إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 18 ديسمبر 2014

أنواع الأولاد

إذا تزوج الرجل بزوجة واحدة فأولادها منه يسمون أولاد أعيان (أشقاء).(أبوهم واحد وأمهم واحدة)
وإذا تزوج رجل بأكثر من زوجة فأولاده منهن يسمّون أولاد علّات. (أبوهم واحد وأمهاتهم مختلفات)
وإذا تزوّجت امرأة بأكثر من زوج فأبناؤها منهم يسمّون أبناء الأخياف.(أمهم واحدة وآباؤهم مختلفون)
وفي الحديث الشريف: الأنبياء أَولادُ عَلاَّت إيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة.‏
‏ديسمبر ١٨, ٢٠١٤ ١١:١٤:١٤ص‏

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

في ظل آية (لقمان32)

في ظلال آية (لقمان32)
- قال تعالى: {وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ} لقمان32
شرح المفردات:
الظلل:جمع الظُّلة والظُّلَّةُ : كل ما يُستظلُّ به من الحرّ أو البرد
المقتصد:المتوسط في العمل الذي استوت حسناته وسيئاته الختّار:المخادع
توضيح:
1- إذا علا المشركين في البحر موج كثيف كالجبال أخلصوا دعاءهم لله حين علموا ألاّ نجاة من الغرق إلا به.
2- فلما أنقذهم الله وأخرجهم إلى شاطىء النجاة في البر صاروا فرقين:مقتصد وجاحد (في الآية حذفت كلمة جاحد ودل عليها قوله :وما يجحد بآياتنا).
3- الله يُنكر على المشركين الذين شاهدوا تلك الأهوال ورأوا الآيات العظيمة في البحر ولم يقابلوا نعمة الله عليهم بالشكر والمبادرة إلى الخيرات بل قابلوها بالجحود والإنكار.
بناء لغوي:
الهاء في غشيهم مفعول به تقدم وجوبا لأنه ضمير متصل بالفعل
مخلصين:حال منصوب....
مقتصد:مبتدأ مرفوع تأخر وجوبا لأنه نكرة
ختّار وكفور صيغتا مبالغة وهما على وزن فعّال وفَعُول الأولى مضاف إليه مجرور وكفور نعت له.‏
‏ديسمبر ١٧, ٢٠١٤ ٨:٠٧:٥٤ص‏

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

ملاحظة عن كشوف النقاط

- أيها المسؤولون عن طبع كشوف النقاط،إنكم لا تولون الخانة المخصصة للملاحظات اهتماما وهي أهم شيء في الكشف لأن ملاحظة جيدة قد تحل مشكلة عويصة عند تلميذ معين وقد تغير مساره من إهمال وعدم اهتمام إلى عزم ونشاط.
- كفانا من جيد وحسن وممتاز وخاصة ضعيف التي تضر أكثر مما تفيد.
- لا ينبغي على الأستاذ أن يبني حكمه على المعدل بل عليه أن يقيّم تلاميذه طيلة فصل كامل من خلال مواظبتهم وسلوكهم.
- رجاء يا من تطبعون كشوف النقاط اعملوا على توسيع الخانة المخصصة لتسجيل الملاحظة.‏
‏ديسمبر ١٦, ٢٠١٤ ٨:١٢:٤٢م‏

الفرق بين انبجس وانفجر

1- بجس الماء وانبجس: انفجر
2- لكن الانبجاس أكثر ما يقال فيما يخرج من شيء ضيق أمّا الانفجار فيقال فيما يخرج من شيء ضيق أو واسع.
نستنتج من هذا أن الانفجار أعمّ من الانبجاس فكل انبجاس انفجار وليس كل انفجار انبجاس.
3- وفي القرآن الكريم استعمل اللفظان فقال عز وجل:"فانبجست منه اثنتا عشرة عينا" { [الأعراف/160]، وقال أيضا: " فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا" { [البقرة/60]
4- وفي التفسير: إن الانبجاس المذكور في الأعراف وقع بطلب من بني إسرائيل من موسى عليه السلام السقيا والانفجار المذكور في البقرة وقع بطلب من موسى عليه السلام من ربه، فطلبهم كان ابتداء فأشبه الابتداء وطلب موسى عليه السلام كان غاية لطلبهم لأنه واقع بعده ومرتب عليه، فأشبه الابتداء الابتداء والغاية الغاية، فقيل جوابا لطلبهم فانبجست،وقيل إجابة لطلبه: فانفجرت،وتناسب على ذلك.وقيل: الانبجاس: ابتداء الانفجار،والانفجار بعده غاية له.‏
‏ديسمبر ١٦, ٢٠١٤ ٨:٠٨:٤٣ص‏

السبت، 13 ديسمبر 2014

الصفة بعد المضاف والمضاف إليه

الصفة بعد المضاف والمضاف إليه
إذا كان لدينا مضاف ومضاف إليه وبعدهما صفة فهل تكون هذه الصفة للمضاف أو للمضاف إليه ؟ مثل:كتاب ولد صغير...
اعتمدوا هذه المعايير.
1- إذا كان المضاف عددًا و المضاف إليه معدودًا،فإن ذات العدد هي ذات المعدود يجوز أن تتبع الصفة المضاف أو المضاف إليه،
مثال1 : خمسةُ أيامٍ باردةٌ قضيتها خارج البيت
مثال2:خمسةُ أيامٍ باردةٍ قضيتها خارج البيت
-كلمة (باردة) رفعناها في المثال1 باعتبارها صفة للعدد وجررناها في المثال2 باعتبارها صفة للمعدود.
ويتم اختيار إحدى الحالتين لغرض بلاغي.
2- إذا لم يكن في الأمر عدد ولا معدود،و أُضيف اسم إلى اسم،أي ذاتٌ إلى ذاتٍ مغايرةٍ لها،فيجوز إتباع الصفة لأيهما إذا صح عقلاً و حقيقةً أن يتصف كلاهما بهذه الصفة.
مثال1:ابنُ العمِّ الكريمُ في بيتنا.
مثال2:ابن العم الكريمِ في بيتنا.
في المثال1 رفعنا (الكريم) لنصف بها (ابن) وفي المثال2 جررنا (الكريم) لنصف بها العم وهذا جائز لأن كليهما يمكن أن يوصف بالكرم.
3-وإذا لم يجُز عقلاً وحقيقةً وصف إحدى الذاتين بهذه الصفة،كان حتمًا أن تنصرف الصفة إلى الذات الأخرى.
مثال1:هذا بيتُ شيخٍ واسعٌ.(السعة لا تقع حقيقة وعقلاً على الشيخ فكانت حتمًا صفة للبيت)
مثال2:هذا شِعرُ رجلٕ حكيمٕ قرأته.(الحكمة لا تقع عقلاً وحقيقةً على الشعر فوجب صرفها لرجل.

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014

استعمال إلا

لاستعمال (إلا) وجوه:
1-الأول:إثبات الحكم لما بعدها بعد نفيه عما قبلها مثل:ما سافر أصدقاؤك إلا خالد. (الحكم هو السفر وهو مثبت لخالد)
2-الثاني:نفي الحكم عما بعدها بعد إثباته لما قبلها مثل:سافر أصدقاؤك إلا خالد. (السفر منفي عن خالد ومثبت للأصدقاء)
3-الثالث:حصر القيام بالفعل في الفاعل مثل:ما حضر إلا خالد.(حضر خالد فقط وغيره لم يحضر)
4- الرابع:نفي النكرات العامة مثل قوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا}،والمقصود هو لو كان فيهما آلهة غير الله...
‏ديسمبر ١٠, ٢٠١٤ ٨:٥٣:١٤ص‏

الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

جزم الفعل المضارع بالسكون وحذف حرف العلة

1- لم أصاحب الأشرار.
أصاحبَ:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره
2- لم يبن والدي منزلا جديدا.
يبن:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء)
3- لم أدع عليك.
أدع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الواو)
4- لم يسع العمال إلى أعمالهم مبكرين.
يسع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الألف)
ملاحظات:
- هذه الأفعال مضارعة لأنها تقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيبني...أو سوف...أو لم يبن... سأدعو...أو سوف أدعو...أو لم أدع... سأسعى...أو سوف يسعى...أو لم يسع ...
- الحرف الصحيح في آخر الفعل المضارع يقبل السكون أما حرف العلة فيحذف ويبقى ما قبلها متحركا بحركة تناسب الحرف المحذوف.

ابحث(ي) هنا