المشاركات

التمرين:02

صورة
التمرين02 : اصبر على مضَضِ الحسو... دِ فإنّ صبركَ قاتلهْ فالنار تأكل بعضها ... إن لم تجد ما تأكله 1- اشرح:مضض- اصبر 2- أعرب:ما 3-بين وظيفة: إن صبرك قاتله - تأكل بعضها - تأكله 4- استخرج صورتين بيانيتين وبين نوعهما 5- حول البيت الأول إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج مشتقين وبين نوعهما. 7- قطع البيت الأول وسم بحره. الجواب: 1- الشرح : مضض :كره اصبر :تحمَّل،تجلَّد 2- إعراب : الفاء :رابطة جواب الأمر لا محل لها من الإعراب ما :اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به 3- وظيفة الجمل : إن صبرك قاتله :جملة اسمية منسوخة في محل جزم جواب الأمر تأكل بعضها :جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ تأكله :جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب 4- استخراج صورتين بيانيتين وبيان نوعهما : صبرك قاتله :استعارة مكنية حيث المشبه به محذوف هو الإنسان النار تأكل بعضها :استعارة مكنية حيث المشبه به محذوف هو الآكل حيوانا كان أو إنسانا 5- التحويل : - إلى المفردة :اصبري على مضَضِ الحسو... دِ فإنّ صبركِ قاتلهْ - إلى المثنى المذكر والمؤنث :اصبرا على مض...

غزوة بدر الصغرى

مؤكد أنكم تعرفون غزوة بدر الكبرى التي وقعت في 17 رمضان من السنة الثانية للهجرة فما هو سبب تسميتها بهذا الاسم؟ الجواب هو أن هناك غزوة بدر الصغرى التي لم يحدث فيها قتال بسبب عدم حضور المشركين إلى بدر بسبب الخوف. في غزوة أحد التي تلت بدرا تواعد المسلمون وقريش على اللقاء في بدر ثانية ولكن قريش التي خرج جيشها توقف في منطقة تسمى مر الظهران على بعد 22 كلم من مكة جنوبا وبعد الاستراحة فيه أقنع أبو سفيان جيشه بالرجوع إلى مكة ولم ينفذ وعده وكان هذا في شعبان من السنة الرابعة للهجرة سنة 626 م. وهكذا نصر الله المؤمنين بالرعب بالرغم من بعد المسافة. ومن هنا ندرك أن غزوة بدر الكبرى كانت قبل الصغرى التي وقعت بعد أحد وأن الكبرى كان فيها قتال والصغرى لم يحدث فيها ذلك.

ملفات تربوية

اختبارات إلكترونية خاضعة للتصحيح أدب أعمال موجهة وإدماج الإعجاز العلمي في القرآن الكريم الأنماط بحوث ومشاريع وتعابير بناء فني (بلاغة) بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) تصويب أخطاء في الكتب تعبير كتابي وشفهي مذكرات تربوية (الجيل الأول) مذكرات تربوية (الجيل الثاني) تمارين خاضعة للتقويم فروض واختبارات في التربية الإسلامية (س1م) فروض واختبارات في التربية الإسلامية (س2م) فروض واختبارات في التربية الإسلامية (س3م) فروض واختبارات في التربية الإسلامية (س4م) فروض واختبارات في اللغة العربية (س1م) فروض واختبارات في اللغة العربية (س2م) فروض واختبارات في اللغة العربية (س3م) فروض واختبارات في اللغة العربية (س4م) ملفات خاصة لالتكوين والتثبيت والتأهيل والمسابقات والإدارة

الدعاء

لماذا يطلب إنسان من غيره أن يدعو له؟  فهل لأنه لا يعرف الدعاء؟ أم لأنه لا يثق في نفسه. طلب الدعاء من الغير جائز خاصة إذا كان لمصلحة عامة ولكن الدعاء الشخصي أفضل.ألم يقل الله تعالى:﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدۡعُونِیۤ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡۚ ﴾ [غافر ٦٠]  قال:ادعوني ولم يقل:اطلبوا من الغير أن يدعو لكم. ولكن فليحرص الإنسان على ألا يدعو على نفسه أو غيره بالشر بدل الخير.قال تعالى:﴿وَیَدۡعُ ٱلۡإِنسَـٰنُ بِٱلشَّرِّ دُعَاۤءَهُۥ بِٱلۡخَیۡرِۖ وَكَانَ ٱلۡإِنسَـٰنُ عَجُولࣰا﴾ [الإسراء ١١]

أتدرون السبب؟

أتدرون سبب اعوجاج ظهر علامة الاستفهام (؟). السبب هو أنها مرتبطة طول حياتها بكيف ولماذا ومن وماذا وهل ...إلخ. وهكذا الإنسان الذي يشغل باله في تفاصيل حياة غيره. انظروا إلى علامة التعجب (!) فقد قطع جزء من أسفلها لأنها فقط اكتفت بالتعجب. عندما تقرأون خبرا اكتفوا بالنقطة التي في آخره ولا تحاولوا إضافة تفاصيل أو تعليقات لا تخدمه. اجتنبوا الفضول إلا في مسألة طلب العلم.

فلتهلك وحدك

فلتهلك وحدك دخل وقت الصلاة ولم يكن في الجماعة إمام فكلفوا أحدهم ليؤمهم وهو لا يحسن القراءة بالرغم من حفظه للقرآن الكريم. كانت الصلاة جهرية ولما وصل إلى هذه الآية:﴿قُلۡ أَرَءَیۡتُمۡ إِنۡ أَهۡلَكَنِیَ ٱللَّهُ وَمَن مَّعِیَ أَوۡ رَحِمَنَا فَمَن یُجِیرُ ٱلۡكَـٰفِرِینَ مِنۡ عَذَابٍ أَلِیمࣲ﴾ [الملك ٢٨]،توقف عند قوله تعالى:ومن معي،قال له أحد المصلين:فلتهلك وحدك وما ذنبنا لتقحمنا مع مصيرك؟ فانفجر المصلون ضحكا. ينبغي على القارئ أن يحسن الابتداء والوقف فلا يقف قبل إتمام الجملة حتى لا يخلّ بمعناها. لاحظوا أن القارئ فصل بين جملة الشرط وجملة جواب الشرط.

زيد وعمرو

زيد وعمرو  أتدرون لماذا دائما زيد يضرب عمرا في أمثلة النحويين القدماء؟ كان وزير اسمه داود سأل شيخه هذا السؤال فأجابه:ليس هناك ضارب ومضروب وإنما هو مجرد مثال نذكره لتقريب الفهم فلم يقتنع بجوابه فسجنه وشغلته هذه المسألة عن أمور الدولة وملأ السجون بالنحويين. ولما أقفرت المدارس من الشيوخ أرسل الوزير إلى علماء العراق فجاءه وفد منهم يرأسه شيخ ذكي وفطن فلما سأله الوزير أجابه الشيخ العراقي:يستحق زيد أكثر من هذا الضرب لأنه سرق.سأله الوزير عن الشيء المسروق فأجابه الشيخ :أليس اسمك داود يلفظ بواوين ويكتب بواحدة؟قال:نعم.سأله:أين ذهبت الواو الثانية؟قال:لا أعرف.أجابه الشيخ:سرقها عمرو وهو لا يحتاجها.ضحك الوزير وأطلق سراح العلماء. ملاحظة: عمرو يكتب بواو زائدة للتفريق بينه وبين عمر في حالتي الرفع والجر أما في حالة النصب فلا ضرورة لها لأن عمرو ينون ويقبل في آخره ألف تنوين النصب أما عمر فيمنع من الصرف. - زارنا عمرٌو.رأيت عمرًا.مررت بعمرٍو. - زارنا عمرُ.رأيت عمرَ.مررت بعمرَ.

نوعا الصيام

الصيام نوعان:صيام شرعي وصيام طبي. الصيام الشرعي هو الذي نصومه بنية إيمانا (طاعة لله) واحتسابا (رغبة في الثواب) أما الصيام الطبي فيصومه المسلم وغير المسلم وحتى بعض الحيوانات والهدف منه التخلص من سموم الجسم وعلاج بعض الأمراض.

غلق القناة

صدمة أخرى تلقيتها يوم الجمعة الماضي وهي غلق حسابي في اليوتيوب ففقدت إمكانية الوصول إلى القناة والمنتدى وتم هذا من إدارة الموقع بدون سابق إنذار. لا يسعني إلا أن أقول: حسبي الله ونعم الوكيل. لو كانت قناتي تجارية أو فيها محتوى فاسد ما تعرض لها أحد ولا أبلغ عنها. عظم الله أجركم متابعيّ وأصدقائي وتلاميذي وأولياءهم. القناة هذه تم تأسيسها سنة 2012 بعد أن حذفت الأولى التي تأسست سنة 2009

هل لام التعليل تنصب؟

هل لام التعليل تنصب؟ تابعت درسا في التلفزيون عنوانه نصب المضارع بأن مضمرة وسمعت الأستاذ يقول: -ينصب المضارع إذا سبقته أن أو لن أو كي أو إذن أو لام التعليل. - ثم قال:تضمر أن بعد لام التعليل جوازا. أليس هذا تناقضا؟ اعلم يا أستاذ أن لام التعليل حرف جر لا نصب والحرف يكتفي بوظيفة واحدة. والدليل هو أن لام التعليل إذا عوضنا الفعل بعدها بمصدره جرته. جئت لأساعدَك.جئت لمساعدتِك. المشكلة هذه للأسف موجودة في كتب الابتدائي. الكوفيون يعتبرون الأحرف التي تضمر بعدها أن هي الناصبة لأن وهو رأي لا أميل إليه وهم يخالفون البصريين ورأيهم يقنعني.

لماذا لا تصلي؟

صورة
غالبا ما تسأل الأم ولدها عن نقاطه في الاختبارات وتتألم عندما تعرف أنه كان على الهامش ولكنها لا تسأله عن الصلاة:هل صليت أم لا ؟ ولا تسأله عن شيء أتى به من خارج البيت وهو ليس ملكا له ولا للعائلة:لماذا أتيت به؟ أو من أين أتيت به؟ احرصوا على تربية أولادكم مثلما تحرصون على معرفة معدلاتهم أو أكثر لأنه بدون تربية لا ينفع علم ولا غيره.

الزعابير

صورة
معظمكم يعرفون أو يسمعون بسنان القندس الطيب الذي كان يدعو إلى أن نعيش في حب وسلام وينصح بضرورة التعاون على فعل الخير ومحاربة الشر. لكن صغارنا يا سنان فهموا أن مشكلتك مع زعبور فقط لأنه كان يظهر في كل حلقة فيتعبك بمشاكساته هو وبعض الأصدقاء المزعومين ثم تنتصر عليهم.  وزعبور هو الذئب الذي كان يقلق راحة سنان وأصدقائه لالا وبنان(الدب) والدكتور نعمان ولما كبر صغارنا اكتشفوا أن الدنيا ملأى بالزعابير. فاللهم أكثر من أمثال سنان وقنا شر الزعابير وأعوانهم.

ضحية قرصنة

مجموعة من القراصنة سيطروا على حاسوبي وشفروا كل ملفاتي التي أعددتها طيلة أربعة عشر عاما باستعمال فيروس أضاف امتدادات للملفات هي xcbg و rguy وطلبوا مني فدية قدرها 980 دولارا مقابل فك تشفيرها. رفضت تقديم الفدية للمجرمين واضطررت لفرمتة كل الأقراص وخسرت كل شيء لأني أعلم أني أخسر المال لو استجبت لهم لأنه لا توجد ضمانة لذلك ولأن في الرضوخ لمطلبهم تشجيع لهم على تكرار فعلتهم . احذروا أن تفتحوا أي ملف أو رابط لا تعرفون مرسله معرفة شخصية. لن تربح هذه العصابة إلا لعنات من حرموا من هذه الملفات.

اتركوا الشيخ يعمل

ما قاله الشيخ بغدادي فزازي لا يستدعي كل هذه الضجة. كلنا نقول ما قاله. ما فهمته من كلامه أنه لم يعمم وأنه قصد أن هناك ناسا يصلون خمس صلوات في المسجد ولا يرفقون عبادتهم بالعمل فهم فاشلون ولا خير في إنسان لا ينفع نفسه وغيره. لا اثنين يختلفان في أن التدين المظهري لا خير يأتي منه أبدا. وبالرغم من توضيحه لوجهة نظره واعتذاره لم يسلم من التجريح. اتقوا الله فالشيخ فزازي نشهد أنه من العاملين المخلصين لوطنه وشعبه.

قبح الله النمام

جاء شخص إلى رجل صالح وأخبره بأن شخصا آخر شتمه فقال له:هو رماني بسهم ولم يصبني وأنت حملت سهمه وغرسته في قلبي.ابتعد عن وجهي قبّحك الله. وجاء شخص وأخبر رجلا صالحا بأن شخصا آخر شتمه فقال له:ألم يجد الشيطان غيرك ليبعثك رسولا إلي؟ وجاء شخص إلى رجل صالح وأخبره أن شخصا آخر شتمه فقال له:هي صحيفته فليكتب فيها ما يشاء. أين نحن من هذا؟

لن تخسروا شيئا

ماذا تخسرون لو جربتم مقاطعة التلفزيون في رمضان على الأقل ليلا. سوف تكتشفون أنه أحلى مع نجوم من نوع آخر. -قراءة القرءان أو سماعه -جلسات عائلية لتدارس السيرة النبوية أو القرآن الكريم -زيارة مرضى  -مساعدة محتاجين -دعوة ضيوف وإكرامهم....

الفرق بين عبء وجزء

الفرق بين عبء وجزء الهمزة في الكلمتين كتبت على السطر لأنها متطرفة وما قبلها ساكن. لو نصبنا الكلمتين لاحتجنا لإضافة ألف تنوين النصب فنقول:عبئا-جزءا.ما هو الجديد؟ الجديد هو أن الهمزة الأولى كتبت على النبرة لأن ما قبلها يوصل خطا بالألف مثل عزًا وهذا ينطبق على كل همزة يسبقها حرف مثل الباء مثل:شيئًا. أما الهمزة الثانية فقد بقيت على السطر لأن ما قبلها لا يوصل خطا بالألف مثل مرًا وهذا ينطبق علىكل همزة يسبقها حرف مثل الزاي مثل قرءًا بدءًا ردءًا

مسألة في الميراث0

هلك وترك أما وزوجة وأخا شقيقا و5 شقيقات و3 أبناء وبنتين.  الأم لها السدس الزوجة لها الثمن الأولاد بالتعصيب الإخوة لا يرثون لأنهم محجوبون المسألة من 24 للأم 4 من 24 الزوجة 3 من 24 الأولاد لهم 17 من 24 نضرب أصل المسألة في 8 نجد 192 الأم لها 32 من 192 الزوجة لها 24 من 192 للأولاد 136 نقسم 136 على عدد الرؤوس8 نحصل على 17 3 أبناء لهم 17×6=102 البنتان لهما 17×2=34

اجتماع الجد والإخوة في مسألة ليس فيها أصحاب فروض1

اجتماع الجد والإخوة في مسألة ليس فيها أصحاب فروض1  الحالة الأولى: أن يكون الإخوة أقل من مثلي الجد في هذه الحالة يقاسم الجد الإخوة الميراث وتكون المقاسمة أحظ له من الثلث. مثال: هلك هالك وترك جدا وأختا.  1-الجد يحسب برأسين والأخت برأس واحد (قاعدة التعصيب) لوجود أخت أنثى مع الجد. 2-المقصود بأقل من مثلي الجد هو أن يكون عدد رؤوس الإخوة أقل من ضعف رؤوس الجد.  3-في هذه المسألة عدد رؤوس الإخوة 1 وهو أقل من ضعف رؤوس الجد 4 أي (2×2) 2 الأولى عدد رؤوس الجد و2 الثانية تمثل الضعف. 4-هنا يرث الجد بالمقاسمة والمقاسمة تكون بعدد الرؤوس وعدد الرؤوس 3 لأن الجد كما قلت يحسب برأسين. 5-أصل المسالة هنا من 3 (عدد الرؤوس) فيأخذ الجد 2 والأخت 1 رؤوس (للذكر مثل حظ الأنثيين).  6-نلاحظ أن الجد كان حظه بالمقاسمة أحظ وأوفر له. وهكذا نطبق هذه القاعدة وهي توريث الجد بالمقاسمة مادام عدد رؤوس الإخوة والأخوات لم يصل إلى 4 التي هي ضعف الجد مثل جد وأخت أو جد وأختين أو جد و3 أخوات أوجد وأخ أو جد وأخ وأخت.

ميراث الجد

الفصل 108 الجدّ أحواله مع وارث آخر أربع: 1) أن يكون معه ابن وابن ابن وإن سفل فيفرض له السدس من غير أن ينتظر شيئا.   2) أن يكون معه أصحاب فروض فقط فيفرض له معهم السدس فإن بقي له شيء أخذه بالتعصيب.   3) أن يكون معه اخوة فقط فيكون له الأفضل من ثلث المال أو المقاسمة.  - فيتعين الثلث إذا زاد عدد الأخوة على اثنين من الذكور أو أربع من الإناث  - وتتعين المقاسمة ويكون كأخ يقسم معهم للذكر مثل حظ الأنثيين إذا كان عدد الاخوة واحدا من الذكور أو ثلاثا من الإناث.  4) أن يكون معه اخوة وأصحاب فروض فيكون له الأفضل من ثلاث: السدس كاملا أو ثلث الباقي بعد أخذ ذوي الفروض فروضهم أو مقاسمة الأخوة. الفصل 109 إذا اجتمع الأشقاء والاخوة للأب مع الجد يحاسب الشقيق الجد بالأخ عند المقاسمة ثم يرجع فيما ينوب الأخ للأب فيأخذه. الفصل 110 إذا كان مع الجد شقيقة واحدة وأخت لأب تحاسب الشقيقة الجد بأختها للأب فيكون للجد النصف وللشقيقة النصف وليس للأخت للأب شيء فلو كان مع الجد والشقيقة الواحدة أختان لأب أو ثلاث أخوات لأب لكان للأختين للأب والأخوات للأب ما بقي بعد محاسبة الجد بجميع الأخوات ومق...