إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 29 أبريل 2013

التمرين:06

إن شر الناس من يمدحني 
          حين يلقاني وإن غبت شتم
1- أعرب:من- غبت
2- بين وظيفة: من يمدحني – يمدحني- يلقاني- شتم
3- حول : من تمدحني حين تلقاني، إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
4- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الإعراب:
من:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر إن
غبت:فعل ماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
2-بيان وظيفة:
من يمدحني:جملة موصولة في محل رفع خبر إن
يمدحني:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
يمدحني:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
يلقاني:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
شتم:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جواب شرط غير مرتبط بالفاء
3- التحويل :
-إلى المفردة: من تمدحني حين تلقاني.
-إلى المثنى المذكر:من يمدحاني حين يلقياني.
-إلى المثنى المؤنث:من تمدحاني حين تلقياني.
-إلى الجمع المذكر:من يمدحونني حين يلقونني.
-إلى الجمع المؤنث:من يمدحنني حين يلقينني.
4- تقطيع البيت وتسمية بحره:
إنْن شرْر نْ_ناْس منْ يمْ_دحنيْ 
/0//0/0_/0//0/0_///0 
س و س_س و س_س و
 فاعلاتن_فاعلاتن_فعلن 
حيْن يلْقاْ_نيْ وإنْ غبْ_ت شتمْ  
 /0//0/0-/0//0/0_///0
س و س_س و س_س و
 فاعلاتن_فاعلاتن_فعلن
هذا البيت من بحر الرمل

‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ١٠:٠٤:٤١م‏

التمرين:05

التمرين05:
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا
             من الحسن حتى كاد أن يتكلما
1- اشرح:الطلق- يختال
2- أعرب:أتاك- ضاحكا
3-بين وظيفة: يختال ضاحكا – أن يتكلما
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها
5- حول :كاد أن يتكلم، إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
الطلق:الضاحك،المتهلل،المستبشر
يختال:يتبختر،يتمايل في مشيته
يختال:يتبختر،يتمايل في مشيته
2- الإعراب:
أتاك:أتا فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم
ضاحكا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3-بيان وظيفة:
يختال ضاحكا:جملة فعلية في محل نصب  حال
أن يتكلما:مصدر مؤول في محل نصب خبر كاد
أن يتكلما:مصدر مؤول في محل نصب خبر كاد
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا:استعارة مكنية حيث شبه الشاعر الربيع بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (يختال ضاحكا والطلق وهذه خاصة بالإنسان)
5- التحويل :
- إلى المفردة: كادت أن تتكلم
- إلى المثنى المذكر:كادا أن يتكلما
- إلى المثنى المؤنث:كادتا أن تتكلما
- إلى الجمع المذكر: كادوا أن يتكلموا
- إلى الجمع المؤنث:كدن أن يتكلمن
6- استخراج مشتقين وبيان نوعهما:
الطلق:صفة مشبهة
ضاحكا:اسم فاعل
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
أتاْك رْربيْع طْطلْق يخْتاْل ضاْحكنْ
//0/0_//0/0/0_//0/0_//0//0
و س_و س س_و س_و س س 
فعولن_مفاعيلن_فعولن_مفاعلن 
من لْحسْن حتْتىْ كاْد أنْ يتكللْماْ
 //0/0_//0/0/0_//0/_//0//0
و س_و س س_و س_و س س
 فعولن_مفاعيلن_فعول_مفاعلن
هذا البيت من بحر الطويل
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ٩:٣١:٢٣م‏

التمرين:04

النص:
قل للجزائر الحبيبة:هل يخطر ببالك من لم تغيبي قطُّ عن باله؟وهل طاف بك طائف السُّلُوِّ ، وشغلك مانع الجمع وموجب الخلوِّ عن مشغول بهواك عن سواك؟ إنه يعتقد أن في كل جزيرة قطعةً من الحسن ، وفيك الحسنُ جميعه،لذلك كنَّ مفردات وكنت جمعا،فإذا قالوا:"الجزائر الخالدات" رجعنا فيك إلى توحيد الصفة وقلنا:" الجزائر الخالدة"،وليس بمُستنْكرٍ أن تُجمع الجزائر كلها في واحدة.                                      الشيخ البشير الإبراهيمي
1- استخرج من النص:

- أساليب الإنشاء وبين نوع كل منها.
- المحسنات المعنوية وبين نوعها.
- المحسنات اللفظية وبين نوعها.
2- أعرب:الحسنُ/مفردات/مستنكر
3- ما محل الجمل التالية من الإعراب:
- هل يخطر......سواك
- إنه يعتقد أن في كل جزيرة قطعةً من الحسن
- رجعنا فيك إلى توحيد الصفة
- أن تُجمع الجزائر كلها في واحدة
الجواب:
1- استخرج من النص:
- أساليب الإنشاء وبيان نوع كل منها:
هل يخطر ببالك من لم تغيبي قطُّ عن باله؟ (استفهام)
وهل طاف بك طائف السُّلُوِّ ، وشغلك مانع الجمع وموجب الخلوِّ عن مشغول بهواك، عن سواك؟ (استفهام)
وليس بمُستنْكرٍ أن تُجمع الجزائر كلها في واحدة! (تعجب)
- المحسنات المعنوية وبيان نوعها:
مفردات وجمع طباق
- المحسنات اللفظية وبيان نوعها:
السجع: .... السُّلُوِّ .....الخلوِّ....بهواك ......سواك؟
2- إعراب:الحسنُ/مفردات/مستنكر
الحسن:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مفردات:خبر كان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
الباء:حرف جر زائد
مستنكر:خبر ليس مجرور لفظا منصوب محلا وعلامة جره الكسرة
3- محل الجمل التالية من الإعراب:
- هل يخطر......سواك:جملة فعلية مقول القول في محل نصب مفعول به للفعل قال
- إنه يعتقد أن في كل جزيرة قطعةً من الحسن:جملة اسمية منسوخة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة ابتدائية
- رجعنا فيك إلى توحيد الصفة :جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جوابا لشرط غير جازم
- أن تُجمع الجزائر كلها في واحدة:مصدر مؤول في محل رفع اسم ليس مؤخر
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ٨:٥٨:٢٧م‏

التمرين:03

التمرين03:

لاتحسب المجد تمراً أنت آكلهُ ... لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا

1- اشرح:تحسب - يلعق

2- أعرب:المجد - تمرا - من

3-بين وظيفة:أنت آكله - لم يلعق الصبرا

4- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

5- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.

6- قطع البيت وسم بحره.

الجواب:

1- الشرح:

تحسب:تظن

يلعق:يلحس

2- الإعراب:

المجد: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة

تمرا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

من:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل

3- وظائف الجمل:

أنت آكله:جملة اسمية في محل نصب نعت لتمر
لم يلعق الصبرا:جملة فعلية صلة موصول لامحل لها من الإعراب
4- التحويل:
- إلى المفردة:

لاتحسب المجد تمراً أنت آكلتهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا

- إلى المثنى المذكر والمؤنث:
لاتحسبا المجد تمراً أنتما آكلاهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا

- إلى الجمع المذكر:
 لاتحسبُوا المجد تمراً أنتم آكلوهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا

- إلى الجمع المؤنث:
 لاتحسبن المجد تمراً أنتن آكلاتهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا

5- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

يلعق الصبر:استعارة مكنية حيث شبه الصبر بشيء يلعق وحذف المشبه به ورمز له بقرينة (يلعق).

6- تقطيع البيت وتسمية بحره:

لاْتحْسب لْمجْد تمْرنْ أنْت آكلهوْ

/0/0//0_/0//0_/0/0//0_///0

س س و_س و_س س و_س و

مستفعلن_فاعلن_مستفعلن_فعلن

لنْ يبْلغ لْمجْد منْ لمْ يلْعق صْصبْراْ

/0/0//0-/0//0_/0/0//0_/0/0

 س س و_س و_س س و_س و

مستفعلن_فاعلن_مستفعلن_فِعْلنْ

- هذا البيت من بحر البسيط

- وقع إشباع في آخر الشطر الأول (آكلهو).

- الضرب (فِعْلن) مقطوع والقطع عو حذف الوتد المجموع في آخر التفعيلة وإسكان ماقبله.
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ٨:٥٦:٠٣م‏

التمرين:01

التمرين01:

ومن يكُ ذا فضلٍ فيبخل بفضلـهِ 

               على قومهِ يُسْتَغْنَ عنـه ويُذمم

1- اشرح:ذا - يذمم

2- أعرب:من - ذا - يك- يستغن

3- ما وظائف الجمل: يكُ ذا فضلٍ - يبخل بفضلـهِ على قومهِ - يُسْتَغْنَ عنـه - يُذمم

4- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

5- قطع البيت وسمّ بحره.

الجواب:

1- الشرح :

ذا:صاحب

يذمم :لايمدح،ينتقد

2- الإعراب:

من :اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
يك:فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون المقدر على النون المحذوفة وهو فعل الشرط
      واسمه ضمير مستتر تقديره هو
ذا:خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
يستغن :فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بمن وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الألف) وهو فعل جواب الشرط
3- وظائف الجمل:

-يكُ ذا فضلٍ:جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر المبتدأ من 

- يبخل بفضلـهِ على قومهِ:جملة معطوفة على سابقتها في محل رفع مثلها

- يُسْتَغْنَ عنـه:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة جواب الشرط غير مرتبطة بالفاء

– يُذمم: جملة فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب مثل سابقتها

4- التحويل:
- إلى المفردة

ومن تكُ ذات فضلٍ فتبخل بفضلـها ...على قومها

يُسْتَغْنَ عنـها وتذمم
- إلى المثنى المذكر:

ومن يكُونا ذوي فضلٍ فيبخلا بفضلـهِما..على قومهما يُسْتَغْنَ عنـهما ويُذمما

- إلى المثنى المؤنث

ومن تكُونا ذواتي فضلٍ فتبخلا بفضلـهِما...على قومهِما يُسْتَغْنَ عنـهما وتذمما
- إلى الجمع المذكر:

ومن يكُونوا ذوِي فضلٍ فيبخلوا بفضلـهِم...على قومهِم يُسْتَغْنَ عنـهم ويُذمموا

- إلى الجمع المؤنث

ومن يكُنّ ذوات فضلٍ فيبخلن بفضلـهِنّ...على قومهِمنّ يُسْتَغْنَ عنـهنّ ويُذممن

5- العروض:
تقطيع البيت وتسمية بحره.
ومن يكُ ذا فضلن فيبخل بف
ضلـهِي 

//0/_//0/0/0_//0/0_//0//0

و س_و س س_و س_و س س 

فعولن_مفاعيلن_فعولن_مفاعلن

على قومهِي يُسْتَغْنَ عنـهو ويُذممي

 //0/0_//0/0/0_//0/0_//0//0

 و س_و س س_و س_و س س

فعولن_مفاعيلن_فعول_مفاعلن

بحر الطويل

- القافية هي (يذممي).

- وقع إشباع في آخر الشطرين وفي كلمة :فضلهي.
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ٨:٤٨:٢٢م‏

السبت، 27 أبريل 2013

هل يوجد السجع في الشعر؟

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
أريد أن أسألك عن السجع،يقولون أنه مرتبط بالنثر ولا سجع في الشعر وإنما يقابله التصريع في الشعر .ووجدت أن بعض الكتب تستعمل السجع في الشعر فيقولون كشاهد نحن في جذل والروم في وجل ..... 
لذلك أنرني ووضح لي.
الجواب:
1- السجع موطنه النثر وقد يجيء نادرا في الشعر كقول المتنبي
:
فنحن في جدل والروم في وجل...والبر في شغل والبحر في خجل

وقول أبي تمام:

تدبير معتصم بالله منتقم ...لله مرتغب في الله مرتقب
و قال الإمام البوصيري:
كالزهر في ترف و البدر في سرف... والبحر في كرم والدهر في همم
2- وهذا السجع يسميه البعض التشطير ويسميه آخرون السجع المشطر .
3- أما التصريع فهو خاص بالبيت الأول وهو جعل شطريه متفقين في القافية والحرف الأخير
وجعل العروض مثل الضرب في الزيادة أوالنقصان.
4- من أجمل ما قيل في هذا النوع من السجع المشطر قول الشافعي:
لَقَلْعُ ضِرْسٍ وَضَرْبُ حَبْسِ ونزعُ نفسٍ وردُّ أمسِ
وَقَرُّ بَرْدٍ وَقَوْدُ فرْدِ ودبغُ جلدٍ يغير شمسِ
وأكلُ ضبَّ وصيدُ ذبٍّ وصرفُ حبٍَ بأرضِ خرسِ
ونفخُ نارٍ وحملُ عارٍ وبيعُ دارٍ بريعِ فلس
وبيعُ خفٍَ وعدمُ إلفِ وضربُ إلفٍ بحبلِ قلسِ
أهونُ من وقفة الحرِّ يرجو نوالاً ببابِ نحسِ

الخميس، 25 أبريل 2013

الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي

الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي:
1-الفرق بينهما في العلاقات:
أ- فالمجاز المرسل علاقاته هي: السببية،المُسبَّبية،الجزئية،الكلية،الحالية،المحلية،اعتبار
ماكان،اعتتبار ما يكون.(انظر  الدرس في هذا الموقع)
ب- والمجاز العقلي علاقاته هي:السببية،الزمانية،المكانية،المصدرية،الفاعلية،المفعولية.
2- المجاز المرسل هو أن نذكر معنى ونقصد معنى آخر .
3- المجاز العقلي أساسه الإسناد وهو أن نسد فعلا أو ما يقوم مقامه إلى غير صاحبه.
مثال:1) أنبت اللهُ الأزهار.
       2) أنبت الماء الأزهار.
في المثال الأول أسندنا الفعل (أَنْبَتَ) إلى الله وهو إسناد حقيقي لأنه الفاعل الأصلي أو الحقيقي.
في المثال الثاني أسندنا الفعل (أَنْبَتَ) إلى الماء وهو إسناد مجازي، لأنّ الذّي ينبت الأزهار هو الله وما الماء إلا سبب.
علاقات المجاز العقلي:
1- السببيّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى السبب الذي أدّى إليه.
مثال: أهلك الظلم الناس.
توضيح:أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة.
2- الزمانيّة:إذا سند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه.
مثال:قال تعالى:"كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً". المزمل:17
توضيح:أسندنا الفعل (يجعل) إلى يوم وهو ليس الفاعل الحقيقي بل هو الظرف الزمني الذي وقع فيه الفعل،والفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم،فالمجاز عقلي علاقته الزمانية.
3-المكانيّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه.
مثال:احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة.
توضيح:أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة،فالمجاز عقلي علاقته المكانية.
4-المصدريّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس الفاعل الحقيقي.
مثال:الله جلَّ جلاله.
توضيح:أسندنا الفعل (جل) إلى مصدره والتقدير:جلَّ اللهُ،حيث أسندنا الفعل
إلى مصدره بدل إسناده إلى الفاعل الحقيقي وهو الله،فالعلاقة مصدرية، فالمجاز عقلي علاقته المصدرية.
5- الفاعلية:إذا استعمل اسم المفعول وقصد اسم الفاعل.
مثال: قال تعالى:" وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً". الإسراء:45
توضيح:المقصود:....حجابا ساترا،فالحجاب في أصله ساترٌ لا مستور،وهنا استعمل اسم المفعول ليدل على معنى اسم الفاعل،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته الفاعلية.
6-المفعوليّة:إذا استعمل اسم الفاعل وقصد اسم المفعول.
مثال:هذا مكانٌ آمنٌ.
توضيح:ليس المقصود هو أمن المكان بل أمن الجالس فيه،لأن المقصود:مكان مأمون،وهنا استعمل اسم الفاعل ليدل على معنى اسم المفعول،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته المفعولية.
قرائن المجاز العقلي:
القرينة اللفظيّة: تُذكرُ في الكلام قرينة المجاز العقلي ذكراً لفظياً،مثال: بَنَت بلديتنا مستشفى بديعا بفضل خبرة البنائين والمهندسين الذين اختارهم المقاول.
القرينة العقليّة: يذكر الدافع النفسي أو المعنوي إلى فعل الحدث،مثال:حبّي لك دفعني لزيارتك. فالحب ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو الدافعُ النفسي للزيارة،وهذا شيء يدرك بالعقل.
القرينة المدركة بالعادة:يذكر من كلف الفاعل بالقيام بالفعل،مثال:أنشأ رئيس الدولة مشاريع سكنية ضخمة،فالرّئيس ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو مَنْ أمر بذلك وأشرف عليه،وهذا شيء يدرك بالعادة.
القرينة الحالية: إذا عرفنا أن الفاعل لا يستطيع القيام بالفعل،مثال:كتب الوالد رسالة إلى ابنه،فإنْ كانت حالة الوالد معروفةً بأنّه مكفوف مثلاً،عرفْنا بأنه أَمَرَ مَنْ يكتبها لَهُ.

ابحث(ي) هنا