إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم13

موضوع في اللغة العربية رقم13
السنــد :
   لـم أر ما لا أضيع ولاعملا أخيـب ولا إحسانا أسـوأ من الإحسان إلى هؤلا المتسولين الذين (يطوفون الأرض) ويقلبونها ظهرا لبطن، ويجتمعون في مفارق الطرق وزوايا الدروب وعلى أبواب الأضرحة والمزارات يصمّون الأسماع بأصواتهم المزعجة، ويقذفون النواظر بمناظرهم المستبشعة ويزاحمون بمناكبهم الفارس والراجل والجالس والقائم،فلو أن نجما هـوى إلى الأرض لهووا على إثره أو طائرا طار إلى الجو لكانوا قوادمه وخوافيه .
   فهو يتسول بأنواع الحيل وصنوف الكيد ليجمع مـالا لافائدة من جمعه ... فيعتمد قطع يده أو ساقه أو إتلاف عينيه أو إحـداهما، ليستعطف القلوب عليه،وكثيرا ما يحسده صاحبه إذا رآه أكثر منه ذمامة وأعظم تشويها.
   إن أكبر جريمة (يجرمها الإنسان إلى الإنسانية) أن يساعد هؤلاء بماله على الاستمرار في هذه الخطة الدنيئة فيغري كل من شعر في نفسه بالميل إلى البطالة وإيثار الراحة للسعي على آثارهم،والاحتراف بحرفتهم،فكأنه قطع من جسم الإنسانية عضوا كاملا،لو لم يقطعه لكان عضوا عاملا .
                                   (مصطفى لطفي المنفلوطي ـ بتصرّف)
الأسـئـلـة:
البنـاء الفكـري:
 1 ـ تأمل العبارة :"يطوفون الأرض".ما دلالة لفظة"يطوفون "؟
 2 ـ لماذا يجتمع المتسولون في مفارق الطرق والزوايا؟
 3 ـ صور الكاتب حرص المتسول على جمع المال:أذكر عبارتين دالتين على ذلك.
 4 ـ اعتبر الكاتب الإحسان إلى هؤلاء المتسولين جريمة ضد الإنسانية.لماذا؟
 5 ـ إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ ـ علّل.
البنـاء الفـنـي:
1ـ تأمل العبارة " يقذفون النواظر بمناظرهم المستبشعة "
سـمّ الصورة البيانيةالواردة فيها،وبين أثرها في المعنى.
2 ـ استخرج محسنا بديعيا مبينا نوعه.
البنـاء اللغـوي :
1 ـ اذكر محل الجملتين بين قوسين من الإعـراب.
2 ـ أعرب ما تحته خـط في النـص.
3 ـ إملأ الجـدول الآتـي:
الفـعـل
صيغة المبالغة
صيغة التعجب
اسم التفضيل
عظم



الوضعية الإدمـاجيـة:
اعترضك متسـوّل شاب وأنت في طريقك إلى المتوسطة طالبا صدقة.
حاوره في الأسباب التي دفعته إلى التسـوّل محاولا إقناعه بالكف عن ذلك،موظّـفا:أسلوب التحذير،التعجب،التشبيه.

موضوع في اللغة العربية رقم12

موضوع في اللغة العربية رقم12
المدة:ساعتان
السند:العربية في بلادي
عرّب لسانك فالتفرنس عار...      وأطلب علاك تؤيد الأقدار
و ارجع لأصلك إنّه متعرب...            إن لم تجده فهذه الآثار
في كل شبرمن بلادك آية...    قد خلّدتها الكتب والأحجار
عجزالمفرنس بلوغ مرامه...                لم يجده غزو ولا جرّار
وبقيت يا وطني سليما مسلما...(والله أكبر) شرعة وشعار
إنّ الجزائ أمة عربية...              فلم التنكر منك والإنكار؟!
وغدا التفرنس في بلادي لعبة...   يلهو بها متخنفس مهذار
يا نسل من(زرعوا البلادعروبة)...فنمت بها الأشجار والأثمار
ذودوا عن الفصحى شرور عداتها..ما عاش فينا منهم و ديار
يا من يخير بين فصحى يعرب... وتفرنس بئس الخيار خيار
                                أحمد الطيب معاش ( 1978 )
معاني بعض الألفاظ:
ديّار: المقصود:أحد
جرّار:المقصود جيش جرّار
الأسئلة:
البناء الفكري:
1/ يقال:"الرجوع الى الأصل فضيلة "ما الأصل الذي يدعوك إليه الشاعر؟
2/عملت فرنسا على وأد اللغة العربية بوسائل شتّى،اذكر البيت الدال على ذلك؟
3/ تأمل العبارة (وغدا التفرنس في بلادي لعبة) ما المعنى الذي تفيد كلمة غدا؟
4/ من يقصد الشاعرفي البيت السابع بالمتخنفس المهذار؟
5/ لماذا عجزالمستعمر الفرنسي عن طمس اللغة العربية في الجزائر رغم تعميره فيها؟
البناء الفني:
1/ قطع البيت الرابع وسمّ بحره.
2/ ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الأول؟
البناء اللغوي:
1/ أعرب ما تحته خط في القصيدة.
2/ بين محل ونوع الجملة الواقعة بين قوسين
3/ استخرج صيغة مبالغة و اسم تفضيل.
الوضعية الإدماجية:
اتهم شخص أمامك اللغة العربية،وادعى أنّها عاجزة وقاصرة عن مواكبة التّطور الحضاري الحديث.
اكتب نصّا حجاجيا تدافع فيه عن لغتك و مكانتها،موظفا:تشبيها،طباقا،جملة حالية وأخرى نعتية.

موضوع في اللغة العربية رقم11

موضوع في اللغة العربية رقم11
قال الإمام عليّ(كرّم الله وجهه):
صُنِ النّفسَ واحملْها على مايزينُها...تعشْ سالماً و القولُ فيك جميلُ
و لا تُرِيَـنَّ الناسَ إلاّ تجمّلاً...                    نبا بك دهرٌ أوجفاك خليلُ
و إنْ ضاق رزقُ اليومِ فاصبرْ إلى غدٍ... عسى نكباتُ الدّهرعنك تزولُ
يعزُّ غنيُّ النّفسِ إنْ قلّ مالُه...           ويغنى غنيُّ المالِ (وهو ذليلُ)
و لا خيرَفي وُدِّ امـرئٍ متلوّنٍ...      إذا الرّيحُ مالتْ مال حيث تميلُ
جـوادٌ إذا استغنيتَ عن أخذِ مالِهِ...  وعند احتمالِ الفقرِ عنكَ بخيلُ
فما أكثرالإخوانَ حينَ (تعدّهم)...       ولكنّهم في النّائباتِ قليلُ
الأسئــــلة:
البناء الفكريّ:(06 نقاط)
1 – اقترح عنوانا مناسبا للنص. 02 ن
2 – إلام دعا الشاعرعند ضيق الرزق؟وما عاقبة ذلك؟    1.5ن
3 – هات مرادف الكلمات الآتية:(صُنْ – جفاك – النّائبات) 1.5 ن
4 – ما هو البيت الذي تنطبق عليه كلمة " منافق"؟   01 ن
البناء اللّغويّ:(04نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ:(خير– بخيل)    01 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب في النص.  02 ن
3 – استخرج من النص مفعولا به تقدّم وجوبا.   0.5 ن
4 – استخرج من النص اسم تفضيل.   0.5 ن
البناء الفنّيّ:(02 نقطتان)
1 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بيّن نوعه.   0.5 ن
2 – استخرج من النص صورة بيانية و بيّن نوعها.    0.5 ن
3 – قطّع الشطر الأوّل من البيت الأوّل وحدّد بحرالقصيدة. 01 ن
الوضعية الإدماجيّة:(08 نقاط )
" الأخلاق ميزان تثقل إحدى كفّتيه بخير الناس",اكتب نصّا من عشرة أسطر تصف فيه شخصا فاضلة أخلاقه,داعيا غيرك إلى الاقتداء به,مستعملا التشبيه والاستعارة وموظّفا أساليب المدح والإغراء.

موضوع في اللغة العربية رقم10

موضوع في اللغة العربية رقم10
السّند:
   خطفت منه الرّسالة في لهفة،فضّت غلافها بسرعة،أخرجت الصّورة ...قبّلتها((ودموع الفرحة تملأ عينيها))...أخذت تتأملّها،والبسمة تجلّل شفتيها:مثل أبيك في وقفتك أمامي... بدلتك الخضراء كبدلته ...قامتُك المديدة كقامته... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح...الله يرحمك يا يحيى... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة... كنت عظيما حقّا... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما،ذلك الذي قضيت فيه نحبك... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ... سامحني يا فاتح...كنت أحضنك في حنوّ كبير،ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا... ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه،لقد كان فداء حياتك،طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا....كانوا ((يريدون قتلك))...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري... حاولتُ الهرب ...حاصروني داخل البيت...انتشلك من صدري...كنت تبكي،لم يرحموا قلبك...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما...كان لفظهم يقرع أذني:أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ؟في أيّ مكان أخفيته؟دلّينا عليه... وإلاّ ذبحنا طفلك...سنلقيه على الأرض ويتفجّررأسه كحبّة بطّيخ...تردّدت كثيرا...كنت أعرف أنّهم وحوش...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم؟أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه؟أما... أما... أما... لقد كنت متأكّدة من أنّهم  سينفّذون تهديدهم...ولكن ما عساني أفعل؟كنت أصرخ في وجوهم،اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر؟ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر؟هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة...هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها؟أم بك يا يحيا أضحي؟فأخونك... ثمَّ هل سيغفرلي فاتح خطيئتي...هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه؟لا،لا،هذا محال...ولن أفعل... ماذا أفعل؟وكيف أفعل؟وما هي إلاّ ثوان حتّى...
     عن قصة للدكتور الشريف مريبعي،من جريدة المساء اليوميّة
الأسئلة
البناء الفكريّ:
1- ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
2- لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها؟
3- حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا،فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ؟
4-صوّر النّصّ حيرة كبيرة كبيرة عند الأمّ مع إيمان قويّ وقاطع،املإ الجدول بعبارتين مناسبتين لكلّ حالة.     
حيرة الأمّ
إيمان الأمّ القويّ
1 .
1 .
2 .
2 .
5 . إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا؟
البناء الفنّي:
1- بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب:
ـ  التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث.
ـ أهميّة الأحداث.
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها.
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره.
البناء اللغويّ:
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.
3 . استخرج من النّصّ:صلة موصول وحدّد نوعها.
وضعيّة الإدماج:
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ.تصوّرنهاية للقصّة موظّفا التّعجّب،وصيغ التّحذير، والاستعارة المكنيّة.
شبكة التّقويم
المنتج النّهائيّ :
جابات ذات طابع تركيبيّ .
إجابات ذات طابع إفراديّ .
منتج النّصّ سرديّ وإخباريّ
المنتج القصير حجاجيّ .
الهدف :
كتابة نصّ طويل وقصير
النّمط سرديّ
توظيف التحليل والتركيب والحكم .
الكفاءة العرضيّة : أن يكون قادرا على الفهم والتحليل والتركيب .
كفاءة المادة : كتابة نصوص متنوعة من مختلف الأنماط 
محتويات الاختبار الخاضعة للتقويم :
المعارف : المهمّات المطلوب تنفيذها .
المعارف الفعلية : كيفية الاستفادة بمعارف النص
السلوكية : حسن العرض والتنظيم 

المعيار

الجواب

التقدير

البناء الفكريّ : 6 ن

1. سبب تذكّر الزّوج

2 . علّة تمنّي الأمّ عدم الحبل .:

3 . دلالة الاسمين في النّص :

 
4 . عبارة الحيرة :

  عبارة الإيمان القويّ:



5. نمط النّص .

 
البناء الفنّيّ : 3ن
1 . ترتيب أبطال القصّة حسب :
ـ  التّسلسل الطبيعي  للحدث :
ـ حسب أهميّة الحدث
2.ما يدلّ على نهاية القصّة:

 3 . تشبيه :

 البناء اللغويّ: 3ن

1 . محل الجملتين :

'' ودموع ...))   
ـ يريدون قتلك .  
 
2.إعرا ب أين :
3.استخراج صلة الموصول

  وضعيّة الإدماج : 8 ن

الملاءمة مع الوضعيّة :

  

      
الانسجام

 

 

سلامة اللغة والرسم

 

 الإبداع والإتقان :


1.إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها.

2.وقوفها في مأزق بين الخيانة والتّضحية .

3.فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه .

4.ماذا افعل ؟ابني وزوجي….ما ذا عساني أفعل .. بمن أضحّي ؟
ـ هذا محال .
ـ  لن أفعل …
ـ كنت أصرخ في وجوههم

5ـ نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي،وأدوات الرّبط كـ : لكنّ،لقد،ثمّ…

1ـ المستعمر،الأمّ والطّفل،الأب.
ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر
ـ
ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك
ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه.
ـ طلب الموت ليهب لك الحياة.

3 . بدلتك الخضراء كبدلته .
   ـ قامتك المديدة كقامته ...

1.جملة اسميّة في محلّ نصب حال.

 ـ جملة فعليّة في محلّ نصب خبر كان .
2.أين:مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن .
3 . لم تعرفه:جملة فعليّة
 ـ قضيت فيه نحبك:جملة فعليّة

 ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند

ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .

ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية

ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة

ـ بناء الجمل سليم
ـ توظيف قواعد اللغة سليم

ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .

ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جميل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

موضوع في اللغة العربية رقم9

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم9
السند:نص نثري
اقرإ الأبيات التالية قراءة متأنية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:           
1ـ جزائر(أنت عروس) الدنا
                          ومنك استمد الصباح السنا
2 ـ و أنت الجنان الذي وعدوا
                          وإن شغلونا بطيب الْمنى
3 ـ و أنت الْحنان،وأنت السما
                      ح،وأنت الطماح وأنت الهنا
4 ـ و أنت السمو وأنت الضميـ
                     ر الصريح الذي لَم يَخن عهدنا
5 ـ و منك استمد البناة البقاء
                         فكان الخلود أساس البنا
6 ـ و ألهمت إنسان هذا الزما
                         ن،فكان بأخلاقنا مؤمنا
7 ـ و علمت آدم حب أخيـه
                       عسـاه (يسير) على هدينا
8 ـ صنعت البطولات من صلب شعب
                       سخي الدماء فرعت الدنا
9 ـ و عبدت درب النجاح لشعب
                         ذبيح فلم  ينصهر مثلنا
10ـ و من لم يوحد شتات الصفوف
                           يعجل به حمقه للفنا
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري: 6 ن
1ــ  بم يشيد الشاعر في الأبيات؟ 
2 ــ  ماذا علمت الجزائر الأمم الأخرى؟
3 ــ  في أي بيت رمز الشاعرلدولة عربية تعاني الاحتلال ولم تقتف أثر الجزائر في الكفاح؟                
4 ــ  هات العبارة التي كنى بها عن هذه الدولة.
5 ــ هات من القصيدة أضداد الكلمات التالية:الظلام،الفناء،بخيل.
البناء الفني:(2ن)
1ــ  في البيت الرابع استعارة. استخرجها و بين نوعها.
2 ــ  اكتب البيت الأول كتابة عروضية و ضع الرموز.
البناء اللغوي:(4ن)
1ــ  أعرب ما تحته خط في القصيدة.                                        
2 ــ بين محل الجمل بين قوسين من الإعراب.  
3 ــ استخرج من القصيدة: جملة موصولة و عين عناصرها.
الوضعية الإدماجية:(8ن)
السنـــد: شاهدت شريطا تلفزيونيا يستعرض تاريخ الجزائر المجيد فجاشت في نفسك مشاعر الوطنية.
التعليمة:اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها مظاهر الوطنية الحقة معبرا عن مشاعرك نحو وطنك مستشهدا بما تحفظه من أقوال مأثورة في هذا المجال،موظفا:التشبيه،جملة حالية أسلوب التعجب.

موضوع في اللغة العربية رقم8

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم8
السَّـند:
   تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية والتربوية التي أُنفقت على تعليمها وإعدادها أموال وجهود كبيرة،حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم،وإبطاء حركة التنمية وإضعافها،وإلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي والتكنولوجي.
   لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة،منها عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش،بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة،إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، وعدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
   تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة ،ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية والعلمية والاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية،نجد دول الغرب والولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية والحياتية الكبيرة،لكي توظفها في البحث العلمي والصناعي،وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها،ومنها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
                                   عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية:اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات.عدِّد ثلاثة منها.
3- ما النمط الغالب على النص؟علل ذلك بعبارتين من النصّ.
البنـاء الفني:
1- ضع  كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
- تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
- تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم.
- تزايدت هجرة العقول العربية.
تعبير مجازي
تعبير حقيقي






البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ):قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين،ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطُؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي،وبيِّن  عناصر صلتها:
(الوسائل المادية والاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش.)
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
<<أَمينٌ إطارجزائري كفء سافرإلى الخارج،واستبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان:قوّة  المكوث في ديارالهجرة،وقوّة العودة إلى الوطن>>.
التعليمة:اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً،تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين ونفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.- أدوات التوكيد:إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه.
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي،الذي ينتابه.

موضوع في اللغة العربية رقم7

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم7
السند:نص نثري
   أيْ تلميذ،ما محظوظ إلا أنت!
   مِمَّا لا سبيل للشك فيه أنك محظوظٌ ومحظوظٌ!فمحظوظْ الأولى لأنك طالبُ علم وطَلَبُ العلم فِي الإسلام عبادةٌ،أمَّا مَحْظُوظٌ الثانية فلأنك تنمو وتترعرع فِي مدرستك بين مَنْ يتعهدونك بالرعاية صباحا ومساء.
   فلا تغفلْ عن تقدير مَجهودِ مَنْ كَرَّسوا حياتَهم لأجل (أنْ يُحيطوك) بِما يَقِيكَ من افتراسِ الْجهل و الضلال والفشل فِي حياتك وأنت برعمٌ غضٌّ (يَحومُ حولك الأذى) ومُخْتَلَفُ الْمَكَارِهِ.
   كُنْ تلميذاً بَاراًّ لأولِي أمرك ولا تَأْلَفِ الإهمالَ والنِّسيانَ وأنت تَحفظُ وتَعِي تَمَاماً أنَّ آفةَ العلم (أنْ تَهْجُرَ ما تعلَّمْتَه)،فَهَجْرُه ُ يُعَوِّدُكَ على الْغِشِّ فتصبح عالةً على غيرك؛و تحمل صفةً مذمومةً.
   أقبلْ على النُّمُوِّ الطبيعيِّ وابْنِ مستقبلَك بِجهدِك لتجْنِيَ حصادَك بنفسك،بَعيداً عَمَّا يُقلَّلُ من شأنِك،فإنْ فعلتَ سَمَوْتَ وقدَّرَكَ الناسُ.
                                 الأستاذ:عبد الغني عماري ـ نوفمبر 2007
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري:
1ــ ضع عنوانا مناسبا للنص.      1 ن
2 ــ عَمَّ نهى الكاتب التلميذ؟وبم أمره   2 ن
3 ــ ما معنى:كرسوا حياتهم،المكاره،بارًّا لأولي الأمرمنك؟   3 ن
البناء الفني:
1ــ ما أسلوب النص؟مع التعليل.  1 ن
2 ــ استخرج من الفقرة الثانية صورة بيانية،وبين نوعها.  1 ن
البناء اللغوي:
1- استخرج من النص:
2 ـ جملة تقدم فيها الخبر على المبتدإ وجوبا.  0.5 ن
3 ـ جملة فعلية واقعة خبرا لناسخ.     0.5 ن
4 ـ اسما موصولا مبينا صلته.          1 ن
5 - أعرب ما تحته سطر.       0.5 ن
6 ـ بين وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين.    1.5 ن
الوضعية الإدماجية:(08ن)
السند:بعد اطلاعك على نقاط الفرض الأول لجميع المواد أدركت أن وضعك الدراسي لا يطمئنك  فقررت أن تتخذ أسبابا تتخلص بها من رتابة حياتك بالعمل الجاد،وتتجنب الرسوب قبل فوات الأوان.
التعليمة:اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تخبر فيها بما فعلته،موظفا:إغراء،جملة واقعة نعتا،تشبيها.

ابحث(ي) هنا