إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 2 نوفمبر 2015

التمرين:39 (البدل وعطف البيان)

السؤال:
ميز بين البدل وعطف البيان فيما يلي مع التعليل؟
1- حضر الأستاذ عمر.
2- يا أبا أحمد الحسين
3- يا أيها الأستاذ عمر
4- يا أخويّ عبد الله ومحمدا
5- يا أيها الرجل راكب الدراجة
6- محمد أفضل الناس الرجال والنساء
7- زينب ماتت أمها فاطمة
الجواب:
أ- مبدئيا كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان بدل.
ب- إذا أمكن إحلال التابع مكان المتبوع فالتابع بدل أو عطف بيان،مثال:حضر الطبيب عمر.يمكن أن نقول:حضر عمر،ولا يحدث خلل في تركيب الجملة. (إذا عمر بدل أو عطف بيان)
ج- وإذا لم يمكن إحلال التابع مكان المتبوع فالتابع عطف بيان لا بدل،مثال:يا حضر الطبيب عمر.يمكن أن نقول:حضر عمر،ولا يحدث خلل في تركيب الجملة. (إذا عمر بدل أو عطف بيان)
د- البدل بنية تكرا العامل،مثال:يا حارس المدرسة عمر.يمكن أن نكرر العامل (يا) مع التابع ولا يحدث خلل فنقول:يا حارس المدرسة يا عمر.
أما عند قولنا:يا أيها الرجل خالد،فلا يمكن تكرار العامل هنا،فلا نقول:يا أيها الرجل يا أيها خالد،لأنه لا يصح أن ننادي اسما مجردا من ال بيا أيها.
1- حضر الأستاذ عمر. (عمر بدل أو عطف بيان)  يمكن أن نقول:حضر محمد.
2- يا أبا أحمد الحسين. (الحسين بدل أو عطف بيان) يمكن أن نقول: يا أبا الحسين.
3- يا أيها الأستاذ عمر. (عمرعطف بيان)  لا يمكن أن نقول:يا أيها عمر.
4- يا أخويّ عبد الله ومحمدا. (عبد بدل أو عطف بيان)  يمكن أن نقول:يا عبد الله ومحمدا.
5- يا أيها الرجل راكب الدراجة. (راكب عطف بيان) يلا يمكن أن نقول: أيها راكب الدراجة.
6- محمد أفضل الناس الرجال والنساء. (الرجال عطف بيان)  لا يمكن أن نقول:محمد أفضل الرجال والنساء.
7- زينب ماتت أمها فاطمة. (فاطمة عطف بيان) لا يمكن أن نقول: زينب ماتت فاطمة.
نوفمبر ٠٢, ٢٠١٥ ٩:٢٨:٤٩ص‏

الجمعة، 30 أكتوبر 2015

جاء رجل من أقصى المدينة

ما الفرق في الدلالة والإعراب بين الآيتين:
1-{وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ } القصص 20
2-{وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20
الجواب:
1- في الجملة الآية عرفنا مكان إقامة الرجل وهو أقصى المدينة ولكننا لا نعرف مكان مجيئه فقد يكون من أقصى المدينة أو من غيره مع العلم أن شبه الجملة في هذه الجملة في محل رفع نعت لرجل. 
2- في الآية الثانية مكان مجيء الرجل من أقصى المدينة ولكن الرجل ليس بالضرورة أن يكون من أقصى المدينة مع العلم أن شبه الجملة في هذه الجملة ليست نعتا وليس له محل من الإعراب.‏
3-وبالجمع بين الآيتين عرفنا أن الرجل يسكن في أقصى المدينة ومكان مجيئه من هذا المكان. 
لنطبق هذا على هاتين الجملتين: 
- جاءني ضيف من وهران.
- وجاءني من وهران ضيف.
من حيث المعنى: 
الأولى تعني أن الضيف يسكن في وهران ولكن مجيئه قد يكون منها أو من غيرها.
والثانية تعني أن مكان مجيء الضيف من وهران ولكن ليس بالضرورة أن يكون مقيما بها. 
من حيث الإعراب: 
في الأولى شبه الجملة في محل رفع نعت والتقدير:.. ضيف وهراني. 
وفي الثانية شبه الجملة متعلق بالفعل جاء لا محل له من الإعراب. 


الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015

أنواع الفعل باعتبار الزمن

الفعل ثلاثة أنواع باعتبار دلالته على الزمن
1- فعل ماض ويعرف بصحة اقتران تاء التأنيث الساكنة به مثل:دخل،دخلتْ
2- فعل مضارع ويعرف بصحة دخول إحدى الدوات التالية عليه:السين،سوف،لم،لن مثل:يسافر،سيسافر،سوف يسافر،لم يسافر،لن يسافر
3- فعل أمر ويعرف بدلالته على الطلب وصحة اقترانه بياء المخاطبة وحدها به مثل:دخل، ادخلي.
‏أكتوبر ٢٧, ٢٠١٥ ٦:٤٢:٣٠ص‏

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

وجود عاملين لمعمول واحد

وجود عاملين لمعمول واحد 
1-لاحظوا هذا المثال: جاء أتى محمد. 
لكل فعل تام فاعل واحد وإذا تتابع فعلان فالخيار بين أمرين:
أ- أن تجعل الفاعل للفعل الأول باعتبار أن له الأولية في الذكر ويكون الثاني توكيدا للأول،والفاعل في المثال هو للفعل (جاء) بالنسبة لمن يعمل بهذا الرأي (حق الأولوية).
ب- أو تجعل الفاعل للفعل الثاني باعتبار أن له حق الجوار،وفي المثال الفاعل هو للفعل (أتى) بالنسبة لمن يعمل بهذا الرأي (حق الجوار).
2- قد يتتابع فعلان أحدهما ناقص والثاني تام،مثل بيت الشاعر المصري محمود غنيم:
تلك السطور سطور بات ينقشها
          على صفحة الأرض بالمحراث ثوران
أ- إذا اعتبرت ثوران اسما لبات (حق الأولوية)  فهذا صحيح وإذا اعتبرته فاعلا للفعل ينقش (حق الجوار) فهذا صحيح أيضا.
- ولكن هناك إشكاليات:
أ- أولها:احتمال أن الشاعر ارتكب خطأ في البيت لأن ثوران مثنى وإذا اعتبرناه فاعلا فكيف يكون اسم بات ضميرا مستترا وهو مفرد؟ والأصل هو:ثوران باتا ينقشانها.
ب- ثانيهما:إذا كان ثوران اسم بات فلا يوجد ضمير متصل يدل على الاثنين في الفعل ينقش الذي يكوّن مع معموليه خبرا لبات والأصل هو:بات ينقشانها ثوران.
ج- ثالثهما:إذا كان اسم بات ضميرا مستترا فإنه يعود على اسم ظاهر بعده وهذا خلاف للقاعدة. 

الماضي يحقق ولا يؤكد

الفعل الماضي لا يؤكد بالنون مطلقا لأن زمن حصوله قد فات وما فات لا يحتاج للتوكيد بل إلى تحقيق باستعمال أدوات مثل قد والقسم.
أكتوبر ٢٦, ٢٠١٥ ٩:٢٩:١٠ص‏

علامات رفع المضارع ونصبه وجزمه وبنائه

1- يرفع المضارع وتكون علامة رفعه واحدة من اثنتين:
أ- الضمة الظاهرة إذا انتهى الفعل بحرف صحيح مثل:تسافرُ أوالمقدرة إذا منع من ظهورها مانع عندما ينتهي الفعل بحرف علة مثل:يأتي،يسعى ،يدعو.
ب- ثبوت النون إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة وهذا في حالة اتصاله بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة،مثل:تكتبان، تكتبون،تكتبين.
2- ينصب المضارع وتكون علامة نصبه واحدة من اثنتين:
أ- الفتحة الظاهرة إذا انتهى الفعل بحرف صحيح أو بواو أو بياء مثل:لن تسافرَ،لن تأتيَ،لن تدعوَ أو الفتحة المقدرة إذا انتهى الفعل بألف مثل:لن تُدعى.
ب- حذف النون إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة مثل:لن تخرجا،لن تخرجوا،لن تخرجي.
3- يجزم المضارع وتكون علامة جزمه واحدة من ثلاث:
أ- السكون الظاهر إذا انتهى الفعل بحرف صحيح مثل:لم تخرجْ.
ب- حذف حرف العلة إذا انتهى الفعل بحرف علة مثل:لم يسعَ،لم يأتِ،لم يدعُ.
ج- حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل:لم يسافروا،لم يسافرا،لم تسافري.
4- يبنى المضارع على الفتح إذا اتصله به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة مثل:لَتخرجَنَّ،لَتخرجنْ.
5- ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل:أنتن تسافرْن.
‏أكتوبر ٢٦, ٢٠١٥ ٩:٠٧:٤٧ص‏

الإعراب والبناء في المضارع

الفعل المضارع يكون تارة مبنيا وتارة أخرى معربا.
1- يكون المضارع معربا (مرفوعا أو منصوبا أو مجزوما) إذا لم تتصل به نون التوكيد أو نون النسوة
أ- يرفع المضارع ما لم تسبقه أداة نصب أو جزم
ب- ينصب المضارع إذا سبقته إحدى أدوات نصب المضارع وهي:أن،لن،كي،إذن
ج- يجزم المضارع إذا سبقته إحدى أدوات جزم المضارع وهي قسمان: - قسم يجزم مضارعا واحدا وادواته هي:لم،لمّا،لا الناهية ولام الأمر. - وقسم يجزم مضارعين وأدواته هي أدوات الشرط الجازمة:إن،إذما،من ،ما،مهما،كيفما،أين،أينما،حيث،حيثما،أنّى،متى ،أيّان،أيّ.
2- يبنى المضارع إذا اقترنت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة أو نون النسوة.

‏أكتوبر ٢٦, ٢٠١٥ ٨:٥١:٢٠ص‏

ابحث(ي) هنا