إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 24 يوليو 2016

الفرق بين الاختصار والإيجاز

أوجز في الكلام أي عبّر عن معان كثيرة بألفاظ قليلة ومثال ذلك الحديث النبوي:الدين النصيحة أو الدين المعاملة
والاختصار هو تقصير كلام مكتوب وطويل. 
الإيجاز يكون ابتداء في القول أو الكتابة أما الاختصار فيكون بعد تطويل. 
ويجوز استعمال أحد اللفظين مكان الآخر. 
‏يوليو ٢٤, ٢٠١٦ ١٢:٥٠:٢٩م‏



الفرق بين الأثر والعلامة

الفرق بين الأثر والعلامة
الأثر يكون بعد الشيء والعلامة تكون قبله.
أثر الأقدام يدل على المسير والبعر يدل على البعير وجثث القتلى تدل على الحرب أو على جريمة.
وأشراط الساعة هي علامات لا آثار وكذلك فيضان الماء من التنور علامة على بداية الطوفان.
‏يوليو ٢٤, ٢٠١٦ ١٢:١٩:٢٨م‏

السبت، 23 يوليو 2016

في سورة النور

قال تعالى في سورة النور (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {26})
- لماذا قدّم تعالى الخبيثات على الخبيثين في سورة النور؟
- إذا تتبعنا سياق السورة وجدنا أن الكلام فيها عن النساء ورميهن بالإثم والقذف ورمي الأزواج لأزواجهم وحتى في فاحشة الزنى قدم الله الزانية على الزاني لأن المتسبب في الزنا هو غالبا المرأة وفي البغاء وهو اتخاذ الزنا حرفة نجد المرأة تقوم بذلك للتكسب وليس الرجل.
بينما في السرقة قدم الله السارق على السارقة لأن الذي يلجأ إلى السرقة غالبا هو الرجل بجكم متطلباته في النفقة وغيرها أما المرأة فنادرا ما تسرق وهناك نساء يمتن جوعا ولا يسرقن ولا يبعن شرفهن ولذا قيل:تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها.
‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ١:٠٠:٠٩م‏

ذكر الخاص بعد العام

قال تعالى:(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً )
- ما الفائدة من ذكر الجبال مع الأرض وهي جزء من الأرض؟
- أولا من الناحية النحوية يُسمّى هذا عطف الخاص على العام .
- ثانيا ذكرت الجبال لأنها من أعظم مخلوقات الأرض.
- وثالثا ذكرت الجبال لأنها ثقيلة والأمانة ثقيلة وهذا يناسب السياق.
- تأملوا قوله تعالى: (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى) والصلاة الوسطى مشمولة في الصلوات لكن لأهميتها وعظمة شأنها ذكرت وحدها.
- وتأملوا قوله تعالى:(مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ) وجبريل وميكال من الملائكة وذكره يفيد رفعة منزلته عند الله.
- وتأملوا قوله تعالى:(فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) والنخل والرمان من الفاكهة.
والملاحظة الأخيرة هي وجود نون النسوة (أبين ويحملن وأشفقن) لأن السماوت والجبال والأرض عوملت معاملة الجمع المؤنث العاقل بسبب أن الخطاب موجه إليها.
‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ٣:٥٠:١٨م‏

إبليس و الشيطان

إبليس والشيطان
قال تعالى في سورة البقرة (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ {34}) 
لماذا استخدمت كلمة ابليس في قصة آدم ولم تستخدم كلمة  الشيطان؟
 إبليس اسم علَم لكبير الشياطين وآدم أبو البشر والذي أمر بالسجود فرفض هو إبليس، لذلك كان مناسبا ذكره في هذه الآية.
والشيطان يُطلق على كل من كفر من الجن.
‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ٢:٠٩:٥٥م‏

في ظل سورة (قريش)

في ظل سورة (قريش) 
لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ{1} إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ{2} فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ{3} الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ{4}
في سورة قريش بدلان:
- الأول هو إيلاف الثانية فهي بدل تفصيل من إيلاف الأولى
- الثاني هو البيت وهو بدل من اسم الإشارة
- البدل الثاني يصح إعرابه عطف بيان
- لاحظوا تقديم الشتاء على الصيف وتقديم الإطعام على الأمن لأن حاجة الإنسان إلى الطعام في الشتاء أكثر منها في الصيف وحاجة  الإنسان إلى الأمن في الصيف أكثر منه في الشتاء ،ففي الصيف يكثر قطّاع الطرق والزواحف والحيوانات المفترسة  .
ولقد جاءت سورة قريش بعد سورة الفيل للتركيز على الأمن في البيت الحرام بعد عام الفيل.
‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ١٢:٣٦:٤٤م‏


الجمعة، 22 يوليو 2016

لام الجحود

لام الجحود 
قال تعالى: ﴿وَقَدۡ مَكَرُوا۟ مَكۡرَهُمۡ وَعِندَ ٱللَّهِ مَكۡرُهُمۡ وَإِن كَانَ مَكۡرُهُمۡ لِتَزُولَ مِنۡهُ ٱلۡجِبَالُ﴾ [إبراهيم 46]
اللام الداخلة على الفعل تزول تعرب لام الجحود مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب
والفعل تزول مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود وجوبا.
وقد يسأل سائل:لماذا اعتبرتها لام الجحود ولم يسبقها حرف نفي؟
والجواب هو أنها مسبوقة فعلا بحرف نفي وهو (إن) ويجوز في غير القرآن وضع (ما) مكان (إن):ما كان مكرهم لتزول منه الجبال.
يوليو ٢٢, ٢٠١٦ ٩:٠٢:٢٤م‏

ابحث(ي) هنا