إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 27 أبريل 2013

هل يوجد السجع في الشعر؟

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
أريد أن أسألك عن السجع،يقولون أنه مرتبط بالنثر ولا سجع في الشعر وإنما يقابله التصريع في الشعر .ووجدت أن بعض الكتب تستعمل السجع في الشعر فيقولون كشاهد نحن في جذل والروم في وجل ..... 
لذلك أنرني ووضح لي.
الجواب:
1- السجع موطنه النثر وقد يجيء نادرا في الشعر كقول المتنبي
:
فنحن في جدل والروم في وجل...والبر في شغل والبحر في خجل

وقول أبي تمام:

تدبير معتصم بالله منتقم ...لله مرتغب في الله مرتقب
و قال الإمام البوصيري:
كالزهر في ترف و البدر في سرف... والبحر في كرم والدهر في همم
2- وهذا السجع يسميه البعض التشطير ويسميه آخرون السجع المشطر .
3- أما التصريع فهو خاص بالبيت الأول وهو جعل شطريه متفقين في القافية والحرف الأخير
وجعل العروض مثل الضرب في الزيادة أوالنقصان.
4- من أجمل ما قيل في هذا النوع من السجع المشطر قول الشافعي:
لَقَلْعُ ضِرْسٍ وَضَرْبُ حَبْسِ ونزعُ نفسٍ وردُّ أمسِ
وَقَرُّ بَرْدٍ وَقَوْدُ فرْدِ ودبغُ جلدٍ يغير شمسِ
وأكلُ ضبَّ وصيدُ ذبٍّ وصرفُ حبٍَ بأرضِ خرسِ
ونفخُ نارٍ وحملُ عارٍ وبيعُ دارٍ بريعِ فلس
وبيعُ خفٍَ وعدمُ إلفِ وضربُ إلفٍ بحبلِ قلسِ
أهونُ من وقفة الحرِّ يرجو نوالاً ببابِ نحسِ

الخميس، 25 أبريل 2013

الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي

الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي:
1-الفرق بينهما في العلاقات:
أ- فالمجاز المرسل علاقاته هي: السببية،المُسبَّبية،الجزئية،الكلية،الحالية،المحلية،اعتبار
ماكان،اعتتبار ما يكون.(انظر  الدرس في هذا الموقع)
ب- والمجاز العقلي علاقاته هي:السببية،الزمانية،المكانية،المصدرية،الفاعلية،المفعولية.
2- المجاز المرسل هو أن نذكر معنى ونقصد معنى آخر .
3- المجاز العقلي أساسه الإسناد وهو أن نسد فعلا أو ما يقوم مقامه إلى غير صاحبه.
مثال:1) أنبت اللهُ الأزهار.
       2) أنبت الماء الأزهار.
في المثال الأول أسندنا الفعل (أَنْبَتَ) إلى الله وهو إسناد حقيقي لأنه الفاعل الأصلي أو الحقيقي.
في المثال الثاني أسندنا الفعل (أَنْبَتَ) إلى الماء وهو إسناد مجازي، لأنّ الذّي ينبت الأزهار هو الله وما الماء إلا سبب.
علاقات المجاز العقلي:
1- السببيّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى السبب الذي أدّى إليه.
مثال: أهلك الظلم الناس.
توضيح:أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة.
2- الزمانيّة:إذا سند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه.
مثال:قال تعالى:"كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً". المزمل:17
توضيح:أسندنا الفعل (يجعل) إلى يوم وهو ليس الفاعل الحقيقي بل هو الظرف الزمني الذي وقع فيه الفعل،والفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم،فالمجاز عقلي علاقته الزمانية.
3-المكانيّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه.
مثال:احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة.
توضيح:أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة،فالمجاز عقلي علاقته المكانية.
4-المصدريّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس الفاعل الحقيقي.
مثال:الله جلَّ جلاله.
توضيح:أسندنا الفعل (جل) إلى مصدره والتقدير:جلَّ اللهُ،حيث أسندنا الفعل
إلى مصدره بدل إسناده إلى الفاعل الحقيقي وهو الله،فالعلاقة مصدرية، فالمجاز عقلي علاقته المصدرية.
5- الفاعلية:إذا استعمل اسم المفعول وقصد اسم الفاعل.
مثال: قال تعالى:" وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً". الإسراء:45
توضيح:المقصود:....حجابا ساترا،فالحجاب في أصله ساترٌ لا مستور،وهنا استعمل اسم المفعول ليدل على معنى اسم الفاعل،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته الفاعلية.
6-المفعوليّة:إذا استعمل اسم الفاعل وقصد اسم المفعول.
مثال:هذا مكانٌ آمنٌ.
توضيح:ليس المقصود هو أمن المكان بل أمن الجالس فيه،لأن المقصود:مكان مأمون،وهنا استعمل اسم الفاعل ليدل على معنى اسم المفعول،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته المفعولية.
قرائن المجاز العقلي:
القرينة اللفظيّة: تُذكرُ في الكلام قرينة المجاز العقلي ذكراً لفظياً،مثال: بَنَت بلديتنا مستشفى بديعا بفضل خبرة البنائين والمهندسين الذين اختارهم المقاول.
القرينة العقليّة: يذكر الدافع النفسي أو المعنوي إلى فعل الحدث،مثال:حبّي لك دفعني لزيارتك. فالحب ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو الدافعُ النفسي للزيارة،وهذا شيء يدرك بالعقل.
القرينة المدركة بالعادة:يذكر من كلف الفاعل بالقيام بالفعل،مثال:أنشأ رئيس الدولة مشاريع سكنية ضخمة،فالرّئيس ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو مَنْ أمر بذلك وأشرف عليه،وهذا شيء يدرك بالعادة.
القرينة الحالية: إذا عرفنا أن الفاعل لا يستطيع القيام بالفعل،مثال:كتب الوالد رسالة إلى ابنه،فإنْ كانت حالة الوالد معروفةً بأنّه مكفوف مثلاً،عرفْنا بأنه أَمَرَ مَنْ يكتبها لَهُ.

صيغ الإنشاء غير الطلبي

1- القسم:
- الواو والمقسم به:والله،ورب الكعبة،والذي خلقني
- التاء والمقسم به:تالله
- أقسم بالله،أحلف بالله،قسما بالله
- أيمن الله
- في ذمتي لأفعلنَّ كذا
- لعمرك
2- التعجب :
- ما أفعله:ما أجمل المنظر!
- أفعِلْ به:أجمِلْ بالمنظر!
يا + مصدر:يا لجمال المنظر!
- يا له من...:يا له من فارس!
- يا له :يا له فارسا!
- كم هو ...:كم هو جميل هذا المنظر!
3- أفعال المدح والذم:
نعمَ:نعم الرجل محمد.
- بئس:بئس الرجل الكذَّاب.
- حبَّذا:حبَّذا الرجل الكريم.
- لاحبَّذا:لاحبَّذا الرجل البخيل.
4- أفعال الرجاء:
-عسى:عسى المريض أن يشفى.
- حرى:حرى المطر أن ينزل.
- اخلولق:اخلولق الكرب أن ينفرج.
5- صيغ العقود:بعت...اشتريت...وهبت...استأجرت...أعتقت....
6- ربّ
7- كم الخبرية

الأنماط في النصوص الأدبية

أشكال التعبير وتقنيات الكتابة
1ـ التلخيص
2
ـ التقليص
3
ـ الاقتباس
4
ـ القصة
5ـ الخاطرة
6
ـ أحداث متفرقة
7
ـ تسجبل رؤوس أقلام
تقنيات التعبير الكتابي
1ـ تحرير نص إخباري
2
ـ تحرير نص وصفي
3
ـ تحرير نص سردي
4
ـ تحرير نص حجاجي
5
ـ تحرير مقال
6
ـ تحرير نص إشهاري
7
ـ تحرير خاطرة

نوع النّص:

1- نص نثري:
- هو كلام غير موزون وغير منظم من فنونه القصة القصيرة (الأقصوصة) والقصة الطويلة (الرواية) والمقالة والخطبة والرسالة والمسرحية والحكاية والأسطورة وأدب السيرة والسّيرة الذاتية .
- الرسالة نوعان:إخوانية وإدارية (ديوانية)
- المقالة قد تكون أدبية أو علمية أو نقدية أو تاريخية أو سياسة ....

2- نص شعري:
- شعر عمودي وهو كلام موزون ومنظم.
- أو شعر حر (شعر التفعيلة).
طبيعة النص:
قد يكون النّص ذات طبيعة أدبية أو علمية أو علمية في شكل أدبي.

انماط النصوص:

1- نمط سرديّ: سرْد وقائع و حكاية قصّة. (أحداث متتالية مرتبة)

2- نمط وصفي:وصف أشياء و أماكن و شخصيات.

3- نمط حجاجي: الاستدلال و الاحتجاج والنّقد لإقناع القارىء بصحة فكرة أو قضية.

4- نمط إخباري:ذكر تفاصيل موضوع معين وتقديم معلومات للقارىء.

5- نمط حواري:بين الشخصيات في الرواية والمسرحية....وقد يكون الحوار داخليا أو خارجيا.

تعريف النمط :
هو طريقة إعداد النص ومعالجته وإخراجه من أجل تحقيق الغاية منه.

- النمط يختلف من فن أدبي إلى آخر فلكل فن نمطه المناسب له.
غاية النمط :
- يساعد على تبليغ الفكرة إذا وفق الكاتب في توظيفها وكانت له مهارة في الصياغة الفنية للنص والتحكم في أدوات الربط.
هل لكل نص نمطه :

- نجد في النص أنماطا مختلفة متكاملة وقليلا ما نجد نصا له نمط واحد.
- عندما ننسب نصا إلى نمط معين فإننا نعتمد على النمط المسيطر عليه.


النمط الوصفي:
تعريف الوصف:هو تصوير بالكتابة أو الكلام لمشهد واقعي أو خيالي لإنسان أو حيوان أو مكان أو أي شيء آخر.
وهو يستعمل لرسم صورة نفسية داخلية،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة أو مشهد طبيعي حقيقي أو خيالي.
أنواع الوصف:
- وصف خارجي ووصف داخلي وكلاهما يكون موضوعيا أو ذاتيا
 .
وصف مادي وصف نفسي

أسس الوصف:
- يعتمد الوصف على النظر العيني والملاحظة الدقيقة والمهارة الفنية في التعبير.

- الواصف يصف المشهد كما هو في الواقع (الموضوعية)  أو يصفه كما يراه هو (الذاتية).
- الواصف يصف من القريب إلى البعيد (من الخاص إلى العام) أو من البعيد إلى القريب (من العام إلى الخاص).
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط وصفي؟
- الواصف يذكر عناصر الزمان والمكان اللذين يكتنفان المشهد.

- الواصف يذكر عناصر الحركة في المشهد .
ـ الإكثار من الجمل الاسمية  واستعمال المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبّهة وتوظيف النعوت والأحوال كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة

- استعمال المماثلة و المشابهة.
ـ استعمال الأفعال الماضية والمضارعة الدالة على الحال للدلالة على الحيوية و الحركة والاستمرار.
-
 توظيف الانفعال والتأثر (التعجب،التمني،التأوه، المبالغة،التفضيل، المدح،الذم ...)
 -استعمال صيغة الغائب غالبا وصيغة المتكلم أحيانا

ـ المبالغة في ذكر التفاصيل

 -استعمال أدوات الربط الخاصة بالوصف والتي تتصل بالمكان والزمان

- استعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية كالتشبيهات والاستعارات والكنايات والطباق والمقابلة...

 -استعمال أسلوب التعجب.

- دفع القارىء إلى تنمية التفاعل مع الموصوف شخصا كان أو شيئا أو مكانا بإحساسه وخياله 


النمط السردي:
تعريف السّرد:السرد اصطلاحاً هو أخبار من صميم الواقع أو نسج الخيال أو من كليهما معاً في إطار زماني و مكاني، بحبكة فنية متقنة.
تعريف النمط السردي:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره (صحف،مجلات..) بغية تحقيق غاية المرسل منه.
أو لنقل: السّرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية مرتبة متتابعة متصلة بمصير شخصية أوأكثرفي إطار زمني ومكاني معين كما يحدث في الأقصوصة والرواية. 
والسّرد هو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذباً للقارئ وتشويقاً له.
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط سردي؟
- يغلب عليه الزمن الماضي لأنّ الأفعال الماضية فيها حركة فهي تنمو وتتطورحتى نهاية الأحدا.
- ويحدد فيه المكان و الزمان باستعمال ظروف الزمان والمكان.

- سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفيا.

- استعمال أفعال الحركة.
- استعمال أدوات الربط
.

- استعمال ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو ضمير الغائب في الحديث عن سيرة الغير.

- السرد يستعمل في الأقصوصة والرواية والحكاية.

تصميم نص سري:
أ- الحالة البدائية:شخص أوجماعة يعيش في مكان ما وزمان ما،بطريقة ما،لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أوأكثر .
ب-عنصر التحويل:ذات يوم وبشكل مفاجئ وقع... .
ج- نتائج عنصر التحويل:تكوين عقدة،وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل.
د- عنصر التعديل:عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق.
هـ- الحالة النهائية:عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة البدائية.
أنواع السرد:
أ - السرد الشخصي
ب- السرد الخارجي
ج - السرد البسيط
د - السرد المركب
غايات السّرد وهدفه: 
- سرد الأحداث و نقلها

- غرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة
- يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية
- ينمي الخيال عند المرسل إليه
- يرتقي بالذوق الجمالي أوالأدبي عند المرسل إليه
- وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية


النمط الحواري:
تعريف الحوار:الحوار لغة هو التواصل الكلامي أوالتحادث المباشر (المسرح) أوغير المباشر(التراسل ) بين اثنين أو أكثر.
تعريف النمط الحواري:هو اصطلاحا الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي،بغية تحقيق غاية للمتلقّي.
وهو يستعمل لنقل الحوار بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي في الفنون القصصية،خاصة المسرحيات 
نوعاه:
أ‌- حوار مباشر .
ب‌- حوار غير مباشر .
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط سردي؟
- الحوار المباشر،وغير المباشر.
-
 استعمال ضمائرالخطاب والمتكلم

- استعمال الجمل القصيرة.
- بدء الحديث بمطة  (-)
- استعمال المزدوجين لحصر جملة القول (" ...").
- حيوية الخطاب.
- عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السّجال بين المتحاورين.
- يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية الرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
- المزج بين الأفعال والأقول.
- يغلب استعمال الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر والفعل الماضي للاستفسارعن أحداث ماضية.
ـ نسبة الحديث إلى قائله
- العودة باستمرار إلي بداية السطر...

- استعمال أسلوب الخطاب
هدفه: 
- التواصل بين طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين
.
- التعليم والتثقيف
- التوجيه الفكري للمتلقّي
- الإمتاع والتسلية .
- التواصل الوجداني العاطفي
- التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة)
خدمة النمط السردي


النمط الحجاجي:(البرهاني الإقناعي)
تعريفه: النمط الحجاجي اصطلاحا هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي،أوالسعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الحجج والأدلة والبراهين والشواهد والوقائع.
طريقته:
أ- يبرهن الكاتب على قضيته بالحجج،ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب‌- يمكن أن يحصل العكس.
ج‌- أويطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط حجاجي؟
- استخدام الضمير الأول (المتكلم،والمخاطب
). 
استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي،أوضمير جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر، بالإكثار من أساليب النفي و الإثبات
 .
- استعمال الروابط الزمنية
استخدام النعوت المعبرة
- استخدام الخطاب المباشر
- استخدام الجمل القصيرة
- اعتماد الأدلة والأمثلة
- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط (لا،بل،إنما،لذلك،هكذا،مثلا،أولا،أخيرا
)

ـ استغلال الاستدلال المنطقي
ـ ذكر السبب ونتيجته
- استعمال الاستشهاد
ـ استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناعـ البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحته ،وسوق الأمثلة الواقعي ،ثم عرض الفكرة المعاكسة وبيان فسادها مع تقديم الحجج والدلائل- استعمال الجمل الخبرية بكثرة
– التزام  الموضوعية 
أنواع النصوص في النمط الحجاجي:
- النص الإقناعي
- النص الدحضي
- النص المقارن
هدفه:
- الإقناع برأي و برهنة صحتة أورفضه
- توجيه المرسل إليه (القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب والمظاهرللوصول إلى النتائج
- حمل المخالفين على تغيير آرائهم
- تعويد القارئ على الأسلوب المنهجي
تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر

النمط الإخباري:
تعريفه:هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات والأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي بالمستجدات بأمانة ودقة وتفصيل إلى القارىء كما يحدث في مقالات الأخبار وأدب السيرة.
- يتطلب هذا النمط الظهور بمظهر الحياد المجرد من كل مؤثر أسلوبي والتحدث بصيغة المتكلم (أنا - نحن) و التوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب:
أنت – أنت – أنتما – أنتم....
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط إخباري؟
تكثر فيه الشروحات و التفسيرات.
- استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة (ماذا؟ كيف؟ متى؟ أين؟ لماذا؟....)

- استعمال أدوات الشرح والتفسير(أي،أقصد، أعني،بمعنى،ذلك،فاء التفسير)
- يهدف إلى إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي الشخصي فيها.

- استعمال ضمير الغائب بكثرة

ـ استعمال الجمل خبرية مثبة أو منفية أفعالها ماضية 
- استعمال حروف العطف الدالة على التعاقب والترتيب
.....

أنواع النصوص في النمط الإخباري:
أ‌- النص اجتماعي
ب‌- النص سياسي
ج‌- النص علمي
د‌- النثرالفني
هدفه:
- إعلام المتلقي بالمستجدات أو المعلومات حول موضوع معين.


نمط الخطبة ( الإيعازي):
تعريف الخطبة:هي أسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس،ودعوتهم للقيام بعمل معين وتنفيذ أمر
مؤشراته: كيف نعرف أن النمط إيعازي؟
أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية (نهي– نداء – أمر– استفهام)
ب‌- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.
هدفه: 
- توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس
.
- تنظيم سير العمل وحث المرسل إليه على الفعالية.
- إبراز سلبيات وإيجابيات موضوع ما.
النصوص في النمط الإيعازي:
- الخطب السياسية.
- الخطب الدينية ....
وظيفته: 
توجيهية تأثيرية


النمط التفسيري :
وظيفته:يهدف النمط التفسيري إلى تقديم معرفة معززة بالشروح والشواهد ومدعمة بالأدلة.
مؤشراته:
ـ غلبة الضمير الغائب والمتكلم الذي يوحي بالموضوعية و الحيادية 
ـ غلبة الفعل المضارع الذي يقدم المعلومات وكأنها حقائق عامة وشاملة لا تخضع لزمن محدد
- أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب و النتائج و التعارض وتفصيل الأفكار وتقصي جوانبها.(لأن ، لذلك ،لأسباب عديدة، بسببها،أولا،ثانيا...،ما...أما،أو...أم...إذن ،بالنتيجة، لكن إلا أن غير أن...في حين من ناحية ومن ناحية أخرى...)
- غلبة الأسلوب الخبري نفيا و إثبات أو أسلوب الشرط 
ـ كثرة الجمل الاسمية - استخدام الأمثال و التشابيه 
- بروز الجمل الاعتراضية والتفسيرية
- التسلسل المنطقي للمعلومات بحيث لا يكون هناك تناقض علمي

أمثلة عن الكنايات

1- قالت الخنساء في أخيها صخر ٍ :
طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ ... كثيُر الرمادِ إذا ما شتا
2- قال تعالى:{وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ
يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا} سورة الكهف:42
3- يشارُ إليه بالبنانِ .
4 وقال تعالى:{أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي
الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} سورة الزخرف :18
5 - سئلَ أعرابيٌّ عن سببِ اشتعال شيبهِ ، فقال :هذا رغوةُ الشبابِ .
6- وصف أعرابيٌّ رجلاً بسوء العشرةِ فقال : كان إذا رآني قَرَّب منْ حاجبٍ حاجباً.
7- لبسَ له جلدَ النمر.
8- قلبَ له ظهرَ المجَنِّ.
9- مطبخُ داودَ في نظافتهِ ... أشبهُ شيءٍ بعرش بلقيسِ
ثيابُ طباخِه إذا اتسختْ ... أنقى بياضاً منَ القراطيسِ
10- وقال آخر:
فتًى مختَصرُ المأكُولِ والمشْروبِ والعِطْرِ...نقيُّ الكأسِ والقصْعةِ والمنديلِ والقِدْرِ

الفرق بين الكناية والمجاز

1-الكناية لها معنيان:معنى ظاهر في الجملة ومعنى خفي والمعنى الخفي هو المقصود وكلا المعنيين صحيح ومقبول فإذا قصدنا المعنى الخفي فهي كناية وإذا قصدنا المعنى الظاهر فهي ليست كناية.
مثال:هذا الرجل ناعم الكفين.
- إذا قصدنا أن كفيه ناعمتان فعلا فهذه حقيقة وليس في الجملة كناية.
- وإذا قصدنا أنه لا يعمل ونعومة كفيه دليل على ذلك فهي كناية عن عدم ممارسة النشاط
- الكناية تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها.
2-أما في المجاز اللغوي فنحن نحتاج إلى علاقة بين المعنى الحقيقي للفظ المذكور في الجملة والمعنى الذي نريد الوصول إليه.
- فإن كانت هذه العلاقة هي المشابهة كان المجاز استعارة وإن كانت غير المشابهة كانت المجاز مرسلا.
مثال1 :" إني أراني أعصر خمرا". ماذا قصد صاحب يوسف عليه السلام ؟ هل الخمر يعصر؟كلا.وإنما قصد معنى آخر هو أنه يعصر العنب الذي يتحول إلى خمر فهو ذكر الخمر وقصد ماسيكون بعد هذا العصر وهذه العلاقة بين العنب والخمر هي اعتبار مايكون. (العنب يكون خمرا بعد عصره). فهذا مجاز مرسل.
مثال2:هذا الرجل شرب بنت العنب.
لن يجد السامع صعوبة في فهم قولي وسيعرف أني قصدت الخمر التي تأتي من العنب وفي هذه الحالة المعنى المذكور في الجملة لم أقصده لذاته بل قصدت معنى آخر هو الخمر ويمكن أن يكون المعنى المذكور مقبولا أيضا لأن الخمر هي بنت العنب وبنت العنب هي الخمرفهذه كناية.
3-في الكناية لا نقصد المعنى الأصليِّ للّفْظ بل نقصد معنى آخَر يفهم من هذا اللفظ،وقد يكون المعنى الظاهر صحيحا ومقبولا ولكن ليس دائما،فقَدْ يُرَاد المعنيان
معاً،وقَدْ تُهْمَلُ إرادةُ المعنَى الأصلي ويرادُ المعنَى الآخر فقط.
مثال:هذا الرجل كثيرُ الرَّمَادِ،أي: مضيافٌ جواد.
- في هذا المثال أنا لا أقصد كثرة الرماد بل أقصد الجود والكرم.وهذا استعمله العرب قديما يوم كانوا يطبخون باستعمال الحطب.
- إذا كان هذا الرجل يَطْبُخُ الطعامَ لضُيُوفِه الكثيرين بنار الحطب الّذي يُخَلّف رماداً، فالمعنيان صحيحان مقبولان (كثرة الرماد والكرم).
- وإذا كان يطبخ بالفرن الكهربائي أو الغازي فإن المعنى الخفي وحده هو المقصود.
4-في المجاز لا يصحّ معه إرادة المعنى الحقيقيّ للفظ، بل يتعيّن فيه إرادة المعنى المجازيّ فقط، مثال: انتصر الأسَدُ على خصمه بالضربة القاضية، فلفظ (الأسد) هنا مجاز عن الملاكم،ولا يصحّ أن يُرادَ به معناه الحقيقي وهو الحيوان المفترسُ المعروف والقرينة المانعة للمعنى الحقيقي هي الضربة القاضية،أما الكناية فلا قرينة فيها تمنع من إرادة المعنى الحقيقي.
5-الكناية مبنية على الانتقال من اللازم إلى الملزوم،والمجازمبني على الانتقال من الملزوم إلى اللازم.
فإذا قلنا:هذا الرجل سيفه طويل،يستلزم ذلك طول قامته.
6- في الاستعارة لا يذكر المستعار له،وفي الكناية لا يذكر المكنّى عنه.
7- الاستعارة لفظها صريح،والصريح هو ما دل عليه ظاهر لفظه،والكناية ضد الصريح لأنها عدول عن ظاهر اللفظ.
8- الكناية تفسرعلى جانبي الحقيقة والمجاز،والاستعارة لا تكون إلا مجازاً.
9- المجاز يشتمل على قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي،أما القرينة في أسلوب الكناية فإنها لا تمنع إرادة المعنى الأصلي.
10- وقد تستعمل الكناية للدلالة عل أننا خرجنا من العموم إلى الخصوص،فإذا قلنا: هذا الرجل كريم فهو ينطبق على كل كريم،أما إذا قلنا هذا الرجل كثير الرماد فهي دلالة على كثرة الكرم وهي لاتنطبق على كل كريم.

تطبيقات:

1- إذا قلت: "هذا الرجل ناعم الكفين"،فأنا أقصد معنى خفيا وهو أنه لايعمل إذ لو كان يعمل لكانت كفاه خشنتين ولكن يجوز أيضا إرادة المعنى الحقيقي الظاهر في الجملة وهو نعومة الكفين.
2- أمّا إذا قلت: " أنا أفرّ من الرّحمة "،فأنا أقصد المطر ولا أقصد الرّحمة الحقيقية فلا أحد عاقلا يفرّ منها.
3- انتبه إلى قول سيدنا يوسف:" إني أراني أعصر خمرا". ماذا قصد؟ هل الخمر يعصر؟كلا،وإنما قصد معنى آخر هو أنه يعصر العنب الذي يتحول إلى خمر فهو ذكر الخمر وقصد ماسيكون بعد هذا العصر وهذه العلاقة بين العنب والخمر هي اعتبار مايكون (العنب يكون خمرا بعد عصره). فهذا مجاز مرسل.
4- أما إذا قلت: هذا الرجل شرب بنت العنب.لن يجد السامع صعوبة في فهم قولي وسيعرف أني قصدت الخمر الذي يأتي من العنب وفي هذه الحالة المعنى المذكور في الجملة لم أقصده لذاته بل قصدت معنى آخر هو الخمر ويمكن أن يكون المعنى المذكور مقبولا أيضا لأن الخمر هي بنت العنب وبنت العنب هي الخمر. فهذه كناية.

الأربعاء، 24 أبريل 2013

أنماط النصوص وأشكال التعبير وتقنياته

أنماط النصوص:
1ـ الإخبار
2ـ الوصف
3ـ السرد
4ـ الحوار
5ـ الحوار
6ـ الحجاج
أشكال التعبير وتقنيات الكتابة:
1ـ التلخيص
2ـ التقليص
3ـ الاقتباس
4ـ القصة
5ـ الخاطرة
6ـ أحداث متفرقة
7ـ تسجيل رؤوس أقلام
تقنيات التعبير الكتابي:
1ـ تحرير نص إخباري
2ـ تحرير نص وصفي
3ـ تحرير نص سردي
4ـ تحرير نص حجاجي
5ـ تحرير مقال
6ـ تحرير نص إشهاري
7ـ تحرير خاطرة

ابحث(ي) هنا