إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 22 أبريل 2013

بلاغة الكناية

بلاغة الكناية:
1- الكناية من أجمل التعابير العربية.
2- الكناية هي إيثار الأسلوب غير المباشر في الكلام، إذا كان مقتضى الحال يستدعي ذلك..
3- الكناية تمكنُنا منْ أنْ نشْفيَ غليلنا منْ خصمِنا منْ غيرِ أنْ تجعل َله إلينا سبيلاً، ودون أنْ تخدشَ وجهَ الأدب، وهذا النوعُ يسمَّى بالتعريضِ.
4- الكناية تقدم لنا المعاني في صورة المحسوساتِ، ولا شكَّ أن َهذه خاصةُ الفنان،فإنَّ المصورَ إذا رسم لك صورةً للأملِ أو لليأسِ، بهرَكَ وجعلكَ ترى ما كنتَ تعجزُ عن التعبير عنه واضحاً ملموساً،فعبارة كثيرِ الرمادِ تقدم لنا الكرم في صورة مرئية محسوسة.
5- الكناية تقدم لنا حقيقة مصحوبة بالدليل على صحتها.
6- الكنايةِ تعبرُ عن القبيح أو الذي نستحي من ذكره بما تستسيغ الآذان سماعه،وأمثلة ذلك كثيرة جداً في القرآن الكريم، وكلام العربِ فقد كانوا لا يعبرون عما لا يحسنُ ذكره إلا بالكنايةِ، وكانوا لشدة نخوتهِِم يكنونَ عن المرأة بالبيضةِ والشاةِ،ومثال على ذلك التعبير عن وقوع علاقة جنسية محرمة بقولنا:وقع المحذور بين الشاب والفتاة.ومثل قولنا:شرب الرجل بنت العنب أي الخمر.
7- قد تستعمل الكناية للتعبير بالصفة للدلالة بها على الموصوف، مثل الكناية عن الله بقولنا: "والذي في السماء عرشه - والذي نفس محمّد بيده أو الكناية عن العنق : اقْطعُوا ما ثُبتت عليه رأسه،والكناية عن العفة: طاهر ما تحت الإزار،أي: طاهر الفرج والكناية عن المرأة:ذات سوار،والكناية عن المرض: هو على السّرير الأبيض،أي:في المستشفى.
8- وقد تستعمل الكناية للتعبير ببعض مصاحبات الشيء للدلالة بها عليه،مثل الكناية عن الجماع بالملامسة،أوالمباشرة،أو الإِفضاء،أو الدّخول،أوالغشيان،أونحو ذلك.
9- وقد تستعمل الكناية للتعبير ببعض الأسباب للدّلالة بها على نتائجها، مثل الحديث عن شخص ميت مُسَجِّى على سَرِير: "قُطِعَ رأسُه" .
10- و قد تستعمل الكناية للتعبير بالمكان للدلالة على ما يحلُّ فيه أو يحدث فيه أو يستعمل له،مثل كلمة(الغائط) فهي تدل على مكان منخفض يستعمل لقضاء الحاجة وقد نستعملها للدلالة بها على قضاء الحاجة نفسها،قال الله تعالى:" أوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الغائِط".
11- و قد تستعمل الكناية للتعبير بالنتائج للدلالة بها على أسبابها،كقولنا: "حُكِمَ عَلَى الرجل والمرأة بالرّجم، أي: هما زانيان محصنان.
12- و قد تستعمل الكناية إذا كانت تؤدي معنىً لا يؤدّيه اللّفظ الصّريح المكنَّى عنه،كقوله تعالى: " ياأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ"،فإن عبارة من نفس واحدة فيه تنبيه على عظمة الله وقدرته وهذا المعنى لا يؤديه لفظ : من آدم.
13- وقد تستعمل الكناية إذا كانت أجمل عبارةً وأعذب لفظاً وأقوى تأثيرا من اللفظ الصريح،كقول تلك العجوز لأمير المؤمنين:أشكو إليك قلة الفئران،وهي تقصد أنها فقيرة ليس لها الطعام الذي يجلب الفئران لبيتها.
14- وقد تستعمل الكناية للتعبير عما جرى العرف على ستره أو يَحْسُن إخفاؤه،كقولنا للزوجة:أم الأولاد أو شريكة الحياة.
15- وقد تستعمل الكناية في الألغاز كقولنا:قبتي الخضراء سكانها عبيد ومفتاحها حديد للدلالة على البطيخة.
16- وقد تستعمل الكناية للدلالة عل أننا خرجنا من العموم إلى الخصوص،كقولنا:هذا الرجل كثير الرماد فهي دلالة على كثرة الكرم وهو يختلف عن قولنا:هذا الرجل كريم فهو ينطبق على كل كريم.

النمط الإخباري

النمط الإخباري:
الإخبار هو نقل الأخبار والمعلومات ببأمانة ودقة وتفصيل إلى القارىء كما يحدث في مقالات الأخبار وأدب السيرة.
مؤشراته:
- استعمال ضمير الغائب بكثرة
ـ استعمال الجمل خبرية مثبة أو منفية أفعالها ماضية
- استعمال حروف العطف الدالة على التعاقب والترتيب

مؤشرات النمط السردي

النمط السردي:
السرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية مرتبة متتابعة متصلة بمصير شخصية أوأكثرفي إطار زمني ومكاني معين كما يحدث في الأقصوصة والرواية.
مؤشراته:
- استعمال ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو ضمير الغائب في الحديث عن سيرة الغير
ـ الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية فيها حركة تنمو وتتطور حتى نهاية الأحداث
- كثرة أدوات الربط المتعلقة واستعمال ظروف الزمان والمكان
ـ سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفيا.
- السرد يستعمل في الأقصوصة والرواية والحكاية

النمط الوصفي

النمط الوصفي:
يستعمل لرسم صورة نفسية داخلية،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة أو مشهد طبيعي حقيقي أو خيالي.وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.
مؤشراته:
-استعمال صيغة الغائب غالبا وصيغة المتكلم أحيانا
ـ استعمال الأفعال الماضية والمضارعة الدالة على الحال
ـ الإكثار من الجمل الاسمية والنعوت
ـ المبالغة في ذكر التفاصيل
-استعمال أدوات الربط الخاصة بالوصف والتي تتصل بالمكان والزمان
- استعمال المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة
- استعمال الصور البيانية: التشبيهات، الاستعارات، والكنايات
-استعمال أساليب الاستفهام ،التعجب ، النهي، الأمر، الترجي....
- دفع القارىء إلى تنمية التفاعل مع الموصوف شخصا كان أو شيئا أو مكانا بإحساسه وخياله

النمط الحواري

الحوار:
يستعمل لنقل الحوار بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي في الفنون القصصية،خاصة المسرحيات،وهو نوعان:حوار داخلي، وحوار خارجي.
مؤشراته:
- استعمال ضمير المتكلم بكثرة
ـ نسبة الحديث إلى قائله
- بدء الحديث بمطة (-)
- العودة باستمرار إلي بداية السطر...
- استعمال أسلوب الخطاب

النمط الحجاجي

الحجاج:
هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير.
يهدف هذا النمط إلي طرح فكرة ،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.
مؤشراته:
ـ استغلال الاستدلال المنطقي.
ـ ذكر السبب ونتيجته
- استعمال الاستشهاد (القرآن الكريم والحديث الشربف)
ـ استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع
ـ البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها ،وسوق الأمثلة الواقعية ،ثم عرض الفكرة المعاكسة وبيان فسادها مع تقديم الحجج والدلائل.
- استعمال الجمل الخبرية بكثرة
- التزام الموضوعية .

صيغ أسلوب الإنشاء الطلبي

1- النهي:
له صيغة واحدة هي لا الناهية والفعل المضارع المجزوم،مثال:لا تكذبْ.
2- الأمر:
له أربع صيغ:
أ- فعل الأمر: مثال:ارفق بالحيوان.
ب- المضارع المجزوم بلام الأمر:مثال:لترفق بالحيوان.
ج- المصدر النائب عن فعله المحذوف:مثال:رفقا بالحيوان.
د- اسم فعل الأمر:مثال:عليك بالرفق بالحيوان.
3- التمني:
يكون ب :ليت،لو،هل،لعل،النداء.
أ- ليت:مثال: ليتني أسافر معك.
ب- لو: ولَّى الشباب حميدةً أيامُه....لو كان ذلك يُشترى أو يرجعُ
ج- هل:قال تعالى:" فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ". الأعراف:53
د- لعل: قال تعالى:" وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ " غافر:36
ه- نداء غير العاقل:مثال: يا شمس أشرقي.
تنبيه:تفيد لعل الترجي وهو طلب حصول شيء سهل التحقق ومرغوب فيه وقد تستعمل للدلالة على معنى ليت وهو طلب حصول شيء صعب التحقق أو مستحيل مثل ما طلبه فرعون في الآية.
4- الاستفهام:
له ثلاث صيغ:
أ- استفهام تصديقي (إدراك النسبة) وتكون الإجابة عنه بنعم أو لا وصيغته الهمزة وهل،مثال:هل أنت مسافر؟ أمسافرأنت؟
ب- استفهام تصوري (إدراك المفرد) وتكون الإجابة عنه بالتعيين وصيغته الهمزة المتبوعة ب(أم) وبعدها المعادل،مثال: أمسافر أنت أم باق في المنزل؟
ج-استفهام تصوري ويكون الجواب عنه بتعيين المسؤول عنه وصيغته أسماء الاستفهام، مثال:من ضيفك؟ ما العمل؟ كيف نمت؟ متى الذهاب؟ أين القطة؟
5- النداء:
صيغته هي أداة النداء والمنادى.
- الهمزة وأي لنداء القريب:أمحمد,فكر في مستقبلك.أيْ بنيَّ،تأدبْ.
- أيا وهيا لنداء البعيد: أيا أبناء فلسطين،اتحدوا.هيا سابحا،احذر.يا لنداء القريب والبعيد: يا مسلمي العالم،عليكم بالتضامن .
تنبيهات:
- قد تحذف أداة النداء:محمد,فكر في مستقبلك.
- قد يُنزَّل البعيد منزلة القريب للدلالة على القرب القلبي أوتعظيما له كأن يخاطب أب ابنه في دار الغربة قائلا:أي بنيَّ...أو كأن ينادي المسلم ربه:أي ربِّي ....وقد يُنزَّل القريب منزلة البعيد تعظيما له أو تحقيرا.
- إذا كان المنادى معرفا ب (ال) لابد من الفصل بين أداة النداء والمنادى بوصلة (أيها أواسم اشارة):يا أيها الرجل،يا أيتها المرأة - ياهذا الرجل،يا هذه المرأة.

ابحث(ي) هنا