطاحات يتقادو الشطاحات
5-البطاين 13 يوما ...من 18 أبريل الى 30 أبريل.
6-الثريا 13 يوما ...من 01 ماي الى 13 ماي .
7-الدبران 13 يوما...من 14 ماي الى 26 ماي .
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٥٥:٠٤م‏

الأربعاء، 27 يوليو 2016

بخصوص إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن

 إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن لن يضر إلا العمال الذين التحقوا بوظيفتهم وهم صغار لأن من بينهم حاليا من اشتغل 31 سنة وعمره أقل من 55 سنة وهذا يعني أنهم مضطرون إلى إضافة سنوات أخرى.
أما الذين التحقوا بالوظيفة في سن الثلاثين أو أكثر فسيبلغون 60 سنة قبل أن يتموا 30سنة من العمل أو أقل.
‏يوليو ٢٧, ٢٠١٦ ٧:٥١:٣٦ص‏

الاثنين، 25 يوليو 2016

الفرق بين الكذب والافتراء

الفرق بين الكذب والافتراء
الكذب عام والافتراء خاص.
 الكذب هو عدم مطابقة الخبر للواقع.
والمفتري يكذب في حق الغير بما لا يرتضيه أما الكاذب فيكذب في حق نفسه وفي حق الغير الذي قد يرتضيه أو لا يرتضيه. 
نقول لمن قال:سافرت ولم يسافر إنه كاذب ولا نقول له:مفتر.
ونقول لمن مدح شخصا بما ليس فيه:هو كاذب لا مفتر لأن الممدوح يرتضي هذا الكذب.
ونقول لمن كذب في حق الله ورسوله والصحابة: هو مفتر أو كاذب وفق ما يقال.
قبل أن أختم أشير إلى أن الافتراء دائما حرام أما الكذب فقد يكون جائزا في حالات معينة كالكذب على العدو في الحرب أو الكذب على المتخاصمين للإصلاح بينهما أو الكذب على الزوجة للمحافظة على العلاقة الزوجية.
وأخيرا أقول: الافتراء هو اختلاق الكذب..
يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١٢:٢٤:٤١م‏

الفرق بين الكثير والكبير

الفرق بين الكثير والكبير
الكبر صفة مرتبطة بالماديات كالحجم والكتلة والمساحة وغير ذلك وبالمعنويات كالشأن والخطر،
فنقول:دار كبيرة ومسؤول كبير وضرر كبير.
أما الكثرة فهي صفة ترتبط بالكمية والمعدودات. نقول:جيش كثير ومال كثير وكلام كثير.
فإذا قلنا: كلام كبير أو كلام كثير فإن المعنى يختلف‏يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١٢:١١:٥٩م‏

الفرق بين التحسس والتجسس

الفرق بين التحسس والتجسس
التحسس هو طلب معرفة الأخبار وأحوال الغائبين قال تعالى:« اذهبوا فتحسّسوا من يوسف
وأخيه...». 
والتجسًس هو البحث عن عورات الناس وسيئاتهم وكشف ستر الله عن عباده.
ويستثنى من هذا التجسس الإيجابي الذي يتتبع نشاط المجرمين والعصابات وحركات العدو لحماية فرد أو جماعة، قال تعالى:«ولا تجسسوا». 

الأبدي والأزلي والسرمدي والأمدي

 الأبدي هو الذي لا نهاية له.
الأزلي هو الذي لا بداية له.
السرمدي هو الذي لا بداية ولا نهاية له.
الأمدي هو الذي له بداية وله نهاية.
‏يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١١:٥٧:١٦ص‏

الأحد، 24 يوليو 2016

الفرق بين الاختصار والإيجاز

أوجز في الكلام أي عبّر عن معان كثيرة بألفاظ قليلة ومثال ذلك الحديث النبوي:الدين النصيحة أو الدين المعاملة
والاختصار هو تقصير كلام مكتوب وطويل. 
الإيجاز يكون ابتداء في القول أو الكتابة أما الاختصار فيكون بعد تطويل. 
ويجوز استعمال أحد اللفظين مكان الآخر. 
‏يوليو ٢٤, ٢٠١٦ ١٢:٥٠:٢٩م‏



الفرق بين الأثر والعلامة

الفرق بين الأثر والعلامة
الأثر يكون بعد الشيء والعلامة تكون قبله.
أثر الأقدام يدل على المسير والبعر يدل على البعير وجثث القتلى تدل على الحرب أو على جريمة.
وأشراط الساعة هي علامات لا آثار وكذلك فيضان الماء من التنور علامة على بداية الطوفان.
‏يوليو ٢٤, ٢٠١٦ ١٢:١٩:٢٨م‏

السبت، 23 يوليو 2016

في سورة النور

قال تعالى في سورة النور (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {26})
- لماذا قدّم تعالى الخبيثات على الخبيثين في سورة النور؟
- إذا تتبعنا سياق السورة وجدنا أن الكلام فيها عن النساء ورميهن بالإثم والقذف ورمي الأزواج لأزواجهم وحتى في فاحشة الزنى قدم الله الزانية على الزاني لأن المتسبب في الزنا هو غالبا المرأة وفي البغاء وهو اتخاذ الزنا حرفة نجد المرأة تقوم بذلك للتكسب وليس الرجل.
بينما في السرقة قدم الله السارق على السارقة لأن الذي يلجأ إلى السرقة غالبا هو الرجل بجكم متطلباته في النفقة وغيرها أما المرأة فنادرا ما تسرق وهناك نساء يمتن جوعا ولا يسرقن ولا يبعن شرفهن ولذا قيل:تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها.
‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ١:٠٠:٠٩م‏

ذكر الخاص بعد العام

قال تعالى:(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً )
- ما الفائدة من ذكر الجبال مع الأرض وهي جزء من الأرض؟
- أولا من الناحية النحوية يُسمّى هذا عطف الخاص على العام .
- ثانيا ذكرت الجبال لأنها من أعظم مخلوقات الأرض.
- وثالثا ذكرت الجبال لأنها ثقيلة والأمانة ثقيلة وهذا يناسب السياق.
- تأملوا قوله تعالى: (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى) والصلاة الوسطى مشمولة في الصلوات لكن لأهميتها وعظمة شأنها ذكرت وحدها.
- وتأملوا قوله تعالى:(مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ) وجبريل وميكال من الملائكة وذكره يفيد رفعة منزلته عند الله.
- وتأملوا قوله تعالى:(فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) والنخل والرمان من الفاكهة.
والملاحظة الأخيرة هي وجود نون النسوة (أبين ويحملن وأشفقن) لأن السماوت والجبال والأرض عوملت معاملة الجمع المؤنث العاقل بسبب أن الخطاب موجه إليها.
‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ٣:٥٠:١٨م‏

إبليس و الشيطان

إبليس والشيطان
قال تعالى في سورة البقرة (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ {34}) 
لماذا استخدمت كلمة ابليس في قصة آدم ولم تستخدم كلمة  الشيطان؟
 إبليس اسم علَم لكبير الشياطين وآدم أبو البشر والذي أمر بالسجود فرفض هو إبليس، لذلك كان مناسبا ذكره في هذه الآية.
والشيطان يُطلق على كل من كفر من الجن.
‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ٢:٠٩:٥٥م‏

ابحث(ي) هنا