إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 2 يناير 2012

إعراب:ما أريكم إلا ما أرى

سؤال من غير معرف:
ماإعراب:ماكان لينضم هذا الانضمام.
الجواب:
ما:حرف نفي لا محل له من الإعراب
كان:فعل ماض ناقص مبني على الفتح
واسمه ضمير مستتر تقديره هو
اللام:لام الجحود لا محل لها من الإعراب
ينضم:فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد لام الجحود وعلامة نصبه الفتحة
وفاعله ضمير مستتر تقديره هو
هذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب نائب مفعول مطلق
الانضمام:بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة
والمصدر المؤول (لينضم هذا الانضمام) في محل نصب خبر كان.

الأحد، 1 يناير 2012

كيف نعرب:وأسرّوا النجوى الذين ظلموا هل هذا إلا بشر.

سؤال من خالد:
كيف يعرب الاسم الموصول في هذه الآية:وأسرّوا النجوى الذين ظلموا هل هذا إلا بشر.
الجواب:
الاسم الموصول هنا يحتمل أكثر من إعراب:
أعرب أولا الآية الإعراب الذي أميل إليه :
الواو: حسب ما قبلها.
أسروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
واو الجماعة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
النجوى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل من واو الجماعة.
والجملة الفعلية ( ظلموا ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
يمكن إعراب الذين:
1- خبر لمبتدأ محذوف، وهذا الخبر يجيب على سؤال مفهوم من الآية، كأن هناك من يسأل من هم الذين أسروا النجوى، فتكون ( الذين ) جوابًا لهذا السؤال، على أنها في محل رفع خبر. والتقدير: وأسروا النجوى ،قيل من هم،هم الذين ظلموا.
2- أو مبتدأ مؤخر وجملة وأسروا النجوى خبر مقدم له.
3- أوخبر لمبتدأ محذوف وتكون الجملة:وأسروا النجوى تامة ومابعدها جملة مستأنفة والتقدير:وأسروا النجوى هم الذين ظلموا..
4- أو فاعل لفعل محذوف،والتقدير: وأسروا النجوى.. قال الذين ظلموا، بدليل جواب الآية: هل هذا إلا بشر مثلكم.
5- أونائب فاعل لفعل مبني للمجهول،والتقدير:وأسروا النجوى، لُعن الذين ظلموا.
6- أو مفعولاً به على الذم، والتقدير: وأسروا النجوى أذم أو ألعن الذين ظلموا.
7- أومفعول به على الاختصاص، والتقدير: وأسروا النجوى.. أعني أو أخص الذين ظلموا.

الجمعة، 30 ديسمبر 2011

الاحتفال بالسنة الميلادية

ولو كان الاحتفال بالسنة الميلادية لا يعنينا إلا أن هذا لايمنعني أن أتمنى للجميع سنة جديدة مليئة بالأحداث السارة والأخبار المفرحة.
ولا أنسى أن أدعو لتلاميذي عبر النت وإخواني الأساتذة الذين أعرفهم ولا أعرفهم بالتوفيق والنجاح وخاصة المقبلين على شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا.

ديسمبر ٣٠, ٢٠١١ ٧:٤٤:١٦ص‏

الخميس، 15 ديسمبر 2011

تدريبات على الجناس

عين الجناس فيما يلي:
1- ما مات مِنْ كرمِ الزمان فإِنَّه … …يحْيا لَدى يحْيى بْنِ عبد الله
2- لم نلقَ غيرَك إِنساناً يُلاذ بهِ
             فلا برحْتَ لِعينِ الدهْر إِنْسانا
3- فَهمتُ كتَابك يا سيِّدي
               فَهمْتُ ولاَ عجبٌ أنْ أهِيما
4- بسيفِ الدّوْلة اتّسقتْ أمور
                    رأَيناها مُبدَّدةَ النّظام
    سَمَا وحَمَى بني سامٍ وحامٍ 
                 فليسَ كمثلهِ سامٍ وحامِ
5- عبَّاسُ عبَّاسٌ إِذا احتدم الوغى 
             والفَضْلُ فَضْلٌ والربيعُ ربيعُ
6- قال تعالى:{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ..} النساء.
7- وقال تعالى: {وهم ينْهَون عنه وينْأَوْن عَنه وإن يُهلكونَ إِلاَّ أَنفسهم وَمَا يشعرون} الأنعام.
8- فَيا راكِبَ الوجناء هل أنت عالِمٌ
             فداؤك نفسي كيف تلكَ المعالِمُ
9- فيالك مِنْ حزمٍ وعزمٍ طواهما
          جديد الرّدى بيْن الصّفا والصّفائح
10- نَسيمُ الرّوضِ في ريح شَمَالٍ
              وَصَوْبُ المُزْنِ في راح شَمُولِ
11- لا أُعْطي زمامي من يُخْفرُ ذِمامي                           ولا أغرسُ الأيادي في أرضِ الأعادي
12- لهُمْ في السيرِ جِرْيَةُ السّيلِ والى الخيرِ جرْيُ الخَيلِ
13- بيضُ الصفَائح لا سُودُ الصَّحائِفِ في 
                         مُتُونِهن جلاءُ الشَّكِّ والريبِ
14- قال تعالى:{ذلكم بما كنتم تَفْرَحُونَ في الأَرض بغير الحقّ وبما كنتم تَمْرَحُونَ} غافر.
15- قال عليه الصلاة والسلام:« الْخَيْلُ معقود بِنواصيهَا الْخَيْرُ إِلى يَوْمِ القيامةِ .»
16- ولم أَرَ كالمعروف تُدعى حقوقه 
                 مَغَارمَ في الأقوام وَهْيَ مَغَانِمُ
الجواب:
 1- يحيا ويحيى: يحيا الأولى فعل والثانية اسم
 2- إنسان وإنسان: إنسان الثانية هي سواد العين
 3- فهمت وفهمت: فهمت الأولى من الفهم والثانية مكونة من الفاء والفعل هام
 4- سما وسام: سما من السمو وسام هو ابن نوح
حمى وحام:حمى من الحماية وحام هو ابن نوح
 5- عباس وعباس: عباس الأولى علم والثانية من العبوس
الفضل وفضل:الفضل الأول علم والثانية هو الشرف والرفعة
الربيع وربيع:الربيع الأول علم والثانية هو خصب ونماء
 6- أمر وأمن
 7- ينهون وينأون (ينأون:يبتعدون)
 8- عالم ومعالم
 9- حزم وعزم
    الصفا والصفائح
 10- شمال وشمول: شمول هي خمر تنفحها ريح الشمال
 11- زمام وذمام (ذمام:عهد)/أيادي وأعادي
 12- سير وسيل/خيل وخير
 13- صفائح وصحائف
 14- تفرحون وتمرحون
 15- الخيل والخير
 16- مغانم ومغارم
‏ديسمبر ١٥, ٢٠١١ ٩:٠٩:٠٩ص‏

الجناس

الأمثلة:
1- قال تعالى:{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ}. الروم:60
2- وقال أيضا:{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ} الصافات:73،72
3- وقال أيضا:{فأمّا اليتيم فلا تقهر وأمّا السّائل فلا تنهر} الضحى:10،9
4- قال عبد الله بن رواحة في مدح رسول الله صلّلى الّله عليه وسلّم:
4- قال عبد الله بن رواحة في مدح رسول الله صلّلى الّله عليه وسلّم: 
تحمله النّاقة الأدْماء مُعْتجِرًا ....بالبُرْدِ كالبدْرِ جلّى نوره الظُّلَمَا
5- قال ابن جُبير:
فَيا راكِبَ الوجْنَاءِ هل أنْت عالِمٌ فِداؤُكَ نَفْسِي كيْفَ تلكَ المَعالِمُ
إيضاح:
في الأمثلة المسجّلة أعلاه نجد كلمات تجانس إحداها الأخرى وتشبهها في اللفظ ولكنّها تختلف معها في المعنى؛والجمع بين كلمتين بهذا الشّكل في تركيب واحد يسمَّى جناساً.
في المثال الأول من الطائفة الأولى وردت كلمة (الساعة) مرتين،الأولى بمعنى يوم القيامة،والثانية بمعناها ساعة من الزمن أي ستين دقيقة.وكما نلاحظ أن الكلمتين متجانستان من حيث نوع الأحرف وترتيبها وعددها وشكلها وهذا النوع من الجناس يسمّى 
في المثال الأول من الطائفة الأولى وردت كلمة (الساعة) مرتين،الأولى بمعنى يوم القيامة،والثانية بمعناها ساعة من الزمن أي ستين دقيقة.وكما نلاحظ أن الكلمتين متجانستان من حيث نوع الأحرف وترتيبها وعددها وشكلها وهذا النوع من الجناس يسمّى جناسا تامّا.
أمّا في بقية الأمثلة فإنّ الجناس ليس تامّا.
ففي المثال الثاني نلاحظ هناك اختلافا بين (مُنْذِرِين)  و(الْمُنْذَرِينَ) في شكل الذّال وهذا أدّى إلى اختلافهما في المعنى.
وفي المثال الثالث نلاحظ اختلافا بين (تقهر) و (تنهر) في الحرف الثاني.
وفي المثال الرّابع نلاحظ اختلافا بين (البُرْدِ) و (البدْرِ) في ترتيب الأحرف بين الرّاء والدّال.
وفي المثال الخامس نلاحظ اختلافا بين (عالم) و (معالم) في عدد الأحرف بزيادة ميم في الثّانية.
وكما بيّنا فإنّ كلّ جناس من هذه الجناسات الأربعة فقد شرطا من الشروط الأربعة للجناس التّام،وهذا النّوع من الجناس يسمّى 
وفي المثال الثالث نلاحظ اختلافا بين (تقهر) و (تنهر) في الحرف الثاني.
وفي المثال الرّابع نلاحظ اختلافا بين (البُرْدِ) و (البدْرِ) في ترتيب الأحرف بين الرّاء والدّال.
وفي المثال الخامس نلاحظ اختلافا بين (عالم) و (معالم) في عدد الأحرف بزيادة ميم في الثّانية.
وكما بيّنا فإنّ كلّ جناس من هذه الجناسات الأربعة فقد شرطا من الشروط الأربعة للجناس التّام،وهذا النّوع من الجناس يسمّى جناسا ناقصا أو جناسا غير تامّ.
تذكّر:
تعريف الجناس:
الجناس هو تشابه لفظين في النّطق واختلافهما في المعنى. وهو نوعان:
1- جناس تامّ : وهو ما اتّفق فيه اللفظان في أَربعة أشياء هي:نوع الأحرف،وشكلها،وعددها،وترتيبها وهذا أكمل أنواع الجناس، 
وهذا أكمل أنواع الجناس.
2- جناس ناقص (غير تام):وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المطلوبة في الجناس التّام:نوع الحروف،وشكلها،وعددها، وترتيبها.
تنبيه:
الجناس أسلوب جميل ذو أثر موسيقي على الأذن فإذا ورد عفويّا طبيعيا فهو محبوب وإذا كان فيه تكلف وتصنّع ونتج عنه تعقيد فهو غير مقبول.

تدريبات على المجاز المرسل

عين المجاز المرسل فيما يلي وبيّن علاقته:
1- واسأل القرية التي كنا فيها. "قرآن كريم"
2- فليدع ناديه سندع الزبانية. "قرآن كريم"
3- إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا. " سورة نوح"
4- إن الفجار لفي جحيم. "قرآن كريم"
5- نشرب القهوة في كل صباح.
6- وما مِنْ يدٍ إلا يَدُ اللهِ فَوْقَها … …ولاَ ظَالم إِلاَّ سيُبْلى بأَظْلَمِ
7- سكن الأمير عبد القادر دمشق.
8- فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ. " سورة طـه"
9- فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ "قرآن كريم"
10- وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ "قرآن كريم"
11- فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ "قرآن كريم"
12- أرسل العدو عيونه في كل مكان.
13- لا تكن أذنا تتقبل كل كلام.
14- سرق اللص المنزل.
الجواب:
1- القرية مجاز مرسل علاقته المحلية المقصود سكان القية
2- ناديه مجاز مرسل علاقته المحلية المقصود المجتمعون في النادي
3- فَاجِرًا كَفَّارًا مجاز مرسل علاقته اعتبار ما يكون المقصود ولدا يكبر ويصير فاجرا كافرا
4- جحيم مجاز مرسل علاقته الحالّية المقصود جهنم محل الجحيم
5- القهوة مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان المقصود مغلى القهوة
6- يدٍ و يَدُ مجاز مرسل علاقته السببية المقصود القوة
7- دمشق مجاز مرسل علاقته الكلية المقصود منزل في دمشق
8- عَيْنُ مجاز مرسل علاقته الجزئية المقصود الجاسوس
9- الشَّهْرَ مجاز مرسل علاقته الجزئية المقصود بداية الشهر:الهلال
10- ارْكَعُوا  مجاز مرسل علاقته الجزئية المقصود صلوا
11- غُلَامٍ مجاز مرسل علاقته اعتبار ما يكون المقصود ولد يصير غلاما
12-عيون مجاز مرسل علاقته الجزئية المقصود الجواسيس
13-أذنا مجاز مرسل علاقته الجزئية المقصود الواشي
14- المنزل مجاز مرسل علاقته المحلية المقصود محتوى المنزل
‏ديسمبر ١٥, ٢٠١١ ٨:٠٨:٤٨ص‏

المجاز المرسل

عرفنا في درس سابق أن الاستعارة من المجاز اللغوي وأن العلاقة المعتمدة فيها هي المشابهة بين المعنى المذكور والمعنىالمحذوف.
واليوم نعرف مجازا لغويا آخر وهو المجاز المرسل.
1- قال المتنبيّ:
له أيادٍ عليّ سَابِغة ... أُعَدّ منها وَلا أُعدِّدها
2- قال تعالى:{وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا}غافر:13
3- قال شاعر:
كم بعثنا الجيش جرّا .... رًا وأرسلنا العيُونَا
4- قال تعالى على لسان نوح عليه السلام:{وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا}نوح:7
5- قال تعالى:{وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ}النساء:2
6قال تعالى على لسان نوح عليه السلام:{إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا}نوح:27
7- قال ابن حمديس:
لا أركب البحر إني ... أخـاف مـنه المعـاطـب
طين أنا وهو ماء ...    والطين في الماء ذائب
8- قال تعالى:{إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} الانفطار:13
إيضاح:
1- تأمل قول المتنبي تجد أنه لا يقصد الأيدي الحقيقية بل يريد بها النّعم التي تمنحها الأيادي،فكلمة أَياد هنا مجازٌ،ولكن ما العلاقة بين الأَيدي والنعم؟ بسهولة ستدرك أنها ليست المشابهة وكما عرفت فيما سبق أنّ لكل مجاز علاقة،والمعروف أَنَّ العرب لا يستعملون معنى مكان معنى آخر إِلا إذا وُجدت صلة وعلاقة بين المعنيين؟ ركّز جيّدا تدرك أَنَّ اليد هي التي تمنح النعمة فهي سببٌ فيها،فالعلاقة إِذًا السَّببية.
2- وبملاحظة قوله تعالى:{ويُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السماءِ رزْقاً}؛تدرك أنّ الرزق لا ينزل من السماءِ وإنّما ينزل سببه وهو المطر،فالرزق مسَّببٌ عن المطر،فهو مجاز علاقته المُسبَّبية.
3- وبالتفكير في كلمة العيون في البيت تجد أنّ الشاعر أطلق الجزء (العيون) وأراد الكل (الجواسيس) وذكر هذا الجزء لأهميته في عمل الجاسوس،فهذا مجاز علاقته الجزئية.
4- أما في قوله تعالى:{جَعَلُوا أصَابِعَهُمْ في آذَانهمْ} فإنَّ الإنسان لا يستطيع أنْ يضع إِصبعَه كلها في أُذنه،ولكنّ الله أطلق الكل (الأصابع)  وقصد الجزء (أطرافها) فهذا مجاز علاقته الكلية.
5- وإذا تأمّلت قوله تعالى:{وآتُوا الْيتَامى أمْوَالَهم} تدرك أَنَّ الله لم يطلب منّا إعطاء المال لليتيم وهو صغير حتّى لا يضيّعه ولكنّه يقصد اليتيمَ الذي بلغ سنّ الرشد،والمقصود أعطوا المال إلى أصحابه البالغين الذين كانوا يتامى،فهذا مجاز فكلمة اليتامى هنا مجاز علاقته اعتبار ما كان.
6- أما في قوله تعالى:{ولا يلِدُوا إِلاَّ فاجرا كفارا} فأنت تجد العكس فقد ذكر سيدنا نوح الولد باعتبار أنه عندما يكبر سيكون حسب تجربته مع قومه فاجرًا وكفارًا لأنك تعرف أن الولد يولد على الفطرة مؤمنا،فهذا مجاز علاقته اعتبار ما يكون.
7- أَما البحر في بيت ابن حمديس فالمقصود منه هو السفينة التي تمشي في البحر،وبتفكير بسيط تجد أن الشاعر أُطلق المَحَلّ وأراد الحالَّ فيه،فهذا مجاز علاقته المحلية.
8- وعكس ذلك في قوله تعالى:{إِنَّ الأَبْرارَ لَفِي نَعِيم} فإن النعيم لا يحُلّ فيه الأبرار بل يحلّن في محلّه وهو االجنّة،فالله أطلق الحالّ وأراد المحلّ فهذا مجاز علاقته الحالية.
و كما رأيت فكلّ هذه المجازات اعتمدت على علاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي،وهذا النوع من المجاز اللغوي يسمّى المجاز المرسل.
تذكّر:
تعريف المجاز المرسل:
المجاز المرسل هو كلمة تستعمل في غير معناها الأصلي و تكون فيه العلاقة بين المعنى المذكور والمعنى المحذوف هي غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي.
علاقات المجاز المرسل:
للمجاز المرسل ثماني علاقات:
1السببية (المعنى المذكور سبب والمعنى المحذوف المقصود نتيجة له)
مثال: يد الله فوق أيدينا. (المعنى المقصود هو قوة الله لأن اليد سبب في القوة)
2- المُسَبَّبِية (المعنى المذكور نتيجة والمعنى المقصود المحذوف سبب له)
مثال: شرب هذا الرجل الأذى. (ذكرت المُسَبَّب والنتيجة وهو الأذى وقصدت السبب وهو الخمر)
3-الكلية (المعنى المذكور كل والمعنى المقصود المحذوف جزء منه)
مثال:شربت ماء زمزم (ذكرت الكل وهو الماء وقصدت جزءا منه)
4- الجزئية (المعنى المذكور جزء والمعنى المقصود المحذوف كل)
مثال:طلب عمر يد فاطمة. (طلبها كلها وليس يدها فقط ولكن اليد ذكرت لأهميتها في عقد الزواج كأن تستعمل للإمضاء ووضع الخاتم..)
5- المحلية (المعنى المذكور محل ومكان والمعنى المقصود المحذوف حالٌّ فيه)
مثال:كيف وجدت بيتك؟ (ذكرت المكان وهو البيت وقصدت الذي يحل فيه وهو الزوجة)
6-الحالِّية (المعنى المذكور حال في المعنى المقصود المحذوف)
مثال: وإنّ الفُجّارَ لفي جَحيمٍ. (ذكر الجحيم وقصد به محله وهو جهنّم)
7-اعتبار ما كان (المعنى المذكور هو الأصل والمعنى المحذوف حالة جديدة ناتجة عن الأصل)
مثال:نحن في الجزائر نأكل القمح ونلبس الصوف. (نحن لا نأكل القمح بل الخبز الناتج عنه ولا نلبس الصوف بل الملابس المصنوعة منه).
8- اعتبار مايكون (المعنى المحذوف هو الأصل والمعنى المذكور حالة جديدة ناتجة عن الأصل)
مثال: أوقدْ لنا نارا لنتدفأ بها. (أوقد لنا حطبا ليصبح نارا)
تدريبات على المجاز المرسل:
عين المجاز المرسل وبين علاقته:
قال تعالى: "واسأل القرية التي كنا فيها".
وقال أيضا:"فليدع ناديه سندع الزبانية".
وقال أيضا:"فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ".
وقال أيضا:"فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ".
وقال أيضا:"وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ". 
وقال أيضا:"فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ".
نشرب القهوة في كل صباح.
وما مِنْ يدٍ إلا يَدُ اللهِ فَوْقَها ... ولاَ ظَالم إِلاَّ سيُبْلى بأَظْلَمِ
سكن الأمير عبد القادر دمشق.
لا تكن أذنا تتقبل كل كلام.
سرق اللص المنزل.
‏ديسمبر ١٥, ٢٠١١ ٧:٥٢:٥٤ص‏

ابحث(ي) هنا