المشاركات

لا للمراسلات الخاصة

كتب لي شخص:لماذا قبلت صداقتي ولا تردين عليّ في المسنجر؟ من قال لك:إن الصداقة تعني المحادثة الخاصة في المسنجر؟ الصداقة الفيسبوكية مصطلح غير صحيح والأفضل أن نقول:متابعة ومتابعين. قبول الصداقة يعني السماح لك بمتابعة منشوراتي والتعليق عليها أو مشاركتها في حسابك أو في مجموعة أو صفحة مع الحفاظ على حقوق الناشر. مع العلم أني كتبت تنبيها على صورة الخلفية لحسابي:لا للمراسلات الخاصة. أما التلميذ الذي عنده سؤال غرضه التعلم فمرحبا به على الخاص.

الآية 1 من النساء

قال تعالى: ﴿وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ ٱلَّذِی تَسَاۤءَلُونَ بِهِۦ وَٱلۡأَرۡحَامَۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَیۡكُمۡ رَقِیبࣰا﴾ [النساء ١] ملاحظات: في قراءة (تساءلون) حذف التاء الثانية الزائدة وهذا جائز عند تتابع الأحرف المتماثلة. وفي قراءة (تسّاءلون) إدغام كتابي. كلمة الأرحام معطوفة على لفظ الجلالة (الله) أي اتقوا الله...واتقوا الأرحام فلا تقطعوها. تساءلون به أي تحلفون به وتتوسلون به في الدعاء. لا يصح جر كلمة (الأرحام) عطفا على ضمير الجر المتصل (به) لأنه لو كنا فعلا نحلف بالأرحام ونتوسل بها في الدعاء لوجب جرها بحرف جر مشابه للحرف الداخل على الضمير (تساءلون به وبالأرحام) ولكن ليس هذا هو المقصود. وعلى هذا الأساس نعرب جملة (الذي تساءلون به نعتا للفظ الجلالة والأرحام اسما معطوفا على لفظ الجلالة.

القارئ والمقرئ

كلمة المقرئ متداولة كثيرة خطأ والصواب هو القارئ  نقول:القارئ هو الشيخ محمد المنشاوي. أما المقرئ فهو اسم فاعل من الفعل غير الثلاثي أقرأ وهذا الفعل يدل على أن شخصا جعل شخصا آخر يقرأ.

الحنفية

صورة
ما علاقة الحنفية بالمذهب الحنفي؟ التسمية الأصلية هي الصنبور وغلب عليه اسم الحنفية لعلاقتها بالمذهب المذكور. وأرجح الروايات التي ذٕكرت هي أن السلطان محمد علي الكبير لما بنى مسجد القلعة وأدخل نظاما جديدا على الميضأة فجعل المياه تسري داخل أنابيب في نهاياتها صنابير. في البداية انقسم المسلمون بين مؤيد لهذا ومعارض وحجج المعارضين هي: -الماء راكد ولا يصح الوضوء به لاحتمال تعرضه لما ينجسه. -الماء الذي يوزع بالأنابيب معالج بمادة تفسد صلاحيته للطهارة. -أثناء الوضوء يتدفق الماء في الأرض فتنشأ برك يتطاير منها وحل فيلطخ ملابس المصلين. عرضت المسألة على الفقهاء فاتفق المالكية والشافعية والحنابلة على عدم صحة الوضوء بهذا الماء معتبرين هذا بدعة وأنه ماء غير طاهر. فقهاء الحنفية فقط خالفوا هذا الرأي المحرم وأباحوا الوضوء بماء الصنابير لأنه ماء مختلط بمادة طاهرة ولأنه بقي ماء ولم يتغير. ولهذا السبب كانت تسمية الصنبور بالحنفية. وأنتم ما رأيكم في هذه الرواية؟

أنواع الإعراب

أنواع الإعراب أربعة:الرفع والنصب والجر والجزم. الفعل المضارع والاسم المعرب يشتركان في الرفع والنصب. الجر خاص بالأسماء. والجزم خاص بالفعل المضارع. لذلك يقال:لا جر في الأفعال ولا جزم في الأسماء.

بعد أكثر من قرن التقينا

صورة
السيد المهندس كميني ميلود الذي معي في الصورة من وادي الجمعة،درس معي في السنة الأولى متوسط في متوسطة الفلاحة بغليزان سنة 1971/1970 وافترقنا في بقية السنوات لأني أتممتها في يلل والتحقنا بالثانوية في غليزان ولكن لم نكن نلتق بسبب اختلاف الشعبة وبسبب اختلاف النظام بين الداخلي والخارجي. وبعد أربع وخمسين سنة التقينا صباح هذا اليوم 2024/10/28  في عيادة طبيب بمستغانم.

اتصال خاطئ

زوجة تتصل بزوجها لتسأله:هل أطبخ الخبز في البيت أو يشتري هو لها خبزا؟ المشكل أنها أخطأت في توجيه البوصلة وكلّمت شخصا آخر،فأجابها على الفور:اخبزي واعتمدي على نفسك بدل التكاسل. رجع زوجها ومعه الخبز فسألها عن ذلك فأخبرته أنه هو من طلب منها أن تخبز. تحولت القضية إلى مسألة أخرى:كيف تكلمين الرجال من ورائي؟ تعال أنت وحل الإشكال بينهما.

استعمالات لو شرعا

-لو أني فعلت كذا لكان كذا.  هذا استعمال محرم شرعا لأنه مناقض للإيمان بالقضاء والقدر -لو أن اي قوة لأخذت أرض هذا الرجل.  هذا استعمال محرم أيضا لأن فيه نية لفعل الشر. -لو كنت معكم الساعدتكم.  هذا استعمال مشروع لأنه يدل على التحسر على فوات الخير.  - ماذا يترتب عليك لو أحرمت من الميقات؟  هذا استعمال جائز لأنه يستعمل لضرب الأمثلة التوضيحية في الدرس.

التسمية الصحيحة للفعل المعتل

صورة
لست أدري سبب وجود مثل هذه القاعدة في مختلف المنشورات؟ هل هو خطأ من معدي الكتب أو هو خطأ من الأساتذة؟ من البداية تعلمون تلاميذكم الخطأ ويصعب بعد ذلك تصويبه في مراحل قادمة بسبب التعود. استعمال أول الفعل ووسطه خطأ. ما هو وسط الفعل اعتاد وتجاوز؟ لو اعتمدنا قاعدتك لقلنا:تجاوز معتل الوسط وهذا خطأ لأن الألف زائدة. من الأحسن استعمال الأوزان وتسمية أحرف الفعل الصحيح أو المعتل فاء الفعل وعينه ولامه وما بقي هو زائد. ملاحظة: قد يقول أستاذ:نريد تسهيل الأمر على تلاميذ الابتدائي.هذا صحيح ولكن لا بد من توضيح أن الفعل يكون ثلاثيا.

التوابع أربعة أو خمسة

صورة
في الصورة يظهر أن التوابع أربعة وهذا صحيح على وجه الإجمال لكن هي خمسة تفصيلا. النعت نوعان:حقيقي وسببي العطف:عطف نسق وعطف بيان التوكيد:لفظي ومعنوي البدل:بدل كل من كل وبدل جزء من كل وبدل اشتمال وبدل مغاير (مباين) وبدل تفصيل ملاحظة: البدل المغاير يشمل بدل الإضراب وبدل الغلط وبدل النسيان.

بدل غير مطابق

صورة
بدل غير مطابق لاحظت في بعض المنشورات أن هناك من يسمي بدل بعض من كل بدلا غير مطابق وهذا غير صحيح لأن هناك أبدالا أخرى غير مطابقة كبدل الاشتمال وبدل التفصيل والبدل المغاير أو المباين. اتقوا الله ولا تخترعوا مصطلحات ما قال بها أحد.

الآيات من 23 إلى 26 من سورة النور

  قال تعالى: إِنَّ ٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ ٱلۡمُحۡصَنَٰتِ ٱلۡغَٰفِلَٰتِ ٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ لُعِنُواْ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٞ (23) يَوۡمَ تَشۡهَدُ عَلَيۡهِمۡ أَلۡسِنَتُهُمۡ وَأَيۡدِيهِمۡ وَأَرۡجُلُهُم بِمَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ (24) يَوۡمَئِذٖ يُوَفِّيهِمُ ٱللَّهُ دِينَهُمُ ٱلۡحَقَّ وَيَعۡلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡحَقُّ ٱلۡمُبِينُ (25) ٱلۡخَبِيثَٰتُ لِلۡخَبِيثِينَ وَٱلۡخَبِيثُونَ لِلۡخَبِيثَٰتِۖ وَٱلطَّيِّبَٰتُ لِلطَّيِّبِينَ وَٱلطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَٰتِۚ أُوْلَٰٓئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَۖ لَهُم مَّغۡفِرَةٞ وَرِزۡقٞ كَرِيمٞ (26) توضيحات: -المحصنات:المتزوجات -من يقذف محصنة أي يتهمها بالفاحشة بغير دليل أو شهود فهو ملعون -الطيبون للطيبات وهذا يعني أن رسول الله كل نسائه طيبات. -أولئك مبرؤون يعني أن الطيبين والطيبات برأهم الله مما يقوله أصحاب الإفك الذين قذفوا وما زالوا يقذفون أمنا عائشة رضي الله عنها وعن أبيها. -بالرغم من تبرئة الله لها في سورة النور وتحذير الله من الخوض في عرضها مازال هناك قوم يفعلون ما نهوا عنه بعد قرون مضت من الحادثة.  قال ت...

الآية 52 من النمل

قال تعالى: ﴿فَتِلۡكَ بُیُوتُهُمۡ خَاوِیَةَۢ بِمَا ظَلَمُوۤا۟ۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یَعۡلَمُونَ﴾ (النمل ٥2) خاوية:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة عامل النصب في الحال هو معنى الإشارة الذي يتضمنه المبتدأ (تلك) وتأويل ذلك:نشير إلى بيوتهم خاوية.

تحريم الخمر

أتعجب من أشخاص يدعون أنهم دكاترة في الشريعة ويزعمون أن الخمر لم يحرمها الله في القرآن. اقرأوا هاتين الآيتين من المائدة : يَأَيُّهَا الَّذِينَ امَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَنِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَنُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدْوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَن الصَّلَوَةٍ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ (91) أولا:الآية تبدأ بأداة حصر (إنما) وهذا يعني أن المتعاطفات بعدها حكمها واحد. ثانيا:هل يشك عاقل أن الأنصاب التي تعبد من دون الله لم تحرم؟وهل يشك أن الرجس ليس محرما؟ وأن عمل الشيطان ليس محرما؟وأن الميسر ليس محرما؟وأن الأزلام ليست محرمة؟وأن إيقاع العداوة بين الناس ليس محرما؟ ثالثا:لاحظوا أن كل ما ذكر بعد الخمر محرم وأن الخمر في المقدمة.ألا يدل هذا على ضررها وتحريمها؟ رابعا:أليس ما يشغلك عن ذكر الله والصلاة محرما؟ أليس الذي يوقع العداوة بين الناس محرما؟ خامسا:استعمال الفعل (اجتنب) أقوى دلالة من الفعل (حرم) لأن التحريم خاص بذ...

متى نعرب التابع بدلا أو عطف بيان ج4

للتمييز بين البدل وعطف البيان نستعين بثلاثة قواعد: 1 - كل تابع صح إعرابه بدلا صح إعرابه عطف بيان. 2- إذا حذفنا المتبوع وبقيت الجملة صحيحة لفظا ومعنى فالتابع بدل أو عطف بيان.  3- إذا كررنا العامل مع التابع وبقيت الجملة صحيحة فالتابع بدل أو عطف بيان. تطبيق: يا أستاذ خالدًا أجبني. 1 - أستغني عن المتبوع (أستاذ): يا خالداً. الجملة فسدت بعد حذف المتبوع لأن المنادى هنا (خالدًا) منصوب وحقه البناء على الضم لأنه علم مفرد ، لذلك نعرب (خالدًا) عطف بيان منصوبا ولا يصح إعرابه بدلا. 2- أكرر العامل (يا) مع التابع : يا أستاذ يا خالداً... الجملة فسدت لنفس السبب السابق لذلك نعرب (خالدا) عطف بيان منصوبا ولا يصح إعرابه بدلا.

متى نعرب التابع بدلا أو عطف بيان ج3

للتمييز بين البدل وعطف البيان نستعين بثلاثة قواعد: 1 - كل تابع صح إعرابه بدلا صح إعرابه عطف بيان. 2- إذا حذفنا المتبوع وبقيت الجملة صحيحة لفظا ومعنى فالتابع بدل أو عطف بيان.  3- إذا كررنا العامل مع التابع وبقيت الجملة صحيحة فالتابع بدل أو عطف بيان. تطبيق: محمد أفضل الناس الرجال والنساء..... 1 - أستغني عن المتبوع : محمد أفضل الرجال والنساء. الجملة فسدت بعد حذف المتبوع (الناس) لأن المفضل (محمد) ليس من جنس المفضل عليه (النساء) ، لذلك نعرب (الرجال عطف بيان مجرورا ولا يصح إعرابه بدلا. 2- أكرر العامل (أفضل) مع التابع : محمد أفضل الناس أفضل الرجال والنساء...  الجملة فسدت لنفس السبب السابق لذلك نعرب (الرجال) عطف بيان مجرورا ولا يصح إعرابه بدلا.

متى نعرب التابع بدلا أو عطف بيان ج2

للتمييز بين البدل وعطف البيان نستعين بثلاثة قواعد: 1 - كل تابع صح إعرابه بدلا صح إعرابه عطف بيان.  2- إذا حذفنا المتبوع وبقيت الجملة صحيحة لفظا ومعنى فالتابع بدل أو عطف بيان.  3- إذا كررنا العامل مع التابع وبقيت الجملة صحيحة فالتابع بدل أو عطف بيان. تطبيق: يا أيها المعلم خالد.... 1 - أستغني عن المتبوع:يا أيها خالد. الجملة فسدت بعد حذف المتبوع (المعلم) لأنه لا يصح أن يأتي بعد أيها اسم مجرد من (ال) لذلك نعرب (خالد) عطف بيان مرفوعا ولا يصح إعرابه بدلا.  2- أكرر العامل (يا أيها) مع التابع:يا أيها المعلم يا أيها خالد.. الجملة فسدت لنفس السبب السابق لذلك نعرب (خالد) عطف بيان مرفوعا ولا يصح إعرابه بدلا.

متى أعرب التابع بدلا أوعطف بيان ج1

للتمييز بين البدل وعطف البيان نستعين بثلاثة قواعد: 1-كل تابع صحّ إعرابه بدلا صحّ إعرابه عطف بيان. 2-إذا حذفنا المتبوع وبقيت الجملة صحيحة لفظا ومعنى فالتابع بدل أو عطف بيان. 3-إذا كررنا العامل مع التابع وبقيت الجملة صحيحة فالتابع بدل أو عطف بيان. تطبيق: فحصني الطبيبُ خالدٌ. 1-أستغني عن المتبوع:فحصني خالدٌ. الجملة لم تفسد بعد حذف المتبوع لذلك نعرب (خالد) بدلا أو عطف بيان مرفوعا. 2-أكرر العامل (فحص) مع التابع:فحصني الطبيب فحصني خالد. الجملة لم تفسد لذلك نعرب (خالد) بدلا أو عطف بيان مرفوعا.

لا نستغرب

لا نستغرب إذا كان الصحابة يختمون القرآن في رقم قياسي ويصومون النهار ويقومون الليل. نحن نعايش من يلازم الهاتف ليله ونهاره. إذا أحب إنسان شيئا أكثر من ذكره أو فعله.

الآية 234 من البقرة

قال تعالى:«وَٱلَّذِينَ يُتَوَفَّوۡنَ مِنكُمۡ وَيَذَرُونَ أَزۡوَٰجٗا يَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرۡبَعَةَ أَشۡهُرٖ وَعَشۡرٗاۖ فَإِذَا بَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ فِيمَا فَعَلۡنَ فِيٓ أَنفُسِهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ (234)» شرح مفردات: يذرون:يتركون،يخلّفون يتربّصن:ينتظرن بلغن أجلهن:انتهت عدتهن لا جناح عليهن:لا إثم عليهن،لا حرج عليهن ملاحظات: 1-الأزواج الذين يموتون ويتركون وراءهم أزواجهم فعلى هؤلاء الأزواج أن ينتظرن فترة مدتها أربعة أشهر وعشرة أيام وهي تسمى العدة ولا يحل لهن أن يُخطَبن أو يتزوجن خلال هذه العدة. 2-عدة المتوفى زوجها هي عدة وفاة وحداد على أزواجهم فلا يحل لهن الخروج من بيوتهن إلا لضرورة ولا التزيّن ولا التعرض للخطاب. 3-المعتدة من وفاة فقدت الأمل في زوجها لذلك تجوز خطبتها تلميحا لا تصريحا كأن يقول لها شخص:أريد زوجة مثلك أو إذا انتهت عدتك فأخبريني.