المشاركات

التمرين:34 (عطف النسق)

تمرين في عطف النسق ضع في الفراغ كل أحرف العطف الممكنة:الواو،الفاء،ثمّ،حتّى،أم،أو،بل، لكن - لا  الجملة:صليت الظهر …. . العصر.  الجواب: 1- صليت الظهر والعصر.(صليت الظهر مع العصر مع مراعاة الترتيب سواء كان مع تعقيب أو تراخ،المهم جمع الصلاتين في حكم واحد) 2- صليت الظهر فالعصر.(هنا ترتيب وتعقيب وهذا يدل على أداء الظهر في وقت العصر أو بعده) 3- صليت الظهر ثمّ العصر.(هنا ترتيب وتراخ أي يوجد فارق زمني بين الصلاتين) 4- صليت الظهر أو العصر.(هنا إما شك بالنسبة للمتكلم أو تشكيك وهو إيقاع المخاطب في الشك وهذا يدل على أدء الظهر في وقت العصر أو بعده) 5- صليت الظهر بل العصر.(هذه الجملة تصحيح لخطأ متوقع من ثلاثة أشخاص: - الأول يعتقد أني صليت الظهر.  - والثاني يعتقد أني صليت الصلاتين. - والثالث يعرف أني صليت إحدي الصلاتين ولكنه متردد بينهما.) 6- صليت الظهر لا العصر(هذه الجملة تصحيح لخطأ متوقع من ثلاثة أشخاص: - الأول يعتقد أني صليت العصر.  - والثاني يعتقد أني صليت الصلاتين. - والثالث يعرف أني صليت إحدي الصلاتين ولكنه متردد بينهما. 7- صليت الظهر أم العصر.(في هذه الجملة لا يصح استعمال أم ...

التمرين:33 (عطف النسق)

تمرين في عطف النسق ضع في الفراغ كل أحرف العطف الممكنة:الواو،الفاء،ثمّ،حتّى،أم،أو،بل، لكن - لا  الجملة: ما زرت عنابة….قسنطينة.  الجواب: 1- ما زرت عنابة وقسنطينة.(هذه الجملة تصح جوابا لمن سألني:هل زرت عنابة وقسنطينة؟) 2- ما زرت عنابة أو قسنطينة.(هذه الجملة تصلح لمن سألني جاهلا:أقسنطينة  زرت أم عنابة؟ لأنه من المفروض من يطرح هذا السؤال أن يكون متأكدا أني زرت إحدى المدينتين ولكنه لا يستطيع تعيينها بسبب تردده) 3- ما زرت عنابة لكن قسنطينة.(هذه الجملة تصحيح لخطأ متوقع من ثلاثة أشخاص: - الأول يعتقد أني زرت عنابة  - والثاني يعتقد أني زرت المدينتين - والثالث يعرف أني زرت إحدي المدينتين ولكنه متردد بينهما.) 4- ما زرت عنابة بل قسنطينة.(بل هنا تؤدي نفس معنى لكن لأنها للاستدراك لوجود النفي) 5- ما زرت عنابة فقسنطينة..(استعمال الفاء لا يصح) 6- ما زرت عنابة ثمّ قسنطينة..(استعمال ثمّ لايصحّ) 7- ما زرت عنابة حتّى قسنطينة..(استعمال حتّى لا يصحّ) 8- ما زرت عنابة أم قسنطينة..(استعمال أم لا يصحّ) 9- ما زرت عنابة لا قسنطينة..(استعمال لا لا يصحّ)

التمرين:32 (عطف النسق)

تمرين في عطف النسق ضع في الفراغ كل أحرف العطف الممكنة:الواو،الفاء،ثمّ،حتّى،أم،أو،بل، لكن - لا  الجملة: اشرب شايا….قهوة.  الجواب: 1-اشرب شايا وقهوة.(جمع) 2-اشرب شايا فقهوة.(ترتيب وتعقيب) 3-اشرب شايا ثم قهوة.(ترتيب وتراخ) 4-اشرب شايا بل قهوة.(أخطأت بذكر الشاي وصححت الخطأ بذكر القهوة فليس لي غيرها) 5-اشرب شايا لا قهوة.(لتصحيح أخطاء متوقعة) 6-اشرب شايا أوقهوة.(للمخاطب أن يشرب شايا أو قهوة أو هما معا فهي الإباحة) 7-اشرب شايا حتّى قهوة.(لا يصح استعمال حتى) 8-اشرب شايا أم قهوة.(لا يصح استعمال أم) 9-اشرب شايا لكن قهوة.(لا يصح استعمال لكن)

التمرين:31 (عطف النسق)

تمرين في عطف النسق ضع في الفراغ كل أحرف العطف الممكنة:الواو،الفاء،ثمّ،حتّى،أم،أو،بل، لكن - لا  الجملة: أعائشة في الحديقة….فاطمة؟ الجواب: 1- أعائشة في الحديقة وفاطمة؟  2- أعائشة في الحديقة ففاطمة؟ (لا يصح استعمال الفاء) 3- أعائشة في الحديقة ثم فاطمة؟ (لا يصح استعمال ثم) 4- أعائشة في الحديقة حتى فاطمة؟ (لا يصح استعمال حتى) 5- أعائشة في الحديقة أم فاطمة؟ 6- أعائشة في الحديقة أوفاطمة؟ (لا يصح استعمال أو) 7- أعائشة في الحديقة بل فاطمة؟ (لا يصح استعمال بل) 8- أعائشة في الحديقة لكن فاطمة؟ (لا يصح استعمال لكن) 9- أعائشة في الحديقة لا فاطمة؟ (لا يصح استعمال لا)

إعراب ضمائر النصب والجر المتصلة

إعراب ضمائر النصب والجر المتصلة 1-هذه الضمائر هي ثلاثة (ياء المتكلم،كاف المخاطب،هاء الغائب)  2-سميت بهذا الاسم لأنها لا تقع إلا في محل نصب أو جر.  3-هي تتصل بالفعل المتعدي مهما كان زمنه فتعرب في محل نصب مفعولا به،مثال:سمعك، سمعه،سمعني، يسمعك،يسمعه،يسمعني،اسمعني، اسمعه. 4- وهي تتصلت بالاسم فتعرب في محل جر مضافا إليه،مثال:بيتك،بيته،بيتي.  5-وهي تتصل بحرف جر فتعرب في محل جر بحرف الجر يعني اسما مجرورا،مثال:بك،به،بي.  6-وهي تتصلت بإنّ وأخواتها فتعرب في محل نصب اسما لها،مثال:ليتك،ليته،ليتني.  7-هذه الضمائر لا تتصل بكان وأخواتها أما اتصالها بعسى فلأنها حرف مثل عساك،عساه، عساني. 8-قد تقع هذه الضمائر موقع الرفع مع لولا فتكون مبتدأ مثال: لولاك،لولاه،لولاي.  9-يفصل بين الفعل وياء المتكلم نون الوقاية مثل شاهدني أما مع إن وأخواتها فهي اختيارية إلا مع ليت فيجب استعمالها،مثال:إني،إنني،أني،أنني، كأني،كأنني،لعلّي،لعلّني،لكنّي،لكنّني،ليتني.

إعراب ضمائر الرفع المتصلة

إعراب ضمائر الرفع المتصلة 1-هذه الضمائر هي(تاء الفاعل،ألف الاثنين،واو الجماعة،ياء المخاطبة،نون النسوة).  2-هي لا تعرب إلا مبنية في محل رفع. 3-تاء الفاعل تتصل بالماضي فقط،وياء المخاطبة تتصل بالمضارع والأمر فقط أما نون النسوة وألف الاثنين وواو الجماعة فهي تتصل بالماضي والمضارع والأمر أي هي مشتركة.  4-هذه الضمائر تتصل بالفعل المبني للمعلوم فتعرب في محل رفع فاعلا. -مع الماضي:  سافرْتُ،سافرْتَ،سافرْتِ،سافرْنا،سافرتُما،سافرتم،سافرتُنّ،سافرنَ،سافرَا،سافرُوا.  -‏مع المضارع:  تسافرين،يسافرْن،تسافرن،يسافران،تسافران،يسافرون، تسافرون -مع الأمر: سافري،سافرْن،سافرا،سافروا 5- وتتصل بالفعل المبني للمجهول فتعرب في محل رفع نائب فاعل. -مع الماضي: شوهدتُ،شوهدتَ،شوهدتِ،شوهِدْنا،شوهدتُما،شوهدتم، شوهدتُنّ،شوهدْنَ،شوهدَا، شوهدُوا -‏مع المضارع:  تشاهَدِين،تشاهَدان،تشاهَدون، تشاهَدْن 6-وتتصل بالأفعال الناقصة فتعرب في محل رفع اسما لها. -مع الماضي: كنتُ،كنتَ،كنتِ،كنّا،كنتُما،كنتم،كنتُنّ، كنَّ،كانا،كانُوا.  -‏مع المضارع: تكونين،يكنَّ، تكنَّ،يكنَّ،تكنَّ،يكونون،تكونون -مع الأمر: كون...

إعراب جعل الله الكعبة

1- قال تعالى:"جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ".المائدة97 البيت:بدل كل من كل منصوب وعلامو نصبه الفتحة قياما:مفعول به ثان للفعل جعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ذلك:اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف تقديره الحكم. 2- وقال أيضا:" فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ".آل عمران97 مقام:إما خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي وهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة أو بدل كل من كل مرفوع وعلامة رفعه الضمة من استطاع: من اس موصول مبني على السكون في محل جر بدل جزء من كل من الناس. 3- وقال أيضا:" يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ ب...

إعراب واذكروا إذ أنتم قليل

1- قال تعالى :" واذكروا إذ أنتم  قليل مستضعون في الأرض". الأنفال 26 إذ ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل اذكر وهو مضاف وجملة أنتم تنظرون اسمية في محل جر مضاف إليه 2 - قال أيضا : وإذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان مالها يومئذ تحدث أخبارها". الزلزلة1...4 إذا ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب وهو مضاف وجملة زلزلت الأرض...فعلية في محل جر مضاف إليه 3- إذا الفقير طلب طعاما فقدّمه إليه. إعراب إذا كأعراب سابقتها غير أن الفعل بعدها محذوف لدلالة الفعل طلب المذكور عليه  الفقير فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور بعد الفاعل وهو مرفوع... والجملة الفعلية التي فعلها محذوف في محل جر مضاف إليه وجملة طلب طعاما تفسيرية لا محل لها من الإعراب 4- وقال أيضا:" ولن ينفعكم اليوم إذ ظّلمتم أنّكم في العذاب مشتركون".الزخرف 39 إذ ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل بدل من اليوم وهو مضاف وجملة ظلمتم في محل جر مضاف إليه 5- قال أيضا: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت ال...

الآية 84 من النساء

قال تعالى:" فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَاللّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَأَشَدُّ تَنكِيلاً " النساء84 تكلّف فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع ....ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت نفس مفعول به منصوب (الفعل كلّف ينصب مفعولين ولما بني للمجهول صار الأول نائب فاعل) وجملة لا تكلّف إلا نفسك في محل نصب حال والتقدير: مكلفا نفسك ولم تستعمل هنا غير لأن لا ليست نافية هنا بل هي تدل على الإثبات لورود إلّا بعدها وكما أقول:حصر النفي إثبات. عسى من أخوات كان فهو ناقص يدل على الرجاء وما يميزه هو أن خبره يكون جملة فعلية مجردة من أن أو مقترنة بها. بأسا تميز منصوب...(جاء بعد اسم تفضيل)

لماذا إنشاء صفحة؟

فيسبوك لا يقبل أكث من 5000 صديق الكثير من الناس يطلبون أن نضيفهم إلى قائمة الأصدقاء وهم لا يعلمون أن سياسة فيس بوك تتطلب منا أن نضيف الأشخاص الذين نعرفهم حقيقة. وبالرغم من هذا فأنا أقبل أي طلب صداقة والأولوية طبعا لمن هم من نفس مجالي ونفس اهتماماتي وإلا فلماذا أقبل صداقة شخص اهتمامه بالسينما أو الرياضة أو الصور وهذه الاهتمامات لا تعنيني؟ هناك من يلح عليّ في طلب الصداقة وفيس بوك لا يقبل أكثر من 5000 صديق فما العمل؟ في هذه الحالة فيس بوك يمنحنا فرصة الضغط على زر متابعة،فما الفرق بين الصداقة والمتابعة؟ الصديق في فيس بوك يمكنه الاطلاع على كل شيء سمحت به في حسابك أما المتابع فيستطيع متابعة منشوراتك فقط. حتى أمكّن من ليس من الأصدقاء من متابعتي أنشات صفحة أنشر فيها ما أنشره في حسابي مع العلم أن الصفحة لا تتقيد بعدد محدد كالحساب. ما يدعو للعجب هو أن في حسابي  5000  صديقا و9657 متابعا وفي صفحتي 13057 معجبا  و13455 متابعا ولكنّ التفاعل قليل.  

المسافة الضَّوئية

المسافة الضَّوئيةة هي وحدة لقياس المسافات البعيدة جدا كالمسافة بين الأرض ونجم معيّن.وهي تقاس بسرعة الضوء فهناك السنة الضوئية والشهر الضوئي واليوم الضوئي والساعة الضوئية والدقيقة الضوئية مع العلم أن سرعة الضوء تساوي 300000 كلم في الثانية ومن هنا يمكن معرفة بقية المسافات فالسنة الضوئية تساوي 9,46مليون مليون كلم. الأبعاد الفلكية التي تقاس بالمسافات الضوئية كبيرة جدا لدرجة أن الطائرة تحتاج وهي تطير بسرعة 800 كم/ساعة إلى 1,34 مليونسنة لتقطع مسافة سنة ضوئية واحدة. إن أقرب نجم إلى الأرض نحتاج إلى 3.4 سنة ضوئية للوصول إليه إن كان في الإمكان ذلك. لاحظوا أن الشمس وهي أكبر نجم تبعد عن الأرض بمسافة 144000000 كلم ،كيف عرف العلماء ذلك؟ إذا عرفنا أن الشمس يستغرق ضوؤها ثماني دقائق للوصول إلى الأرض نسطيع حسابة هذه المسافة سرعة الشمس 300000 كلم في الثانية وهي في الدقيقة 300000×60 = 18000000 وهي في ثماني دقائق 18000000×8 = 144000000 كلم. ‏يونيو ٢٢, ٢٠٢٠ ١٠:١٥:٥٥م‏

التقويم الإسلامي

التقويم الإسلامي (الهجري).يتكون من اثني عشر شهرا قمريا وتعرف بداية كل شهر برؤية الهلال أو بالحساب،وهي إما تسعة وعشرون يوما أو ثلاثون. بدأ التأريخ الهجري بهجرة رسول الله عليه الصلاة والسلام وبدىء العمل به في خلافة سيدنا عمر رضي الله عنه. السنة القمرية أقصر من الميلادية إذ يبلغ عدد أيامها 354 يوما أي كل كل 32 سنة ميلادية تعادل 33 سنة قمرية. الشهور القمرية هي: محرم،صفر،ربيع الأول،ربيع الثاني (الآخر)،جمادى الأولى،جمادى الثانية (الآخرة)،رجب، شعبان، رمضان،شوال،ذوالقعدة،ذو الحجة. الأشهر الحرم أربعة:ثلاثة متتابعة هي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم وواحد منفرد هو رجب. مصادر تسمية الشهور أول مرة: محرم:لتحريم القتال فيه صفر:لخلو المنازل من أهلها إما لخروجهم للغزو أو لفرارهم من الغزاة ربيع الأول والثاني:لمصادفتهما فصل الربيع جمادى الأولى وجمادى الثانية:لمصادفتهما فصل الشتاء رجب:قيل لترجيب العرب له أي تعظيمهم إياه وقيل رجب بمعنى أصم لعدم سماع أصوات المقاتلين والسيوف شعبان:قيل لتشعّب أغصان الأشجار وقيل لتشعّب الناسوخروجهم للسفر أو التجار أو الصيد رمضان:من الرمضاء وهي شدة الحرارة ذو القعدة:الناس تقعد فيه ...

التقويم الميلادي

التقويم الميلادي أو الجريجوري. تستعمله معظم شعوب العالم وهو التقويم الذي وضعه البابا جريجوري الثالث عشر في ثمانينيات القرن السادس عشر. السنة في هذا التقويم تتكوَّن من اثني عشر شهرًا منها أحد عشر شهرًا أيامها ثلاثون أوىواحد وثلاثون يوما أما فبراير فهو إما 29 أو 28. المعروف أن السنة مدتها ثلاثمئة وخمسة وستون يوما وربع،هذا الربع بعد أربع سنوات يصير يوما يضاف إلى شهر فبراير فتصير السنة كبيسة 366 ،فالسنة العادية البسيطة يكون فبرايرها 28 والسنة الكبيسة يكون فبرايرها 29. يعرف نوع السنة بقسمتها على 4 فإن كان الباقي واحد أو اثنين أو ثلاثة فهي سنة عادية بسيطة وإن بقي صفر فهي كبيسة. ولهذا الذين هم من مواليد 29 فبراير يحتفلون يعيد ميلادهم كل أربع سنوات. كيف نعرف عدد أيام الأشهر؟على قبضة اليد اليسرى ودون احتساب الإبهام نذكر اسم الشهر ونضع السبابة اليمنى على السبابة اليسرى فذاك يناير 31 وبعدها على الفراغ الذي بين السبابة والوسطى فذاك فبراير28 أو 29 وبعدها على الوسطى فذاك مارس 31 وهكذا كلما وضعنا الأصبع على الإصبع فهو 31 وإذا وضعناها في الفراغ فهو 30 ماعدا فبراير. نقسم هذه السنة على 4  (4/2000...

رئيس الوزراء ورئيس الحكومة ما الفرق؟

إذا كان رئيس الجمهورية هو نفسه رئيس الحكومة فنحن أمام نظام رئاسي مثل الولايات الأمريكية المتحدة أما في النظام شبه الرئاسي أو البرلماني فيوجد الرئيس ورئيس الحكومة،وفي هذه الحالة يسمى رئيس الحكومة رئيس الوزراء. في النظام الرئاسي يترأس الرئيس مجلس الوزراء . وفي النظام شبه الرئاسي يترأس الرئيس مجلس الوزراء ويترأس رئيس الحكومة مجلس الحكومة. وفي النظام البرلماني يترأس الحاكم أو رئيس الوزراء مجلس الوزراء حسب نوع الحكم. أما عن مصطلح رئيس مجلس الوزراء فهو يدل على أن رئيس الجلسة منصبه إداري مؤقت فقط لإدارة الجلسة وفي هذا المجلس كل وزير مسؤول عن وزارته. ‏يونيو ٢٢, ٢٠٢٠ ٧:٠٠:١٨ص‏

النظام البرلماني

هو نظام يقتسم فيه الحكم بين الحكومة أو مجلس الوزراء وبين البرلمان. في هذا النظام: - يعيّن الحاكم أعضاء الحكومة من البرلمان الذي انتخبه الشعب. - يحق للحكومة حل البرلمان ويحق للبرلمان إسقاط الحكومة. - تكون الحكومة مسؤولة أمام البرلمان. - يكون التعاون والتوازن بين السلطات والتفاهم بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية. - يكون رئيس الدولة منتخبا من الشعب أو البرلمان أو ملكا أو رئيسا شرفيا. ‏يونيو ٢٢, ٢٠٢٠ ٦:١٧:٣٥ص‏

النظام شبه الرئاسي

يسمى أيضا النظام المختلط وهو يمزج بين النظام الرئاسي والبرلماني. في هذا النظام : - يشترك الرئيس ورئيس الوزراء في تسيير شؤون الدولة،ويختلف توزيع هذه السلطات بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء من بلد إلى آّخر. - ينتخب رئيس الجمهورية من طرف الشعب بالاقتراع العام المباشر،أما الحكومة فتنبثق عن البرلمان وهي مسؤولة أمام البرلمان وأمام الرئيس. - الحكومة يشكلها رئيس الوزراء الذي يعيّنه الرئيس من قائمة الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية،والبرلمان يستطيع محاسبة رئيس الوزراء وعزله . - إذا كان رئيس الوزراء من نفس حزب الرئيس فلن يجد مشكلة في تنفيذ البرنامج أما إذا كان من حزب معارض فيضطر الرئيس أن يتعايش معه وإلا فإنه يحل البرلمان ويدعو إلى انتخابات جديدة . - يتولى الرئيس رئاسة مجلس الوزراء مما يجعله عضوا أساسيا في ممارسة السلطة التنفيذية ويتولى رئيس الوزراء رئاسة مجلس الحكومة. - الرئيس يعين الوزراء ويقيلهم بناء على اقتراح رئيس الحكومة. - الرئيس يعين كبار الموظفين. ‏يونيو ٢٢, ٢٠٢٠ ٦:٠١:٤٠ص‏

زكاة الركاز

قال لي صديق:قرأت في موضوع الزكاة عمّا يسمّى زكاة الركاز،فما هو الرّكاز؟ الرّكاز هو مصطلح يطلق على ما يستخرج من الكنوز المدفونة مالا كانت أو ذهبا أو فضة أو غيرهما بشرط أن يكون من دفن أهل الجاهلية،وهذا الركاز قد يستخرح من تحت مبنى أو من باطن الأرض.أمّا إذا كان الكنز المستخرج يحمل صبغة إسلامية سمّي لُقَطة. مقدار زكاة الركاز هو الخمس تأخذه الدولة . ‏يونيو ٢٢, ٢٠٢٠ ٤:٥٥:١٦م‏

النظام الرئاسي

هو نظام يجعل السلطة السلطة التنفيذية أقوى من السلطة التشريعية،ويكون فيه الرئيس المنتخب هو نفسه رئيس الحكومة.وفي هذا النظام تفصل السلطات الثلاثة :التنفيذية (الرئيس) والتشريعية (البرلمان) والقضائية. من الدول التي تعتمد هذا النظام الولايات المتحدة الأمريكية،وروسيا.وفي هذه الدول يتمتع الرئيس بصلاحيات واسعة. في النظام الرئاسي: - الرئيس هو نفسه رئيس الحكومة - السلطة التنفيذية بيد الرئيس - يتم انتخاب رئيس بالاقتراع العام - الرئيس يشكل الحكومة لتنفيذ برنامجه وتكون مسؤولة أمامه وليس أمام البرلمان. - البرلمان ليس له حق إسقاط الحكومة - الحكومة ليس لها حق حل البرلمان. ‏يونيو ٢١, ٢٠٢٠ ١٠:٢٦:٠٧م‏

أنظمة الحكم الوراثية

هناك دول يفرض دستورها أن يورّث الحاكم السلطة لشخص من عائلته كأن يكون ابنه أو أخاه من الدول التي تطبق هذا الحكم تختلف أسماء أنظمة الحكم الوراثية كالتالي: الملكية: مثل المملكة المتحدة والسعودية بلجيكا. الأميرية: مثل الكويت والإمارات العربية المتحدة وموناكو. السلطانية: مثل عمان بروناي. الإمبراطورية: الإمبراطررية الوحيدة الباقية حالياً هي اليابان. وتختلف صلاحيات الحاكم من دولة إلى أخرى فهناك الحاكم الذي يملك ويحكم والحاكم الذي يملك ولا يحكم والحاكم الذي يكون منصبه فخريا (شرفيا). ‏يونيو ٢١, ٢٠٢٠ ١٠:٠٣:٥١م‏

الدرويش

كلمة فارسية الأَصل وهي تحمل أكثر من دلالة فقد تطلق على المتسول ( الشحاذ) وهي عند الصوفية بمعنىوهي عند قوم النّساء الممتعبّدون وعند آخرين الفقراء. يعتقد الكثير من النّاس أنّ للدراويش نوعا من القداسة وأنّهم أصحاب كرامات قادرون على عمل أشياء غريبة وأنّهم يتنبّأون بالمستقبل. تتكون كلمة درويش من كلمتين: "در" بمعنى "الباب" فالدرويش بمعنى الشخص الذي يفتح الباب،ويقال أن أصلها "دريهو" بمعنى "المعوِز"،ويقال أن معناها "دار" فالدرويش هو الشخص الذي يدور من دار إلى دار طالبا للإحسان،وأكثر المعاني تداولا هو بلغتنا الحديثة قصد به شخص بسيط فقير مكتف الحال،أما الغربيون فأطلقوا وصف "الدراويش" على المجاهدين الذين قاوموا احتلالهم. ‏يونيو ٢١, ٢٠٢٠ ٩:١٢:٣٨م‏