المشاركات

الفرق بين البغل والنغل

البغل والنغل كلاهما هجين التكاثر:كلاهما عقيم النسب:  الأول أبوه الحمار وأمه الحِجر (الفرس الأنثى) والثاني أبوه الحصان (الفرس الذكر) وأمه الأتان. الصوت: الأول صوته الشحيج أو السحال وهو يختلف عن صوت النغل الصهيل. الأنثى:الأول أنثاه البغلة وتسمى أيضا السفواء والثاني أنثاه النغلة. الصفات:  1-يرث البغل من الحمار الأذنين الطويلتين ودقة الأطراف وقصر القوائم وصغر الحوافر . ويرث عن الحجر ضخامة الجسم وشكل الرقبة وهو أقرب إلى أبيه منه إلى أمه. 2- النغل يرث أغلب صفاته من الحمار فأذناه أطول من أذني الحصان وأقصر من أذني البغل. الخصائص: 3-للبغل قدرة على تحمل المصاعب والقيام بالمهام الصعبة تحت أقسى الظروف. 4-وله صبر الحمار وقوة الحجر والنغل أقل صبرا وقوة منه. 5-يشتهر البغل بالعناد والنغل أكثر عنادا منه. الاستخدام: يستخدمان للجر والركوب والنقل. العدد:  1-البغل أكثر عددا لأنه أقوى وأكثر صبرا من النغل فهو يغني عن توليد النغل. 2- ولأن انجذاب الحصان للأتان صعب جدا فلذلك يصرف الفلاحون النظر عن عملية التزاوج بين الحصان والأنان. الكنية:  كنية البغل أبو الاثقال وأبو الحرون وأبو قُض...

رغب ورغب في ورغب عن

17 يناير، 2013‏، الساعة ‏06:29 مساءً‏ UTC+01 ما الفرق بين: رغبت في الطعام ورغبت عن الطعام.؟ رغِب الشَّيءَ أو رغِب في الشَّيء : أراده وحرَص عليه وطمِع فيه وأحبَّه رغِب في فلانة : أراد الزَّواج منها رَغِبَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ ،زَهِدَ فيهِ رَغِبَ فِي الأَمر: فَضَّلَهُ عَلَيْهِ

العام والسنة

17 يناير، 2013‏، الساعة ‏03:53 مساءً‏ UTC+01 أي التعبيرين أفضل؟ عمري عشرون عاما أو عشرون سنة. وهل هناك فرق بين العام والسنة؟ إن كان نعم فما هو؟ والجواب عن السؤال الأول هو:يستحسن أن نقول:عشرون عاما (على سبيل التفاؤل) لأن حياة الإنسان خيرها أكثر من شرها. والجواب عن السؤال الثاني: نعم هناك فرق بين العام والسنة من وجوه: - العام يستعمل غالبا للدلالة على الخير والنماء والسنة تستعمل للدلالة على القحط والجفاف والجدب والشدّة. - العام جمع أيام والسنة جمع شهور . - العام يفيد كونه وقتا لشئ والسنة لا تفيد ذلك ولهذا يستعمل في تأريخ الأحداث فيقال عام الفيل وعام الرمادة وعام الحزن ولا يقال سنة ويقال في التاريخ سنة 2012 ولا يقال عام 2012 إذ ليس وقتا لشيء مما ذكر من هذا العدد ومع هذا فإن العام هو السنة والسنة هي العام وإن اقتضى كل واحد منهما ما لا يقتضيه الآخر كما أن الكل هو الجمع والجمع هو الكل وإن كان الكل إحاطة بالأبعاض والجمع إحاطة بالاجزاء. - العام يبدأ بأول يوم فيه (1 يناير أو 1 محرم) وينتهي بآخر يوم فيه (31 ديسمبر أو 29/30 من ذي الحجة). - أما السنة فتبدأ من أي تاريخ منها إلى تاريخ مثله من...

تحية للأستاذ خليفة

4 أكتوبر، 2012‏، الساعة ‏04:36 مساءً‏ UTC+01 الأستاذ خليفة تحياتى يسعدنى أن أهدى لمعاليكم هذين البيتين:   يـأيهـا الـرجــل العـظـيـم تحـيـة.... مــن كــل جـارحـة وكــل لــسـان فـإذا أردنا شكر حسن صنيعـكـم.... فـصنـيـعـكم يسمـو علي الشكـران ونشكر لكم إسهاماتكم الجميلة من أجل الحفاظ على لغتنا العربية والنهوض بها وحدثنى يا أخا الاسلام عن نحو الجمل وكان قد وقع فى يدى هذا الكتاب الجميل وهو إحدى المقررات فى المرحلة الإعدادية ببلدكم الجزائر.

مدح الأستاذ خليفة

7 نوفمبر، 2012‏، الساعة ‏09:55 مساءً‏ UTC+01 الصيد أى الرجال الكرماء الشجعان ومنه غنيت مكة أهلها الصيدا مع تحياتى لأخي الأستاذ خليفة على إسهاماته الجيدة والممتازة التى تفيد معشر القراء ومحبى لغة الضاد وفقه الله لكل خير وهذه الأبيات إنما هى خاطرة أقدم فيها الشكر لفارس القلم الأستاذ خليفة وأرجو أن تحدثنى أخى الأستاذ خليفة عن الأمازيغية هل هم قوم مسلمون وما لغتهم وإلى أى الدول ينحدرون وحدثنى عن الريف فى الجزائر الحبيبة وأرسل سلامى وتحياتى لكم ولأسرتكم وابنكم الجميل الطفل أحمد الوديع جعله الله من حفظة القرآن الكريم. هذا بعض من ود أخيك لك المخلص دكتور عبد الله أستاذ طرق تعليم اللغة العربية ومناهجها. ‏من خاطري وعواطـفـي وجـنـانـي...أهـــدي إلـيــكـم عـاطــر الـشـكــران وأزف مـن غــالـي الثـنـاء قــلائدا...                  درية الأنغام والألحان يزكـو شـذاها بـل يعـطـر نشرهــا...     هذا الوجود على مدى الأزمان للصيد من أهل الفصاحة والحجـا...            والنبل والأخلاق والعرفان الأكر...

حال أم صفة؟

23 أبريل، 2012‏، الساعة ‏05:10 مساءً‏ UTC+01 السلام عليكم : - قبل أن أبدأ سؤالي هناك قاعدة مشهورة في النحو الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات . - نحن نعرف أن صاحب الحال معرفة . لاحظ معي هذه الجملة : مررت ليلة أمس برجل بائس (يضع يده على بدنه ). الجملة الواقعة بين قوسين حال أم صفة؟ لا شكّ أنها حال لأن رجل نكرة موصوفة فاكتسبت التعريف مع العلم أن وجود الصفة يسمح لنا بالابتداء بنكرة.

استجوابات

2 مارس، 2017‏، الساعة ‏06:34 م‏ UTC+01 هناك استجوابات أتعب في إعدادها يمكن للتلاميذ إنجازها والاطلاع على التصحيح وعلاماتهم ولكن المشاركات التي تصلني ليست في المستوى المرجو بحكم أنني أنشرها في خمسة مواقع مختلفة فأين أنتم يا تلاميذ السنة الرابعة ؟وأين أنتم يا أولياء ؟

أنا في اليهود مثلك في المسلمين

28 يونيو، 2016‏، الساعة ‏08:04 ص‏ UTC+01 وجد يهودي مسلماً يأكل شواء في نهار من شهر رمضان فطلب أن يطعمه، فقال له المسلم: يا هذا إن ذبيحتنا لا تحل لليهود ،فقال له: أنا في اليهود مثلك في المسلمين. . .

هل إبليس كان من الملائكة؟

الأصل أن يكون المستثنى من جنس المستثنى منه مثل قولنا:حضر الطلاب إلا محمدا (محمد هنا طالب). ولكن إذا لاحظنا في هذه الآية: ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ.الأعراف11،نجد أن إبليس ليس من جنس الملائكة وهذا يسمى الاستثناء المنقطع وإذا طلبت مني الدليل فها هو:وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ.الكهف50 (إبليس كان من الجن) قد يسأل سائل:الأمر بالسجود موجه للملائكة فما علاقة إبليس به؟ والجواب هو أن إبليس كان معنيا بالأمر بدليل قوله تعالى:﴿قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسۡجُدَ إِذۡ أَمَرۡتُكَۖ قَالَ أَنَا۠ خَیۡرࣱ مِّنۡهُ خَلَقۡتَنِی مِن نَّارࣲ وَخَلَقۡتَهُۥ مِن طِینࣲ﴾ [الأعراف ١٢] لو لم يكن إبليس مأمورا بالسجود لاحتجّ ولما برّر سبب عدم سجوده. إذا أردت تقريب الصورة لكم أقول:إذا دخلت إلى مدرسة صباحا وصادف حضوري الأمر برفع العلم الوطني فهل أقف مثل التلاميذ والمعلمين تحية للعلم؟ الجواب هو نعم.

إعراب لا سيّما وما بعدها

لا نافية للجنس وسيّ اسمها إذا كان ما بعد لا سيما معرفة فإنه يعرب كما يلي : - خبر لمبتدأ محذوف مثل:أحب التلاميذ لا سيما المجتهدون في هذه الحالة تعرب ما اسما موصولا في محل جر مضافا إليه - أو مضافا إليه مجرور مثل :أحب التلاميذ لا سيما المجتهدين وفي هذه الحالة تكون ما زائدة لا محل لها من الإعراب وإذا كان ما بعد لا سيما نكرة يجوز فيه الرفع والنصب والجر - في حالتي الرفع والجر يعرب مثل الحالة السابقة خبرا لمبتدأ محذوف أو مضافا إليه مثل قولنا:أحب التلاميذ لا سيما تلميذ يحترم الأساتذة - في حالة النصب يعرب تمييزا مثل قولنا:أحب التلاميذ لا سيما تلميذا يحترم الأساتذة ويكون خبر لا في جميع الحالات محذوفا تقديره موجود

في سورة الطارق

سورة الطارق وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ{1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ{2} النَّجْمُ الثَّاقِبُ{3} إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ{4} فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ{5} خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ{6} يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ{7} إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ {8}  يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ{9} فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ {10}  وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ{11} وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ{12} إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ{13} وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ{14} إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً{15} وَأَكِيدُ كَيْداً{16} فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً {17} في سورة الطارق نجد : - (النجم) بدل من الطارق - إنْ نافية ولمّا تفيد الحصر وهي تقوم مقام أداة الحصر إلّا . وجملة إن كل نفس لمّا عليها حافة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب قسم - من قوة:من حرف جر زائد وقوة مبتدأ مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا - ما هو بالهزل:ما هذه حجازية تعمل عمل ليس والدليل هو وجود حرف الجر الزائد الداخل على خبرها (بالهزل) مثل دخوله على خبر ليس الهزل:خبر ما مجرور ...

استمتعوا بهذه الحكم

استمتعوا بهذه الحكم لطرفة بن العبد إذا كنتَ في حاجة ٍ مرسلاً...فأرْسِلْ حَكِيماً، ولا تُوصِهِ وإنْ ناصحٌ منكَ يوماً دنَا...فلا تنأَ عنه ولاتُقْصهِ وإنْ بابُ أمرٍ عليكَ التَوَى...فشاوِرْ لبيباً ولاتعصهِ وَذو الحَقِّ لا تَنتَقِص حَقَّهُ...فَإِنَّ القَطيعَةَ في نَقصِهِ ولا تَذكُرِ الدّهْرَ، في مجْلِسٍ...حديثاً إذا أنتَ لم تُحصهِ ونُصَّ الحديثَ إلى أهلِهِ...فإن الوثيقة َ في نصهِ ولا تحرصَنّ فرُبَّ امرئٍ ...حَريصٍ، مُضاعٍ على حِرصِهِ وكم مِن فَتًى ، ساقِطٍ عَقْلُهُ،...وقد يُعْجَبُ الناسُ من شَخْصِهِ وآخرَ تحسبهُ أنوكاً...ويأتِيكَ بالأمرِ مِنْ فَصّهِ لبِسْتُ اللّيالي، فأفْنَيْنَني،...وسربلَني الدهرُ في قُمصهِ ‏أكتوبر ٣١, ٢٠١٩ ٩:٢٦:١٦ص‏

في سورة العصر

سورة العصر وَالْعَصْرِ{1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ{2} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ {3} في سورة العصر نجد أن (الذين) مستثنى جمع والمستثنى منه (الإنسان) فكيف يستثنى جمع من مفرد؟ لاحظوا أن (الإنسان) مفرد في اللفظ ولكنه جمع في المعنى لأنه اسم جنس يشمل الذكور والإناث .

في سورة الهمزة

سورة الهمزة وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ {1} الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ{2} يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ{3} كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ{4} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ{5} نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ{6} الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ{7} إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ{8} فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ {9} في سورة الهمزة نجد بدلا واحدا هو الاسم الموصول (الذي) وهو بدل من كل همزة في محل جر يصح إعراب البدل هنا عطف بيان (هو جامد)