إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 12 مارس 2014

الضيف الذكي

لماذا يقول الكثير منّا: العرب ليسوا أذكياء؟ اقرأوا هذه الحكاية لتعرفوا بطلان هذا الادّعاء
نزل أعرابيّ ضيفاً على أسرة تتكون من ولدين وبنتين وأبويهم.حضر العشاء وكان دجاجة مشوية،طلب المضيف منه أن يقسم الدجاجة.
قطع الأعرابيّ الرأس وقال: الرّاس للرئيس (الأب) وقطع الجناحين وقال: الجناحان للولدين وقطع الرجلين وقال:الرجلان للبنتين وقطع العجز وقال: العجز للعجوز (الأم) وتناول الزّور (الصّدر) الذي بقي وقال:الزّور للزّائر. تعجبوا من هذه القسمة وألحّوا عليه للبقاء حتّى الغد ولكنّ هذه المرّة كان العشاء خمس دجاجات وطلبوا منه القسمة لاختبار ذكائه. قال:هل تريدونها فردية أم زوجية؟ قالوا زوجية.قال:الأب والولدان ودجاجة يساوي أربعة والأم والبنتان ودجاجة يساوي أربعة وأنا وثلاثة دجاجات يساوي أربعة . قالوا:نريدها فردية.قال:الأب وزوجته ودجاجة يساوي ثلاثة والولدان ودجاجة يساوي ثلاثة والبنتان ودجاحة يساوي ثلاثة وأنا ودجاجتان يساوي ثلاثة. قالوا: هذه أحسن من الأولى وقبلوها على مضض.‏
‏مارس ١٢, ٢٠١٤ ٩:٢٩:٤٠ص‏

الثلاثاء، 7 يناير 2014

العطلة

- هناك من الناس من يظن  أن التعليم والتربية مقصوران على المدرسة  وأن العطلة ما هي إلا قطعة من الزمن يلهو فيها الأبناء ويهجرون ما تعلموه خلال فترة   الدراسة وهذا ما يؤثر سلبا على تطور مهاراتهم التعلّمية وهكذا يقضون هذه الأيام  بعيدين عن التوجيه والمراقبة ناسين أن  وقت الإجازة هي من صميم مسيرة التعليم.- وهناك من  الآباء والأُمهات من يُجبرون أبنائهم على مراجعة دروسهم خلال العطلة صباحا ومساء خاصةً إذا كانت نتائجهم غير مرضية .
- العطلة فرصة  لتجديد النشاط وطرد شبح الملل والتواصل الأسري الذي يكاد ينعدم فى أيام وهي مناسبة حقيقية للخروج من النظام الدراسي المقيد الى فُسحة نظام حر لتنشيط  العقل بنشاطات وهوايات مختلفة مفيدة تخدم مكتسباته.
- إذا أردنا تشبيه العطلة بشيء فلنشبهها بشاحن بطارية الهاتف المحمول لأنها لها دور في إعادة شحن همة التلميذ وإعداده لاستئناف دراسته بعد نهاية عطلته.
- يمكن زيادة القدرة على  التحصيل الدراسي لأبنائنا  خلال العطلة عن طريق نشاطات يحبونها كاللعب والمطالعة حتى تنمو فيه مختلف المهارات الخاصة بالقراءة والتخيل والتحليل والتركيب والمناقشة والنقد أو المهارات الخاصة بالحساب والتجارب العلمية عن طريق ممارسة بعض الألعاب.
- العطلة فرصة للوالدين للتواصل مع أبنائهما والاستماع لمشاكلهم واكتشاف مواطن القوة والضعف فيهم فيعملان على تدعيم هذه والقضاء على  تلك،ويعملان على  بناء جسر للتفاهم مقام على الثقة المتبادلة.
- العطلة ليست لهوا ولعبا فقط  ولا رفاهية بل هي حق للتلميذ في الراحة مثل ما للعامل من حق في ذلك  وهي ضرورة له بحيث تخرجه من الإطار الكلاسيكي للتعليم  الذي يربطه بوقت محدد وأوامر ونواهي محددة إلى إطار أكثر مرونة وسهولة وإمتاعا.


برامج مفيدة

ثلاثة برامج تلفزيونية أواضب على متابعتها كلما سمحت الظروف,هذه البرامج تبث في ثلاث قنوات تلفزيونية تونسية وهي تقريبا ذات توجه واحد.
برنامج جاك المرسول في قناة نسمة.
وبرنامج المسامح كريم في قناة حنبعل.
وبرنامج عندي ما نقولك في قناة التونسية.
هذه البرامج تهتم بالأحداث الاجتماعية وتكشف صورا سلبية من مجتمعنا كقطع صلات القرابة والرحم والتشتت العائلي بسبب مشاكل الزواج والميراث ومشاكل أخرى....وهي في نفس الوقت تبرز لنا صورا إيجابية من أخلاق شعوب المغرب العربي من كرم وتسامح وتضامن و....
تحية أخوية طيبة أوجهها للسادة:
سي الطيب قاسي عبد الله مقدم برنامج جاك المرسول.
سي علاء الشابي مقدم برنامج عندي ما نقولك.
وأخيه سي عبد الرزاق الشابي مقدم برنامج المسامح كريم.
هذه االبرامج تشدّني لمتابعتها ولكن للأسف هيتبث في وقت واحد حاليا وصار مفروضا عليّ متابعة واحد منها فقط وأترك الآخرين لمشاهدتهما في الإعاد كلذما سمحت الظّروف.

الأحد، 5 يناير 2014

عام جديد ؟؟؟؟؟

شعر:الأستاذ خليفة
عام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كل عام نقولها ونُعيد
عام جديد عام سعيد
ويبقى الجديد مثل التّليد
ولا نرى غير شقاء
جاء من فقر شديد
ولا نرى غير عناء
جاء من داء عنيد
ولا نرى غير موت
أو قتل في كل صعيد
من لم يمت بالحرّ
مات من برد الجليد
ومن لم يمت في البرّ
في حوادث المرور
أو في سكك الحديد

مات في الجو البعيد
والبحر يقول
هل من مزيد
فهذا قتيل وذاك شهيد
هذا يتيم لفقيد
وذاك إنسان شريد
هنا القتل خنقا
وهنا القتل شنقا
وهناك الموت غرقا
ههنا الحرب تُبيد
وهنا الأرض تميد
ورغم هذا نبقى
نقول:عام سعيد وعمر مديد
             
الأستاذ خليفة
الأربعاء،‏ 01 يناير 2014


تحية للمربي

شعر : الأستاذ خليفة
1- هذه الأبيات نظمتها وألقيتها في حفل مدرسي أقيم بمناسبة إحالتي على التقاعد.وهي هدية لكل من يمارس مهنة التعليم ومن يحترمه.
2- بعض ماجاء فيها لا أقصد به التعميم وإنما هو ظاهرة بدأت تظهر في مؤسساتنا منذ سنوات.
مَا بَالكُمْ أهْمَلْتُمُوا
مَاكان شَوْقِي يَطْلُبُ
قُومُوا لَهُ وَأكْرِمُوا
هذا الَّذِي يُعَلِّمُ
أبناءَنا ويُؤدِّبُ
عَهْدِي بِهِ لا يَسْأمُ
ليلا نَهَارًا يَتْعَبُ
ترَاهُ لا يَسْتسْلِمُ
لِكُلِّ أمْرٍ يَصْعُبُ
مِنْهَاجُهُ مُنَظَّمُ
وَوَقتُهُ مُرَتَّبُ
طوْرًا ترَاهُ يَشْرَحُ
يُوَضِّحُ , يُصَحِّحُ
وَتارَةً يُقوِّمُ
كالشَّمْسِ فِي سَمَائِهَا
فهِيَ صَيْفًا تَغْضَبُ
وَهيَ شِتاءً تَرْحَمُ
كشَمْعَةٍ حَزِينَةٍ
تَبْكِي دُمُوعًا تَسْكُبُ
وَنُورُهَا به يُضَاءُ الْمُظْلِمُ
مَا بَالُكمْ نَسِيتُمُوا
أنَّ الَّذِي عَلَّمَنِي حَرْفا
كُنْتُ له عَبْدًا أخْدُمُ
أمَّا الَّذِي بفضْلِهِ
كلَّ الْحُرُوفِ أنْطِقُ وَأكْتُبُ
وَأرْسُمُ وَأحْسِبُ
وَتَارَةً أحُلِّلُ وَتارَةً أرَكِّبُ
ففضْلُهُ لا يُكْتَمُ
وَحُبُّهُ أوْجَبُ
لوْ عَادَ شَوْقِي لِلْحَيَاةِ
أظُنُّهُ سَيَنْدَمُ
لمَّا يَرَى مُعَلِّمًا
حَيَاتُهُ جَهَنَّمُ
فالْمُسْتَوَى لا يُعْجِبُ
وَلا السُّلُوكُ مُسْلِمُ
فهو تارَةً يُشْتَمُ
وَتَارَةً يُضْرَبُ
كمَا بَدَأتُ أخْتِمُ
هَذا الَّذِي يُعَذَّبُ
رِفْقا بِهِ لا تَظْلِمُوا
وَحَقَّهُ لا تحْرِمُو

عندما يأتي المساء

شعر: الأستاذ خليفة
عندما يأتي المساء
يعود الجميع
هذا إلى قصره
وذاك إلى كوخه
وأنا بين الجدران أضيع
عندما يأتي المساء
يرحل الحر
ويعقبه الصقيع
ينام الناس ملء العيون
وأنا لا أستطيع
عندما يأتي المساء
تغلق الأسواق
فلا من يشتري
ولا من يبيع
يشبع الناس ملء البطون
وأنا أجوع
عندما يأتي المساء
يسود الصمت
وتستمر أناتي
فلا مجيب أو سميع

رسالة إلى أمي

شعر : الأستاذ خليفة
لتأخذْ كتابي إلى من أحِبْ
إلى من لديها أطيبُ قلبْ
فيه سلامٌ وشوقٌ وحبْ
وفيه كلامٌ جميلٌ وعذبْ
وفيه عذابٌ يُثير الشُّجونْ
أتسأل عنها مَن تكونْ ؟
ومَن غيرُها أمِّي الحنونْ ؟
أمِّي التي بكاها
قلبي قبل العيونْ
اذهب سريعا وسلِّمْ عليها
وألْق جوابي بين يديها
وأخبرْها أنِّي في شوق إليها
لطول الغياب عن ناظريْها
لتأخذْ كتابي إلى مَن عليَّ
هواها وَجَبْ
إلى مَن حوتْني جنيناً ضعيفاً
ولم تُبْدِ أيَّ عَتَبْ
إلى من سقتني حليباً وعطفاً
ومنها رضعت فنونَ الأدبْ
إلى مَن تُلبِّي دون تردُّدٍ
كلَّ طلبْ
إلى مَن أفِرُّ إليها
إذا والدِي أبْدى الغضبْ
إلى من حبتْني مجاناً
ما لم تُوفّرْه بطونُ الكتبْ
إلى من تُعاني وتسهر ليلاً
لتُبعِد عنِّي أثار التَّعبْ
إلى كلِّ أمٍّ تهزُّ سريراً
لتنْمُوَ منه بذورُ النُّخَبْ
إليها سلامي وشكري
فعُذراَ وعذرا وماذا عساني
أقدِّم هدْياً ولست غنيًّا
سِوى كلماتٍ لعلَّها تُغْني
عنِ الذهبْ

ابحث(ي) هنا