إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 16 يناير 2013

حول التشبيهات التالية إلى استعارات وبين نوع كل استعارة

سؤال:
حول التشبيهات التالية إلى استعارات وبين نوع كل استعارة:
1- انطلقت السيارة سريعة كالصاروخ.
2- العلم سلاح مهم في معركة الحياة.
3- الكتاب النافع صديق صالح.
4- قلب الظالم كالحجارة أو أشد قسوة منها.
5- أسد عليَّ وفي الحروب نعامة.
الجواب:
1- انطلق بنا صاروخ أبي متجها إلى العاصمة.
2- العلم يحارب الجهل والفقر.
3- نصحني الكتاب فانتفعت بنصيحته.
4- لماذا صلُب قلبك؟
5- في السلم تزأر وفي الحروب تختفي مع رئالك.

ما نوع الصورة البيانية؟

سؤال من سوسو سويت:
بين نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة التالية و اشرحها .
- أحب الرجل الذي يشتري كرمة تثمر قنطارا من العنب فيعطف عليها و يدللها لتعطي قنطارين.
الجواب:
- شبهت الكرمة بولد صغيرمحتاج لرعاية وحذف المشبه به ورمزله بقرينة تدل عليه هي (يعطف ويدلل) فهذه استعارة مكنية.

الثلاثاء، 15 يناير 2013

بين نوع الأساليب البيانية؟

سؤال من بشرى:
بين نوع الأسلوب في الجمل التالية وحلل ما فيها من صور بيانية:
1- لبس لك أخوك جلد النمر .
2- قال تعالى : " كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ."
3ـ العمر مثل الضيف أو... كالطيف ليس له إقامة
4- قال تعالى : " إني أراني أعصر خمرا ."
5- يزحف القطار في الجبال والسهول.
جواب:
1- كناية عن موصوف (العداوة) أي صار له عدوا.
2- استعارتان تصريحيتان حيث شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.
3- تشبيه تام أي مرسل ومفصل حيث شبه العمر بالضيف وذكر طرفي التشبيه وأداة التشبيه ووجه الشبه.
4- مجاز مرسل علاقته المُسَبَّبِيَّة حيث ذكر الخمر(السبب) وقصد العنب (المُسَبَّب أي النتيجة)
5- استعارة مكنية حيث شبه القطار بالأفعى وحذف المشبه به ورمز له بخاصية من خصائصه (الزحف)

الثلاثاء، 8 يناير 2013

عود الضمير

سمعت وما زلت أسمع كثيرا من مقدمي نشرات الأخبار هذا الخطأ اللغوي:
لدى وصوله إلى المطار صرح الرئيس الجزائري قائلا......
والصواب هو: صرح الرئيس الجزائري لدى وصوله إلى المطار قائلا............:
والسبب هو أن الضمير (الهاء) في الجملة الأولى عائد على متأخر وهذا لا يصح.والصحيح هو عودة الضمير على متقدم عليه.
1-إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على متكلم أو مخاطب فلا حاجة له إلى اسم قبله يعود عليه.
مثال:أعمل كل يوم عدا الجمعة.قد أتقنتَ عملك.
توضيح:الضمير المستتر في الفعل أعمل (أنا) والضمير المتصل في الفعل أتقن (التاء) لا يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.
2-إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على غائب فإنه يحتاج إلى اسم قبله يسمى المرجع يعود عليه.
مثال:الوالد عاد من سافره. الوالدان عادا من سفرهما.
توضيح: الضمير المستتر في الفعل عاد (أنا) والضمير المتصل في الفعل عادا (ألف الاثنين) يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.(الوالد والوالدان على الترتيب)
3-الأصل أن يعود الضمير على اسم متقدم عليه لفظا ورتبة ومطابق له في اللفظ والمعنى.
مثال: أحضر التلميذ كتابه. أحضر التلميذان كتابيهما. أحضر التلاميذ كتبهم.
أحضرت التلميذة كتابها. أحضرت التلميذتان كتابيهما. أحضرت التلميذات كتبهنّ.
تنبيهات:
أ- المرجع (التلميذ) فاعل فهو سابق للضمير (الهاء) في اللفظ بحيث ذكر قبله وفي الرتبة لأن الفاعل يسبق المفعول به في الترتيب والضمير متصل بالمفعول به المتأخر.
ب- يقصد بتقدم المرجع لفظا تقدمه في الكلام حقيقةً وبتقدمه رتبةً تقدمه في الترتيب الأصلي.
4-وقد يعود إِلى اسم متأخر عنه لفظا لا رتبة،مثال: حقّق تأهله فريقنا الوطني.
تنبيه:المرجع (فريق) فاعل وهو متأخر عن الضمير (الهاء) في اللفظ بحيث ذكر بعده أما في الرتبة فالفاعل يسبق المفعول به في الترتيب الأصلي والضمير متصل بالمفعول به المتقدم.
5-وقد يكون المرجع متقدما على الضمير معنى لا لفظا،مثال‏:‏احترم والديك يكن خيرا لك.(أي يكن الاحترام خيرا لك)
توضيح:الضمير في (يكن) يعود على اسم هو (الاحترام) مفهوم من الفعل احترم.
6-وقد لا يذكر المرجع لا لفظا ولا معنى،مثال‏:‏{وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود:44
توضيح:الضمير في (استوت) يعود على (السفينة) ولكن المرجع غير مذكور بلفظه أو بمعناه.
7-الضمير يعود إلى أقرب اسم قبله ما لم يكن في الجملة مضاف ومضاف إليه وإلا فالسياق يفرض نفسه..
مثال:﴿وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
توضيح:الهاء في (جعلناه) تعود على المضاف إليه لأنه أقرب مذكور.
8-إذا سبق الضمير بمضاف ومضاف إليه فإنه يعود على أحدهما حسب السياق.
مثال1:حارس المزرعة يقف في مدخلها.
توضيح:الضمير المستتر في (يقف) يعود على المضاف والضمير المتصل (الهاء) يعود على المضاف إليه.
مثال2:يعجبني صوت المطر ينهمر.
توضيح:الضمير المستتر في (ينهمر) يعود على المضاف إليه.
9-قد يعود الضمير على مرجع يوافقه لفظا لا معنى،مثال‏:‏‏وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ. المؤمنون:13‏
توضيح:الضمير في (جعلناه) يعود على (الإنسان) باعتبار اللفظ لا باعتبار المعنى لأن المجعول ليس هو الإنسان بل هو النطفة.
10- قد يستعمل المرجع للمفرد والمثنى والجمع وفي هذه الحالة:
- يجوز للضمير أن يوافقه في المعنى إذا قصدنا هذا المعنى.
مثال: أكرم من زارك.أكرم من زاراك.أكرم من زاروك.
أكرم من زارتك.أكرم من زارتاك.أكرم من زرنك.
توضيح:نلاحظ في هذه الأمثلة أن العائد طابق الاسم الموصول في العدد.
- ويجوز أن يوافقه في اللفظ،مثال:أكرم من زارك.
توضيح:قد يقصد هنا المفرد أو المثنى أو الجمع بنوعيهما.
الإظهار بدل الإضمار:
1-استعمال ضمير حيث يطلب استعماله يفيد في الدلالة على المعنى واختصار الكلام ولكن في بعض الحالات يتمّ اللجوء إلى استعمال الاسم الظاهر بدل الضمير.
2-من الحالات التي يكون فيها الإظهار بدل الإضمار:
أ- بيان حكم شرعي، مثال: قال تعالى:﴿مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لّلْكَافِرِينَ﴾ البقرة: 98
توضيح: بدل أن يقول (له) قال (للكافرين) للدلالة على حكم شرعي (تكفير من يعادي الله والملائكة والرسل)
ب- بيان حكم عام، مثال:قال تعالى:﴿وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ﴾ [الأعراف:170
توضيح: لو قال (أجرهم) لأفاد أن الأجر فقط لمن يتمسك بالكتاب ويقيم الصلاة ولكن لما قال (للمصلحين) أفاد أن كل إصلاح له جزاؤه.
ج- دفع التوهّم،مثال:اللهمّ ارحم آباءنا وأمهاتنا وأزواجنا ومشايخنا وأصدقاءنا وأبناء المسلمين.
توضيح: لو قال (أبناءهم) لتوهّم القارىء أو السامع أنهم أبناء الأصدقاء (آخر اسم) فلزم إظهار الاسم المقصود بدل الإضمار.

زوَّج وتزوَّج

قل:زوَّجته بفلان أو فلانة إذا قصدت أنك ضممته إليه أو إليها ليكون عددهما اثنين فهما زوج.فالفعل زوَّج المتعدي بحرف جر لا يدل على الزواج بل يدل على جعل الفرد مع آخر من جنسه اثنين. وفي سورة الدخان:"وزوجناهم بحور عين".
هذه الاستعمال يخص الرجلين معا والمرأتين معا أو الرجل والمرأة.
وقل:زوَّجته فلانة إذا قصدت أنك عقدت بينهما عقد زواج فهما زوجان.فالفعل زوَّج إذا قصدنا به عقد الزواج نستعمله متعديا بدون حرف جر.وفي سورة الأحزاب:"فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها".
هذه الحالة تخص المرأة والرجل فقط عند الزواج.

إن شاء وإنشاء

لا تكتب:إنشاء الله بل اكتب:إن شاء الله لأن الأولى من معانيها بناء وخلق وتعبير أما الثانية فهي تعني إن أراد الله.
إنشاء مصدر الفعل أنشأ وإن شاء تتكون من اداة الشرط (إن) وفعل الشرط (شاء).

لافت لاملفت

قل:هذا منظر لافت للانتباه.
ولا تقل:هذا منظر مُلفت للانتباه.
لأن لافت اسم فاعل من الفعل الثلاثي( لفت) أما مُلفت فهو من فعل رباعي لا وجود له (ألفَتَ)

الفرق بين العريس والعروس

1-يطلق لفظ العريس على الرجل مادام في عرسه. 
2-ويطلق لفظ العروس على الرجل أو المرأة ماداما في عرسيهما. 
3- قل: العريسان للدلالة على مثنى العريس عريس وعريس). 
4- وقل: العروسان للدلالة على مثنى العروس، (عريس وعروس) أو (عروس وعروس) أو (عريس وعريس). 
ملاحظة: العريسان يكونان رجلين. 
والعروسان يكونان رجلا وامرأة أو رجلين أوامرأتين.


الرحمن أو الرحمان

الرحمن أو الرحمان؟ 
نكتب الرحمن (بدون ألف) في البسملة الكاملة. 
أما في غير البسملة فيجوز كتابتها الرحمن (بدون ألف) وهو الأفضل أو الرحمان (بالألف). 
وإن كانت الكلمة غير معرفة ب (ال) نكتبها رحمان (بالألف).

الفرق بين الزوج والبعل

الفرق بين الزوج والبعل
1- أي شخص يعقد على امرأة عقد زواج ولم يدخل بها فهو زوجها وهي زوجه وهما زوجان.
2- وهذا الزوج إذا دخل بامرأته فهو بعل لها لأنها صارت في بيته تتبعّل له وتخدمه وهو أيضا يخدمها.
3- نفهم من هذا أن كل بعل هو زوج وليس كل زوج بعلا فالزوج أعمّ من البعل.
4- تدل كلمة الزوج أيضا على خلاف الفرد وتدل على كل واحد معه آخر من جنسه.وكل شيئين اقترن أحدهما بالآخر فهما زوجان. 


الفرق بين الابن والولد والبنت

الفرق بين الابن والبنت والولد
الابن هو الولد الذكر والبنت هي الولد الأنثى أما الولد فيطلق على الذكر والأنثى. 
إذا قال شخص: عندي ثلاثة أولاد فلا نعرف جنسهم. 
قد يكونون كلهم أبناء أو كلهم بنات أو مختلطين. 
أما إذا قال: عندي ثلاثة أبناء أو ثلاث بنات أو ابنان وبنت أو بنتان وابن فالأمر واضح. 
والعامة عندنا يقصدون بالولد الابن الذكر وهذا خطأ. 
إذا كانت عندنا مدرسة خاصة بالذكور نسميها مدرسة البنين ونفس الشيء إذا كانت خاصة بالإناث نسميها مدرسة البنات. 
هل سمعتم بمدرسة الأولاد؟ أنا لم أسمع ولم أقرأ فماذا عنكم؟

الفرق بين ابتلى واختبر

قل:"ابتلى الله إنسانا". إذا سلط عليه المكاره والمشاق ويمكن أن تقول:"اختبره بها".
وقل:"اختبر الله إنسانا". إذا أعطاه ما يكرهه أو أعطاه ما يحبه من النعم.
ولا تقل:"ابتلاه" إذا سلط عليه نعمة.

الفرق بين أذن ورخص

الفرق بين أذن ورخّص
1-أذنت له في السفر بمعنى أبحته له وأجزته له. 
الإذن يكون قبل القيام بالفعل. 
2-رخّصت له في السفر بمعنى أذنت له فيه بعد أن كنت نهيته عنه. 
الترخيص يكون بعد القيام بالفعل. 

ابحث(ي) هنا