إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 30 نوفمبر 2013

مؤشرات التذكير والتأنيث

1- قال الله تعالى: "أو لم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن". لاحظوا تأنيث الحال (صافات) ووجود نون النسوة في الفعل (يقبضن) وهذا دليل على أن الطير مؤنثة.
2- قال الله تعالى: "وبئر معطلة". لاحظوا تأنيث النعت (معطلة) وهذا دليل على أن البئر مؤنثة.
3- قال الله تعالى: "ولما فصلت العير". ثم قال الشاعر: لاحظوا تأنيث الفعل (فصلت) وهذا دليل على أن العير مؤنثة.
4- قال الله تعالى: "قال هي عصاي أتوكأ عليها". لاحظوا تأنيث الضمير (هي) والهاء في (عليها) وها دليل على أن العصا مؤنثة.
5- قال الله تعالى: "كأساً كان مزاجها زنجبيلا". لاحظوا تأنيث الفعل الهاء في (مزاجها) وهذا دليل على أن الكأس مؤنثة.
6- قال الله تعالى: "مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء، كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً". لاحظوا تأنيث الفعل (اتخذت) وهذا دليل على أن العنكبوت مؤنثة.
7- قال الله تعالى: "قل هذه سبيلي أدعو إلى الله/وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا لاحظوا أن السبيل ذكّرت مرة وأنّثت مرة فهي تستعمل للوجهين.
8- وكذلك الطاغوت يذكر ويؤنث. قال الله تعالى: "والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها". وقال تعالى: "يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت، وقد أمروا أن يكفروا به".‏
9- قال الله تعالى: "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره". لاحظوا تأنيث الحال (عاصفة) والفعل (تجري) وهذا دليل على أن الريح مؤنثة.
10- قال الله تعالى: "النار ذات الوقود". لاحظوا تأنيث الصفة (ذات) وهذا دليل على أن النار مؤنثة.
11- قال ابن عباس : أهدى رجل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - راوية خمر،فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : أما علمت أن الله حرمها ؟ قال : لا ، قال : فساره إنسان إلى جنبه ، فقال - صلى الله عليه وسلم - : بم ساررته ؟ قال : أمرته ببيعها ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الذي حرم شربها ، حرم بيعها " لاحظوا تأنيث الضمائر (حرمها،بيعها،شربها) وهذا دليل على أن الخمر مؤنثة.
12- جاء في الحديث: "هل أنت إلا إصبع دميت".وهذا دليل على أن الإصبع مؤنثة.
13- قال الشاعر: ايُّ كف ٍّ لم تفد مما تفد... فرماها الله منه بالشلل ذكّر الشاعر الكف مرة وأنّثها مرة أخرى.
14- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"في كل كبد رطبة أجر" لاحظوا تأنيث النعت (رطبة) وهذا دليل على أن الكبد مؤنثة.
15- واليد والرجل والعين والأذن كلها مؤنثة. فانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً وفي وصف الجنة:"فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت.. قال تعالى:"وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ"
‏نوفمبر ٣٠, ٢٠١٣ ٨:٠٠:٤٤م‏

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

إعراب أبيات (لغة الجمال)

إعراب أبيات (لغة الجمال)
قال الدكتور عبد الله أبوالنجا موضحا أهمية الإعراب:
يامن تروم من الكلام معانيا 
           إن المعانى صنوها الإعراب 
لغة الجمال عريقة عربية
              للفهم فيها مرجع و مآب 
سبحان ربى قد حباها ثروة
             فيها لكل السائلين جواب
الإعراب :
يا:حرف نداء  لا محل له من الإعراب
من:اسم موصول مبنى على السكون في محل نصب منادى 
تروم: مضارع مرفوع بالضمة 
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 
من:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
 الكلام:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة
معانيا :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إن :حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
المعانى :اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
صنو:مبتد أ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه 
الإعراب:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
والجملة (صنوها الإعراب) فى محل رفع خبر إن 
لغة:مبتد أ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الجمال :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
عريقة :خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
عربية:خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
اللام:حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
الفهم: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة 
في:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في)
والجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم 
مرجع :مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
مأب:اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة
سبحان:نائب مفعول مطلق منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديرة أسبح وهو مضاف 
ربى:رب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة عل ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة وهو مضاف
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه 
قد :حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب
حباها :حبا ماض مبنى على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 
ها :ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول
ثروة :مفعول به ثان منصوب بالفتحة 
في:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في)
والجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم 
اللام:حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
كل :اسم مجرور باللام  وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
السائلين:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
جواب:مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
وجملة (فيها لكل السائلين جواب) في محل رفع نصب نعت لثروة

مساهمة من صديق

قال الدكتور عبد الله أبوالنجا موضحا أهمية الإعراب:
يامن تروم من الكلام معانيا ... إن المعانى صنوها الإعراب
لغة الجمال عريقة عربية..... للفهم فيها مرجع و مآب
سبحان ربى قد حباها ثروة..... فيها لكل السائلين جواب
الإعراب:يا:حرف نداء لا محل له من الإعراب
من:اسم موصول مبنى على السكون في محل نصب منادى
تروم: مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
من:حرف جر
الكلام:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة
معانيا:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إن :حرف توكيد ونصب
المعانى :اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
صنو:ميتد أ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
الإعراب:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة (صنوها الإعراب) فى محل رفع خبر إن
لغة:ميتد أ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الجمال :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
عريقة :خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
عربية:خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
اللام:حرف جر
الفهم: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة
في:حرف جر
ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في)
والجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم
مرجع :مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الواو:حرف عطف
مآب :اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة
سبحان:نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديرة أسبح وهو مضاف
ربى :رب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة عل ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة وهو مضاف
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
قد :حرف تحقيق
حباها :حبا ماض مبنى على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول
ثروة :مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
في:حرف جر
ها:ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في)
والجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم
اللام:حرف جر
كل :اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
السائلين:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
جواب:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
وجملة (فيها لكل السائلين جواب) في محل رفع نصب نعت لثروة
‏نوفمبر ٢٧, ٢٠١٣ ٨:٥٣:٤٦ص‏

الاثنين، 25 نوفمبر 2013

سؤال عن مثل

أستاذي علاوة ما دمت من أبناء الصحراء فلا شك أنك ستجيبني عن سؤال طالما سألت عنه أبناء الصحراء ولكن لم أحظ منهم بجواب شاف كاف.
لا شك أنك تعرف قصة أخلف من عرقوب التي انتهت إلى مثل يضرب في الإخلاف بالوعد هو:أخلف من عرقوب.
في القصة ذكرت مراحل مختلفة من التمر،فهل التمر يقطف في كل مرحلة من هذه المراحل؟إن كان:نعم فلماذا؟ وإن كان:لا فلماذا كان يعده بأن يعطي أخاه الثمار في تلك المرحلة التي يسميها في كل مرة (زهو،طلع،رطب،بلح،تمر)؟
الرجاء إشباع فضولي
‏نوفمبر ٢٥, ٢٠١٣ ٨:٥٥:٥٠ص‏

الأحد، 24 نوفمبر 2013

ليس الجاهل كالعالم

دخل رجل أمّي إلى كتّاب فوجد أولادا يحفظون القرآن فاستغرب كيف يستطيع الأولاد التمييز بين كل هذه الحروف والحركات والنقاط وقال لا شكّ أنّهم يستعينون بجنّي أو ساحر يمكّنهم من ذلك.
وبينما هو غارق في دهشته خرج أحد الأولاد لقضاء حاجة فخطرت للرجل فكرة وهي أن يضيف شيئا للوحته فوضع نقطة ووضع اللوح في مكانه وبدأ يراقب ما سيحدث.
رجع الولد وبدأ في مراجعة السورة وفجأة توقف وقال:من ذا الذي خربش لوحي فاندهش الرجل وقال:سأخبرك إن أخبرتني كيف عرفت ذلك،فقال الولد:لا شك أنّك أنت فأجابه:نعم،ولكن هل أنت منجّم؟ قال:لا،ولكن ألم تجد إلّا حرف الكاف لتضع فوقه نقطة؟
‏نوفمبر ٢٤, ٢٠١٣ ٨:٥٧:٣٤ص‏

ابحث(ي) هنا