إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

تدريبات على الكناية

عيّن الكناية فيما يلي وبيّن نوعها:
1- طويل النجاد رفيع العماد 
                  كثير الرماد إذا ما شتا
2- فمساهم وبسطهمُ حرير
              وصبَّحهم وبسطهمُ تراب
3- هذا الرجل نؤوم الضحى.
4- ألقى محمد عصاه في وهران.
5- هذا الرجل ناعم الكفين.
6- ضربت الرجل في موطن أسراره.
7- سُئل رجل عن شيبه فقال:هذه رغوة الشباب.
8- اليمن يتبع ظله...والمجد يمشي في ركابه
9- كان إذا رآني قرب حاجبا من حاجب.
10- لبست له جلد النمر.
11- لا تقدم رجلا وتؤخر أخرى.
الجواب:
1- طويل النجاد كناية عن معنى شجاع (فهي كناية عن صفة) لأن طول النجاد يستلزم طول السيف وطول السيف يستلزم طول القامة وطول القامة يستلزم الشجاعة
رفيع العماد كناية عن معنى سيد وزعيم (فهي كناية عن صفة) لأن رفعة العماد تستلزم ارتفاع الخيمة وارتفاع الخيمة يستلزم أن صاحبها سيد وزعيم في قومه.
كثير الرماد كناية عن معنى كريم (فهي كناية عن صفة) لأن كثرة الرماد تستلزم كثرة الطبخ وكثرة الطبخ تستلزم كثرة الضيوف وكثرة الضيوف تستلزم كثرة الكرم.
2- بسطهمُ حرير كناية عن معنى سعداء وأعزاء (فهي كناية عن صفة) 
بسطهمُ تراب كناية عن معنى محتاجين وأذلاء ومهانين (فهي كناية عن صفة) 
3- نؤوم الضحى. كناية عن معنى كسول (فهي كناية عن صفة) 
4- ألقى عصاه  كناية عن معنى مستقر وثابت في مكان معين (فهي كناية عن صفة) 
5- ناعم الكفين كناية عن عدم العمل ووممارسة أي نشاط (فهي كناية عن صفة) 
6- موطن أسراره كناية عن القلب (فهي كناية عن موصوف) 
7-  رغوة الشباب كناية عن الشيب (فهي كناية عن موصوف) 
8- اليمن يتبع ظله. كناية عن نسبة (نسب اليمن وهو البركة إلى الظل بدل الممدوح) 
والمجد يمشي في ركابه عن نسبة (نسب المجد إلى الركاب بدل الممدوح) 
9- قرب حاجبا من حاجب كناية عن معنى سيء العشرة (فهي كناية عن صفة)
10- لبست له جلد النمر كناية عن معنى إظهار العداوة وكشفها (فهي كناية عن صفة) 
11- لا تقدم رجلا وتؤخر أخرى كناية عن معنى متردد (فهي كناية عن صفة)
ديسمبر ١٤, ٢٠١١ ٢:٤٢:٣٧م‏

الكناية

الكناية:
1- قالت الخنساء تمدح أخاها صخرا:
طويل النجاد رفيع العماد 
              كثير الرماد إذا ما شتا
2- قال المتنبي يصف حال خصوم سيف الدّولة بعد نهاية المعركة:
فمسّاهم وبسْطهمُ حرير
          وصبَّحهم وبسْطهمُ تراب
ومن في كفظّه منهم قناة 
       كمنْ في كفّه منهم خضاب
3- هذا الرّجل يسود العزّ في بيته.
إيضاح:
- في بيت الخنساء نتعرّف على صفات صخر بأنّ فهو شجاع وسيّد في قومه وكريم ولكنّ الشاعرة لم تعبّر عن هذه الصفات بصراحة بل استعملت طريقة غير مباشرة للإشارة إليها.
فطويل النجاد يعني أنّ سيفه طويل وهذا يستلزم أنّه طويل القامة وطويل القامة غالبا ما يكون شجاعا.
ورفيع العماد يعني أنّ خيمته عالية ومرتفعة وهذا يستلزم أنّ صاحب هذه الخيمة له مكانة في قومه فهو سيّدهم وهذه كانت عادة العرب أن يميّزوا خيامهم عن خيمة زعيمهم.
أمّا كثير الرماد فيعني أنه كثير الطبخ وهذا لكثرة الضيوف وهذا يستلزم أنّه كريم.
ونلاحظ في ييت المتنبي الأول كناية أخرى عن صفة فبسطهم حرير مقصوده (هم أسياد أعزّاء) وبسطهم تراب مقصوده (هم أذلّاء).
كل تركيب من التراكيب السابقة كُنِّيَ به عن صفة لازمة لمعناه،ويسمّى هذا النوع من التركيب كناية عن صفة.
- أمّا في البيت الثاني للمتنبي فهو يكنَّي عن الرّجل بمن يحمل قناة وهي الرّمح ويكنّي عن المرأة بمن في كفه خضاب وهو الحنّاء ويقول إنهما سواء في الضعف أمام بطش سيف الدولة،وبما أنّ الرّجل والمرأة يمكن أن يوصفا نسمّي هذه الكناية كناية عن موصوف.
في المثال الثالث كناية أيضا حيث بدل أن ننسب العزّ إلى الرجل نسبناه إلى بيته وهذه كناية عن نسبة.
تعريف الكناية:
الكناية لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى.
أو بمعنى آخر الكناية لها معنيان أحدهما ظاهر في الجملة وهو غير مقصود والثاني خفي وهو المقصود مع جواز إرادة المعنى الظاهر.
مثال: هذه المرأة بعيدة مهوى القرط. (القرط ما يوضع من حلي في أذن المرأة.)
مهوى معناها مسقط
إذا كان المكان الذي يسقط فيه القرط من الأذن هو الكتف بعيدا عن الأذن فمعنى ذلك أن المسافة بين الكتف والأذن بعيدة.
ولكن في الجملة لا يقصد بعد المسافة بين الأذن والكتف ولكن يقصد طول العنق لدى هذه المرأة
مهوى معناها مسقط
إذا كان المكان الذي يسقط فيه القرط من الأذن هو الكتف بعيدا عن الأذن فمعنى ذلك أن المسافة بين الكتف والأذن بعيدة.
ولكن في الجملة لا يقصد بعد المسافة بين الأذن والكتف ولكن يقصد طول العنق لدى هذه المرأة لقد عبرنا عن حقيقة (طول العنق) وأعطينا الدليل عليها (بعد المسافة).
الكناية إذا تعبر عن معنى بأسلوب غير مباشر.
- هي من أساليب البيان وهي من أجمل التعابير العربية.
- وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها.
- وهي تستعمل في المدح والذم غالبا بطريقة مهذبة.
الكناية لها ثلاثة أنواع:
1- كناية عن صفة وذلك إذا كانت الكلمة المقصودة من الصفات مثل الكرم والشجاعة.
مثال:هذا الرجل يشار إليه بالبنان. أي مشهور 
2- كناية عن موصوف وذلك إذا كانت الكلمة المقصودة تدل على ذات تصلح للوصف
مثال:شرب الرجل بنت العنب.أي الخمر والخمر تصلح أن تكون موصوفا فنقول:الخمر المحرمة .
3- كناية عن نسبة وذلك إذا نسبنا شيئا إلى ما يتصل بصاحبه.
مثال:المجدبين ثيابك.بدل أن تنسب المجد لصاحبه نسبته لثيابه المتصلة به.
بلاغة الكناية:
1- الكناية من أجمل التعابير العربية.
2- الكناية هي إيثار الأسلوب غير المباشر في الكلام، إذا كان مقتضى الحال يستدعي ذلك..
3- الكناية تمكنُنا منْ أنْ نشْفيَ غليلنا منْ خصمِنا منْ غيرِ أنْ تجعل َله إلينا سبيلاً، ودون أنْ تخدشَ وجهَ الأدب، وهذا النوعُ يسمَّى بالتعريضِ.
4- الكناية تقدم لنا  المعاني في صورة المحسوساتِ، ولا شكَّ أن َهذه خاصةُ الفنان،فإنَّ المصورَ إذا رسم لك صورةً للأملِ أو لليأسِ، بهرَكَ وجعلكَ ترى ما كنتَ تعجزُ عن التعبير عنه واضحاً ملموساً،فعبارة كثيرِ الرمادِ تقدم لنا الكرم في صورة مرئية محسوسة.
5- الكناية تقدم لنا حقيقة مصحوبة بالدليل على صحتها.
6- الكنايةِ تعبرُ عن القبيح أو الذي نستحي من ذكره بما تستسيغ الآذان سماعه،وأمثلة ذلك كثيرة جداً في القرآن الكريم، وكلام العربِ فقد كانوا لا يعبرون عما لا يحسنُ ذكره إلا بالكنايةِ، وكانوا لشدة نخوتهِِم يكنونَ عن المرأة بالبيضةِ والشاةِ،ومثال على ذلك التعبير عن وقوع علاقة جنسية محرمة بقولنا:وقع المحذور بين الشاب والفتاة.ومثل قولنا:شرب الرجل بنت العنب أي الخمر.
7- قد تستعمل  الكناية للتعبير بالصفة للدلالة بها على الموصوف، مثل الكناية عن الله بقولنا: "والذي في السماء عرشه - والذي نفس محمّد بيده أو الكناية عن العنق : اقْطعُوا ما ثُبتت عليه رأسه،والكناية عن العفة: طاهر ما تحت الإزار، أي: طاهر الفرج والكناية عن المرأة: ذات سوار،والكناية عن المرض: هو على السّرير الأبيض، أي: في المستشفى .
8- وقد تستعمل  الكناية للتعبير ببعض مصاحبات الشيء للدلالة بها عليه، مثل الكناية عن الجماع بالملامسة، أو المباشرة، أو الإِفضاء، أو الدّخول، أو الغشيان، أو نحو ذلك..
9- و قد تستعمل  الكناية للتعبير ببعض الأسباب للدّلالة بها على نتائجها، مثل الحديث عن شخص ميت مُسَجِّى على سَرِير: "قُطِعَ رأسُه" .
10- و قد تستعمل  الكناية للتعبير بالمكان للدلالة على ما يحلُّ فيه أو يحدث فيه أو يستعمل له،مثل كلمة (الغائط) فهي تدل على مكان منخفض يستعمل لقضاء الحاجة وقد نستعملها للدلالة بها على قضاء الحاجة نفسها،قال الله تعالى:" أوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الغائِط".
11- و قد تستعمل  الكناية للتعبير بالنتائج للدلالة بها على أسبابها،كقولنا: "حُكِمَ عَلَى الرجل والمرأة بالرّجم، أي: هما زانيان محصنان.
12- و قد تستعمل  الكناية إذا كانت تؤدي  معنىً لا يؤدّيه اللّفظ الصّريح المكنَّى عنه،كقوله تعالى: " ياأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ"،فإن عبارة من نفس واحدة فيه تنبيه على عظمة الله وقدرته وهذا المعنى لا يؤديه لفظ : من آدم.
13- وقد تستعمل الكناية إذا كانت أجمل عبارةً وأعذب لفظاً وأقوى تأثيرا من اللفظ الصريح،كقول تلك العجوز لأمير المؤمنين:أشكو إليك قلة الفئران،وهي تقصد أنها فقيرة ليس لها الطعام الذي يجلب الفئران لبيتها.
14- وقد تستعمل الكناية للتعبير عما جرى العرف على ستره أو يَحْسُن إخفاؤه،كقولنا للزوجة:أم الأولاد أو شريكة الحياة.
15- وقد تستعمل الكناية في الألغاز كقولنا:قبتي الخضراء سكانها عبيد ومفتاحها حديد للدلالة على البطيخة.
16- وقد تستعمل الكناية للدلالة عل أننا خرجنا من العموم إلى الخصوص،كقولنا:هذا الرجل كثير الرماد فهي دلالة على كثرة الكرم وهو يختلف عن قولنا:هذا الرجل كريم فهو ينطبق على كل كريم.
أمثلة عن الكناية
1- قالت الخنساء  في أخيها صخر ٍ :
طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ ... كثيُر الرمادِ إذا ما شتا
2- قال تعالى :{وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا} سورة الكهف:42
3- هذا الرجل يشارُ إليه بالبنانِ .
4 وقال تعالى : {أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} سورة الزخرف :18
5 - سئلَ أعرابيان عن سببِ اشتعال شيبهِ،فقال أحدهما : هذا رغوةُ الشبابِ،وقال الثاني: هذا غبارُ وقائعِ الدهرِ .
6- وصف أعرابيٌّ رجلاً بسوء العشرةِ فقال : كان إذا رآني قَرَّب منْ حاجبٍ حاجباً.
7- وتكني العربُ عمنْ يجاهرُ غيره بالعداوة بقولهم  :لبسَ له جلدَ النمر وجلدَ الأرقم،وقلبَ له ظهرَ المجَنِّ.
8- وتقول العربُ في المديح :الكرمُ في أثناء حلَّته،ويقولون: فلانٌ نفخَ شدقيهِ،أي تكبَّر،وورمَ أنفُه إذا غضب .
9-  مطبخُ داودَ في نظافتهِ ... أشبهُ شيءٍ بعرش بلقيسِ
     ثيابُ طباخِه إذا اتسختْ ...   أنقى بياضاً منَ القراطيسِ
10- وقال آخر:
فتًى مختَصرُ المأكُولِ والمشْروبِ والعِطْرِ...نقيُّ الكأسِ والقصْعةِ والمنديلِ والقِدْرِ
11- هذا الرجل نؤوم الضحى.
12- ألقى محمد عصاه في وهران.
13- هذا الرجل ناعم الكفين.
14-  ضربت الرجل في موطن أسراره.
15- أولئك قوم يصومون عن المعروف ويفطرون على المنكر.
16- سُئل رجل عن شيبه فقال:هذه رغوة الشباب.
17- اليمن يتبع ظله...والمجد يمشي في ركابه
18- فتًى مختَصرُ المأكُو... لِ والمشْروبِ والعِطْرِ
      نقيُّ الكأسِ والقصْعـ... ـةِ والمنديلِ والقِدْرِ
19- أنت تقدّم رجلا ويؤخر أخرى.
20- قال آخرُ في فضل دار العلوم في إحياءِ لغة العربِ :
وجدتُ فيكِ بنتُ عدنانَ ... داراً ذكَّرَتها بداوةَ الأعرابِ
21- وقال آخرُ:
الضَّاربين بكلِّ أبيضَ مخذَمٍ ... والطاعنينَ مجامعَ الأضغانِ 
22- قال المتنبّي في مدح كافور :
إنّ في ثَوْبِكَ الذي المَجْدُ فيهِ ... لَضِيَاءً يُزْري بكُلّ ضِيَاءِ 
23- ركبَ الرجل جناحي نعامةٍ .
24- لوتِ الليالي كفَّ أخيك على العصا .
25- قال الشاعر:
قَوْمٌ تَرَى أَرْمَاحَهُمْ يَوْمَ الْوَغَى ... مَشْغُوفَةً بِمَوَاطِنِ الكِتْمَانِ
26- مرَّ رجلٌ في صحنِ دار الرشيد ومعه حزمة خيزران ، فقال الرشيدُ للفضل بن الربيع  : ما ذاك ؟ فقال : عروقُ الرماحِ  يا أمير المؤمنين ، وكره أنْ يقول : الخيزران ، لموافقة ذلك لاسم أمِّ الرشيد .
27- وقال المعري في السيف:
سليلُ النار دقَّ ورقَّ حتى ... كأن أباه أورثَهُ السلالا
28- كبرتْ سنُّ فلانٍ وجاءهُ النذيرُ .
29- قال أعرابيٌّ : دخلتُ البصرةَ فإذا ثيابُ أحرارٍ على أجسادِ العبيدِ .
30- مدح أعرابيٌّ خطيباً فقال : كانَ بليلَ الريقِ، قليلَ الحركاتِ 
31- وقال يزيد بن الحكم  في مدح المهلب:
أصْبَحَ في قَيْدِكَ السَّماحَةُ والْ ... جُودُ وفضلُ الصلاحِ والحسبِ
32- وتقول العرب :
 فلانٌ رحبُ الذراعِ  نقيُّ الثوبِ،طاهرُ الإزار ،سليمُ دواعي الصَّدرِ.
33- قال أبو نواس في المديح:
فما جازَهُ جُودُ ولا حَلّ دونَه ... ولكنْ يصيرُ الجودُ حيثُ يصيرُ
34- قالت أعرابيةٌ لأحد الولاة: أَشكو إليك قلَّةَ الجُرذان في بيتي  .
35- بِيضُ المَطابِخِ لا تَشْكو ولائدهُمْ ... طَبْخَ القُدُورِ ولا غَسْلَ المناديلِ
‏ديسمبر ١٤, ٢٠١١ ٢:٣٦:٢٠م‏

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية

1- قال تعالى :"الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور." سورة إبراهيم:2
2- قال الحجَّاج مخاطبا خصومه:"إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وإني لصاحبها."
إيضاح:
في الآية الكريمة مجاز لغوي ورد مرتين فكلمة (الظلمات) لاتدل على معناها الحقيقي الذي هو زوال ضوء الشمس تماما وإنما دلت على معنى (مجازي) آخر يفهم من سياق الكلام وهو الظلال والكفر.
وقل في مثل ذلك في كلمة (النور) فهي لا تدل على معناها الحقيقي بل هي تدل على معنى غير الذي وضعت له في الأصل وهو الهدى والإيمان.
المجاز اللغوي الوارد في الآية علاقته المشابهة حيث شبه الله الكفر والظلال بالظلمات والإيمان والهدى بالنور وهذه هي الاستعارة.
هذه الاستعارة تصريحية لأن المشبه به (الظلمات) و(النور) قد صُرِّح به (أي ذكر)  في الآية أما المشبه فقد حذف.
أما كلام الحجاج فقد ورد فيه مجاز لغوي آخر حيث شبه الرؤوس بالثمار وحذف المشبه به (الثمار) ورمز لها بقرينة (خاصية) تدل عليها وهي (أينعت وقطافها) وهذه أيضا استعارة.
هذه الاستعارة مكنية لأن الحجَّاج حذف المشبه به وكنى عنه بذكر إحدى خصائصه الدالة عليه.
تذكّر:
تعريف الاستعارة:
الاستعارة من المجاز اللغوي علاقتها المشابهة دائما وهي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به).
أقسام الاستعارة:
للاستعارة قسمان:
1- الاستعارة التصريحية وهي التي حذف منها المشبه وصُرِّح (ذكر صراحة) فيها بالمشبه به.
2- الاستعارة المكنية وهي التي ذكر فيها المشبه وحذف منها المشبه به ورُمز له بإحدى لوازمه (خصائصه) للدلالة عليه.
تنبيهات:
1- الاستعارة التصريحية = مجاز لغوي+ مشبه به
2- الاستعارة المكنية = مجاز لغوي + مشبه
3- يمكن تحويل التشبيه إلى استعارة بحذف أحد طرفيه:المشبّه أو المشبّه به وتغيير ما يلزم تغييره.
4- لنطبّق ذلك على هذا التشبيه:هذا الملاكم كالأسد في شجاعته.
أ- نحذف أولا المشبّه به:افترس الملاكم خصمه افتراسا.
كما نلاحظ هنا أنّي حذفت المشبه به (الأسد) وذكرت قرينة (افترس) مع المشبّه (الملاكم ) للدّلالة على المشبّه به المحذوف وبذلك حصلت على استعارة مكنيّة ممثلة بالمعادلة التالية: 
مجاز لغوي (افترس) + طرف تشبيه وهو المشبّه (الملاكم) = استعارة مكنية
ب- نحذف ثانيا المشبّه:أسقط الأسد خصمه على الحلبة.
كما نلاحظ هنا أنّي حذفت المشبه (الملاكم) وذكرت قرينة (الحلبة) مع المشبّه به (الأسد) للدّلالة على المشبّه  المحذوف وبذلك حصلت على استعارة تصريحيّة ممثلة بالمعادلة التالية: 
مجاز لغوي (الحلبة) + طرف تشبيه وهو المشبّه به (الأسد) = استعارة تصريحيّة
أمثلة على الاستعارة:
1- قال المتنبي يَصِفُ دخول رسولِ الرّوم على سيف الدولة :
وَأقْبَلَ يَمشِي في البِساطِ فَما درَى ... إلى البَحرِ يَسعَى أمْ إلى البَدْرِ يرْتَقي
2- قال تعالى على لسان زكريا عليه  السلام: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا} مريم:4
3- وقال ابن المعتز:
جُمِعَ الحقُّ لنا في إمامٍ ... قتلَ البخلَ وأحيا السماحا
4- ذم أعرابي قوما فقال:"أولئك قوم يصومون عن المعروف ويُفطرون على الفحشاء."
5- وقال المتنبي وقد قابله مَمْدُوحُهُ وعانقَه :
فلم أرَ قَبلي مَن مَشَى البحرُ نحوَه ... ولا رَجُلاً قامَتْ تُعانِقُهُ الأُسْدُ
6- قال دعبِل الخزاعِيُّ:
لا تَعجَبي يا سَلمُ مِنْ رَجُلٍ ... ضحكَ المشيبُ برأسهِ فبكى
7- قال المتنبي في وصف قلم:
يمج ظلاما في نهارٍ لسانُه...ويفهم عمَّن قال ما ليس يسمع
8- قال تعالى:"ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون".
9- ورد إذا ورد البحيرة شاربا...ورد الفرات زئيره والنيلا
10- شر الناس من يرضى بهدم دينه لبناء دنياه.
11- وقال في مدح   سيف الدولة :
أمَا تَرَى ظَفَراً حُلْواً سِوَى ظَفَرٍ ... تَصافَحَتْ فيهِ بِيضُ الهِنْدِ وَاللِّممُ 
12- وقال المتنبي:
12- وقال المتنبي:
ولمّا قَلّتِ الإبْلُ امْتَطَيْنَا ... إلى ابنِ أبي سُلَيْمانَ الخُطُوبَا 
13- وقال أيضا:
ألمَجْدُ عُوفيَ إذْ عُوفيتَ وَالكَرَمُ ... وَزَالَ عَنكَ إلى أعدائِكَ الألَمُ
14- وصفَ أعرابيٌّ أخاً له فقال: كان أخِي يَقْري العينَ جَمالا والأُذنَ بيانا.
15- وقال أعرابيٌّ في المدح: فُلانٌ يَرمي بِطَرْفِهِ حَيْثُ أَشَارَ الكَرمُ.
16- قال السَّريّ الرَّفَّاء الموصلي :
كلُّ زَنْجيَّة كأَنَّ سوَادَ الْـ ... لَيْل أَهْدى لها سَوادَ الإِهَابِ 
17- وقال  أيضاً في وصف مزيِّنٍ:
إذا لمعَ البرقُ في كَفِّهِ ... أفاضَ على الوجهِ ماءَ النَّعيمِ 
له راحَة ٌ سَيرُها راحة ٌ... تَمُرُّ على الوَجْهِ مَرَّ النَّسيمِ  
18- مدحَ أَعرابيٌّ رجلاً فقال:تَطَلَّعتْ عيونُ الفضلِ لكَ، وأَصغتْ آذانُ المجدِ إليك.
19- ومدحَ آخر قوماً بالشجاعة فقالَ: أَقْسمتْ سيوفُهمْ ألا تُضيع حقًّا لهم.
20- وذمَّ آخرُ رجلاً فقال: إِنه سمينُ المال مهزولُ المعروف.
21- وقال البحتري يرثي المتوكل وقد قتِلَ غِيلةً :
فَمَا قَاتَلَتْ عَنْهُ المَنَايَا جُنُودُهُ ... وَلاَ دَافَعَتْ أمْلاَكُهُ وَذَخَائِرُهْ 
22- قال الشاعر:
وإِذا السعادةُ لاحظتْك عيونُها …نَمْ فالمخاوِفُ كلُّهُنَّ أَمانُ
23- وقال أَبو العتَاهِية يهنِّئُ المهدي بالخلافة:
أتتْهُ الخِلاَفَةُ مُنْقادَةً ... إلَيْهِ تُجَرِّرُ أذْيالَها
24- وقال السَّرِيّ في وصف الثلج وقد سقطَ على الجبال :
أُلِمُّ برَبعِها حَذِراًفألقَى ... مُلِمَّ الشَّيبِ في لِمَمِ الجِبالِ  
25- وقال في وصف قلمٍ :
وأهيفُ إنْ زعزعتهُ البنا ... نُ أمطَرَ في الطّرْسِ لَيلاً أحَمّ 
26- يزحف القطار وهو يقطع السهول والجبال.
27- تبتسم الأرض في الربيع.
28- زارنا القمر في بيتنا.
29- هزم الأسد خصومه على البساط بالعلامة النهائية.
30- أنشبت الموت أظفارها وأنيابها في سكان القرية.
31- قال حسان بن ثابت يفتخر بشعره:
لساني صارم لا عيب فيه...وبحري لا تكدره الدلاء
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠٢:١٣ص‏

تدريبات على الاستعارة

عين في ما يلي الاستعارة وبين نوعها:
1- وأقبل يمشي على البساط فما درى...إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي
2- قال تعالى:"ربِّ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا" سورة مريم:4
3- جُمع الحق لنا في إمام...قتل البخل وأحيا السماحا
4- ذم أعرابي قوما فقال:"أولئك قوم يصومون عن المعروف ويُفطرون على الفحشاء."
5- فلم أر قبلي منْ مشى البحر نحوه...ولا رجلا قامت تعانقه الأْسْد
6- لا تعجبي يا سلْمُ من رجل...ضحك المشيب برأسه فبكى
7- قال المتنبي في وصف قلم: يمج ظلاما في نهارٍ لسانُه...ويفهم عمَّن قال ما ليس يسمع
8- قال تعالى:"ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون".
9- ورد إذا ورد البحيرة شاربا...ورد الفرات زئيره والنيلا
10- شر الناس من يرضى بهدم دينه لبناء دنياه.
الجواب:
1- .إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي.  استعارتان تصريحيتان (البحر والبدر المقصود بهما سيف الدولة)
2-  واشتعل الرأس شيبا" سورة مريم:4 . استعارة مكنية  (ذكر المشبه الشيب وحذف المشبه به النار)
3- قتل البخل وأحيا السماحا . استعارتان مكنيتان  (البل لا يقتل والسماح لا يحيا وإنما هما مشبهان بكائن حي)
4-  يصومون عن المعروف ويُفطرون على الفحشاء.  استعارتان مكنيتان  (المعروف لا يصام عنه والفحشاء لا يفطر عليها وإنما هما مشبهان بالطعام والشراب)
5-  مشى البحر نحوه.. تعانقه الأْسْد.  استعارتان تصريحيتان (البحر هو سيف الدولة والأسد هم رجاله وحاشيته)
6- ضحك المشيب برأسه. استعارة مكنية  (ذكر المشبه المشيب وحذف المشبه به الإنسان)   
7- يمج ظلاما في نهارٍ لسانُه. استعارتان تصريحيتان (الظلام هو الحبر والنهار هو الورقة التي يكتب عليها)
   يفهم .  استعارة مكنية  (ذكر المشبه القلم وحذف المشبه به الإنسان) 
8- سكت عن موسى الغضب. استعارة تصريحية  (استعيرَ اللفظُ الدالُّ على المشبَّه به وهو السكوتُ للمشبَّه وهو انتهاءُ الغضبِ ثم اشتقَّ من السكوتِ بمعنى انتهاءِ الغضب سكتَ بمعنى انتهى)9- ورد الفرات زئيره والنيلا.  استعارة تصريحية  (شُبِّهَ وصولُ صوت الأَسد إِلى الفرات بوصولِ الماءِ بجامعِ أنَّ كلاًّ ينتهي إلى غايةٍ ثم استعيرَ اللفظ الدالُّ على المشبَّه به وهو الورود للمشبَّه وهو وصول الصوتِ ثم اشتُقَّ منَ الورود بمعنى وصول الصوت ورد بمعنى وصل.)
10- شر الناس من يرضى بهدم دينه لبناء دنياه. استعارتان مكنيتان (حذف المشبه به وهو المبنى وذكر المشبه وهو الدين والدنيا)
ملاحظة:
التفسير المذكور بالنسبة للاستعارة في المثالين 8 و9 للذين يعرفون أن الاستعاة أصلية أو تبعية.
وبما أن الاستعارة أجريت في لفظ مشتق فهي استعارة تصريحية تبعية
للتوضيح أكثر:
1- عند إجراء الاستعارة في المثال8 نقول: شُُبِّه انتهاء الغضب بالسكوتِ في الهدوء ثم استعير اللفظ الدالّ على المشبَّه به (السكوت) للمشبَّه (انتهاء الغضب) ثم اشتقَّ من السكوت الفعل (سكت) بمعنى انتهى.
ويجوز أن نعتبر أن الغضب شبَّه بإنسان وحذف المشبَّه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو سكت فتكون لدينا استعارةٌ مكنيةٌ. 
ولكن لا يجوز اعتبارالاستعارة مكنية وتصريحية في نفس الوقت بل علينا اختيار وجه واحد (إجراء) فقط من الوجهين.
2- عند إجراء الاستعارة في المثال9 نقول:شُبِّه وصول صوت الأَسد إِلى الفرات بوصولِ الماءِ في أنَّ كلاًّ منهما ينتهي إلى غاية ثم استعيرَ اللفظ الدالُّ على المشبَّه (الورود) للمشبَّه (وصول الصوتِ) ثم اشتُقَّ منَ الورود الفعل (ورد) بمعنى وصل.
ويجوز أن نعتبر أن الزئير شبَّه بحيوان وحذف المشبَّه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو ورد فتكون لدينا استعارةٌ مكنيةٌ. 
ولكن لا يجوز اعتبار الاستعارة مكنية وتصريحية في نفس الوقت بل علينا اختيار وجه واحد (إجراء) فقط من الوجهين.
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠٢:٣٥ص‏

تدريبات على المجاز اللغوي

عين المجاز اللغوي فيما يأتي:
1- فإن أمرض فما مرض اصطباري
                     وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة
                    وأهلي وإن ظنُّوا عليَّ كرام
3- فليت طالعة الشمسين غائبة
                وليت غائبة الشمسين لم تغب
4- واستقبلت قمر السماء بوجهها
                فأرتني القمرين في وقت معا
5- هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب
         من القوم يغشى باسل الوجه أغلبا
تنبيه:هزبر وأغلب من أسماء الأسد والباسل هو الشجاع
الجواب:
1-
مرض اصطباري.استعارة مكنية  (الصبر لا يمرض)
حم اعتزامي:استعاة مكنية (العزم لا تصيبه الحمى)
2-بلادي جارت..مجاز مرسل (أهل البلاد يظلمون لا البلاد)
3-طالعة الشمسين وغائبة الشمسين .استعارة تصريحية  (الشمس الأولى هي النجم المعروف والشمس الثاني أخت سيف الدولة)
4-أرتني القمرين. استعارة تصريحية  (القمر الأول ه الكويكب المعروف والقمر الثاني هو امرأة)
5-هزبروأغلب من أسماء الأسد استعارتان تصريحيتان (المقصود بهما سيف الدولة)
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠١:١٤ص‏

الحقيقة والمجاز

1- قال ابن العميد:
قامت تظللني من الشمس... نفس أحب إليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب...شمس تظللني من الشمس
2- قال تعالى:{هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ} سورة غافر:13
3- قال تعالى: {وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ}. الأنعام:6
إيضاح:
1- تأمّل الشطر الثاني من البيت الثاني تجد أن كلمة (شمس) ذكرت مرتين وتدرك أن المقصود من الشمس الأولى ليس هو نفسه المقصود من الشمس الثانية فالشمس الأولى لا يمكن أن تكون هي النجم المعروف لأن الشمس الحقيقية لا تظلل بل هي تحرق بأشعتها لذلك نقول:إن الشمس الأولى وردت بمعنى غير معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على امرأة (على وجه التشبيه) وفي هذه الحالة نقول:استعمل الشاعر الشمس الأولى بالمعنى المجازي.لاحظوا أن الفعل تظلل منع من أن تكون الشمس حقيقية وهذا الذي نسمّيه استعارة.
أما الشمس الثانية فقد دلت على معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على النجم الساطع المعروف الذي نتجنب حرارته الحارقة وفي هذه الحالة نقول:إن الشاعر استعمل الشمس بالمعنى الحقيقي.
2- تأمّل قوله تعالى:{ويُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السماءِ رزْقاً}؛فهل الرزق ينزل من السماء؟ كلّا،ولكنّ الذي ينزل هو المطر الذي ينتج عنه رزقنا،فالرزق مُسبَّب عن المطر،فهذا مجاز مرسل علاقته المُسبَّبية،
3- وفي الآية الثالثة أسند الله تعالى الجري إلى الأنهار وهي أمكنة للماء،فالنهر لا يجري ولكنّ الماء الذي فيه هو الذي يجري،وهنا نقول:أسند الفعل إلى غير صاحبه وهذا هو المجاز العقلي.
تذكّر:
1- الحقيقة هي اللفظ المستعمل فيما وضع له في الأصل.
2- المجاز هو اللفظ المستعمل في غير  معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.
إذا قلت:رأيت أسدا صعب عليّ أن أحكم بأن الأسد المقصود هو الحيوان المعروف أو هو إنسان شجاع لعدم وجود قرينة تبيّن لي المعنى المراد.
فإذا قلت:ابتسم لي الأسد سهل عليّ أن أعرف أنّ الأسد هنا ليس هو الحيوان لوجود قرينة تمنع ذلك وهي (ابتسم) وفي هذه الحال أقول:إنّ الأسد ورد بالمعنى المجازي.
3- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازيّ قد تكون المشابهة،وقد تكون غيرها،والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حاليّة.
لاحظ في المثال التالي حيث إن السحاب في معناه الأصلي يدل على الغيوم وقد تستعمل للدلالة على معنى غير هذا.
مثال:تعرض لي السحاب وقد قفلنا...فقلت إليك إن معيَ السحابا
السحاب الأولى حقيقية وهي الغيوم
قفلنا:عدنا ورجعنا
إليك:ابتعد
السحاب الثانية يقصد بها الرجل الكريم
تنبيهات:
1- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غير المشابهة.
2- القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي قد تكون لفظية (مذكورة) وقد تكون حالية تفهم من سياق الكلام.
3- إذا كانت العلاقة بين المعنى المحذوف والمعنى المذكور هي المشابهة نقول :إننا أمام استعارة.
4- إذا كانت هذه العلاقة ليست المشابهة نقول:إننا أمام مجاز مرسل.
5- إذا أسند الفعل إلى غير صاحبه نقول:نحن أمام مجاز عقلي.
6- المجاز نوعان:مجاز لغوي ومجاز عقليّ والمجاز اللغويّ نوعان:استعارة ومجاز مرسل.
تدريبات على المجاز:
عين المجاز فيما يأتي:
1- فإن أمرض فما مرض اصطباري...وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة...وأهلي وإن ظنُّوا عليَّ كرام
3- فليت طالعة الشمسين غائبة...وليت غائبة الشمسين لم تغب
4- واستقبلت قمر السماء بوجهها...فأرتني القمرين في وقت معا
5- هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب ...من القوم يغشى باسل الوجه أغلبا
6- بنى الرئيس عدة منشآت هامة في بلادنا.

هزبر وأغلب من أسماء الأسد والباسل هو الشجاع.
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠٠:٤٧ص‏

تدريبات على التشبيهات

عين نوع التشبيه فيما يأتي:
1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء
                وإذا ما سخطت كنت لهيبا
2- أنت نجم في رفعة وضياء
              تجتليك العيون شرقا وغربا
3- كأنك شمس والملوك كواكب
           إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب
4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام .
5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية".
6- المال سيف ضرا ونفعا.
7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام.
8- كأن أخلاقك في لطفها
              ورقَّة فيها نسيم الصباح
9- الناس كأسنان المشط.
10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً.
الجواب:
1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء. تشبيه تام أي هو مرسل ومفصل
كنت لهيبا .تشبيه بليغ
2- أنت نجم في رفعة وضياء. تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
3- كأنك شمس والملوك كواكب. تشبيهان بليغان
4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام . تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية". تشبيه غير تام هو مرسل ومفصل
6- المال سيف ضرا ونفعا. تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام. تشبيه غير تام أي هو مرسل ومجمل
8- كأن أخلاقك في لطفها...ورقَّة فيها نسيم الصباح تشبيه تام أي هو مرسل ومفصل
9- الناس كأسنان المشط. تشبيه غير تام أي هو مرسل ومجمل
10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً.تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٧:٥٨





ابحث(ي) هنا