إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 3 فبراير 2013

كيف نميز بين المشبه والمشبه به عند شرح الاستعارة؟

سؤال من منى بشرى:
إلى الأستاذ خليفة:
أستاذ،أرجوك لم أفهم درس الاستعارة رغم الأمثلة التي وضعتها والتي وضعها الأستاذ لنا إلا أني في الاستعارة لا أعرف أين المشبه والمشبه به،أرجوك أريد فهم ذلك.
الجواب:
أولا: لاحظي هذا المثال:تبكي السماء في الشتاء.
1- في هذا المثال الفعل (تبكي) لم يسند لفاعله الحقيقي (الإنسان) وبالتالي فهو مستعمل مجاز للدلالة على معنى آخر غير إنزال الدموع ولو بحثنا عن العلاقة بين الإنسان والأرض لوجدناها المشابهة بينهما فنقول:شبهنا السماء بالإنسان فذكرنا المشبه (السماء)
وحذفنا المشبه به (الإنسان) ورمزنا له بأحد خصائصه (البكاء) فهذه استعارة مكنية.
2- في هذا المثال لدينا:مجاز لغوي (تبكي) + مشبه (السماء) = استعارة مكنية
3- في هذا المثال تبكي السماء معناه تمطر.
ثانيا: لاحظ هذا المثال:أسقط الأسد خصمه على الحلبة.
1- (الأسد) لفظ لم يستعمل للدلاة على معناه الحقيقي (حيوان معين) لأن الأسد لا يقف على الحلبة وبالتالي فهو مستعمل مجاز للدلالة على معنى آخر (الملاكم) ولو بحثنا عن العلاقة بين الأسد والملاكم لوجدناها المشابهة بينهما في القوة والشجاعة فنقول:شبهنا الملاكم بالأسد فذكرنا المشبه به (الأسد) وحذفنا المشبه (الملاكم) ورمزنا له بأحد خصائصه (الحلبة) فهذه استعارة تصريحية.
2- في هذا المثال لدينا:مجاز لغوي (الأسد) + مشبه به (الأسد) = استعارة تصريحية
كيف نميز المشبه من المشبه به في الاستعارة:
1- في قولنا:شبهنا السماء بالإنسان:
- شبهنا السماء (السماء مفعول به وهو المشبه)
- بالإنسان (الإنسان اسم مجرور وهو المشبه به) لاحظوا اقتران المشبه به بحرف الباء وهي نفس الباء التي نجدها في قولنا (مشبه به).
2- في قولنا:شبهنا الملاكم بالأسد:
- شبهنا الملاكم (الملاكم مفعول به وهو المشبه)
- بالأسد (الأسد اسم مجرور وهو المشبه به) لاحظوا اقتران المشبه به بحرف الباء وهي نفس الباء التي نجدها في قولنا (مشبه به).
تنبيه: حتى نعبر تعبيرا صحيحا أثناء إجراء
(شرح) الاستعارة نبحث عن الطرف الذي يوجد فيه وجه الشبه أقوى وأوضح وذلك الطرف هو المشبه به وعلى ضوء هذا نقول:شبه كذا بكذا،بحيث يكون في كذا الأولى وجه الشبه ضعيفا وفي كذا الثانية وجه الشبه قويا وواضحا.

ما نوع الصورة البيانية؟:العلم مهم في معركة الحياة.

سؤال من إلياس:
ما نوع الصورة البيانية:العلم مهم في معركة الحياة.
الجواب:
في هذه الجملة تشبيه بليغ بإضافة (المشبه به) إلى المشبه (الحياة).

توظيف استعارات

سؤال من فضية فريال:
السلام عليكم :
لو سمحت ساعدني في حل هذا التمرين:
استعر الكلمات الآتية ووظفها مجازيا: أحرق،مزق،سرق،عض
الجواب:
1- أحرق الحزن قلب الرجل.
2- مزقت الخلافات أواصر العلاقة بيننا.
3- سرق هذا الشخص شعري.
4-عضني الجوع.

التشبيه والاستعارة والمجاز

سؤال من فلورا ديامون:
ما هو الفرق بين التشبيه والاستعارة و التعبير؟
الجواب:
الفرق بين التشبيه والاستعارة:
1- التشبيه يجب أن يتوفر فيه على الأقل ركنان:المشبه والمشبه به أما أداة التشبيه ووجه الشبه فيمكن ذكرهما أو حذفهما أو ذكر أحدهما وحذف الآخر

أمثله: هذا الرجل كالأسد في الشجاعة. (تشبيه مرسل ومفصل أي تامّ)
      هذا الرجل كالأسد.              (تشبيه مرسل ومجمل)
      هذا الرجل أسد في الشجاعة.    (تشبيه مؤكد ومفصل)
      هذا الرجل أسد.                 (تشبيه مؤكد ومجمل أي بليغ)
يمكنك مراجعة درس التشبيه.

2- الاستعارة
هي مجاز لغوي علاقته المشابهة،ويجب أن يتوفر فيها أحد طرفي التشبيه (المشبه أو المشبه به) ويكون مرفوقا بقرينة دالة على الطرف المحذوف،فإن ذكر المشبه كانت مكنية وإن ذكر المشبه به فهي تصريحية.
الفرق بين الاستعارة والمجاز:

1- المجاز اللغوي هو لفظ استعمل للدلالة على معنى لم يوضع له في الأصل وهوأنواع:
- مجاز لغوي علاقته المشابهة هو الاستعارة
- مجاز لغوي علاقته غيرالمشابهة هو المجاز المرسل
2- المجاز العقلي وهو إسناد فعل لغير فاعله الحقيقي.
3- المجاز اللغوي أعمّ من الاستعارة فكل استعارة مجاز لغوي وليس كل مجاز لغوي استعارة.
4- الاستعارة من المجاز اللغوي.

5- الاستعارة هي تشبيه حذف أحد طرفيه: المشبه أو المشبه به.
مثال1
:
الأسد حيوان مفترس. (الاسد هنا هو الحيوان المعروف وهذا تعبير حقيقي)

مثال2
:
كان الملاكم كالأسد. (الأسد هنا مشبه به وبما أن المشبه موجود يكون لدينا هنا تشبيه)

مثال3
:
أسقط الأسد خصمه على الحلبة. (الأسد هنا إنسان وهو الملاكم  بدليل وجود ما يفيد ذلك وهو الحلبة وهذا ما نسميه قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي وهذه القرينة تدل على وجود تشبيه حذف منه المشبه فهذه استعارة تصريحية)

مثال4
:
افترس الملاكم خصمه بسرعة. (افترس هنا تعبير مجازي لأن الملاكم لا يفترس وإنما ذكرت الكلمة كقرينة للدلالة على وجود تشبيه حذف منه المشبه به فهذه استعارة تصريحية)

5- للمجاز المرسل ثماني علاقات:الجزئية والكلية،السببية والمسببية،الحالّية والمحلية،اعتبار ما كان واعتبار مايكون. (راجع درس المجاز المرسل)

6- المجاز العقلي ليس من المجاز اللغوي وفيه يسند الحدث إلى غير صاحبه،مثال:
بنى أبو جعفر المنصور مدينة بغداد. (المقصود أنه أمر ببنائها وأشرف على ذلك البناء.) (راجع درس المجاز العقلي)

السبت، 2 فبراير 2013

استعارة أم كناية؟هو على فراش الموت.

سؤال من إكرام شابة:
انفلت عقد الاسرة.هل يا أستاذ في هذه الجملة استعارة أم كناية؟
نفس السؤال لهذه الجملة:هو على فراش الموت.
الجواب:
1- في الأولى اسستعارة تصريحية حيث شبه عقد الزواج بعِقد وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.
2- في الثانية استعارة مكنية حيث شبه الموت بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (فراش).

الإخبار والاستخبار

سؤال من أسامة مايسي:
مشكلتي مع الاستخبار،لا أفرق بينه وبين الإخبار.
الجواب:
الإخبار نستعمله لتقديم الخبر والاستخبار هو طلب الخبر.

الجمعة، 1 فبراير 2013

الرجاء تقطيع البيت

سؤال من أنسي شارف:
مساء الخير أستاذي، و جمعة مباركة.
هل يمكن تقطيع البيت التالي :
نطقت جبال النّار في أوراس مذ...سكن الجبــــــــــال الثّائرون تعبّدا
جواب:
نطقتْ جباْ - ل نْناْر فيْ - أوْراْس مذْ...سكن لْجب- اْل ثْثاْئروْن تعبْبداْ
///0//0 - ///0//0 -///0//0...///0//0 -///0//0 -/0/0//0 - //0//0
س س و - س س و- س س و...س س و- س س و- س س و
- هذا البيت من بحر الكامل
- متْفاعلن هي تفعيلة مضمرة بحيث سكن ثانيها المتحرك وهذا هوالإضمار.
- مفاعلن هي متفاعلن حذف ثانيها المتحرك وهذا هوالوقص وتسمى تفعيلة موقوصة..

كيف أعرف نمط النص؟

سؤال من أمين مايسي:
أطلب منك أن تساعدني على فهم كيفية معرفة نمط النص وطبيعته وقد وجدت في الكتاب أن النمط السردي هو نفسه الإخباري فهل هذا صحيح؟شكرا.
الجواب:
1- النمط الإخباري:
يستعمل لنقل الأخبار والمعلومات ببأمانة ودقة وتفصيل إلى القارىء كما يحدث في مقالات الأخبار وأدب السيرة.
مؤشراته:
- استعمال ضمير الغائب بكثرة.
ـ استعمال الجمل خبرية مثبة أو منفية أفعالها ماضية.
- استعمال حروف العطف الدالة على التعاقب والترتيب.
2- النمط السردي:
يستعمل لنقل أحداث واقعية أو خيالية مرتبة متتابعة متصلة بمصير شخصية أوأكثرفي إطار زمني ومكاني معين كما يحدث في الأقصوصة والرواية.
مؤشراته:
- استعمال صيغة الغائب غالبا وصيغة المتكلم أحيانا
- استعمال ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو ضمير الغائب في الحديث عن سيرة الغير.
- الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية فيها حركة تنمو وتتطور حتى نهاية الأحداث.
- كثرة أدوات الربط المتعلقة واستعمال ظروف الزمان والمكان.
ـ سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفيا.
- السرد يستعمل في الأقصوصة والرواية والحكاية.
3- النمط الوصفي:
يستعمل لرسم صورة نفسية داخلية،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة أو مشهد طبيعي حقيقي أو خيالي.وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.
مؤشراته:
- استعمال صيغة الغائب غالبا وصيغة المتكلم أحيانا.
ـ استعمال الأفعال الماضية والمضارعة الدالة على الحال.
ـ الإكثار من الجمل الاسمية والنعوت.
ـ المبالغة في ذكر التفاصيل.
- استعمال أدوات الربط الخاصة بالوصف والتي تتصل بالمكان والزمان.
- استعمال المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة.
- استعمال الصور البيانية: التشبيهات، الاستعارات، والكنايات.
- استعمال أساليب الاستفهام ،التعجب ، النهي، الأمر، الترجي....
- دفع القارىء إلى تنمية التفاعل مع الموصوف شخصا كان أو شيئا أو مكانا بإحساسه وخياله.
4- النمط الحواري:
يستعمل لنقل الحوار بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي في الفنون القصصية، خاصة المسرحيات. وهو نوعان: حوار داخلي، وحوار خارجي.
مؤشراته:
ـ استغلال الاستدلال المنطقي.
- استعمال ضمير المتكلم بكثرة.
ـ نسبة الحديث إلى قائله
- بدء الحديث بمطة (-).
- العودة باستمرار إلي بداية السطر...
- استعمال أسلوب الخطاب المباشر.
5- النمط الحجاجي:
يستعمل لتدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير وهو يهدف إلي طرح فكرة ،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.
مؤشراته:
ـ استغلال الاستدلال المنطقي.
ـ ذكر السبب ونتيجته.
- استعمال الاستشهاد.
ـ استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع.
ـ البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها ،وسوق الأمثلة الواقعية ،ثم عرض الفكرة المعاكسة وبيان فسادها مع تقديم الحجج والدلائل.
- استعمال الجمل الخبرية بكثرة.
- التزام الموضوعية .

الاثنين، 28 يناير 2013

أم عصام

من الأستاذ خليفة من الجزائر:
إلى الأستاذ عبد الرشيد عاطف مقدم برنامج في الميزان
ألف تحية وألف سلام من أرض الجزائر إلى شقيقتها أرض الكنانة.
أوجه شكري إلى القائمين على القناة وأتمنى لها الدوام والثبات على خطها المرسوم لها رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين.
اسمح لي أستاذي أن أوجه عبر برنامجنا المحبوب تحية خاصة إلى إحدى مشاهدات قناة الحافظ الوفيات وهي أم عصام الشرقاوية.
هذه التحية هي محاولة شعرية أهديها لأختنا وإلى كل أم حرة أبية في مصر الحبيبة.
ألف تحية
إلى كل أم أبية
في أرض مصر العزيزة علي
وأخص بالذكر من الشرقية
أم عصام
فلك مني ألف سلام
ولك مني أغلى هدية
وأحلى كلام
أم عصام من أهلي الكرام
أم عصام أم قوية
تقول الحقيقة كما هي
دون أن تخشى الملام
قالوا عنك أمية
ليس من حقك أن تنتخبي
وليس من حقك حتى الكلام
فأي ادعاء وأي اتهام!
ولكن صوتكِ دك اللئام
ولكن كلامكِ نعم الكلام
أم عصام صدعْتِ بالحق
بينما أعداء الحق عنه نيام
أو هم عن قول الحق صيام
أم عصام حرة عصية
عن دعاة التقدمية
دعاة الجهل والظلام
وخير ختام
أسأل الله رب البرية
أن يرضى عنك ويُرْضِي عنك الأنام
وأن يرحمكِ يوم الزحام
الاثنين، 28 يناير 2013

الخميس، 24 يناير 2013

كيف نعرف بحر البيت أو القصيدة؟

سؤال من إلياس:
السلام عليكم:ممكن شرح كيفية معرفة نوع البحر الشعري؟
الجواب:
وعليكم السلام.
- رحم الله الشاعر صفي الدين الحلي الذي نظم قصيدة وضع في كل شطر أول منها اسم البحر ووضع في الشطر الثاني تفعيلاته.
- بعد التعرف على التفعيلات أستحضر البيت الذي اشتمل على هذه التفعيلات سأجد في شطره الأول اسم البحر.
- هذه هي القصيدة التي تحميل أسماء البحور وتفعيلاتها.
1- طويل له دون البحور فضائل ... فعولن مفاعيلن فعول مفاعل
2- إن البسيط لديه يبسط الأمل ... مستفعلن فعلن متفعلن فعل
3- لمديد الشعر عندي صفات ... فعلاتن فاعلن فاعلات
4- يا خفيفا خفت بك الحركات ... فاعلاتن مستفع لن فاعلات
5- رمل الأبحر ترويه الثقات ... فعلاتن فعلاتن فاعلات
6- بحور الشعر وافرها جميل ... مفاعلتن مفاعلتن فعول
7- كمل الجمال من البحور الكامل... متفاعلن متفاعلن متفاعل
8- عن المتقارب قال الخليل ... فعولن فعولن فعولن فعول
9- بحر سريع ما له ساحل ... مستفعلن مستفعلن فاعل
10- على الأهزاج تسهيل ... مفاعيلن مفاعيل
11- في أبحر الأرجاز بحر يسهل ... مستفعلن مستفعلن مستفعل
12- منسرح فيه يضرب المثل ... مستفعلن مفعولات مسفتعل
13- تعد المضارعات... مفاعيلن فاع لات
14- اقتضب كما سألوا ... مفعولات مسفتعل
15- اجتثت الحركات ... مستفع لن فاعلات
16- حركات المحدث تنتقل ... فَاعِلُن فَاعِلُن فَاعِلُن فَعِلُ
تنبيهات:
1- حذف الشاعر النون من آخر الأبيات مراعاة لتوافق الشطر الثاني مع الأول في نفس الحرف..
2- الهزج والرجز والمضارع عبر عنها الشاعر بالجمع.
3- المقتضب والمجتث عبر عنهما الشاعر بالفعل لا بالاسم.
4- المحدث هو المتدارك الذي لم يعثر الخليل على نماذج من قصائده واكتشفه من بعده تلميذه الأخفش.
5- توجد خمسة أبحر تبدأ كل تفعيلاتها بوتد :الطويل والوافر والهزج والمتقارب والمضارع.
6- توجد أربعة أبحر تحمل كل تفعيلاتها الوتد في الرتبة الثانية منها:المديد والرمل والخفيف والمجتث.
7- توجد سبعة أبحر تحمل كل تفعيلاتها الوتد في الرتبة الأخيرة منها:البسيط والكامل والرجز والسريع والمنسرح والمقتضب والمحدث (المتدارك).

هل من توضيح لهذا التشبيه؟:دعا يائسا شبه الجنون وما به جنون ولكن كيد أمر يحاوله.

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
أستاذ :أريد توضيحا صغيرا في التشبيه و أركانه في العبارة التالية:"دعا يائسا شبه الجنون و ما به جنون و لكن كيد أمر يحاوله.
الجواب:
1- معنى البيت:كان يائسا من حاله وكان يبدو كالمجنون ومابه جنون ولكن حاله هو الذي جعله كذلك،أو كان يتظاهر بذلك ليستجلب الشفقة.
2- في البيت تشبيه حيث شبه الداعي بالمجنون.
3- أداة التشبيه ووجه الشبه يمكن أن يحذف أحدهما أو كلاهما.
4- في البيت الوارد في السؤال ذكر المشبه والمشبه به والأداة.

الأربعاء، 23 يناير 2013

هل هي استعارة مكنية؟

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
يقول الشاعر: وكسوه من الفخر ثيابا
طبعا هنا مجاز ولكن هل هو استعارة مكنية أم تصريحية؟
حسب قراءتي لها فهي مكنية،شبه الدهر بالإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة (كسوه،ثياب)،والله أعلم.فما رأيك ؟
الجواب:
1- هذا الشطر من قصيدة لأمير الشعراء يخاطب فيها العمال.
2- هذه أبيات من القصيدة:
- أَينَ أَنتُم مِن جُدودٍ...خَلَّدوا هَذا التُرابا
- قَلَّدوهُ الأَثَرَ المُع...جِزَ وَالفَنَّ العُجابا
- وَكَسَوهُ أَبَدَ الدَه... رِمِنَ الفَخرِ ثِيابا
3- أوافقك الرأي على أنها استعارة مكنية ولكن المشبه ليس هو الدهروإنما هو الضمير (الهاء) في (كسوه) الني تعود على التراب الذي يقصد به الوطن،شبهه بالإنسان وحذف المشبه به وذكر المشبه والقرينة هي (كسوه).
4- وهناك تشبيه بليغ حيث شبه الفخر بثياب وحذفت الأداة ووجه الشبه.

ماهي الصور البيانية في هذا البيت؟

سؤال من رفيدة روفي:
أريد استخراج كل الاستعارات من هذا البيت الشعري،هيا يا شطار.
فأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت... وردا و عضت على العناب بالبرَد
الجواب:
1- هنا الشاعر يصف امرأة جميلة تبكي.
2- شبه دموعها باللؤلؤ في البياض.
3- وشبه عينيها بالنرجس في الشكل والنرجس هو نوع من الزهور وزهرته تشبه بها العين.
4- وشبه خديها بالورد في الحمرة.
5- وشبه شفتيها بالعناب وهو نبات ثمره كالنبق.
6- وشبه أسنانها بالبَرَد في البياض وهو المطر الجامد.
7- كل هذه الصور المجتمعة هي استعارات تصريحية بحكم حذف المشبه والتصريح بالمشبه به.

كيف نعرف الاستفهام الدال على النفي؟

سؤال من ملاك:
لو سمحت أستاذ،أريد معلومات عن الاستفهام الدال على النفي،وجزاك الله خيرا.
الجواب:
1- قد يستعمل الاستفهام للدلالة على النفي.
- قال تعالى :(فمن يهدي من أضل الله)..
- وقال أيضا :(وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان).
2- في الاستفهام الدال على النفي يصح تعويض أداة الاستفهام بأداة نفي دون الإخلال بالمعنى.

الثلاثاء، 22 يناير 2013

لماذا نقول: إن العلم نور،تشبيه مع أنه لا تتوفر فيه أداة التشبيه؟

سالم وناس:
1- الاستعارة تشبيه حذف منه أحد أركانه الأساسية المشبه أو المشبه به.
2- إذا حذف المشبه سميت الاستعارة تصريحية،وإذا حذف المشبه به سميت الاستعارة مكنية.
3- أما جملة (العلم نور) فهو تشبيه بليغ حيث هو تشبيه حذفت منه الأداة و وجه الشبه.
4- ولكن أستاذ،لماذا نقول: إن العلم نور،تشبيه مع أنه لا تتوفر فيه أداة التشبيه؟
الجواب:
1- ما تفضلت به في طروحاتك الثلاثة الأولى صحيح.
2- الأداة ليست عنصرا أساسيا في التشبيه وكذلك وجه الشبه ويمكننا حذف أحدهما أو كليهما وإنما يكفينا في التشبيه وجود المشبه والمشبه به وهما طرفا التشبيه اللذان إذا حذف أحدهما صار التشبيه استعارة.

هل هي كناية ؟

مرام منال:
هب مستصرخا وعاف الركودا
ما نوع الصورة البيانية ؟ أظن أنها كناية عن عدم الرضوخ والاستسلام.
الجواب:
أراها استعارة مكنية حيث شبه الركود بطعام نعافه وحذف المشبه به ورمز له بقرينة تدل عليه هي (نعاف).

استعارة مكنية أم تصريحية؟

أشواق يونس:
1- وتخط في صفحاته أحداثها.‏
مانوع الصورة البيانية ؟ هل هي استعارة مكنية؟
2- لم يتغلبواعلى هذين الأسدين.
هل هي استعارة تصريحية أم كناية؟
الجواب:
1- توجد استعارة مكنية حيث شبه التاريخ بكتاب وحذف المشبه به ورمز له بصفحات.
- وفي قوله:تخط أحداثها أيضا استعارة مكنية حيث شبه الأحداث بسطور وحذف المشبه به ورمز له بقرينة هي (تخط)
- أما استعمال الفعل (تخط) فلم أتبين إن كان ذلك حقيقيا أم مجازيا لعدم وضع الجملة في سياقها.
2- شبه الخصمين بالأسدين وحذف المشبه وذكر المشبه به فهي استعارة تصريحية

استعارة مكنية؟

سؤال من ياسر عكاشة:
قال الشاعر ابن سنان الخفاجي:
وهاتفة في البان تملي غرامها ...علينا وتتلو من صبابتها صحفا
عجبتُ لها تشكو الفراق جهالة...وقد جاوبت من كل ناحية إلفا
ويشجي قلوب العاشقين حنينها ...وما فهموا مما تغنت له حرفا
ولو صدقت فيما تقول من الأسى ...لما لبست طوقا ولا خضبت كفا
أستاذ خليفة: أرجو منك توضيح الاستعارة التصريحية في أخر شطر (لما لبست طوقا وما خضبت كفا) ولماذا لا نعتبرها مكنية كأنه شبه الحمامة بالمرأة وحذف المشبه به وجاء بشيء من لوازمه خضبت ولبست،ولك جزيل الشكر.
الجواب:
1- ينكر الشاعر علي الحمامة أن تشكو الفراق والحزن وهي كثيرة الآلاف (الأصدقاء والمؤنسين) وهي مزينة بالطوق والخضاب (الحناء).
2- هاتفة البان:حمامة/ هاتفة:صائحة / البان:نوع من الشجر/ صبابة:شوق وحنين/ إلف:صديق/ يشجي:يحزن/ الأسى:الحزن/ الطوق:الخط الطبيعي المحيط بعنق الحمامة/ خضبت: وضعت الحناء
3- نعم تحليلك صحيح ،توجد استعارة مكنية حيث شبه الحمامة بالمرأة وحذف المشبه به ورمز له بقرينة وهي (خضب،كف).

ما هي أقسام التشبيه؟

سؤال من أسامة زياني:
أريد فهم التشبيه: صفاته وأنواعه‏.
الجواب:
أقسام التشبيه هي:
1- التشبيه التام ويكون مرسلا ومفصلا: هو مرسل لأن أداة التشبيه مذكورة ومفصل لأن وجه الشبه مذكور مثال:محمد كالأسد في الشجاعة.
2- التشبيه المؤكد والمفصل:هو مؤكد لأن أداة التشبيه محذوفة مثال:محمد أسد في الشجاعة.
3- التشبيه المرسل والمجمل:هو مرسل لأن الأداة مذكورة ومجمل لأن وجه الشبه محذوف مثال:محمد كالأسد.
4- التشبيه المؤكد والمجمل وهو البيليغ لأن الأداة محذوفة ووجه الشبه محذوف. مثال:محمد أسد.

الأربعاء، 16 يناير 2013

ما نوع الصور البيانية؟

سؤال :
استخرج الصورة البيانية وبين نوعها:
1- قال حسان بن ثابت يفتخر بشعره:
لساني صارم لا عيب فيه...وبحري لا تكدره الدلاء
2- قال الحجاج بن يوسف مهددا أهل العراق: إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وإني لصاحبها.
3- قال أبو العتاهية مهنئا الخليفة امهدي يوم تولى الخلافة:
أتته الخلافة منقادة...إليه تجرر أذيالها
4- قال حسان بن ثابت مادحا رسول الله:
إن الرسول لنور يستضاء به...مهند من سيوف الله مسلول
5- قالت الشاعرة حمدة بنت زياد في الوصف:
وقانا لفحة الرمضاء واد...سقاه مضاعف الغيث العميم
نزلنا دوحه فحنا علينا...حنو المرضعات على الفطيم
جواب:
1- شبه شعره بالبحروحذف المشبه وصرح بالمشبه به فهي استعارة تصريحية.
2- شبه الرؤوس بالثمار وذكر المشبه وحذف المشبه به وذكر القرينة الدالة عليه (أينعت،قطاف) فهي استعارة مكنية.
3- شبه الخلافة بعروس تجر ثوبها وذكر المشبه وحذف المشبه به وذكر القرينة الدالة عليه فهي استعارة مكنية.
4- شبه الرسول بالنورمرة وبالسيف (مهند) مرة أخرى فهما تشبيهان بليغان.
5- شبه الدوح (شجر عظيم) بالمرضعة في حنوها على طفلها وأداة التشبيه هي المفعول المطلق فهو تشبيه تام أي مرسل ومفصل.

حول التشبيهات التالية إلى استعارات وبين نوع كل استعارة

سؤال:
حول التشبيهات التالية إلى استعارات وبين نوع كل استعارة:
1- انطلقت السيارة سريعة كالصاروخ.
2- العلم سلاح مهم في معركة الحياة.
3- الكتاب النافع صديق صالح.
4- قلب الظالم كالحجارة أو أشد قسوة منها.
5- أسد عليَّ وفي الحروب نعامة.
الجواب:
1- انطلق بنا صاروخ أبي متجها إلى العاصمة.
2- العلم يحارب الجهل والفقر.
3- نصحني الكتاب فانتفعت بنصيحته.
4- لماذا صلُب قلبك؟
5- في السلم تزأر وفي الحروب تختفي مع رئالك.

ما نوع الصورة البيانية؟

سؤال من سوسو سويت:
بين نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة التالية و اشرحها .
- أحب الرجل الذي يشتري كرمة تثمر قنطارا من العنب فيعطف عليها و يدللها لتعطي قنطارين.
الجواب:
- شبهت الكرمة بولد صغيرمحتاج لرعاية وحذف المشبه به ورمزله بقرينة تدل عليه هي (يعطف ويدلل) فهذه استعارة مكنية.

ابحث(ي) هنا