إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 2 نوفمبر 2013

إنشاء مجموعة هذه لغتنا

الأستاذ خليفة أنشأ مجموعة جديدة في جوجل اسمها هذه لغتنا وهي خاصة بالتحضير لشهادة التعليم المتوسط.
من ميزات المجموعة 
 أنك تستطيع نشر المواضيع ضمن فئات محددة تسهل عليك البحث مثل دروس في البناء اللغوي ودروس في البناء الفني وسين جيم في الإعراب وغير ذلك.
ومن ميزاتها أنها مجموعة مستقلة ولا إعلانات ولا إشهار فيها.
لكل من لديه الرغبة في الالتحاق بنا فالباب مفتوح ونحن في خدمتكم.
هذا هو رابط المجموعة:
https://groups.google.com/g/loughatouna
‏نوفمبر ٠٢, ٢٠١٣ ١١:٥٧:٠٣ص‏

الجمعة، 25 أكتوبر 2013

الفرق بين الغضب والسخط

1- الغضب يكون من الصغير على الكبير ومن الكبير على الصغير.
2- والسخط لا يكون إلا من الكبير على الصغير.
‏أكتوبر ٢٥, ٢٠١٣ ١:٢٨:٥٢م‏

الفرق بين الحمد والمدح

1- الحمد:
- يكون على إحسان
- ويكون بالفعل والقول
- ويكون لله فقط
- ويكون رغبة في كسب الثواب
2- أما المدح:
- فيكون لغير الله
- ويكون بحق وبكذب
- ويكون رغبة في التكسب المادي أحيانا
- ويكون بالقول فقط
‏أكتوبر ٢٥, ٢٠١٣ ١:٢٦:٤٢م‏

الفرق بين الحماية والحفظ

- الحماية تكون لما لا يحتاج إلى مكان أو حرز يُحفظ فيه مثل الأرض
والمنزل،لذانقول: هو يحمي البلد والأرض.
- والحفظ يكون لما يُحرز ويُحصر في مكان معين كالصندوق والكيس والجيب لذا نقول هو يحفظ ماله ومتاعه.
وهكذا تستعمل كلمة الحفظ للشيء المحفوظ وكلمة الحماية لمكان هذا الشيء المحفوظ.
مثلا عندما نريد تسجيل ملف وورد فإننا نحفظه وعند ذلك يقترح علينا الحاسوب حمايته وذلك بتحديد مكان حمايته ويمكن إضافة كلمة سر له.
‏أكتوبر ٢٥, ٢٠١٣ ١:٢٠:٠٧م‏

الفرق بين الحلم والرؤيا

كلاهما ما يراه الانسان في المنام لكن غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير، والشيء الحسن، والحلم: ما يراه من الشر والشيء القبيح.
‏أكتوبر ٢٥, ٢٠١٣ ١:١٤:٥٦م‏


الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

خطأ شائع لدى بعض الأساتذة

خطأ شائع:
كثيرا ما يطرح سؤال مثل هذين: 
1- المطلوب توظيف فعلا ماضيا في جملة مفيدة.
2- المطلوب استخراج من النص محسن بديعي. 
- في السؤال1 خلل حيث نصب المضاف إليه (فعلا) وحقه الجر. 
- وفي السؤال2 خلل حيث فصل المضاف إليه (محسن) عن المضاف (استخراج) بشبه جملة.
ولإصلاح هذين الخللين فنحن أمام خيارين: 
1- جر المضاف إليه ووضعه بعد المضاف مباشرة. 
2- أو استعمال فعل أمر. 
- المطلوب توظيف فعل ماض في جملة مفيدة.
- المطلوب استخراج محسن بديعي من النص.
- استخرج من النص محسنا بديعيا. 
- وظف فعلا ماضيا في جملة مفيدة.
ملاحظة:
- الجار والمجرور بعد فعل الأمر يجوز تقديمهما أو تأخيرهما فنقول:
- استخرج من النص محسنا بديعيا. 
- استخرج محسنا بديعيا من النص. 
 أما بعد بعد المصدر فيجب تأخيرهما عن المضاف إليه.
‏أكتوبر ٢٢, ٢٠١٣ ١:٣٢:١٨م‏

الأحد، 20 أكتوبر 2013

زيادة التاء المربوطة

زيادة التاء المربوطة لا يؤدي دائما إلى تأنيث الاسم مثل علّام علّامة ورحّال رحّالة ولكنها تؤدي إلى تغيير المعنى من باب أن الزيادة في المبنى تؤدي إلى الزيادة في المعنى،مثل مكان ومكانة،فكلمة مكانة تدل على مرتبة أفضل وأعلى من كلمة مكان.
فإذا قلت لشخص تحبه:لك مكانة في قلبي فهو ليس كقولك له:لك مكان في قلبي.
الكثير من الأشخاص لهم مكان في قلبك ولكن القليل جدا من لهم مكانة فيه.‏
‏أكتوبر ٢٠, ٢٠١٣ ٢:١٤:٣١م‏

ولد وابن وابنة وبنت

- كلمة (ولد) تقال لكل مولود ذكر أو أنثى،وجمعها (أولاد) فهي تدل على الجنسين.
 - كلمة (بنت) و(ابنة) تقالان للولد المؤنث وجمعها بنات
.
- كلمة (ابن) تقال للولد وجمعها أبناء.
‏أكتوبر ٢٠, ٢٠١٣ ١:٥٩:٠٧م‏

رجل وامرأة

كلمة (رجل) ليس لها ما يقابها في المؤنث أما كلمة (امرأة) فلها مقابل في المذكر (امرؤ) بينما كلمة (رجال) لها مفرد من جنسها (رجل)،أمّا (نساء) فليس لها مفرد من جنسها.
رجال جمع ونساء اسم جمع.
‏أكتوبر ٢٠, ٢٠١٣ ١:٤٨:٥٨م‏

من أخطائنا

- أشْكَل علَيَّ الأمرُ فهو مُشْكِلٌ أي التبس
- أمَرَّ الشيءُ فهو مُمِرٌّ أي صار مُرّا
- أغْلَقْت البابَ فهو مُغْلَقٌ ولا نقول:مغلوق
- أعتَقْتُ العبدَ فهو مُعْتَقٌ ولا نقول:معتوق
- أبغَضْت الشيءَ فهو مُبْغَضٌ ولا نقول:مبغوض
- أنْشَر الله الموتَى فهم مُنْشَرون ولا نقول:منشورون
- أمنَى الحاجُّ وحجُّه صحيح بمعنى ذهب إلى منى
- أرْخَيْت السترَ فهو مُرْخًى ولا نقول: مَرْخِيٌّ
- أغْلَيْت الماءَ فهو مُغْلًى ولا نقول:مَغْلِيٌّ‏
‏أكتوبر ٢٠, ٢٠١٣ ٨:٠٩:٥٢ص‏

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

من مظاهر العيد السلبية

مظاهر تتعارض وأيام العيد يزعجني أن أراها وتؤلمني مشاهدتها في مثل هذه الأيام خاصة:
- فقراء يتسولون في الشوارع
- أطفال يلعبون في الشوارع بطريقة فوضوية تزعج المارة
- مفرقات وألعاب نارية مبالغ فيها لا تنقطع ليل نهار فيتربى الولد على التبذير وإزعاج الناس
- فضلات الأضحية ترمي في غير الأمكنة المخصصة لها
- مساجد تكاد تكون فارغة من المصلين
- اختلاط الرجال والنساء في المقابر الذي يكون سببا في فتن عظيمة
- مبالغة الكثير من شبابنا وشاباتنا في الاهتمام بالمظهر الخارجي ولبس ألبسة لا تليق وعاداتنا وتقاليدنا
- المعايدات الماجنة عبر الهاتف على شكل مكالمات هابطة أو رسائل ساقطة أو صور فاضحة
- التحرش الجنسي بالفتيات خاصة من أطفال لم يبلغوا بعد الحلم
- سياقة الشباب للسيارات بسرعة جنونيو وتجويل شوارعنا إلى مضامير سباق
- الوقوف في الطرقات وبأعداد كبيرة أحيانا مما يسبب إزعاجا للمارة خاصة النساء والفتيات
- خروج بعض العائلات للتنزه ومغادرتها المكان بعد ملئه بفضلات المأكولات
- إقبال الأطفال على تناول مأكولات جاهزة من المحلات وقد تتسبب لهم غي مضار صحية
- تحويل الكثير من الشباب هواتفهم إلى ديسك جوكي مصغر تنطلق منه الأغاني الفاحشة هذه ملاحظاتي وقد تعبت ولم أستطع الإلمام بها فإن كان لكم مزيد فأطلعونا عليه بتعليقاتكم والشكر الجزيل لكم مسبقا.
‏أكتوبر ١٥, ٢٠١٣ ٨:٠٦:٣٤ص‏

الاثنين، 14 أكتوبر 2013

هل هذا هو العيد؟

والعيد عند الكثير منا هو: - يوم للتباهي بأثمان الكباش وأوزانها .
- وأيام لتناول المشويات بدون اعتدال
- ويومان للراحة من العمل
- ومناسبة لاستخراج الأجرة قبل وقتها
- وأيام لاستعمال المفرقعات والألعاب النارية.
هذه بعض ملاحظاتي فهل عندكم من مزيد؟
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:٢٣:١٥م‏

المعنى الاجتماعي للعيد

العيد في معناه الاجتماعي:
العيد في معناه الاجتماعي يوم الأطفال يفيض عليهم بالفرح والمرح، ويوم الفقراء يلقاهم باليسر والسعة،ويوم الأرحام يجمعها على الصلة والبر،ويوم المسلمين يجمعهم على التسامح والتزاور .
الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:١٦:٢٣م‏

المعنى الزمني للعيد

العيد في معناه الزمني:
العيد في معناه الزمني قطعة من الزمن خصصت لنسيان الهموم، واطراح الكلف،واستجمام القوى الجاهدة في الحياة .
الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:١٤:٠٦م‏

المعنى النفسي للعيد

العيد في معناه النفسي:
العيد في معناه النفسي حد فاصل بين تقييد تخضع له النفس ، وتسكن إليه الجوارح ، وبين انطلاق تنفتح له اللهوات ، وتتنبه له الشهوات .
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:١١:١٦م‏
من كلام الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله

المعنى الإنساني للعيد

المعنى الإنساني للعيد:
العيد في معناه الإنساني يوم تلتقي فيه قوة الغني وضعف الفقير على اشتراكية من وحي السماء عنوانها " الزكاة " و " الإحسان " و " التوسعة "؛فيطرح الفقير همومه،ويسمو إلى أفق كانت تصوره له أحلامه،ويتنزل الغني عن ألوهية كاذبة خضوعا لألوهية الحق.
من كلام الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:٠٧:٥٧م‏

المعنى الديني للعيد

المعنى الديني للعيد:
العيد في معناه الديني كلمة شكر على تمام العبادة؛لا يقولها المؤمن بلسانه،ولكنها تعتلج في سرائره رضى واطمئنانا،وتنبلج في علانيته فرحا وابتهاجا،وتسفر بين نفوس المؤمنين بالبشاشة والطلاقة والأنس،وتمسح ما بين الفقراء والأغنياء من جفوة.
من كلام الشيخ محمد البشير الإبراهيمي - رحمه الله
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٩:٠٣:٠٠م‏

كيف يحج الحاج الجزائري حج القران؟

كيف يحج الحاج الجزائري القارن؟ 
الحاج القارن هو الذي يقرن الحج والعمرة بنية واحدة فينوي قائلا:لبيك اللهم حجا وعمرة فكل منسك يؤديه للحج يحسب له في نفس الوقت للعمرة.
1- عند الوصول إلى الميقات يحرم منه ناويا الحج والعمرة .
2- عند الوصول إلى مكة:
- يتجه إلى البيت الحرام فيطوف حوله سبعة أشواط (يسمى هذا طواف القدوم وهو واجب وليس ركنا).
- ويصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين إن أمكن له ذلك.
- ويشرب من ماء زمزم.
- ويسعى إن أراد بين الصفا والمروى سبعة أشواط بادئا من الصفا وهذا السعي ركن.
3- في اليوم الثامن من ذي الحجة:
- يذهب إلى منى ويظل بها حتى يصلي الفجر.
4- في اليوم التاسع:
- يتجه إلى عرفة للوقوف بها ويصلي بها صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم وقصرا.
- وبعد غروب الشمس يتجه إلى مزدلفة فيصلي بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء.
- ويجمع بها الجمرات وقبل أن تشرق شمس يوم العيد (اليوم العاشر) يعود إلى منى.
5- في اليوم العاشر:
- يرمي جمرة العقبة بسبع حصيات.
- ويذبح أو ينحر بسبب أدائه الحج والعمرة معا بنية واحدة.
- ويقصر من شعره أو يحلق وبهذا يتحلل التحلل الأصغر فيحل له ما كان محرما عليه ماعدا زوجته والصيد.
- ثم يتجه إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة ويسعى بعده إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم وبذلك يتحلل التحلل الأكبر.
- ثم يعود إلى منى ليبيت بها ثلاث ليال ليرمي بها الجمرات الثلاثة في أيام التشريق.
6- في أيام التشريق:
هي 3 أيام تأتي بعد عيد الأضحى
- في اليوم 11 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- في اليوم 12 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- في اليوم 13 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- يجوز له أن يرمي يومين فقط إذا كان متعجلا الرحيل بشرط ألا تغرب عليه شمس اليوم 12 في منى.
7- ثم يعود إلى مكة ليطوف طواف الوداع.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٤:٢٨:٥٩م‏

كيف يحج الحاج الجزائري حج المتمتع؟

الحاج المتمتع هو الذي يبدأ بالعمرة فينوي قائلا:لبيك اللهم عمرة ولما ينتهي من مناسكها يحرم من جديد للحج من مكان إقامته وينوي قائلا : لبيك اللهم حجا.
أولا:أداء العمرة
1- عند الوصول إلى الميقات يحرم منه ناويا العمرة .
2- عند الوصول إلى مكة:
- يتجه إلى البيت الحرام فيطوف حوله سبعة أشواط (يسمى هذا طواف العمرة وهو ركن لها).
- ويصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين إن أمكن له ذلك.
- ويشرب من ماء زمزم.
- ويسعى بين الصفا والمروى سبعة أشواط بادئا من الصفا وهذا السعي ركن لها.
- ويقصر من شعره أو يحلق.
- وبهذا تنتهي عمرته ويتحلل وينتظر اليوم الثامن من ذي الحجة ليحرم للحج.
3- في اليوم الثامن من ذي الحجة:
- يحرم ناويا الحج.
- ويذهب إلى منى ويظل بها حتى يصلي الفجر.
4- في اليوم التاسع:
- يتجه إلى عرفة للوقوف بها ويصلي بها صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم وقصرا.
- وبعد غروب الشمس يتجه إلى مزدلفة فيصلي بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء.
- ويجمع بها الجمرات وقبل أن تشرق شمس يوم العيد (اليوم العاشر) يعود إلى منى.
5- في اليوم العاشر:
- يرمي جمرة العقبة بسبع حصيات.
- ويذبح أو ينحر وهو واجب بسبب تمتعه.
- ويحلق أو يقصر وبهذا يتحلل التحلل الأصغر فيحل له ما كان محرما عليه ماعدا زوجته والصيد.
- ثم يتجه إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة ويسعى بعده سعي الحج لأن السعي الأول كان للعمرة وبذلك يتحلل التحلل الأكبر.
- ثم يعود إلى منى ليبيت بها ثلاث ليال ليرمي بها الجمرات الثلاثة في أيام التشريق.
6- في أيام التشريق:
هي 3 أيام تأتي بعد عيد الأضحى
- في اليوم 11 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة ب7حصيات
- في اليوم 12 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة ب7حصيات
- في اليوم 13 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة ب7حصيات
- يجوز له أن يرمي يومين فقط إذا كان متعجلا الرحيل بشرط ألا تغرب عليه شمس اليوم 12في منى.
7- ثم يعود إلى مكة ليطوف طواف الوداع.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٤:١٨:٢٨م‏

كيف يحج الحاج الجزائري حج الإفراد؟؟

الحاج المفرد هو الذي يبدأ بالحج فينوي قائلا:لبيك اللهم حجا ولما ينتهي من مناسك الحج يحرم من جديد للعمرة من التنعيم وينوي قائلا:لبيك اللهم عمرة
أولا:أداء الحج
1- عند الوصول إلى الميقات يحرم منه ناويا الحج.
2) عند الوصول إلى مكة:
- يتجه إلى البيت الحرام فيطوف حوله سبعة أشواط (يسمى هذا طواف القدوم وهو واجب وليس ركنا).
- ويصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين إن أمكن له ذلك.
- ويشرب من ماء زمزم.
- ويسعى إن أراد بين الصفا والمروى سبعة أشواط بادئا من الصفا وهذا السعي ركن.
3) في اليوم الثامن من ذي الحجة:
- يذهب إلى منى ويظل بها حتى يصلي الفجر.
4) في اليوم التاسع:
- يتجه إلى عرفة للوقوف بها ويصلي بها صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم وقصرا.
- وبعد غروب الشمس يتجه إلى مزدلفة فيصلي بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء.
- ويجمع بها الجمرات وقبل أن تشرق شمس يوم العيد (اليوم العاشر) يعود إلى منى.
5) في اليوم العاشر:
- يرمي جمرة العقبة بسبع حصيات.
- ويذبح أو ينحر إن شاء.
- ويقصر من شعره أو يحلق وبهذا يتحلل التحلل الأصغر فيحل له ما كان محرما عليه ماعدا زوجته والصيد.
- ثم يتجه إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة ويسعى بعده إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم وبذلك يتحلل التحلل الأكبر.
- ثم يعود إلى منى ليبيت بها ثلاث ليال ليرمي بها الجمرات الثلاثة في أيام التشريق.
6) في أيام التشريق:هي 3 أيام تأتي بعد عيد الأضحى
- في اليوم 11 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- في اليوم 12 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- في اليوم 13 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
- يجوز له أن يرمي يومين فقط إذا كان متعجلا الرحيل بشرط ألا تغرب عليه شمس اليوم 12في منى.
7) ثم يعود إلى مكة ليحرم من جديد للعمرة.
ثانيا:أداء العمرة ثانيا:
- بعد الإحرام يتجه إلى البيت الحرام فيطوف حوله سبعة أشواط ويسمى هذا طواف العمرة وهو ركن لها.
- ويصلي خلف مقام إبراهيم ركعتين إن أمكن له ذلك.
- ويشرب من ماء زمزم.
- ويسعى بين الصفا والمروى سبعة أشواط بادئا من الصفا وهذا السعي ركن لها.
- ويقصر أو يحلق من شعره.
- وبهذا تنتهي عمرته ويتحلل.
- ويطوف طواف الوداع.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ٤:١٣:٤١م‏

ابحث(ي) هنا