المشاركات

لساني صارم

الجواب عن السؤال السابق ما الصورة البيانية في الشطر الأول من بيت حسان:  لساني صارم لا عيب فيه...وبحري لا تكدره الدلاء - إذا قصد اللسان الحقيقي وقصد بكلمة صارم السيف فقد شبهه بالصارم وهو السيف فهو تشبيه بليغ لأنه حذف منه الأداة ووجه الشبه.  - وإذا قصد باللسان الكلام وقصد بكلمة صارم معنى قاطع فهو مجاز مرسل علاقته الآلية.  - وإذا قصد اللسان الحقيقي وقصد بكلمة صارم معنى قاطع فهي استعارة مكنية وقرينتها صارم. إضافة في الشطر الثاني استعارة تصريحية واضحة فقد شبه شعره بالبحر وحذف المشبه.

لا تسب أمي اللئيمة فأسب أمك الكريمة

لاَ تَسُبَّ أُمِّي اللَّئِيمة فَأسُبَّ أُمَّكَ الكَرِيَمة. لا هنا ناهية والفعل بعدها مجزوم ولم تظهر على آخره علامة الجزم بسبب الإدغام. والفعل الثاني أسبّ منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية التي سبقها طلب وهو النهي وهذا شرط عملها. في هذه القولة طباق بين اللئيمة والكريمة وسجع أيضا.

لا تًطْعم

لا تًطْعم العبدَ الكُرَاع فيطْمَع في الذِّراعِ .

غربل

مَنْ غربل النَّاس نَخلُوهُ . أي من فتش عن أسرار الناس وأخبارهم عاملوه بالمثل وأكثر.

الأسماء التي تقبل التذكير والتأنيث

الأسماء التي تقبل التذكير والتأنيث : الكبد : - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:في كل كبد رطبة صدقة.(كبد اسم مؤنث بدليل تأنيث نعتها) - يؤلمني كبدي. (كبد اسم مذكر بدليل تذكير الفعل يؤلم) من الأعضاء الأخرى:العنق والعاتق والقفا والمعى والإبط والعضُد والعجز والنفس والروح والذراع والإصبع نتعرف على تذكير الاسم أو تأنيثه من خلال مؤشرات منها استعمال اسم الإشارة معه أو الاسم الموصول أو الفعل أو النعت أو الحال...

تتخلّص منّا بذكاء

كانت والدتي رحمها الله عندما تطبخ البغرير ونتحلّق حول الكانون تتخلّص منّا بذكاء فتقول لنا:البغرير يحترق إذا وقف شخص بجانبه . وبحكم أننا كنا ننتظر نضج البغرير بسرعة وأننا كنا لا نشكّ في تهديد الوالدة كنّا نلتزم ونجلس حتى يأتينا نصيبنا حيث نحن . كذبة بسيطة ولكنها ذات مفعول سحريّ . هل هناك من مر بهذه التجربة؟ ‏سبتمبر ٠٧, ٢٠١٩ ١:٠٩:٥٠م‏

الإفراد

الحاج المفرد هو الذي يحرم للحج أولا ويؤدي مناسكه وبعد أن ينتهي منه يحرم من جديد من مسجد عائشة (التنعيم) ليؤدي عمرته . بمعنى أن المفرد يأتي بفرض الحجّ أولا ولما ينتهي منه يأتي بسنة العمرة ثانيا على أن يؤدي لكل نسك مناسكه الخاصة به بحيث يحرم إحرامين ويطوف طوافين ويسعى سعيين . الفرق بين الحج والعمرة هو أن الحج فيه زيادة (وقوف بعرفة ورمي جمار ومبيت بمزدلفة ومبيت بمنى) . الحاج المفرد لا يقدّم هديا لأنه لم يتمتّع بشيء زيادة على ذلك قد تطول فترة إحرامه . سمّي هذا النوع من الحج إفرادا لأن الحاجّ يأتي بالحج مفردا ثم يأتي بالعمرة مفردة.

كل وليس الكل

نقول:بدل كل من كل وبدل جزء من كل . ولا نقول:بدل الكل من الكل وبدل الجزء من الكل .

معطوف

نسمي المتبوع معطوفا عليه والتابع معطوفا سواء في عطف النسق أو عطف البيان . أما مصطلح عطف النسق وعطف البيان فهما يدلان على الأسلوب .

أشهر من الاسم

- أبو العبّاس عبد الله السّفاح أوّل خليفة عبّاسي . السّفاح عطف بيان أو بدل لأنّه لقب وهو أشهر من الاسم . - السّفاح أوّل خليفة عبّاسي .

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً

قال تعالى: وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً . أخا مفعول به لفعل مذكور في آية سابقة هودًا بدل منصوب وهو منصرف لأنه علم عربي . ويجوز إعراب هودا عطف بيان منصوب أيضا لأنه أشهر وأعرف من المتبوع كما يقول أصحاب هذا الرّأي .

ميراث الأب

ميراث الأب: للأب ثلاث حالات: 1- يرث بالتعصيب في حالة عدم وجود فرع وارث مطلقا (مذكر ومؤنث). في هذه الحالة الأب عاصب لعدم وجود فرع وارث مذكر يأخذ منه التعصيب. وهو يرث كل التركة إن كان وحده ويرث الباقي إن كان معه أصحاب فروض بشرط ألا يكون الباقي أقل من السدس. مثال1 :هلك هالك وترك أبا فقط فللأب كامل التركة تعصيبا. مثال2 :هلك هالك وترك أبا وزوجة للزوجة الربع فرضا وللأب الباقي تعصيبا. 2- ويرث السدس في حالتين: - إذا كان معه فرع وارث مذكر ومؤنث وهنا يفقد حق التعصيب لصالح الفرع الوارث المذكر. - وإذا كان معه فرع وارث مذكر وهنا أيضا يفقد حقه في التعصيب لوجود الفرع الوارث المذكر . مثال1 :هلك هالك وترك أبا وابنا وبنتا فللأب السدس فرضا والباقي للابن والبنت تعصيبا  بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين. مثال2 :هلك هالك وترك أبا وابنا فللأب السدس فرضا والباقي للابن تعصيبا. 3- ويرث بالسدس والتعصيب إذا كان معه فرع وارث مؤنث. مثال :هلك هالك وترك أبا وبنتا فللبنت النصف فرضا وللأب السدس فرضا والباقي تعصيبا. ملاحظات: 1- الفرع الوارث المذكر هو الابن وابن الابن مهما نزل. 2- الفرع الوارث المؤنث هو البنت وبنت ال...

مسألة:مات عن زوجة وبنت وعمين0

مسألة في الميراث مات عن زوجة وبنت وعمين. 1- الزوجة تأخذ الثمن فرضا لوجود فرع وارث لها وهو البنت. 2- البنت تأخذ النصف فرضا لأنها منفردة ولا يوجد أخ لها يعصبها . 3- العمان عاصبان يأخذان الباقي بعد أخذ أصحاب الفروض حقوقهم . المسألة هذه فيها الثمن مقامه 8 والنصف مقامه 2 وبين العددين توافق أي لكل منهما نصف صحيح بدون فاصلة . هنا نضرب نصف أحدهما في كامل الآخر أي 4×2 أو 8×1 والنتيجة 8 أصل المسألة إذا 8 تأخذ الزوجة الثمن وهو1 والبنت النصف وهو 4 ويأخذ العمان الباقي تعصيبا وهو3 نلاحظ أن قسمة 3 على 2 (العمين) لا تعطينا عددا صحيحا بلاكسر. هنا نضرب عدد العمين (2) في أصل المسألة الأصلي (8) ويصير الأصل الجديد للمسألة 16 تأخذ الزوجة الثمن وهو2 والبنت النصف وهو 8 ويأخذ العمان الباقي تعصيبا وهو6 هكذا يستطيع العمان اقتسام6 فيأخذ كل منهما 3 انتهى حل المسألة

مسألة:ماتت عن زوج وشقيقتين وأخوين لأم0

مسألة في الميراث ماتت عن زوج وشقيقتين وأخوين لأم. 1- الزوج يأخذ النصف فرضا لعدم وجود فرع وارث لها مذكرا كان أو مؤنثا. 2- الشقيقتان تأخذان الثلثين فرضا لتعددهما وعدم وجود أخ شقيق لهما يعصبهما ولعدم وجود الفرع الوارث ولعدم وجود الأصل الوارث المذكر (الأب أو الجد) . 3- الأخوان لأم يأخذان الثلث لعدم وجود الفرع الوارث ولا الأصل الوارث المذكر . المسألة هذه فيها النصف مقامه 2 والثلثان مقامهما 3 والثلث مقامه 3 أيضا وبين العددين 2و3 تباين فنضرب أحدهما في الأخر والنتيجة 6 . أصل المسألة إذا 6 يأخذ الزوج النصف وهو3 والشقيقتان الثلثين وهو 4 ويأخذ الأخوان لأم الثلث 2 . نلاحظ أن مجموع ما أخذه الورثة هو 9 وهو أكبر من أصل المسألة 6 وفي هذه الحالة تعول المسألة 9 وهو الأصل الجديد لها ويبقى نصيب كل وارث كما هو فيأخذ الزوج 3 من 9 والشقيقتان 4 من 9 والأخوان لأم الثلث 2 من 9 . انتهى حل المسألة

أقسام الورثة بالنسبة للحجب

1- الذي يحجِب غيره ولا يُحجَب: الأبوان والابن والبنت. 2- الذي لايحجِب وهو يُحجَب: الإخوة لأم. 3- الذي لايحجِب ولايحجَب:الزوجان. 4- الذي يحجِب ويُحجَب وهم بقية الورثة.

الأخ المبارك0

مسألة في الميراث مات وترك بنتين وبنت ابن وابن ابن. للبنتين الثلثان والباقي لبنت للابن وأخيها لأنه هو الذي عصبها ملاحظة : 1- لولا ابن الابن لما ورثت بنت الابن لأنها بدونه تحجب من قِبَل البنتين فشقيقها هو الذي أنقذها من الحجب بنقلها من الحرمان إلى الميراث بالتعصيب بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين . 2- سمي ابن الابن في هذه المسألة الأخ المبارك لأنك كان وجه فأل على بنت الابن فورثت معه بالرغم من وجود بنتين .

الأخ المشؤوم0

مسألة في الميراث ماتت وتركت زوجا وشقيقة وأختا لأب وأخا لأب. للزوج النصف وللشقيقة النصف ولا شيء للأخت لأب وأخيها لأنهما عصبة. ملاحظة: 1- لولا الأخ لأب لورثت الأخت لأب السدس تكملة للثلثين (تعدد النساء) 2- سمي الأخ لأب هنا مشؤوما لأن وجوده حرم الأخت من الأب من الميراث بالفرض (السدس) ونقلها إلى الميراث بالتعصيب (عصبة بالغير) بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين. 3- وبما أن الشقيقة والزوج استغرقا التركة هنا فلم يبق للأخ من الأب وأخته شيء.

الحجب

الحجب هو منع شخص من الميراث وهو نوعان : -1  حجب حرمان هو حجب الوارث من الميراث بسبب وجود وارث أولى منه مثل الولد يحرم الإخوة من الميراث ومثل الأخ الشقيق يحرم الأخ لأب لأنه أقوى قرابة منه للميت . -2  و حجب نقصان وهو حجب الوارث من فرض أعلى إلى فرض أدنى مثل الولد يحوّل نصيب الزوج من النصف إلى الربع ويحوّل نصيب الزوجة من الربع إلى الثمن . الحجب بالنسبة للحاجب نوعان : -1  حجب بالأشخاص مثل الابن يحرم ابن الابن لأنه أعلى منه درجة. 2- وحجب بالصفة وهو مجموع في قولهم:عش لك رزق وتفسير هذا الرمز كما يلي: العين : عدم الاستهلال (الاستهلال هو العلامة التي تدل على أن المولود ولد حيا وذلك بالبكاء فإذا لم يتحقق هذا الاستهلال فهو لا يرث ولا يورث). الشين :شك في من مات أولا من الوارث والمورّث كأن يموت أب وابنه في حادث مرور ولا يُعرف من مات أولا. اللام: اللعان (المتلاعنان لا يرثان) اللعان هو أن ينفي الزوج أبوته لولده فلا يرث اّلأب هنا ابنه ولا يرث الابن أباه. الكاف: كفر (الكافر لايرث المسلم والمسلم لايرث الكافر). الراء:ال رقّ (العبد لا يرث سيّده). الزاي: الز...

الحاجبون والمحجوبون

  جهات التعصيب بالنفس أربعة على الترتيب التالي : 1- جهة البنوّة تليها جهة الأبوّة تليها جهة الأخوّة تليها  جهة العمومة. -2 كل وارث في جهة أعلى يحجب الوارثين في الجهة التي أسفل من جهته فالابن مثلا من جهة البنوّة فهو يحجب من هو في جهتي الأخوة والعمومة. -3  الأبوان والابن والبنت والزوجان لا يحجبون مطلقا . -4  إذا اجتمع وارثان من نفس الجهة فإن من هو في أعلى درجة يرث ويمنع من هو أسفل درجة منه مثل الابن وابن الابن والأخ وابن الأخ والعم وابن العم . -5  إذا اجتمع وارثان من نفس الجهة والدرجة فإن الذي ينتسب للميت من جهتين يرث ويمنع من ينتسب للميت من جهة واحدة مثل الأخ الشقيق والأخ لأب ومثل العم الشقيق والعم لأب وهذا ما نسميه قوّة القرابة . ملاحظات : 1- الأنثى لا تحجب غيرها إلا إذا كانت عصبة مع الغير . -2 تتحقق العصبة مع الغير بوجود بنت أو بنت ابن مع أخت شقيقة كانت أو لأب هكذا : - الأخت الشقيقة مع البنت عصبة. - الأخت الشقيقة مع بنت الابن عصبة. في هاتين الحالتين لا ترث الأخت الشقيقة بالنصف بل ترث تعصيبا وتكون بمثابة الأخ الشقيق تحجب ما يحجب...

حصر من يرث ومن يحجب

في أي مسألة خاصة بالميراث نبدأ أولا بحصر من يرث . إذا اجتمع العصبة في مسألة فإنهم لا يرثون كلهم . نبدأ بمعرفة من يحجِب من بالاعتماد على ما يلي : 1- التقديم بالجهة - من هم في جهة البنوّة يحجبون من هم في جهتي الأخوة والعمومة - ومن هم في جهة الأبوة يحجبون من هم في جهتي الأخوة والعمومة - ومن هم في جهة الأخوة يحجبون من هم في جهة العمومة 2- التقديم بالدرجة من هو في درجة أعلى يحجب من هو في درجة أدنى منه مثل الابن يحجب ابن الابن والأخ الشقيق يحجب ابن الأخ الشقيق والأخ لأب يحجب ابن الأخ لأب والعم الشقيق يحجب ابن العم الشقيق والعم لأب يحجب ابن العم لأب. 3- التقديم بقوة القرابة - الأخ الشقيق يحجب الأخ لأب لأنه ينتسب للميت من جهتين الأب والأم والأخ لأب ينتمي للميت من جهة واحدة الأب. - ابن الأخ الشقيق يحجب ابن الأخ لأب لأنه ينتسب للميت من جهتين الأب والأم وابن الأخ لأب ينتمي للميت من جهة واحدة الأب - العم الشقيق يحجب العم لأب لأنه ينتسب للميت من جهتين الأب والأم والعم لأب ينتمي للميت من جهة واحدة الأب -ابن العم الشقيق يحجب ابن العم لأب لأنه ينتسب للميت من جهتين ال...