المشاركات

حركة عين جمع المؤنث السالم

حركة عين جمع المؤنث السالم الأسماء المؤنثة الثلاثية التي فاؤها مفتوحة وعينها صحيحة وساكنة تفتح عينها في جمع المؤنث السالم مثل: ركعة ركعات/ سجدة سَجَدات/خطوة خَطَوات أما الصفات فتسكن عينها مثل فحلة فحْلات. والأسماء التي عينها حرف علة تسكن عينها مثل: نوبة نوْبات /غيمة غيْمات.

أسماء تنصب على أنها مفعول مطلق

من الأسماء التي تنصب على أنها مفعول مطلق لفعل محذوف: سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وسَقياً ورَعياً وشكراً وعفواً وخلافاً ووفاقاً وبعداً وتَعساً و ألبتة ولبيك وسعْديك، ودواليك و حنانيك. ملاحظة: معاذ تستعمل مضافة إلى لفظ الجلالة.

الآية 18من الأنفال

الله موهن كيد الْكافرين قال تعالى: {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ }الأنفال18 من حيث الشرح: موهن أي مضْعِف ومحْبِط الكيد عند البشر هو إرادة الضرر للغير خفية ومن معاني الكيد الخديعة والكيد عند الله هو التدبير بالحق وشتان بين الكيدين،قال تعالى:" إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً{15} وَأَكِيدُ كَيْداً". من حيث البناء اللغوي: - نلاحظ أولا اجتماع الإشارة والخطاب في قوله (ذلكم) فذلك للمشار إليه المفرد و(الميم) لجماعة المخاطبين.ولو خاطبنا المخاطبات لقلنا:ذلكنّ ولو خاطبنا المثنى لقلنا:ذلكما ولو خاطبنا المذكر المفرد لقلنا:ذلكَ بفتح الكاف والمفرد المؤنث لقلنا:ذلكِ بكسر الكاف. - اسم الفاعل (موهن) من فعل متعد (أوهن) لذلك هو هنا عامل في المفعول به (كيد) فقد جره على أنه مضاف إليه لأنه غير منون ولو نوّن لنصبه على أنه مفعول به فيقول: الله موهنٌ كيدَ الكافرين.

أين نجد التمييز عادة؟

سؤال:أين نجد التمييز عادة؟ جواب: -بعد الأفعال كفى وازداد وامتلأ وفاض. كفى. -وبعد اسم التفضيل. -وبعد الأعداد من 11 إلى 99. -وبعد كنايات العدد:كم،كأين،كذا. -وبعد أفعال المدح والذم.  -وبعد الفعل المحول إلى باب فَعُل مثل كبُر. كبُرتْ كلمة.

أين نجد التمييز عادة؟

س:أين نجد التمييز عادة؟ ج:نجد التمييز: -بعد أفعال معينة منها كفى وازداد وامتلأ وفاض. -وبعد اسم التفضيل. -وبعد الأعداد من 11 إلى 99. -وبعد كنايات العدد:كم،كأين،كذا. -وبعد أفعال المدح والذم.  -وبعد الفعل المحول إلى باب فَعُل مثل كبُر. كبُرتْ كلمة.

المتعجب منه

الإنسان لا يتعجب من شيء لا يعرفه لذلك وجب أن   يكون المتعجب منه: - معرفة مثل:ما أشجع خالدا! / ما أجمل شواطىء العاصمة! - أو نكرة مختصة (أو خاصة) مثل:ما أكرم عالما ينفع الناس بعلمه!/ ما أكرم عالما علمه نافع! لاحظوا أن المتعجب منه معرف ب(ال) أو الإضافة وأنه نكرة موصوفة بجملة فعلية أو اسمية.

وأرجلكم

صورة
ٱية الطهارة في سورة المائدة وردت فيها كلمة أرجل منصوبة في روايات ومجرورة في روايات أخرى. رواية النصب على أن أرجل اسم معطوف على أيديكم ورواية الجر فيها وجهان: - اعتبار أرجل اسما معطوفا على المجاورة - أواعتبار أرجل اسما معطوفا على رؤوس. الحالة الأخيرة هي التي يعتمد عليها من ينادي إلى مسح الرجلين بدل غسلهما. المشكل أن هناك من يدعي وجوب المسح وهو يقرأ برواية النصب وهذا لا يقول به عاقل.  ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِذَا قُمۡتُمۡ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ فَٱغۡسِلُوا۟ وُجُوهَكُمۡ وَأَیۡدِیَكُمۡ إِلَى ٱلۡمَرَافِقِ وَٱمۡسَحُوا۟ بِرُءُوسِكُمۡ وَأَرۡجُلَكُمۡ إِلَى ٱلۡكَعۡبَیۡنِۚ

ليس كل قاعدة ثابتة

ما يسمى بالقواعد الإعرابية الثابتة ليس دائما صحيحا. لا حظوا:وهل يفعل ذلك العاقل؟ العاقل فاعل وليس بدلا ولا عطف بيان لأنه ليس مشارا إليه. ويمكن استعمال الجمع فنقول:وهل يفعل ذلك العقلاء؟ اسم الإشارة مفرد وما بعده جمع.

خير متاع الدنيا

عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنْهماُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: قال: الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة.رَوَاهُ مُسْلِمٌ

المرأة العاقلة

المرأة العاقلة تضع السكر في كل ما تقوله للرجل، وتنزع الملح من كل ما يقوله لها الرجل.

المرأة كالسلاح

المرأة كالسلاح يجرح أو يقتل من لا يعرف استعماله.

إعراب قد تنكر العين

قَدْ تُنْكِرُ العَيْنُ ضَوْءَ الشَّمْسِ مِنْ رَمَدٍ                 وَيُنْكِرُ الفَمُ طَعْمَ الماءِ مِنْ سَقَمِ قد : حرف تقليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب تنكرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة  العين : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  ضوءَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف الشمس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب رمد:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من العين  والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب  الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  ينكرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الفمُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  طعمَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو الماء:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة  من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب سقم:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من العين  والجملة لا محل لها من الإ...

إعراب بيت لا تمدحن امرأ

إعراب بيت لا تَمْدَحَنَّ امرأً حتى تُجَرِّبهُ              وَلاَ تَذُمنهُ مِنْ غَيْرِ تَجْرِيبِ لا:حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب تمدحَنّ:فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية  النون:نون التوكيد الثقيلة حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب  والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت  أمراً:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة  حتى:حرف جر بمعنى إلى أن مبني على السكون لا محل له من الإعراب تجربَهُ:تجرب فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة  والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت  والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به  والمصدر المؤول تجربه في محل جر بحرف الجر حتى والجملة كلها ابتدائية لا محل لها من الإعراب والواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب لا:حرف نفي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب  تذمنه:تذم فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم  بلا الناهية والنون نون التوكيد الثقيلة مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ...

إعراب وما كل ذي لب

وَمَا كُلُّ ذِي لُبِّ بِمُؤتِيْكَ نُصْحَهُ               و َما كُلُّ مُؤْتٍ نُصْحَهُ بِلَبِيْبِ الواو :حسب ما قبلها  ما:حرف نفى يعمل عمل ليس مبني على السكون لا محل له من الإعراب  كلُّ:اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ذي:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف لبِّ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة  الباء:حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب مؤتي:خبر ما منصوب ولا علامة نصبه الفتحة المقدرةعلى آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد وهو مضاف الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه وهو في الأصل مفعول أول لمؤتي  نصحه:مفعول به ثان لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف  الهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه  والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  ما:حرف نفي يعمل عمل ليس مبني على السكون لا محل له من الإعراب كل:اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  وهو مضاف  مؤت:...

الحلس والغبيط والبرذعة

صورة
عندما نستعمل الحمار للركوب نضع على ظهره الحِلس وفوقه البرذعة وعندما نستعمله لنقل المتاع نضيف فوقهما الغبيط (وعاء ذو عدلين يستعمل لحمل المتاع). الحلس هو ما يوضع على ظهر الدابة تحت الرحل (البرذعة) وهو خاص بالحمار والبغل  أو تحت السرج وهو خاص بالحصان. البرذعة أو البردعة تسمى أيضا القتب أو الرّحل،توضع على ظهر الحمار للركوب عليه ويكون تحتها الحِلس الذي يحمي ظهر الحمار من خشونتها. رقم1 هو الحِلس رقم2 هو البردعة أو القتب أو الرَّحْل رقم3 هو الغبيط وقد يسمّى الزنبيل  بلهجتنا نسمي الحِلس بدرونة والبرذعة حويّة والغبيط شواري فماذا عن لهجتكم؟

المدح بما يشبه الذم

ولاعيبَ فيهم غيرَ أن سيوفَهم...بهنّ فُلولٌ من قِراعِ الكَتَائِب فلول:كسور قراع الكتاب:مقاتلة الجيوش ومجالدتها هذا البيت للنابغة الذبياني مدح فيه قوما باستعمال أسلوب تأكيد المدح بما يشبه الذم. والمقصود هو أن هؤلاء القوم سيوفهم بها كسور في حدها من كثرة غزواتهم. هذا البيت استشهد به  ‏عروة بن الزبير لما طلب من الخليفة عبدالملك بن مروان أن يرد عليه سيف اخيه عبدالله بعد أن قتله الحجاج.  أتى له الخليفة بسيوف كثيرة فتناول عروة سيفا وقال:هذا هو،فقال له عبدالملك : بم عرفته؟فذكر له بيت النابغة.  ‏

إعراب الآية11 من يس

إِنَّما تُنْذِرُ مَنِ اِتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (سورة يس11)     إِنَّما إن حرف نصب وتوكيد لا عمل له وما حرف كف ما عن العمل والاثنان كافة ومكفوفة ويفيدان الحصر لا محل لهما من الإعراب تنذر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت مَنِ اسم موصول مبني على السكون وحرك ٱخره بالكسر لمنع التقاء الساكنين في محل نصب مفعول به.  اتبع: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو  الذكر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة   وجملة {اِتَّبَعَ الذِّكْرَ} صلة موصول لا محل لها من الإعراب الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب خَشِيَ فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الرَّحْمنَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه بالفتحة بالباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب الْغَيْبِ: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل نصب حال والجملة معطوفة على سابقتها مثلها لا محل لها من الإعراب الفاء حرف استئناف مبني على الفتح لا محل ...

هل المشار إليه يكون نعتا؟

هل المشار إليه يكون نعتا؟  تعلمنا أن المشار إليه المعرف ب(ال) يعرب بدلا أو عطف بيان جامدا كان أو مشتقا من خلال قاعدة:إذا أتاك اسم معرف ب(ال) بعد إشارة فأعربه بدلا أو عطف بيان،ولكن مؤخرا لاحظت أن هناك من يعربه نعتا . هل النعت والمنعوت ذات واحدة؟ طبعا لا فهما مختلفان فإذا قلنا:السيارة السريعة فالسيارة شيء والسرعة شيء آخر. هل اسم الإشارة والمشار إليه ذات واحدة؟ نعم هما كذلك ويمكن وضع المشار إليه مكان اسم الإشارة فإذا قلنا:هذا الرجل كريم يصح أن نقول:الرجل كريم.ولكن لا يصح وضع النعت مكان المنعوت. وهل يأتي المشار إليه مشتقا؟ نعم يمكن ولكن في هذه الحالة يكون مشتقا بمنزلة الجامد لأنه يدل على ذات ولا يدل على الحدث كما هو الحال في المشتقات،فإذا قلنا:هذا الحارس ...فالحارس اسم فاعل ولكنه يدل على ذات نراها ونلمسها فكيف تعتبرونه مشتقا؟

إعراب سواء عليهم أأنذرتهم

وسَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (سورة يس)    الواو:حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب سَواءٌ خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة عليهم: على حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر على والميم علامة جمع الذكور والجار ومجرور متعلقان بسواء  الهمزة: همزة التسوية مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب  أنذرتهم: فعل ماض مبني على السكون والتاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل  الهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور  والجملة بتأويل مصدر في محل رفع مبتدأ مؤخر أي سواء عليهم إنذارهم...  أم: حرف عطف للتسوية مبني على السكون لا محل له من الإعراب  لم: حرف جزم وقلب ونفي مبني على السكون لا محل لها من الإعراب  تُنْذِرْهُمْ: تنذر فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور  وجملة لم تنذرهم بتأويل مصدر في محل رفع معطوف على المصدر المؤول من الجملة الأول...

تحدث بلغتك

جرب أن تحدث نفسك باللغة العربية الفصحى على الأقل لمدة خمس دقائق يوميا. لا يهم الموضوع الذي ستختاره.فقط اخل بنفسك وتحدث. أنا قمت بالتجربة وأنا طالب فمرة أتقمص شخصية معلق رياضي ومرة مقدم نشرة الأخبار. كما يمكنك تجربة هذه الطريقة مع شخص ٱخر على شكل حوار. جرب ولا تهتم بردود أفعال غيرك سوف تجد أنك بدأت تمتلك القدرة على التعبير باللغة الفصحى.