إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 20 ديسمبر 2015

أنا لست في عطلة

الكثير من الأصدقاء علّقوا على المنشور الخاص بتهنئتي للأصدقاء والتلاميذ بالعطلة قائلين لي: عطلتك سعيدة وأجبتهم قائلا:أنا ليس لي عطلة وأظن أنهم لم يفهموا قصدي الذي هو بكل بساطة:أنا متقاعد يعني في عطلة شيخوخة.
‏ديسمبر ٢٠, ٢٠١٥ ٨:٤٥:٠٨م‏

الجمعة، 11 ديسمبر 2015

نعي الخالة

بسم الله الرحمن الرحيم:
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي.
بقلب مؤمن بقضاء الله، وببالغ الأسى والحزن ينعى الأستاذ خليفة خالته الكبرى التي وافتها المنية صباح اليوم الجمعة 11 ديسمبر 2015 ودفنت بعد صلاة العصر.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
‏ديسمبر ١١, ٢٠١٥ ٥:١٢:٣٤م‏

الجمعة، 4 ديسمبر 2015

الجملة الابتدائية والجملة الاستئنافية

الجملة الابتدائية هي التي يبتدىء بها الكلام، يعني:هي التي تقع في أول الكلام.
وأما الجملة المستأنفة فهي التي تقع في أثناء الكلام، ولكنها منقطعة عما قبلها من ناحية الإعراب لا من ناحية المعنى...
لو قلنا:محمد حاضر أو حضر محمد، نقول بعد إعرابهما: والجملة الاسمية أو الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
كيف نستدل على الجملة المستأنفة؟
1-الاستدلال الأول هو التأمل في المعنى وفي السياق؛ لأن الجملة المستأنفة تحتاج إلى تأمل وتفكير في الكلام؛ مثل قول الله تعالى: {فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } يس76.
قوله تعالى: إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ جملة مستأنفة وليست ابتدائية؛ لأنها لم تقع في أول الكلام،إنما هي في أثناء الكلام،ويظهر لغير المتأمل أنها مقول القول،ولو كان هذا صحيحا فما جدوى نهي الله لرسوله؟
2- الاستدلال الثاني هو أن تقع الجملة بعد حرف عطف للاستئناف ولا يترتب عن هذه الواو أن تتبع الجملة التي بعد الواو سابقتها في الإعراب مثل قوله تعالى:(لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى) الحج5.
قوله تعالى:وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء جملة مستأنفة ليست معطوفة على ما قبلها، لأن اللام هنا للتعليل،ونُبَيِّنَ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل جوازًا،ولكن الفعل نقر ليس منصوبا.
-فالجملة المستأنفة لا محل لها من الإعراب 
-والواو حرف دال على الاستئناف،وليس فيها عطف هنا
-و(نقر) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة،والفاعل ضمير مستتر -والجملة لا محل لها من الإعراب .‏‏
‏نوفمبر ٠٤, ٢٠١٥ ١٢:٠٨:٢٢م‏

السبت، 14 نوفمبر 2015

أي مفهوم للإرهاب؟

على الجميع أن يتفقوا على تعريف مصطلح الإرهاب حتى يتفقوا على إيجاد طريقة لمكافحته. أما إذا كان الإرهاب يفسّر على أساس مكان وقوعه أو على لون ممارسه أو دينه أو عرقه فيستمر.
إن بعض الدول تفضل مصالحها الاقتصادية ولو كان الثمن ضياع حقوق الإنسان عند الشعوب الفقيرة.
الإرهاب يضرب في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وفي ميانمار فأين عيونكم من مناظر القتل والذبح وأين آذانكم من صراخ الأطفال والنساء والعجزة؟أقترح أن تستبدلوا كلمة الإرهاب بكلمة الإجرام لأن المصطلح الأول أصبح لصيقا بكل عربي ومسلم ،أما الإجرام فلا دين له ولا لغة خاصة به ولا هو مقيد بمكان واحد أو زمان معيّن.
‏نوفمبر ١٤, ٢٠١٥ ١٠:٣٣:١٧ص‏

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟

11 نوفمبر، 2015‏، الساعة ‏03:00 مساءً‏ UTC+01
سؤال:متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟
الجواب:

أسهل طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل في هذه الحالات يكون لازما.
من هذه الأفعال:
1- يجب ،مثال:يجب أن يسافر.
2- ينبغي ،مثال:ينبغي أن أزورك.
3- يحسن ،مثال:يحسن بك أن تعفو عن المذنب.
4- يجوز ،مثال:يجوز لك أن تنصرف.
5- يبدو ،مثال:يبدو أنك ذكيّ.
6- يظهر،مثال:يظهر لي أنك نادم على فعلتك.
7- يتبيّن ،مثال:يتبيّن لي أنّ الحق معك.
8- يحق،مثال: يحقّ لك أن تستفيد من المساعدة.
9- يمكن،مثال:يمكن أن ينتصر فريقنا.
في هذه الحالات يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ولازم لا حاجة له إلى  مفعول به.

متى يتعين كون المصدر المؤول مفعولا به؟

أسهل طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول مفعولا به لأن الفاعل في هذه الحالات يكون ضمير مستترا وجوبا.
الحالات التي يستتر فيها الضمير:
1- بعد الفعل الماضي المسند للغائب،مثال:الوالد أراد أن يسافر.
2- بعد الفعل الماضي المسند إلى تاء التأيث الساكنة،مثال:الوالدة نوت أن تصوم.
3- بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث،مثال:فاطمة تحب أن تشتري ثيابا.
4- وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب،مثال:الولد يتمنى أن ينجح.
5- بعد كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: نريد أن ننصرف.
6- بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:ألاحظ أنك متوتر.
7- بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت ترجو أن تزورني.
8- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:حاولْ أن تنظم عملك.في هذه الحالات يكون الضمير المستتر فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ويكون المصدر المؤول بعده مفعولا به.
‏نوفمبر ١١, ٢٠١٥ ٢:٢٧:٠٠م‏

كيف نميز بين الأحرف الأصلية والأحرف الزائدة

سؤال من ياسين كورابيكا:
السلام عليكم:
يا أستاذ هل الفعل: اعتمد فعل معتل خماسي؟
الجواب:
1- لا يوجد حرف علة في الفعل اعتمد.
2- هذا الفعل ثلاثي (عمد) مزيد بحرفين (ا ت).
3- اعتمد يبدأ بهمزة وصل وليس بألف.
4- لكي أميّز الأصل من الزائد من الحروف:
- أكتب الكلمة
- وأكتب تحتها وزْنَها
- وأشطّب على الأحرف المتشابهة ويمكن استعمال الألوان بدل التشطيب.
(الأحرف غير المشطوبة هي الأصلية والأحرف المشطوبة هي الزائدة).
لنطبق ذلك بمثال على شكل عملية طرح:
   اعـتـمد
   افـتـعل
ــــــــــــــــ
    عمد
5- اعتمد وزنه افتعل.أشطب على الهمزة والتاء في الفعل والوزن.الأحرف المتبقية (ع م د ) هي الأصل والمشطبة هي الزائدة.
6- لكي نعتبر حرفا حرف علة يجب أن يقابل الفاء أو العين أو اللام في الوزن.
7- (قابل) ليس معتلا لأن ألفه ليست حرف علة لأنها ليست أصلية فأصل الفعل هو (قبل) والألف لا تقابل الفاء ولا العين واللام في الوزن بل هي تقابل الألف في الوزن وهذا يدل على أنها زائدة.
   قـابل
   فـاعل
ــــــــــــــــ
    قبل
8- (اختار) هو فعل معتل على وزن افتعل لأن ألفه حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (خارمن خير) والألف تقابل العين في الوزن.
   اخـتـار
   افـتـعل
ــــــــــــــــ
    خار
9- استوقف هو فعل معتل على وزن استفعل لأن واوه حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (وقف) والواو تقابل الفاء في الوزن.
   استـوقف
   استـفعل
ــــــــــــــــ
    وقف
10- عادى هو فعل معتل على وزن فاعَل لأن حرفه الأخير حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (عدى) والألف تقابل اللام في الوزن،بينما الألف الأولى زائدة.
   عـادى
   فـاعل
ــــــــــــــــ
    عدى
‏نوفمبر ١١, ٢٠١٥ ١٢:٢٥:٤١م‏

الاثنين، 2 نوفمبر 2015

التمرين:39 (البدل وعطف البيان)

السؤال:
ميز بين البدل وعطف البيان فيما يلي مع التعليل؟
1- حضر الأستاذ عمر.
2- يا أبا أحمد الحسين
3- يا أيها الأستاذ عمر
4- يا أخويّ عبد الله ومحمدا
5- يا أيها الرجل راكب الدراجة
6- محمد أفضل الناس الرجال والنساء
7- زينب ماتت أمها فاطمة
الجواب:
أ- مبدئيا كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان بدل.
ب- إذا أمكن إحلال التابع مكان المتبوع فالتابع بدل أو عطف بيان،مثال:حضر الطبيب عمر.يمكن أن نقول:حضر عمر،ولا يحدث خلل في تركيب الجملة. (إذا عمر بدل أو عطف بيان)
ج- وإذا لم يمكن إحلال التابع مكان المتبوع فالتابع عطف بيان لا بدل،مثال:يا حضر الطبيب عمر.يمكن أن نقول:حضر عمر،ولا يحدث خلل في تركيب الجملة. (إذا عمر بدل أو عطف بيان)
د- البدل بنية تكرا العامل،مثال:يا حارس المدرسة عمر.يمكن أن نكرر العامل (يا) مع التابع ولا يحدث خلل فنقول:يا حارس المدرسة يا عمر.
أما عند قولنا:يا أيها الرجل خالد،فلا يمكن تكرار العامل هنا،فلا نقول:يا أيها الرجل يا أيها خالد،لأنه لا يصح أن ننادي اسما مجردا من ال بيا أيها.
1- حضر الأستاذ عمر. (عمر بدل أو عطف بيان)  يمكن أن نقول:حضر محمد.
2- يا أبا أحمد الحسين. (الحسين بدل أو عطف بيان) يمكن أن نقول: يا أبا الحسين.
3- يا أيها الأستاذ عمر. (عمرعطف بيان)  لا يمكن أن نقول:يا أيها عمر.
4- يا أخويّ عبد الله ومحمدا. (عبد بدل أو عطف بيان)  يمكن أن نقول:يا عبد الله ومحمدا.
5- يا أيها الرجل راكب الدراجة. (راكب عطف بيان) يلا يمكن أن نقول: أيها راكب الدراجة.
6- محمد أفضل الناس الرجال والنساء. (الرجال عطف بيان)  لا يمكن أن نقول:محمد أفضل الرجال والنساء.
7- زينب ماتت أمها فاطمة. (فاطمة عطف بيان) لا يمكن أن نقول: زينب ماتت فاطمة.
نوفمبر ٠٢, ٢٠١٥ ٩:٢٨:٤٩ص‏

الجمعة، 30 أكتوبر 2015

جاء رجل من أقصى المدينة

ما الفرق في الدلالة والإعراب بين الآيتين:
1-{وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ } القصص 20
2-{وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20
الجواب:
1- في الجملة الآية عرفنا مكان إقامة الرجل وهو أقصى المدينة ولكننا لا نعرف مكان مجيئه فقد يكون من أقصى المدينة أو من غيره مع العلم أن شبه الجملة في هذه الجملة في محل رفع نعت لرجل. 
2- في الآية الثانية مكان مجيء الرجل من أقصى المدينة ولكن الرجل ليس بالضرورة أن يكون من أقصى المدينة مع العلم أن شبه الجملة في هذه الجملة ليست نعتا وليس له محل من الإعراب.‏
3-وبالجمع بين الآيتين عرفنا أن الرجل يسكن في أقصى المدينة ومكان مجيئه من هذا المكان. 
لنطبق هذا على هاتين الجملتين: 
- جاءني ضيف من وهران.
- وجاءني من وهران ضيف.
من حيث المعنى: 
الأولى تعني أن الضيف يسكن في وهران ولكن مجيئه قد يكون منها أو من غيرها.
والثانية تعني أن مكان مجيء الضيف من وهران ولكن ليس بالضرورة أن يكون مقيما بها. 
من حيث الإعراب: 
في الأولى شبه الجملة في محل رفع نعت والتقدير:.. ضيف وهراني. 
وفي الثانية شبه الجملة متعلق بالفعل جاء لا محل له من الإعراب. 


الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015

أنواع الفعل باعتبار الزمن

الفعل ثلاثة أنواع باعتبار دلالته على الزمن
1- فعل ماض ويعرف بصحة اقتران تاء التأنيث الساكنة به مثل:دخل،دخلتْ
2- فعل مضارع ويعرف بصحة دخول إحدى الدوات التالية عليه:السين،سوف،لم،لن مثل:يسافر،سيسافر،سوف يسافر،لم يسافر،لن يسافر
3- فعل أمر ويعرف بدلالته على الطلب وصحة اقترانه بياء المخاطبة وحدها به مثل:دخل، ادخلي.
‏أكتوبر ٢٧, ٢٠١٥ ٦:٤٢:٣٠ص‏

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

وجود عاملين لمعمول واحد

وجود عاملين لمعمول واحد 
1-لاحظوا هذا المثال: جاء أتى محمد. 
لكل فعل تام فاعل واحد وإذا تتابع فعلان فالخيار بين أمرين:
أ- أن تجعل الفاعل للفعل الأول باعتبار أن له الأولية في الذكر ويكون الثاني توكيدا للأول،والفاعل في المثال هو للفعل (جاء) بالنسبة لمن يعمل بهذا الرأي (حق الأولوية).
ب- أو تجعل الفاعل للفعل الثاني باعتبار أن له حق الجوار،وفي المثال الفاعل هو للفعل (أتى) بالنسبة لمن يعمل بهذا الرأي (حق الجوار).
2- قد يتتابع فعلان أحدهما ناقص والثاني تام،مثل بيت الشاعر المصري محمود غنيم:
تلك السطور سطور بات ينقشها
          على صفحة الأرض بالمحراث ثوران
أ- إذا اعتبرت ثوران اسما لبات (حق الأولوية)  فهذا صحيح وإذا اعتبرته فاعلا للفعل ينقش (حق الجوار) فهذا صحيح أيضا.
- ولكن هناك إشكاليات:
أ- أولها:احتمال أن الشاعر ارتكب خطأ في البيت لأن ثوران مثنى وإذا اعتبرناه فاعلا فكيف يكون اسم بات ضميرا مستترا وهو مفرد؟ والأصل هو:ثوران باتا ينقشانها.
ب- ثانيهما:إذا كان ثوران اسم بات فلا يوجد ضمير متصل يدل على الاثنين في الفعل ينقش الذي يكوّن مع معموليه خبرا لبات والأصل هو:بات ينقشانها ثوران.
ج- ثالثهما:إذا كان اسم بات ضميرا مستترا فإنه يعود على اسم ظاهر بعده وهذا خلاف للقاعدة. 

الماضي يحقق ولا يؤكد

الفعل الماضي لا يؤكد بالنون مطلقا لأن زمن حصوله قد فات وما فات لا يحتاج للتوكيد بل إلى تحقيق باستعمال أدوات مثل قد والقسم.
أكتوبر ٢٦, ٢٠١٥ ٩:٢٩:١٠ص‏

ابحث(ي) هنا