إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 14 أكتوبر 2013

نشاطات الحجاج في أيام التشريق (الأيام 11 و12 و13 من ذي الحجة)

أيام التشريق:هي 3 أيام تأتي بعد عيد الأضحى وكان الناس في الماضي ينشرون لحوم الأضاحي والهدي لكي تجفف في غياب وسائل الحفظ والتجميد.
1- في اليوم 11 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات.
2- في اليوم 12 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
3- في اليوم 13 يرمي الجمرات الثلاثة كل جمرة بسبع حصيات
4- ترمى الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى (جمرة العقبة) على الترتيب.
5- الذي يرمي يومين يرمي 49 حصاة (42+7) والذي يرمي ثلاثة أيام يرمي 70 حصاة (63+7).
6- يجوز للمتعجل أن يرمي يومين فقط ويغادر منى قبل غروب شمس اليوم الثاني (12من ذي الحجة) وإلا وجب عليه المبيت في منى لليلة الثالثة ليرمي جمرات اليوم 13 وهو آخر يوم من أيام التشريق.
7- بعد انتهاء الرمي يعودون إلى مكة.
8- المتمتع والقارن انتهبا من حجهما وعمرتهما عليهما أن يطوفا طواف الوداع ويبقى لهما زيارة المدينة المنورة إن لم يكونا قد زاراها في البداية. 9- الحاج المفرد انتهى انتهى من حجه وبقي عليه أن يحرم من التنعيم ليحرم من جديد للعمرة وبعد الانتهاء منها يطوف طواف الوداع ثم يعود إلى بيته أو يتجه للمدينة المنورة.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ١٢:٤١:٠٩م‏

أعمال الحجاج في اليوم العاشر من ذي الحجة (يوم العيد)

1- بعد أن وقف الحجاج بالأمس في عرفة وباتوا ليلته بمزدلفة انطلقوا بعد شروق يوم العيد إلى منى.
2- في يوم العيد وفي منى يقوم الحجاج منى بالمناسك التالية (رنحط) على الترتيب أي رمي ونحر وحلق وطواف الإفاضة
أ- يرمون جمرة العقبة الكبرى أولا
ب- ثم ينحر أو يذبحون لمن كان متمتعا منهم أو قارنا وهذا الذي يسمى الهدي أما المفرد فليس عليه القيام بذلك مع العلم أن الحاج لا تسن في حقه الأضحية وأن أهل منى لايصلون صلاة عيد الأضحى ولا الجمعة لأنها ليست بمصر.
ج- ثم يحلقون أو يقصرون ويستحسن الحلق للقارن والمتمتع والتقصير للمفرد حتى يبقى له شعر يقصر منه أو يحلقه بعد إتمام عمرته وبهما يتحلل الحاج التحلل الأصغر فيحل له ما كان محرما عليه مثل الملابس العادية والطيب ماعدا زوجته والصيد ويتم التحلل بلبس الملابس العادية والتخلي عن ملابس الإحرام.
د- ثم يتجهون إلى مكة من أجل طواف الإفاضة .
ه- ثم يسعى المتمتع لحجه لأن سعيه الأول كان للعمرة أما المفرد والقارن فيسعيان إن لم يكونا قد سعيا بعد طواف القدوم.
و- ثم يعودون إلى منى للمبيت بها ليالي 11 و 12 و13 لرمي الجمرات الثلاثة في أيام التشريق ويجوز للمتعجل أن يكتفي بالرمي في يومين فقط.
توضيحات:
1- الهدي هو ما يقدم من الأنعام (من البقر أو الغنم أو الإبل) ليذبح أو ينحر وهو واجب على المتمتع (الذي دخل بالعمرة ثم أتى بالحج بعدها في نفس موسم الحج) وعلى القارن (الذي أتى بالحج والعمرة بنية واحدة) أما المفرد (الذي بدأ بالحج) فليس عليه ذبح أو نحر إلا إن أراد التطوع صدقة.
2- في عصرنا هذا السعودية هي من تتكفل بالهدي وما على المتمتع أو القارن إلا دفع مبلغها.
3- السعي لا بد أن يسبقه طواف سواء كان طواف قدوم أو طواف إفاضة أما السعي ابتداء فلا يصح.
4- يستحسن أداء طواف الإفاضة والسعي في ملابس الإحرام وهو أفضل لتكون كل أركان الحج قد أديت بملابس الإحرام.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ١٢:١٦:٤٣م‏


نشاطات الحجاج في هذا اليوم التاسع من ذي الحجة

1- يقف الحجاج على جبل وصعيد عرفات من منتصف النهار إلى أن يتحقق غروب الشمس
2- يصلون الظهر والعصر صلاة تقديم أي تقديم العصر وأدائها بعد أداء الظهر مباشرة على أن تؤدى الصلاتان قصرا أي ركعتان لكل صلاة.
3- وبعد غروب الشمس يتجهون إلى مزدلفة فيصلي بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير أي أداء صلاة المغرب مؤخرة في وقت العشاء مع قصر صلاة العشاء.
4- تقديم العصر وتأخير العشاء يسمح للحجاج بالتفرغ لأداء ركن الحج الأكبر.
5- المبيت في مزدلفة سنة وبعد أداء صلاتي الفجر والصبح يتجهون إلى منى قبل شروق الشمس ويجوز للمتعجل أن يكتفي بحط رحاله فيها والتوجه مباشرة إلى منى.
6- في مزدلفة يتم جمع الجمار أي الحصيات التي تستعمل في الرمي.‏
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٣ ١٢:٠٢:٣٢م‏

السبت، 12 أكتوبر 2013

الجمل التي لا محل لها من الإعراب

 الجملة التي لا محل لها من الإعراب:
1- هي الجملة التي لا يحل محلها الاسم المفرد ولا تأخذ حكمه الإعرابي.
2- ولا يقال فيها إنها في محل رفع أو نصب أو جر أو جزم .
الجمل التي لا محل لها من الإعراب:
الجملة الابتدائية :
هي الجملة التي نبتدئ بها الكلام سواء أكانت اسمية أم فعلية.
مثال:المزرعة جميلة.إن المطالعة مفيدة.صلينا في المسجد.
الجملة الاستئنافية :
1- هي في حكم الجملة الابتدائية لأنها ابتداء بعد وقوف وتأتي منفصلة عن كلام تامّ قبلها.
2- تكون فعلية أو اسمية أو اسمية منسوخة.
3- قد تأتي جواباً للاستفهام أوالنداء أو جملة المستثنى بخلا أوعدا أو حاشا.
4- قد تكون مجردة من أحرف الاستئناف أومرتبطة بها.
5- أحرف الاستئناف هي نفسها الأحرف العاطفة (الواو،الفاء،ثم،حتى،بل).
مثال أ: " وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ".يونس:65
مثال ب:قال تعالى:" فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ".العنكبوت:20
مثال ج:قال تعالى:" فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاءَ فيما آتاهما فتعالى اللهُ عمَّا يشركون ". الأعراف: 190
مثال د:قال تعالى:" قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى". آل عمران:36
مثال ه:حضر الضيوف عدا محمدا.
مثال و:أكلت السمكة حتى رأسُها.(التقدير:حتى رأسها أكلته).
مثال ز:قال تعالى:" وقالوا اتخذ الرحمن ولدًا سبحانه بل عباد مكرمون ".الأنبياء:26
الجملة التعليلية:
هي التي تقع في أثناء الكلام تعليلاً لما قبلها،مثال:قال تعالى:" وصلِّ عليهم إنَّ صلاتك سَكنٌ لهم".التوبة:  103
جملة صلة الموصول:
هي الجملة التي تكون صلة لاسم موصول أو حرف مصدري .
مثال: جاء الذي فاز بالجائزة.
الجملة الاعتراضية:
1- هي الجملة الواقعة بين عنصرين متلازمين يحتاج كل منهما للآخر.
2- تقع الجملة المعترضة في المواضع الآتية :
1 ـ بين الفعل وفاعله،مثال:شفي – والله – المريض.
2 ـ بين الفعل ونائب الفاعل،مثال:كوفىء – وكنت أتوقع ذلك – الفائزون.
3 ـ بين الفاعل والمفعول به،مثال:شاهد عمر- وقد كان في عين المكان- السارق .
4 ـ بين الفعل والفاعل من جهة والمفعول به من جهة أخرى،مثال:ذكرت لك – دون أ تطلب مني - كل الحقيقة.
5 ـ بين المبتدأ وخبره،مثال:رسول الله – صلى الله عليه وسلم - خاتم الأنبياء.
6 ـ بين اسم كان وخبرها، مثال: كان عمر - رضي الله عنه -عادلا.
7 ـ بين اسم إن وخبرها، مثال:إن عليا- كرّم الله وجهه-  رابع الخلفاء الراشدين.
8 ـ بين الشرط وجوابه، مثال: إن زرتني - إن شاء الله - تجدني في انتظارك.
9 ـ بين القسم وجوابه،مثال:والله -والحق يقال- لأنت رجل طيب.
10 ـ بين الحال وصاحبها،مثال:اسع إلى المسجد – عندما تسمع الآذان – ساكنا متأنيا.
11 ـ بين الموصوف والصفة،مثال:هذا عمل - كما ترون- رتيب.
12 ـ بين أجزاء صلة الموصول،مثال:هذا هو العمل الذي خيره- لا شك- يفيد الجميع .
13 ـ بين الجار والمجرور،مثال:سألني بلطف – وأنا لا أهتم باللطف – عن مكان صديقه.
14 ـ بين الحرف والفعل،مثال: قد –والله- عاد المسافر.
تنبيهات:الفرق بين الجملة المعترضة وبين جملة الحال:
1 ـ الجملة الحالية يمكن تاويلها بمفرد أما الاعتراضية فلا.
2- الجملة الحالية لها محل من الإعراب أما الاعتراضية فلا.
3 ـ الجملة الحالية لا تكون إنشائية أما الاعتراضية فنعم.مثال:ساعدني- يا محمد- بمال. 
الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم:
مثال:لو زرتني لأكرمتك.
الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم غير مقتر بالفاء أو إذا الفجائية :
مثال: إن احترمت الكبار يحترمك الصغار .
الجملة المفسرة :      
هي جملة فضلة زائدة تفسر ما يسبقها وتكشف عن حقيقته.
مثال:هذا الولد مؤدب أي أخلاقه حميدة .
الجملة الواقعة جوابا للقسم :
مثال: والله لأقولنَّ الحق.
الجملة المؤكدة لجملة لا محل لها من الإعراب:
مثال: نجح محمد،نجح محمد. قال تعالى:" فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ". 
جملة الشرط التي حذف جوابها وتقدمها ما يدل عليه:
مثال: أنت ذكي إن أجبت عن السؤال. (التقدير: إن أجبت عن السؤال فأنت ذكي.)
الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب :
مثال:الباب مفتوح والنافذة مغلقة. 
أكتوبر ١٢, ٢٠١٣ ٩:١٨:١٢ص‏


صياغة اسمي المكان والزمان والمصدر الميمي واسم المفعول من الفعل غير الثلاثي

سؤال من ياسمين توتة:
كيف نفرق بين اسم المفعول والمصدر الميمي واسم الزمان واسم المكان من الفعل غير الثلاثي؟
الجواب:
1- اسم المفعول والمصدر الميمي واسم الزمان واسم المكان من الفعل غير الثلاثي على وزن واحد بقلب حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ماقبل الآخر.
2- لاحظي هذه الجمل:
-  مُنْطَلَقُ العدائين سيكون أمام دار البلدية.
-  مُنْطَلَقُ العدائين سيكون على الساعة التاسعة صباحا.
-  كان مُنْطَلَقُ العدائين سريعا.
-  هذا الرجل مُنْطَلَقٌ به إلى السجن
3- كلمة منطلق وردت بصيغة واحدة ومعان مختلفة وقد ترفق أحيانا بقرينة تحدد معناها (دار،الساعة)
ولكن أحسن تقنية تمكننا من التمييز بين هذه المشتقات هي التعويض.
-  في الجملة الأولى يمكن أن نقول:مكان انطلاق العدائين سيكون أمام دار البلدية.
استعمال كلمة مكان مع (انطلاق) التي هي مصدر (منطلق) تدل على أن هذه الصيغة اسم مكان.
-  في الجملة الثانية يمكن أن نقول:زمان انطلاق العدائين سيكون على الساعة التاسعة صباحا.
استعمال كلمة زمان مع (انطلاق) التي هي مصدر (منطلق) تدل على أن هذه الصيغة اسم زمان.
-  في الجملة الثالثة يمكن أن نقول:كان انطلاق العدائين سريعا.
استعمال المصدر الأصلي (انطلاق) بدل صيغة منطلق تدل على أن هذه الصيغة مصدر ميمي.
 - في الجملة الرابعة يمكن أن نقول:هذا الرجل يُنطلَق به إلى السجن.
استعمال الفعل المبني للمجهول (يُنطلَق) بدل صيغة (منطلق) تدل على أن هذه الصيغة اسم مفعول.
‏أكتوبر ١٢, ٢٠١٣ ٦:٥٠:٤٦ص‏

الخميس، 10 أكتوبر 2013

نزل عن لا نزل من

قل:نزل الفارس عن ظهر الحصان ولا تقل:نزل من ظهر الحصان.
استعملت (عن) هنا لأنها تدل على الفصل والبعد لأن الراكب انفصل عن ظهر الحصان ولم يعد ملتصقا به.
‏أكتوبر ١٠, ٢٠١٣ ٨:٠٤:٥٩ص‏

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

خالصة

كان لأمير المؤمنين هارون الرشيد جارية حسناء،كانت سمراء اللون خفيفة الروح جذابة تسمى " خالصة" وكان الرشيد قد أهداها عقدا جميلا وثمينا.
دخل أبو نواس على الخليفة وهو جالس عند خالصة فامتدحه بقصيدته النونية العصماء فلم يعره الرشيد أي اهتمام.
انصرف من حضرة أمير المؤمنين وهو حاقد على خالصة ولما انتهى إلى باب غرفتها الخاصة كتب على الباب:
لقد ضاع شعري على بابكم....كما ضاع عقد على خالصة
وصل الخبر غلى الرشيد فطلب إحضار الشاع ولما علم أبو نواس الغرض من هذا الطلب جاء حتى مر من ناحية الباب حيث كان قد كتب الشعر فمحى ذيل العين من الفعل ضاع فصار أول العين مثل الهمزة.
ودخل على أمير المؤمنين فلما رآه استشاط غضبا وصاح به ويحك يا أبا نواس ما هذا الذي كتبته على باب خالصة؟
فقال : وما هذا الذي تقوله عنه يا مولاي؟
أجاب: الشعر الذي هجوتني به.
فقال حاشا لله يا أمير المؤمنين أن يحصل مني ما تقول إنني يا مولاي مدحت وما هجوت وهيا بنا لنرى ما كتبت فقام الخليفة وهو يقول: تالله لئن لم يكن ما تقول فأنت مقتول ثم سار الخليفة وأبو نواس خلفه.
فلما وصل إلى الباب قرأ الشعر هكذا:
لقد ضاء شعري على بابكم....كما ضاء عقد على خالصة
فأعجب الخليفة بهذه البداهة وأمر له بألف دينار ذهبي فقال بعض من كان حاضر انه يا أمير المؤمنين قد قلب العين همزة فمسح ذيلها في الموضعين فقال قد عرفت ذلك ولأجل هذا قد كافأته...
‏أكتوبر ٠٨, ٢٠١٣ ١١:٠١:٥٨ص‏

ابحث(ي) هنا