المشاركات

لم التركيز على الجانب السلبي؟

لم التركيز على الجانب السلبي؟ الفقراء يكفيهم ما فيهم فلا تخوفوهم يا إعلاميون؟ هذا المرض شفي منه الكثير ومات به القليل فلم التركيز على الجانب السلبي؟ فبراير ٢٩, ٢٠٢٠ ٤:٢١:١١م‏

تدقيق السؤال

صورة
الرجاء عند طرح سؤال والإشارة إلى أنه من الكتاب مع الصفحة حتى يسهل علينا تصحيحه . طرح مؤخرا سؤال حول كلمة قوانين التي جاءت منصوبة في النص بالرغم من كونها مضافا إليه وكثر الجدال حولها ولم أكن أعلم بأنها من الكتاب المدرسي هذا النص من كتاب السنة الثانية متوسط لسنة 1981/1980. لاحظوا نصب كلمة قوانين وهذا خطأ وكان حقها الجر لكونها مضافا إليه وهي مضافة فلا تمنع من الصرف.

همزة القطع في الحروف

صورة
همزة القطع في الحروف

نسيان البسملة

إذا نسينا البسملة في بداية الأكل نقول في نهايته: " باسم الله أَوله وَآخره ".(بنصب أول وآخر) . أول وآخر في الأصل كل منهما مضاف إليه فلما حذف المضاف نصب المضاف إليه والتقدير:عند أوله وعند آخره . ويجوز الجرّ على تقدير: فِي، أَي: فِي أوله وَآخره . فبراير ١٧, ٢٠٢٠ ٩:٤٧:٣٦م‏

يتبع الميّتَ ثلاثٌ

يتبع الميّتَ ثلاثٌ:أهلُه ومالُه وعملُه،فيرجعُ اثنان ويبقى واحدٌ.(حديث شريف) المعروف أنّ العدد من ثلاثة إلى عشرة يخالف المعدود تذكير وتأنيثا ولكن المعدود ليس مذكورا في الحديث . ملاحظة:هناك من يوجب تأنيث ثلاث لأن ما ذكر مذكر على سبيل التغليب (مال وعمل) في هذه الحالة إذا كان العدد مذكرا نقدّر معدودا مؤنثا محذوفا وإذا كان العدد مؤنثا نقدر معدودا مذكرا محذوفا . إذا كانت رواية هذا الحديث صحيحة نقدّر أن المعدود المحذوف هو عُلَق مفرده عُلْقَة . وجدت أمثلة في القرآن الكريم لم يذكر فيها المعدود : - فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ . - وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ . - سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ - مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ - وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ - َاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ - مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ - عليهَا تِسْعَةَ عَشَرَ ...

إجراء قرعة الحج لموسمين

إجراء قرعة الحج لموسمين قرار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بإجراء قرعة الحج لموسمين متتاليين ضرره معروف والفائدة منه مجهولة . إذا لم تبرر لنا الوزارة سبب اتخاذها لهذا القرار فإننا نستطيع أن نبيّن لها ضرره . هناك فاقد الاستطاعة بسبب فقد المال أو الصّحة الذي لم يسجّل هذه السّنة على أمل أن يسجّل في الموسم المقبل ولكن قتلتِ فيه هذا الأمل،ألم يفكّر أحد فيه؟ أما أن يقول لي أحد:هذا الإجراء مفيد لمن خرج في قرعة الموسم القادم حتى يجهّز نفسه فأقول له:ليس هذا مبرّرا يقنعني لأن الذي يسجل نفسه لا بد أن يكون لحظتها مستعدا ولا ينتظر فوزه في القرعة حتى يستجدي النّاس . أقول لمن حالفهم الحظ:هنيئا للفائزين،وأقول لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف:رجاء يكفي هذه التجربة والعودة لنظام القرعة لكل عام فكل عام بركته.

مطر

سمعت من يقول:لا تستعملوا كلمة مطر للدلالة على الماء النازل من السماء،وكل مهتم باللغة يعرف أن كل ما ينزل من السماء يسمى مطرا ماء كان أو ثلجا أو برَدا أو عذابا. هو يحذر من استعمال كلمة مطر ويستشهد بالقرآن ولم يذكر آية واحدة فيها كلمة مطر بل كل الآيات التي ذكرها فيها الفعل أمطر. يبدو أنه لم يقرأ أبدا كلمة مطر بمعنى الماء في قوله تعالى:ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا آسلحتكم... وفي آية آخرى:فلما رأوه عارضا مستقبل آوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا (أي سحاب ممطر)  وخير من أتقن العربية هو سيد الخلق عليه الصلاة والسلام الذي قال:مُطِرنا بفضل الله ورحمته. والخلاصة هي أن الغيث لا يكون إلا نافعا والمطر يستعمل للخير والشر.  والفعل أمطر له معنيان معنى حقيقي ومعنى مجازي

قرعتان للحج

قرار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بإجراء قرعة الحج لموسمين متتاليين ضرره معروف والفائدة منه مجهولة. إذا لم تبرر لنا الوزارة سبب اتخاذها لهذا القرار فإننا نستطيع أن نبيّن لها ضرره. هناك فاقد الاستطاعة بسبب فقد المال أو الصّحة الذي لم يسجّل هذه السّنة على أمل أن يسجّل في الموسم المقبل ولكن قتلتِ فيه هذا الأمل،ألم يفكّر أحد فيه؟ أما أن يقول لي شخص:هذا الإجراء مفيد لمن خرج في قرعة الموسم القادم حتى يجهّز نفسه فأقول له:ليس هذا مبرّرا يقنعني لأن الذي يسجل نفسه لا بد أن يكون لحظتها مستعدا ولا ينتظر فوزه في القرعة حتى يستجدي النّاس. أقول لمن حالفهم الحظ:هنيئا للفائزين،وأقول لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف:رجاء يكفي هذه التجربة والعودة لنظام القرعة لكل عام فكل عام وبركته.

موفق حسون

صورة
هذا الأستاذ من سوريا الشقيقة درّسني سنة 1970 العلوم الطبيعية والتربية الفنية والتربية الموسيقية والأشغال اليدوية وهذه آخر صورة التقطها في سنة 2019 هو يحبّ الجزائر حتّى النّخاع ونحن نحبّه أيضا لأنّه كان نعم الأستاذ والمربّي . هو الأستاذ موفّق حسون الذي بلغ الثمانين من العمر أو تجاوزها بقليل.نتمنّى له أن يطيل الله عمره في طاعة الله وأن يبارك فيه وفي أهله وأن يجازيه خير الجزاء على ما قدّم . أستاذنا تعرّفت عليه صدفة وأنا أعلّق على إحدى منشوراته . يناير ٢٧, ٢٠٢٠ ١١:٥٥:١٥ص‏

قمة الوقاحة

قمة الوقاحة قمة الوقاحة؛ تلاميذ يعرقلون الأستاذ ويوثقون فعلتهم . ماذا تنتظر وزارة التربية لتتخذ موقفا فإما تدافع عن الأستاذ أو تتركه يدافع عن نفسه . ‏يناير ٢٦, ٢٠٢٠ ٣:٤٩:٠٣م‏

الشيخ محمد رفعت

أقول عنه صوت ملائكي وأنا لم أسمع صوت الملائكة،أقول عنه صوت شحرور أو بلبل بل هو أجمل من صوتيهما لأني لا أعرف ما يقولان . هو الشيخ محمد رفعت الذي حرمتنا وسائل الإعلام من الاستمتاع به،هذا الشيخ الذي عاش فقيرا ومات فقيرا ورفض مساعدة الملوك والأمراء له لعلاجه وقال:إن قارئ القرآن لا يهان . الشيخ من مواليد 1882 توفي سنة 1950 ، قارئ قرآن مصري لقبه محبوه "بقيثارة السماء ".. أترككم تستمتعون مع الشيخ وهو يتلو سورة الرحمن فاحكموا بأنفسكم . https://www.youtube.com/watch?v=0YIcB67Wfi0 يناير ٢٦, ٢٠٢٠ ٢:١٤:٥٤م‏

السبورة أذكى من التلميذ!

السبورة أذكى من التلميذ! كانت السبورة ليست ذكية وكان معظم التلاميذ أذكياء وعندما صارت ذكية صار معظمهم ....... . ‏يناير ٢٥, ٢٠٢٠ ٢:٠١:٤٦م‏

أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم؟

أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم؟ عذرا يا رسول الله لم نجتنب ما استنكرته من صحابتك فصرنا في 2020 نقول:أنا عربي،أنا شاوي،أنا قبائلي،أنا ترقي،أنا...،أنا....،أنا .... ‏يناير ١٧, ٢٠٢٠ ٨:٥١:٢٥م‏

تهلاو بزاف في رواحتيكم

تهلاو بزاف في رواحتيكم هذا ما ختمت به مذيعة الأحوال الجوية في قناة خاصة نشرتها الجوية . الجملة فيها كلمة واحدة فصيحة هي حرف الجر . وما هذا إلا غيض من فيض لا داعي لأزعجكم به . لست أدري ما جدوى اشتراط شهادة عليا للالتحاق بمنصب يتكلم فيه صاحبه مثل شخص لم يتعلّم مطلقا . ‏يناير ١٧, ٢٠٢٠ ٨:٤٤:٥٦م‏

قناتي في اليوتيوب

هذا هو رابط قناتي في اليوتيوب https://www.youtube.com/user/eloustadhkhalifa قناتي في اليوتيوب تراوح مكانها بسبب عدم مساعدتكم على نشرها . بعد ثماني سنوات عدد المشتركين بها بلغ ثلاثين ألف بينما قناة أخرى وليدة سنة تجاوز مشتركوها ثلاثمئة ألف بالرغم من الفارق بين النشاطين . أحمّل المسؤولية لمتابعي الأستاذ خليفة فهم لا يساهمون في نشرها ومشاركة فيديوهاتها حتى يستفيد أكبر عدد ممكن من التلاميذ ومحبي اللغة العربية . مع العلم أن القناة ليست تجارية ولا همّ لها إلا تقديم الدعم لأبنائنا وبناتنا وهي لا تطلب منكم إعجابات وإنما الدعم المعنوي حتى يستمر عطاؤها لأنه من السهل حذف قناة وليس من السهل إنشاء قناة وتنشيطها القناة فيها خمس عشرة قائمة تشغيل : دروس في البناء اللغوي (قواعد اللغة العربية) دروس في البناء الفني (البلاغة) دروس في الإملاء دروس في العروض دروس في التربية الإسلامية من شعر الأستاذ خليفة تمارين محلولة مواضيع اللغة العربية وحلولها في شهادة التعليم المتوسّط مواضيع التربية الإسلامية وحلولها في شهادة التعليم المتوسّط كلمات من القلب فيديوه...

أين المستثنى منه؟

تأملوا قوله تعالى:{وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ} البقرة 45   وقوله تعالى: {....وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} التوبة 32 هل ما ورد في الآيتين استثناء أم حصر؟ إذا قلت لي:استثناء فأين المستثنى منه؟ وإذا قلت لي:حصر فأين أداة النفي؟ المعروف أن الحصر لا يكون إلا منفيا. الجواب هو أن الآيتين فيهما حصر والنفي فيهما ليس لفظيا بل معنويا .إذا هما من حيث المعنى هكذا: - وَإِنَّهَا لَيست صغيرة إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ - ولا يريد اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

توكيد المضارع المسند إلى ألف الاثنين

إذا أسندت المضارع إلى ألف الاثنين: 1- فاحذف نون الرفع لتوالي الأمثال (نونين) 2- وأدخل عليه نون التوكيد الثقيلة مكسورة 3- ولا تحذف ألف الاثنين وإذا أعربته فاعتبره معربا (رفع بالنون المحذوفة ونصب وجزم بحذفها) لأنه ليس مبنيّا لعدم اتصاله بنون التّوكيد مباشرة لوجود فاصل بينهما،مثال:هل تسافرانِّ غدا؟ تسافرانِّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ملاحظة: - لا يؤكد المضارع بنون التوكيد الخفيفة حتى لا يتتابع ساكنان - إذا أكّد المضارع الناقص فإنّ لامه تبقى،مثال:ألا تدعوانّ الله؟ هل تمشيانّ على الرصيف؟ ألا تسعيانّ إلى العمل؟

توكيد المضارع المسند إلى ياء المخاطبة

إذا أسندت المضارع إلى ياء المخاطبة : 1-فاحذف نون الرفع لتوالي الأمثال (نونين) 2-وأدخل عليه نون التوكيد الخفيفة ساكنة أو الثقيلة مفتوحة 3-واحذف ياء المخاطبة لمنع تتابع ساكنين 4-واكسر ما قبل النون للدلالة على الياءالمحذوفة وإذا أعربته فاعتبره معربا (رفع بالنون المحذوفة ونصب وجزم بحذفها) لأنه ليس مبنيّا لعدم اتصاله بنون التّوكيد مباشرة لوجود فاصل بينهما،مثال:هل تسافرِنَّ غدا؟ تسافرِنَّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة وياء المخاطبة المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ملاحظة : - المضارع الناقص المعتل بالألف إذا أكّد تحذف لامه وتبقى ياء المخاطبة وتحرّك بالكسرة ويفتح ما قبلها،مثال:هل تبقَيِنَّ هنا؟ - أما المعتل بالواو أو الياء فإنهما يحذفان،مثال:هل تسقِنّ الأشجار ماء؟ ألا تدعِنّ الله؟

توكيد المضارع المسند إلى واو الجماعة

إذا أسندت المضارع إلى واو الجماعة : 1-فاحذف نون الرفع لتوالي الأمثال (نونين) 2-وأدخل عليه نون التوكيد الخفيفة ساكنة أو الثقيلة مفتوحة 3-واحذف واو الجماعة لمنع تتابع ساكنين 4-وضمّ ما قبل النون للدلالة على الواو المحذوفة وإذا أعربته فاعتبره معربا (رفع بالنون المحذوفة ونصب وجزم بحذفها) لأنه ليس مبنيّا لعدم اتصاله بنون التّوكيد مباشرة لوجود فاصل بينهما،مثال:هل تسافرُنَّ غدا؟ تسافرُنَّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة وواو الجماعة المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ملاحظة : - إذا كان المضارع ناقصا منتهيا بالألف تحذف لامه ولاتحذف واو الجماعة بل تبقى وتحرك بالضم،مثال:هل تبقوُنَّ هنا؟ - أما المنتهي بواو أو ياء فإنهما يحذفان،مثال:هل تمشُنّ على الرصيف؟ ألا تدعُنّ الله؟

نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة؟

نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة؟ كل موضع دخلت فيه نون التوكيد الثقيلة جاز دخول نون التوكيد الخفيفة ماعدا موضعا واحدا هو بعد ألف الاثنين فلا يصحّ استعمال الخفيفة لمنع تتابع ساكنين (سكون غير ظاهر وسكون ظاهر)،مثال:ألا تقومانّ بالواجب؟