إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية

1- قال تعالى :"الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور." سورة إبراهيم:2
2- قال الحجَّاج مخاطبا خصومه:"إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وإني لصاحبها."
إيضاح:
في الآية الكريمة مجاز لغوي ورد مرتين فكلمة (الظلمات) لاتدل على معناها الحقيقي الذي هو زوال ضوء الشمس تماما وإنما دلت على معنى (مجازي) آخر يفهم من سياق الكلام وهو الظلال والكفر.
وقل في مثل ذلك في كلمة (النور) فهي لا تدل على معناها الحقيقي بل هي تدل على معنى غير الذي وضعت له في الأصل وهو الهدى والإيمان.
المجاز اللغوي الوارد في الآية علاقته المشابهة حيث شبه الله الكفر والظلال بالظلمات والإيمان والهدى بالنور وهذه هي الاستعارة.
هذه الاستعارة تصريحية لأن المشبه به (الظلمات) و(النور) قد صُرِّح به (أي ذكر)  في الآية أما المشبه فقد حذف.
أما كلام الحجاج فقد ورد فيه مجاز لغوي آخر حيث شبه الرؤوس بالثمار وحذف المشبه به (الثمار) ورمز لها بقرينة (خاصية) تدل عليها وهي (أينعت وقطافها) وهذه أيضا استعارة.
هذه الاستعارة مكنية لأن الحجَّاج حذف المشبه به وكنى عنه بذكر إحدى خصائصه الدالة عليه.
تذكّر:
تعريف الاستعارة:
الاستعارة من المجاز اللغوي علاقتها المشابهة دائما وهي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به).
أقسام الاستعارة:
للاستعارة قسمان:
1- الاستعارة التصريحية وهي التي حذف منها المشبه وصُرِّح (ذكر صراحة) فيها بالمشبه به.
2- الاستعارة المكنية وهي التي ذكر فيها المشبه وحذف منها المشبه به ورُمز له بإحدى لوازمه (خصائصه) للدلالة عليه.
تنبيهات:
1- الاستعارة التصريحية = مجاز لغوي+ مشبه به
2- الاستعارة المكنية = مجاز لغوي + مشبه
3- يمكن تحويل التشبيه إلى استعارة بحذف أحد طرفيه:المشبّه أو المشبّه به وتغيير ما يلزم تغييره.
4- لنطبّق ذلك على هذا التشبيه:هذا الملاكم كالأسد في شجاعته.
أ- نحذف أولا المشبّه به:افترس الملاكم خصمه افتراسا.
كما نلاحظ هنا أنّي حذفت المشبه به (الأسد) وذكرت قرينة (افترس) مع المشبّه (الملاكم ) للدّلالة على المشبّه به المحذوف وبذلك حصلت على استعارة مكنيّة ممثلة بالمعادلة التالية: 
مجاز لغوي (افترس) + طرف تشبيه وهو المشبّه (الملاكم) = استعارة مكنية
ب- نحذف ثانيا المشبّه:أسقط الأسد خصمه على الحلبة.
كما نلاحظ هنا أنّي حذفت المشبه (الملاكم) وذكرت قرينة (الحلبة) مع المشبّه به (الأسد) للدّلالة على المشبّه  المحذوف وبذلك حصلت على استعارة تصريحيّة ممثلة بالمعادلة التالية: 
مجاز لغوي (الحلبة) + طرف تشبيه وهو المشبّه به (الأسد) = استعارة تصريحيّة
أمثلة على الاستعارة:
1- قال المتنبي يَصِفُ دخول رسولِ الرّوم على سيف الدولة :
وَأقْبَلَ يَمشِي في البِساطِ فَما درَى ... إلى البَحرِ يَسعَى أمْ إلى البَدْرِ يرْتَقي
2- قال تعالى على لسان زكريا عليه  السلام: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا} مريم:4
3- وقال ابن المعتز:
جُمِعَ الحقُّ لنا في إمامٍ ... قتلَ البخلَ وأحيا السماحا
4- ذم أعرابي قوما فقال:"أولئك قوم يصومون عن المعروف ويُفطرون على الفحشاء."
5- وقال المتنبي وقد قابله مَمْدُوحُهُ وعانقَه :
فلم أرَ قَبلي مَن مَشَى البحرُ نحوَه ... ولا رَجُلاً قامَتْ تُعانِقُهُ الأُسْدُ
6- قال دعبِل الخزاعِيُّ:
لا تَعجَبي يا سَلمُ مِنْ رَجُلٍ ... ضحكَ المشيبُ برأسهِ فبكى
7- قال المتنبي في وصف قلم:
يمج ظلاما في نهارٍ لسانُه...ويفهم عمَّن قال ما ليس يسمع
8- قال تعالى:"ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون".
9- ورد إذا ورد البحيرة شاربا...ورد الفرات زئيره والنيلا
10- شر الناس من يرضى بهدم دينه لبناء دنياه.
11- وقال في مدح   سيف الدولة :
أمَا تَرَى ظَفَراً حُلْواً سِوَى ظَفَرٍ ... تَصافَحَتْ فيهِ بِيضُ الهِنْدِ وَاللِّممُ 
12- وقال المتنبي:
12- وقال المتنبي:
ولمّا قَلّتِ الإبْلُ امْتَطَيْنَا ... إلى ابنِ أبي سُلَيْمانَ الخُطُوبَا 
13- وقال أيضا:
ألمَجْدُ عُوفيَ إذْ عُوفيتَ وَالكَرَمُ ... وَزَالَ عَنكَ إلى أعدائِكَ الألَمُ
14- وصفَ أعرابيٌّ أخاً له فقال: كان أخِي يَقْري العينَ جَمالا والأُذنَ بيانا.
15- وقال أعرابيٌّ في المدح: فُلانٌ يَرمي بِطَرْفِهِ حَيْثُ أَشَارَ الكَرمُ.
16- قال السَّريّ الرَّفَّاء الموصلي :
كلُّ زَنْجيَّة كأَنَّ سوَادَ الْـ ... لَيْل أَهْدى لها سَوادَ الإِهَابِ 
17- وقال  أيضاً في وصف مزيِّنٍ:
إذا لمعَ البرقُ في كَفِّهِ ... أفاضَ على الوجهِ ماءَ النَّعيمِ 
له راحَة ٌ سَيرُها راحة ٌ... تَمُرُّ على الوَجْهِ مَرَّ النَّسيمِ  
18- مدحَ أَعرابيٌّ رجلاً فقال:تَطَلَّعتْ عيونُ الفضلِ لكَ، وأَصغتْ آذانُ المجدِ إليك.
19- ومدحَ آخر قوماً بالشجاعة فقالَ: أَقْسمتْ سيوفُهمْ ألا تُضيع حقًّا لهم.
20- وذمَّ آخرُ رجلاً فقال: إِنه سمينُ المال مهزولُ المعروف.
21- وقال البحتري يرثي المتوكل وقد قتِلَ غِيلةً :
فَمَا قَاتَلَتْ عَنْهُ المَنَايَا جُنُودُهُ ... وَلاَ دَافَعَتْ أمْلاَكُهُ وَذَخَائِرُهْ 
22- قال الشاعر:
وإِذا السعادةُ لاحظتْك عيونُها …نَمْ فالمخاوِفُ كلُّهُنَّ أَمانُ
23- وقال أَبو العتَاهِية يهنِّئُ المهدي بالخلافة:
أتتْهُ الخِلاَفَةُ مُنْقادَةً ... إلَيْهِ تُجَرِّرُ أذْيالَها
24- وقال السَّرِيّ في وصف الثلج وقد سقطَ على الجبال :
أُلِمُّ برَبعِها حَذِراًفألقَى ... مُلِمَّ الشَّيبِ في لِمَمِ الجِبالِ  
25- وقال في وصف قلمٍ :
وأهيفُ إنْ زعزعتهُ البنا ... نُ أمطَرَ في الطّرْسِ لَيلاً أحَمّ 
26- يزحف القطار وهو يقطع السهول والجبال.
27- تبتسم الأرض في الربيع.
28- زارنا القمر في بيتنا.
29- هزم الأسد خصومه على البساط بالعلامة النهائية.
30- أنشبت الموت أظفارها وأنيابها في سكان القرية.
31- قال حسان بن ثابت يفتخر بشعره:
لساني صارم لا عيب فيه...وبحري لا تكدره الدلاء
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠٢:١٣ص‏

تدريبات على الاستعارة

عين في ما يلي الاستعارة وبين نوعها:
1- وأقبل يمشي على البساط فما درى...إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي
2- قال تعالى:"ربِّ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا" سورة مريم:4
3- جُمع الحق لنا في إمام...قتل البخل وأحيا السماحا
4- ذم أعرابي قوما فقال:"أولئك قوم يصومون عن المعروف ويُفطرون على الفحشاء."
5- فلم أر قبلي منْ مشى البحر نحوه...ولا رجلا قامت تعانقه الأْسْد
6- لا تعجبي يا سلْمُ من رجل...ضحك المشيب برأسه فبكى
7- قال المتنبي في وصف قلم: يمج ظلاما في نهارٍ لسانُه...ويفهم عمَّن قال ما ليس يسمع
8- قال تعالى:"ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون".
9- ورد إذا ورد البحيرة شاربا...ورد الفرات زئيره والنيلا
10- شر الناس من يرضى بهدم دينه لبناء دنياه.
الجواب:
1- .إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي.  استعارتان تصريحيتان (البحر والبدر المقصود بهما سيف الدولة)
2-  واشتعل الرأس شيبا" سورة مريم:4 . استعارة مكنية  (ذكر المشبه الشيب وحذف المشبه به النار)
3- قتل البخل وأحيا السماحا . استعارتان مكنيتان  (البل لا يقتل والسماح لا يحيا وإنما هما مشبهان بكائن حي)
4-  يصومون عن المعروف ويُفطرون على الفحشاء.  استعارتان مكنيتان  (المعروف لا يصام عنه والفحشاء لا يفطر عليها وإنما هما مشبهان بالطعام والشراب)
5-  مشى البحر نحوه.. تعانقه الأْسْد.  استعارتان تصريحيتان (البحر هو سيف الدولة والأسد هم رجاله وحاشيته)
6- ضحك المشيب برأسه. استعارة مكنية  (ذكر المشبه المشيب وحذف المشبه به الإنسان)   
7- يمج ظلاما في نهارٍ لسانُه. استعارتان تصريحيتان (الظلام هو الحبر والنهار هو الورقة التي يكتب عليها)
   يفهم .  استعارة مكنية  (ذكر المشبه القلم وحذف المشبه به الإنسان) 
8- سكت عن موسى الغضب. استعارة تصريحية  (استعيرَ اللفظُ الدالُّ على المشبَّه به وهو السكوتُ للمشبَّه وهو انتهاءُ الغضبِ ثم اشتقَّ من السكوتِ بمعنى انتهاءِ الغضب سكتَ بمعنى انتهى)9- ورد الفرات زئيره والنيلا.  استعارة تصريحية  (شُبِّهَ وصولُ صوت الأَسد إِلى الفرات بوصولِ الماءِ بجامعِ أنَّ كلاًّ ينتهي إلى غايةٍ ثم استعيرَ اللفظ الدالُّ على المشبَّه به وهو الورود للمشبَّه وهو وصول الصوتِ ثم اشتُقَّ منَ الورود بمعنى وصول الصوت ورد بمعنى وصل.)
10- شر الناس من يرضى بهدم دينه لبناء دنياه. استعارتان مكنيتان (حذف المشبه به وهو المبنى وذكر المشبه وهو الدين والدنيا)
ملاحظة:
التفسير المذكور بالنسبة للاستعارة في المثالين 8 و9 للذين يعرفون أن الاستعاة أصلية أو تبعية.
وبما أن الاستعارة أجريت في لفظ مشتق فهي استعارة تصريحية تبعية
للتوضيح أكثر:
1- عند إجراء الاستعارة في المثال8 نقول: شُُبِّه انتهاء الغضب بالسكوتِ في الهدوء ثم استعير اللفظ الدالّ على المشبَّه به (السكوت) للمشبَّه (انتهاء الغضب) ثم اشتقَّ من السكوت الفعل (سكت) بمعنى انتهى.
ويجوز أن نعتبر أن الغضب شبَّه بإنسان وحذف المشبَّه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو سكت فتكون لدينا استعارةٌ مكنيةٌ. 
ولكن لا يجوز اعتبارالاستعارة مكنية وتصريحية في نفس الوقت بل علينا اختيار وجه واحد (إجراء) فقط من الوجهين.
2- عند إجراء الاستعارة في المثال9 نقول:شُبِّه وصول صوت الأَسد إِلى الفرات بوصولِ الماءِ في أنَّ كلاًّ منهما ينتهي إلى غاية ثم استعيرَ اللفظ الدالُّ على المشبَّه (الورود) للمشبَّه (وصول الصوتِ) ثم اشتُقَّ منَ الورود الفعل (ورد) بمعنى وصل.
ويجوز أن نعتبر أن الزئير شبَّه بحيوان وحذف المشبَّه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو ورد فتكون لدينا استعارةٌ مكنيةٌ. 
ولكن لا يجوز اعتبار الاستعارة مكنية وتصريحية في نفس الوقت بل علينا اختيار وجه واحد (إجراء) فقط من الوجهين.
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠٢:٣٥ص‏

تدريبات على المجاز اللغوي

عين المجاز اللغوي فيما يأتي:
1- فإن أمرض فما مرض اصطباري
                     وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة
                    وأهلي وإن ظنُّوا عليَّ كرام
3- فليت طالعة الشمسين غائبة
                وليت غائبة الشمسين لم تغب
4- واستقبلت قمر السماء بوجهها
                فأرتني القمرين في وقت معا
5- هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب
         من القوم يغشى باسل الوجه أغلبا
تنبيه:هزبر وأغلب من أسماء الأسد والباسل هو الشجاع
الجواب:
1-
مرض اصطباري.استعارة مكنية  (الصبر لا يمرض)
حم اعتزامي:استعاة مكنية (العزم لا تصيبه الحمى)
2-بلادي جارت..مجاز مرسل (أهل البلاد يظلمون لا البلاد)
3-طالعة الشمسين وغائبة الشمسين .استعارة تصريحية  (الشمس الأولى هي النجم المعروف والشمس الثاني أخت سيف الدولة)
4-أرتني القمرين. استعارة تصريحية  (القمر الأول ه الكويكب المعروف والقمر الثاني هو امرأة)
5-هزبروأغلب من أسماء الأسد استعارتان تصريحيتان (المقصود بهما سيف الدولة)
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠١:١٤ص‏

الحقيقة والمجاز

1- قال ابن العميد:
قامت تظللني من الشمس... نفس أحب إليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب...شمس تظللني من الشمس
2- قال تعالى:{هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ} سورة غافر:13
3- قال تعالى: {وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ}. الأنعام:6
إيضاح:
1- تأمّل الشطر الثاني من البيت الثاني تجد أن كلمة (شمس) ذكرت مرتين وتدرك أن المقصود من الشمس الأولى ليس هو نفسه المقصود من الشمس الثانية فالشمس الأولى لا يمكن أن تكون هي النجم المعروف لأن الشمس الحقيقية لا تظلل بل هي تحرق بأشعتها لذلك نقول:إن الشمس الأولى وردت بمعنى غير معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على امرأة (على وجه التشبيه) وفي هذه الحالة نقول:استعمل الشاعر الشمس الأولى بالمعنى المجازي.لاحظوا أن الفعل تظلل منع من أن تكون الشمس حقيقية وهذا الذي نسمّيه استعارة.
أما الشمس الثانية فقد دلت على معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على النجم الساطع المعروف الذي نتجنب حرارته الحارقة وفي هذه الحالة نقول:إن الشاعر استعمل الشمس بالمعنى الحقيقي.
2- تأمّل قوله تعالى:{ويُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السماءِ رزْقاً}؛فهل الرزق ينزل من السماء؟ كلّا،ولكنّ الذي ينزل هو المطر الذي ينتج عنه رزقنا،فالرزق مُسبَّب عن المطر،فهذا مجاز مرسل علاقته المُسبَّبية،
3- وفي الآية الثالثة أسند الله تعالى الجري إلى الأنهار وهي أمكنة للماء،فالنهر لا يجري ولكنّ الماء الذي فيه هو الذي يجري،وهنا نقول:أسند الفعل إلى غير صاحبه وهذا هو المجاز العقلي.
تذكّر:
1- الحقيقة هي اللفظ المستعمل فيما وضع له في الأصل.
2- المجاز هو اللفظ المستعمل في غير  معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.
إذا قلت:رأيت أسدا صعب عليّ أن أحكم بأن الأسد المقصود هو الحيوان المعروف أو هو إنسان شجاع لعدم وجود قرينة تبيّن لي المعنى المراد.
فإذا قلت:ابتسم لي الأسد سهل عليّ أن أعرف أنّ الأسد هنا ليس هو الحيوان لوجود قرينة تمنع ذلك وهي (ابتسم) وفي هذه الحال أقول:إنّ الأسد ورد بالمعنى المجازي.
3- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازيّ قد تكون المشابهة،وقد تكون غيرها،والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حاليّة.
لاحظ في المثال التالي حيث إن السحاب في معناه الأصلي يدل على الغيوم وقد تستعمل للدلالة على معنى غير هذا.
مثال:تعرض لي السحاب وقد قفلنا...فقلت إليك إن معيَ السحابا
السحاب الأولى حقيقية وهي الغيوم
قفلنا:عدنا ورجعنا
إليك:ابتعد
السحاب الثانية يقصد بها الرجل الكريم
تنبيهات:
1- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غير المشابهة.
2- القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي قد تكون لفظية (مذكورة) وقد تكون حالية تفهم من سياق الكلام.
3- إذا كانت العلاقة بين المعنى المحذوف والمعنى المذكور هي المشابهة نقول :إننا أمام استعارة.
4- إذا كانت هذه العلاقة ليست المشابهة نقول:إننا أمام مجاز مرسل.
5- إذا أسند الفعل إلى غير صاحبه نقول:نحن أمام مجاز عقلي.
6- المجاز نوعان:مجاز لغوي ومجاز عقليّ والمجاز اللغويّ نوعان:استعارة ومجاز مرسل.
تدريبات على المجاز:
عين المجاز فيما يأتي:
1- فإن أمرض فما مرض اصطباري...وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة...وأهلي وإن ظنُّوا عليَّ كرام
3- فليت طالعة الشمسين غائبة...وليت غائبة الشمسين لم تغب
4- واستقبلت قمر السماء بوجهها...فأرتني القمرين في وقت معا
5- هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب ...من القوم يغشى باسل الوجه أغلبا
6- بنى الرئيس عدة منشآت هامة في بلادنا.

هزبر وأغلب من أسماء الأسد والباسل هو الشجاع.
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠٠:٤٧ص‏

تدريبات على التشبيهات

عين نوع التشبيه فيما يأتي:
1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء
                وإذا ما سخطت كنت لهيبا
2- أنت نجم في رفعة وضياء
              تجتليك العيون شرقا وغربا
3- كأنك شمس والملوك كواكب
           إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب
4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام .
5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية".
6- المال سيف ضرا ونفعا.
7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام.
8- كأن أخلاقك في لطفها
              ورقَّة فيها نسيم الصباح
9- الناس كأسنان المشط.
10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً.
الجواب:
1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء. تشبيه تام أي هو مرسل ومفصل
كنت لهيبا .تشبيه بليغ
2- أنت نجم في رفعة وضياء. تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
3- كأنك شمس والملوك كواكب. تشبيهان بليغان
4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام . تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية". تشبيه غير تام هو مرسل ومفصل
6- المال سيف ضرا ونفعا. تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام. تشبيه غير تام أي هو مرسل ومجمل
8- كأن أخلاقك في لطفها...ورقَّة فيها نسيم الصباح تشبيه تام أي هو مرسل ومفصل
9- الناس كأسنان المشط. تشبيه غير تام أي هو مرسل ومجمل
10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً.تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٧:٥٨





التشبيه

1- التشبيه من الصور البيانية وهو يدل على أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر.
2- أركان التشبيه: أ- المشبه ب- المشبه به ج- أداة التشبيه د- وجه الشبه
3- أداة التشبيه قد تكون حرفا(كأن،الكاف) أو اسما (مثل،مماثل،مشابه،مضارع،محاك) أو فعلا (يشبه،يشابه،يماثل،يضارع،يحاكي).
4- وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأوضح منه في المشبه.
5- التشبيه التام هو الذي تتوفر فيه الأركان الأربعة.
6- أقسام التشبيه:
- أداة التشبيه إذا ذكرت فالتشبيه مرسل وإذا حذفت فالتشبيه مؤكد.
- وجه الشبه إذا ذكر فالتشبيه مفصل وإذا حذف فالتشبيه مجمل. وعلى ضوء هذا يكون للتشبيه أربعة أقسام:
أ- التشبيه التام وهو تشبيه مرسل ومفصل.(المرسل هو الذي أرسلت فيه الأداة أي ذكرت والمفصل هو الذي ذكر فيه وجه الشبه)،مثال: كان البطل كالأسد في الشجاعة. في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل إذن هذا التشبيه مرسل مفصل = تشبيه تام
ب- التشبيه المرسل المجمل (المجمل هو الذي حذف منه وجه الشبه)،مثال:كان البطل كالأسد. في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل إذن هذا التشبيه مرسل مجمل = تشبيه مرسل مجمل
ج- التشبيه المؤكد المفصل (المؤكد هو الذي حذفت منه أداة التشبيه)،مثال:كان البطل أسدا في الشجاعة. في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل إذن هذا التشبيه مؤكد مفصل = تشبيه مؤكد مفصل
د- التشبيه المؤكد المجمل وهو التشبيه البليغ وهو أقوى أنواع التشبيهات لأن فيه ادعاء أن المشبه يساوي المشبه به في الصفة المشتركة بينهما، مثال:البطل أسد. في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل إذن هذا التشبيه مؤكد مجمل = تشبيه مؤكد مجمل=بليغ
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٧:٥٦:٣٥ص‏

الخميس، 3 نوفمبر 2011

تهنئة بعيد الأضحى

 إلى جميع المسلمين أتقدم بمناسبة عيد الأضحى بالتهاني والتبريكات داعيا الله أن يجعل كل أيامنا أعيادا.
نوفمبر ٠٣, ٢٠١١ ٢:٠٧:٤٤م‏

ابحث(ي) هنا