إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 17 يونيو 2013

كلام عن القرعة

إذا بقي ترتيب الفرق الإفريقية حسب تصنيف الفيفا كما هو إلى غاية 15 سبتمبر فإن الجزائر تكون في الرتبة الرابعة إفريقيا ولن تواجه ساحل العاج أو تونس أو غانا أو نيجيريا
- الفرق التي تأهلت للمرحلة النهائية إذا لم يجد جديد هي:الجزائر وتونس ومصر وساحل العاج وإثيوبيا.
- ستكون القرعة موجهة يوم 16 سبتمبر وذلك بوضع الفرق المتأهلة في مجموعتين:المجموعة الأولى تضم الفرق الخمسة الأعلى تصنيفا وتضم المجموعة الثانية الفرق الأدنى تصنيفا.
- ويلتقي فريق من المجموعة الأولى بفريق من المجموعة الثانية ذهابا وإيابا.
- وتقام مباريات الذهاب للمرحلة الأخيرة للتصفيات الإفريقية خلال الفترة من11 الي15 أكتوبر المقبل علي أن تقام مباريات الإياب من15 إلي19 نوفمبر المقبل.
- وتمنح الفيفا أفضلية لمنتخبات التصنيف الأول اللعب علي ملعبها في لقاء الإياب.
- نتمنى أن تمنع القرعة فرقنا العربية من أن تلتقي في مواجهات الحسم النهائي.
- تصنيف الفرق الحالي حسب المجموعات
المجموعة1: إثيوبيا / الترتيب 106 تأهلت
المجموعة2: تونس / الترتيب 42 تأهلت
المجموعة3: ساحل العاج / الترتيب 13 تأهلت
المجموعة4: غانا / الترتيب 21
المجموعة4: زامبيا/ الترتيب 49
المجموعة5: بوركينافاسو/ الترتيب 51
المجموعة5: الكونغو/ الترتيب 80
المجموعة6: نيجيريا/ الترتيب 31
المجموعة6: مالاوي/ الترتيب 109
المجموعة7: مصر/ الترتيب 71 تأهلت
المجموعة8:الجزائر/ الترتيب 35 تأهلت
المجموعة9: الكاميرون / الترتيب 65
المجموعة9: ليبيا/ الترتيب 69
المجموعة10: أوغندا/ الترتيب 93
المجموعة10: السينغال/ الترتيب 99
‏يونيو ١٧, ٢٠١٣ ٨:١٥:٥٢ص‏

الأحد، 26 مايو 2013

التمرين24

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ{6} خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ {7} وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ{8} يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ{9} فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ{10}

1- اشرح:أنذرتهم- غشاوة- يخادعون- المرض

2- أعرب:الذين- غشاوة- من - بمؤمنين

3- بين وظيفة:لايؤمنون- يقول آمنا بالله وباليوم الآخر

4- استخرج من الآيات أسلوبا إنشائيا وبين غرضه.

5- استخرج طباقا.

6- استخرج صورة بيانية وبين نوعها

7- استخرج مشتقين وبين نوعهما.الجواب:

1- الشرح:

- أنذرتهم:حذرتهم

- غشاوة:غطاء أو حجاب يمعهم من رؤية الحقيقة

- يخادعون:يمكرون ويحتالون،يظهرون خلاف ما يبطنون
- المرض: السقم وهو ضد الصحة وقد يكون حسيا كمرض الجسم،أو معنوياً كمرض النفاق والحسد والرياء
2- الإعراب:

- الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن

- غشاوة:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
 - بمؤمنين:الباء حرف جر زائد لا محل له من الإعراب
             مؤمنين:خبر المبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم

3- بيان وظيفة:

- لايؤمنون:جملة فعلية في محل رع خبر إن

- يقول آمنا بالله وباليوم الآخر:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
4- استخراج أسلوب إنشائي وبيان غرضه.

- أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون:استفهام غرضه التسوية،والآية غرضها أيضا تيئيس من إيمان الكفار.5- استخراج طباق.

- أأنذرتهم،لم تنذرهم:طباق السلب

6- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- ختم الله على قلوبهم:استعارة مكنية حيث شبه الله تعالى قلوبهم لرفضها الحق بالوعاء المختوم عليه المسدودة منافذه وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه وهي ختم.

- في قلوبهم مرض:استعارة تصريحية حيث شبه النفاق بالمرض وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.

7- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:

- عظيم:صفة مشبهة
- مؤمنين:اسم فاعل

‏مايو ٢٦, ٢٠١٣ ٧:٥٩:٢٣ص‏

الثلاثاء، 14 مايو 2013

التمرين:23

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{20}
1- أعرب:البرق- قدير
2- بين وظيفة:يخطف أبصارهم- مشوا فيه – أظلم عليهم
3- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
4- استخرج مشتقا وبين نوعه.
5- استخرج من الآية محسنا معنويا طباقا.
الجواب:
1- الإعراب:
- البرق:اسم يكاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- قدير:خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2- بيان وظيفة:
- يخطف أبصارهم:جملة فعلية في محل نصب خبر يكاد
- مشوا فيه:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب
- أظلم عليهم:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
3- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- استعارة مكنية:يخطف أبصارهم حيث شبه البرق بإنسان خاطف وحذف المشبه به ورمز له بقرينة هي (يخطف)
4- استخراج مشتق  وبيان نوعه:
- صيغة مبالغة:قدير
5- استخراج محسن معنوي:
- الطباق:أضاء،أظلم
‏مايو ١٤, ٢٠١٣ ١١:٣١:١٥ص‏

الاثنين، 13 مايو 2013

التمرين:22

أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ {16} مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ {17} صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ{18}

1- أعرب:أولئك الذين – الَّذِي- صم

2- بين وظيفة: حَوْلَهُ - لاَّ يُبْصِرُونَ- لاَ يَرْجِعُونَ

3- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.

4- استخرج مشتقين وبين نوعهما.

5- استخرج محسنا لفظيا وبين نوعه.

الجواب:

1- الإعراب:

أولئك:اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ

الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ

الذي:اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
صم:خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة

2- بيان وظيفة:

- حول:شبه جملة صلة موصول لا محل لها من الإعراب

- لايبصرون:جملة فعلية في محل نصب مفعول به ثان للفعل ترك

- لايرجعون:جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ

3- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

- استعارة تصريحية:اشتروا الضلالة بالهدى حيث شبه الكفر بالضلالة والإيمان بالهدى

- التشبيه التمثيلي:مثلهم كمثل الذي استوقد نارا

- مجاز مرسل علاقته اعتبار مايكون:استوقد نارا

4- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:

- اسم فاعل:مهتدين
- صفة مشبهة:صمّ،بكم،عمي

5- استخراج محسن لفظي:
السجع (اتفاق فواصل الآيات في نفس الحرف).

‏مايو ١٣, ٢٠١٣ ٣:٢٠:١٨م‏

الأحد، 12 مايو 2013

التمرين:21

فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ{10} وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ{11} أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ{12} البقرة
1- أعرب:مرض – مرضا- مصلحون
2-بين وظيفة: كَانُوا يَكْذِبُونَ- لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ- هُمُ الْمُفْسِدُونَ
3- حدد العناصر الأساسية فيما يلي وبين سبب مجيئها على هذا الترتيب ووحكم ذلك:ولهم عذاب أليم.إنما نحن مصلحون.
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
5- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
6- استخرج طباقا.
الجواب:
1- الإعراب:
- مرض:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- مرضا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- مصلحون:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
2-بيان وظيفة:
- كَانُوا يَكْذِبُونَ:جملة اسمية منسوخة صلة موصول لا محل لها من الإعراب
- لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ:
- هُمُ الْمُفْسِدُونَ
3- تحديد العناصرالأساسية للجملتين:
- ولهم عذاب أليم:لهم (شبه جملة خبرمقدم) وعذاب (مبتدأ مؤخر).
في هذه الجملة تقدم الخبر جوازا لأن المبتدأ نكرة منعوتة.
- إنما نحن مصاحون:نحن (مبتدأ) ومصلحون (خبر).
في هذه الجملة تقدم المبتدأ وجوبا لأن الخبر محصور في المبتدأ بإنما.
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- زادهم الله مرضا:استعارة تصريحية حيث شبه النفاق بالمرض وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.
5- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- اسم فاعل:مصلحون،مفسدون
- صفة مسبهة:أليم
6- استخراج طباق:
- مصلحون،مفسدون
‏مايو ١٢, ٢٠١٣ ٣:٣٧:٥٣م‏

التمرين:20

متى يبلغ البنيان يوما تمامه....إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

1- أعرب:متى،إذا

2-بين وظيفة:تبنيه،يهدم،كنت تبنيه

3- حدد عناصر الجملة الشرطية في البيت.

4- خاطب بالبيت المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

5- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:

1- الإعراب:

- متى:اسم استفهام مبنيى على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية مفعول فيه

- إذا: ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية مفعول فيه

2- بيان وظيفة:

- تبنيه:جملة فعلية في محل نصب خبر كان

- يهدم:جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ

- كنت تبنيه:جملة اسمية منسوخة في محل جر مضاف إليه بإضافة إذا إليها

‏3- تحديد عناصر الجملة الشرطية في البيت:

متى يبلغ البنيان تمامه:جملة جواب الشرط

إذا كنت تبنيه:جملة الشرط

تنبيه:جملة جواب الشرط طلبية ومن حقها الارتباط بالفاء الرابطة لجواب الشرط ولكنها تجردت منها بسبب تقدمها على جملة الشرط.

4- التحويل :
- مخاطبة المفردة:
متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتِ تبنيه وغيركِ يهدم
- مخاطبة المثنى المذكروالمؤنث:
متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتما تبنيانه وغيركما يهدم

- مخاطبة الجمع المذكر:متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتم تبنونه وغيركم يهدم

- مخاطبة الجمع المؤنث:متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتنّ تبنينه وغيركنّ يهدم
5- تقطيع البيت وتسمية بحره:

متى يبلغ لبنيان يومن تمامهو

//0/0_//0/0/0_//0/0_//0//0

و س_و س س_و س_و س س

فعولن_مفاعيلن_فعولن_مفاعلن 

إذا كنت تبنيهي وغيرك يهدمو

//0/0_//0/0/0_//0/_//0//0

و س_و س س_و س_و س س

 فعولن_مفاعيلن_فعول_مفاعيلن

- هذا البيت من بحر الطويل. 

- وقع إشباع في البيت (تمامهو،تبنيهي،يهدمو)

- القافية هي (يهدمو).

 ‏مايو ١٢, ٢٠١٣ ٩:١٩:١٨ص‏

السبت، 11 مايو 2013

التمرين:19

قال المتنبي:

ومن يك ذا فم مر مريض...يجد مرا به الماء الزلالا

1- اشرح:الزلال

2- أعرب:يك،ذا،مرا

3-بين وظيفة:يجد مرا به الماء الزلالا

4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.

5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

6- استخرج مشتقين وبين نوعيهما.

7- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:

1- الشرح:

- الزلال: العذب الصافي

2- الإعراب:

- يك:فعل مضارع مجزم بمن (فعل الشرط) وعلامة جزمه السكون المقدرة على النون المحذوفة

     واسمه ضمير مستتر تقديره هو

- ذا:خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
- مرا:مفعول به ثان للفعل يجد منصوب وعلامة نصبه الفتحة

3-بيان وظيفة:

- يجد مرا به الماء الزلالا:جملة فعلية لامحل لها من الإعراب

4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

- استعارة مكنية:فم مر حيث شبه الفم بطعام مر وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (مر).
- والبيت كله استعارة تمثيلية لأن المتنبي قال:إن المريض الذي يصاب بمرارة في فمه إذا شربَ الماءَ العذبَ وجده مُرًّا.
ولكنه لم يستعمله في هذا المعنى بل استعمله فيمنْ يَعيبون شِعْرَه لعدم تذوقهم للشعر لخلل فيهم فهذا التركيبُ مجازٌ قرينتُه حالِيَّةٌ، وعلاقتُه المشابهة، والمشبَّه هنا حال المُولَعين بذمِّه والمشبَّه به حالُ المريض الذي يجد الماءَ الزلال مرًّا.
5- التحويل :
- إلى المفردة:
ومن تك ذا فم مر مريض...تجد مرا به الماء الزلالا
- إلى المثنى المذكر:
ومن يكونا ذوي فمين مرين مريضين..يجدا مرا به الماء الزلالا
- إلى المثنى المؤنث:
ومن تكونا ذوَيْ فمين مرين مريضين..تجدا مرا بهما الماء الزلالا

- إلى الجمع المذكر: ومن يكونوا ذوِي أفواه مرة مريضة..يجدوا مرا بها الماء الزلالا
- إلى الجمع المؤنث:
ومن يكنّ ذوات أفواه مرة مريضة..يجدن مرا بها الماء الزلالا
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:

- صفة مشبهة:مر،مريض،زلال

7- تقطيع البيت وتسمية بحره:

ومن يك ذا فمن مررن مريضن

//0///0_//0/0/0_//0/0

و س س_و س س_ و س

مفاعلتن_مفاعلْتن_فعولن

يجد مررن به لماء ززلالا

 //0/0/0_//0/0/0_//0/0

مفاعلْتن_ مفاعلْتن_فعولن

و س س_و س س_ و س
- هذا البيت من بحر الوافر.
- القافية هي (لالا).

‏مايو ١١, ٢٠١٣ ٩:١١:٥٢م‏

ابحث(ي) هنا