المشاركات

إخوة وإخوان

إخوة وإخوان اقرأوا قوله تعالى:" وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ". وقوله تعالى:" لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ". لماذا إخوة في الأولى وإخوان في الثانية؟ إخوة على وزن فعلة وهو من أوزان جمع القلة وفعلا إخوة يوسف كانوا عشرة والحادي عشر منهم احتفظ به أبوه عنده ولم يرسله معهم في أول رحلة. أما إخوان فهي على وزن فِعلان وهذا مناسب للدلالة على كثرة الإخوة لأن الخطاب موجه لكافة الناس. مع العلم أن إخوة كلمة تطلق على أخوة النسب أما إخوان فهي تستعمل للدلالة على  أخوة النسب كما في الآية الثانية أو  على الصداقة كما في قوله تعالى:" وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ". وما أكثر الإخوان في الجنة.

أوزان جمع القلة

أَفْعِلةٌ أفْعُلٌ ثمّ فِعْلَهْ...ثُمّةَ أفعال جموع قلّهْ هذا البيت يشير إلى أوزان جمع القلة وهي أربعة:أفعال،أفعُل،أفعِلة،فِعلة . قد يسأل سائل:ماذا نفعل إذا كان للمفرد جمع واحد مثل أقلام ورجال . الجواب هنا:وبعض ذي بكثرة وضعا يفي....كأرجلٍ والعكس جاء كالصّفي والمقصود هو أن جمع القلة قد يستعمل للكثرة وجمع الكثرة يستعمل للقلة إذا لم يكن للمفرد جمع قلة وجمع كثرة . الصّفي جمع صفاة وهي الصخرة الملساء . ‏

إخوة وإخوان

اقرأوا قوله تعالى:" وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ ". وقوله تعالى:" لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ ". لماذا إخوة في الأولى وإخوان في الثانية؟ إخوة على وزن فعلة وهو من أوزان جمع القلة وفعلا إخوة يوسف كانوا عشرة والحادي عشر منهم احتفظ به أبوه عنده ولم يرسله معهم في أول رحلة . أما إخوان فهي على وزن فِعلان وهذا مناسب للدلالة على كثرة الإخوة لأن الخطاب موجه لكافة الناس . مع العلم أن إخوة كلمة تطلق على أخوة النسب أما إخوان فهي تستعمل للدلالة على أخوة النسب كما في الآية الثانية أو على الصداقة كما في قوله تعالى :" وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ". وما أكثر الإخوان في الجنة . ‏يناير ٣١, ٢٠١٩ ١٢:٣٥:٢١م‏

أشهر وشهور

اقرأوا قوله تعالى:" الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ". وقوله تعالى:" إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ ". لماذا أشهر في الأولى وشهور في الثانية؟ أشهر على وزن أفعُل وهو من أوزان جمع القلة وهذا مناسب لعدد أشهر الحج وهي أقل من ثلاثة أشهر . أما كلمة شهور فهي على وزن فُعول وهو من أوزان جمع الكثرة وهذا مناسب للعدد اثني عشر .. ‏يناير ٣١, ٢٠١٩ ١٢:١٤:١٦م‏

فتية وفتيان

اقرأوا قوله تعالى:" نَّحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ". وقوله تعالى:" وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا ". لماذا فتية في الأولى وفتيان في الثانية؟ فتية على وزن فِعلة وهو من أوزان جمع القلة وهذا مناسب للعدد سبعة وهو أقصى ما ذكر في عدد أصحاب الكهف في قوله تعالى:"وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ". أما فتيان فهو على وزن فعلان وهذا مناسب لكثرة خدم سيدنا يوسف عليه السلام ولا يعقل أن يكونوا عشرة أو أقل . ‏يناير ٣١, ٢٠١٩ ١٢:٠٨:٠٤م‏

آلاف وألوف

اقرأوا قوله تعالى: " بَلَىٰ ۚ إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَٰذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ ". وقوله تعالى:" أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ ". لماذا آلاف في الأولى وألوف في الثانية؟ آلاف على وزن أفعال وهو مناسب للدلالة على القلة بحكم وجود العدد ثلاثة . ألوف على وزن فعول وهو مناسب للدلالة على الكثرة لأن من خرج أكثر من عشرة آلاف .‏

المسنجر

المسنجر لم يجعل لبعث الفيديوهات والصور بالعشرات كل يوم . تخيلوا كمية ما يصلني ممن هم في قائمة المتابعين إذا كان يبعث مرة واحدة في اليوم أضف إلى ذلك إزعاج التنبيهات . مسنجري مخصص لمن يطلب الملفات أو للدردشة الصوتية وأي فيديو يصلني أو صورة   فأسضطر لحظر رسائل المرسل . من أراد أن يكتب لي فله الحساب والصفحة والمجموعة ومواقع أخرى . ‏يناير ٢٥, ٢٠١٩ ٨:٥٩:٠٠م‏

الفرق بين خالد في الدار وفي الدار خالد

1- إذا كانت الجملتان ليستا جوابا عن سؤال. - الجملة الأولى: خالد في الدار. المخاطب هنا خالي الذهن فنخبره بقولنا:خالد في الدار.فهذا إخبار أولي. - الجملة الثانية: في الدار خالد. المخاطب هنا ليس خالي الذهن فهو إما ينكر وجود خالد في الدار أويظن أنه في المكتب مثلا أو في السوق،فنبدأ بما هو مهم له وهو الخبر.وهذا يسمى الاختصاص. 2- إذا كانت الجملتان جوابا عن سؤال. - الجملة الأولى: خالد في الدار هو جواب لسؤال:أين خالد؟ فالمخاطب يعرف المبتدأ ولا يعرف مكانه الذي هو الخبر فبدأنا بالذي يعرفه. - الجملة الثانية: في الدار خالد هو جواب عن سؤال:من في الدار؟ هنا المخاطب يعلم أن أحدا في الدار ولكن لا يعرف من هو فبدأنا بالذي يعرفه وهو المكان وأخرنا من لا يعرفه.وهذا ليس من الاختصاص. ‏يناير ٠٤, ٢٠١٩ ٩:٤٩:٣٩ص‏

التقديم والتأخير نحويا وبلاغيا

1- في الدار ضيف. هنا نسأل عن سبب تقدم الخبر فنقول:السبب هو مجيء المبتدأ نكرة غير مضافة. 2- جزائري أنا. هنا نسأل عن الغرض من تقديم الخبر لأنه نكرة و المبتدأ معرفة فنقول:الغرض هو الافتخار. انتبه:  أولا:تقديم الخبر في الجملة الأولى نحوي لذلك نسأل عن السبب وفي الجملة الثانية بلاغي لذلك نسأل عن الغرض. ثانيا:نسأل عن السبب عندما يكون تقديم المبتدأ أو الخبر واجبا ونسأل عن الغرض عندما يكون التقديم جائزا. ‏يناير ٠٤, ٢٠١٩ ٩:١٥:٣٤ص‏

اللام الجارة

- تكسر في حالتين: 1- إذا دخلت على الاسم الظاهر مثال:لخالد سيارة. 2- وإذا دخلت على ياء المتكلم مثال:لي كتب. تفتح في ثلاث حالات: 1- إذا دخلت على بقية الضمائر المتصلة مثال:له،لك،لنا. 2- وإذا دخلت على المستغاث به مثال:يا لله للمساكين. 3- وإذا استعملت للتعجب مثال:يا لجمال المنظر. ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٨ ٨:١٠:٢٦م‏

لام الجواب

تدخل على: - جواب لو ولولا وتربط جملة الجواب بجملة الشرط - وعلى جواب القسم وتربط جملة جواب القسم بجملة القسم ملاحظة: تدخل اللام على أداة الشرط فتشعرنا بوجود قسم محذوف وتسمى اللام الموطئة للقسم ويكون الجواب بعدها للقسم وليس للشرط وهذا الجواب يغني أداة الشرط عن طلب جوابها. مثال: لئن شكرتم لأزيدنكم. لاحظوا وجود اللام في الجواب لأزيدنكم وهو دليل على أن الجواب للقسم لأن جواب إن لا يرتبط باللام. ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٨ ٧:٢٢:٥٤م‏

لام التوكيد

لام التوكيد إذا توفرت ثلاثة شروط في اللام كانت لام التوكيد . 1- أن تدل على التوكيد 2-أن تكون مفتوحة 3-ألا تؤثر على الفعل من حيث الإعراب شروط توكيد المضارع باللام والنون وجوبا : 1- أن يكون مثبتا 2- أن يدل على المستقبل 3- أن يقع في جواب قسم 4- ألا يفصل بين اللام والفعل بفاصل مثال:والله لأجتهدن في دراستي . ملاحظة : تدخل لام التوكيد على المبتدأ أيضا مثل:لأنت صادق.وإذا دخل على المبتدأ ناسخ تزحلق اللام لتقترن بالخبر وتسمى اللام المزحلقة،مثال:إن العلم لنور . ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٨ ٧:٠٣:٥٠م‏

شروط لام الجحود

إذا توفرت أربعة شروط في اللام كانت لام الجحود. 1- أن تدل على النفي والإنكار 2- أن تكون مكسورة 3- أن ينصب المضارع بعدها بأن مضمرة وجوبا 4- أن يسبقها كون منفي. مثال: ما كنت لأكذبَ عليك.لم أكن لأخونَ الأمانات . ملاحظة:الجحود هو أن تنفي شيئا وتنكره مستقبحا له. ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٨ ٣:٠٨:٣٢م‏

لام التعليل

إذا توفرت أربعة شروط في اللام كانت لام التعليل. 1- أن تدل على التعليل وبيان السبب 2- أن تكون مكسورة 3- أن ينصب المضارع بعدها بأن مضمرة 4- أن يصحّ تعويضها بكي. مثال: جئت لأتعلمّ - جئتما لتتعلما - جئتم لتتعلموا - جئت لتتعلمي. التعويض: جئت كي أتعلمّ - جئتما كي تتعلما - جئتم كي تتعلموا - جئت كي تتعلمي . تنبيهات: 1- ما بعد لام التعليل يكون مصدرا مؤولا في محل جر بحرف الجر اللام 2- يصح تعويض لام التعليل والمصدر المؤول بعدها بمصدر صريح مثال: جئت لأطلب العلم - جئت لطلب العلم 3- يمكن اجتماع اللام وكي في الجملة مثال: جئت لكي أطلب العلم. 4- إذا نصب المضارع بكي فلام التعليل مقدرة يجب إظهارها مع المصدر الصريح مثال: جئت كي أساعدك - جئت لمساعدتك. ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٨ ١:٥٦:٢٨م‏

لام الأمر

إذا توفرت أربعة شروط في اللام كانت لام الأمر. 1- أن تدل على طلب للقيام بعمل أو الاتصاف بصفة 2- أن تكون مكسورة 3- أن تجزم المضارع 4- أن يصحّ تعويضها هي والفعل بعدها بفعل أمر. مثال: لِتهدأْ - لِتخرجا - لِتنصرفي - لِتجتهدُوا - لِتمشِ - لِتدعُ - لتسعَ التعويض: اهدأْ - اخرجا - انصرفي - اجتهدُوا - امشِ - ادعُ - اسعَ مثال على طلب القيام بصفة: لتكن مؤدبا . تنبيه:إذا وردت لام الأمر في وسط الكلمة بعد واو أو فاء سكنت. مثال1: ولتعملْ - فلتعملْ ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٨ ١:٢٦:١٣م‏

الإعلال بالقلب

قلب الألف واوا : يسمى هذا القلب إعلالا بالقلب. شُوهِد فعل مبني للمجهول من الفعل شاهد حيث قلبت الألف واوا لانضمام ما قبلها. قلب الياء واوا : مُوسرٌ اسم فاعل من الفعل أيسر حيث قلبت الياء واوا لانضمام ما قبلها مع العلم أن أصل الكلمة هو مُيْسِرٌ. في هذين المثالين تلاحظون أن الواو وضعت بدل الألف في شوهد وبدل الياء في موسر وهذا يسمى إبدالا ولما وقع الإبدال في حرف علة سمي إعلالا. ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٨ ١٢:٠٩:٤٦م‏

ختام وبداية بالحسنى

‏   إذا أدّيت طاعة قبل منتصف الليل بقليل وأنهيتها بعد منتصف الليل بقليل فأنت ودّعت عاما واستقبلت عاما جديدا بما فيه خير . كل عام وأنتم بخير . ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٨ ١١:٤٦:٣٨ص‏

منتدى تربوي في جوجل+

منتدى تربوي في جوجل+ يوفر إمكانيات أفضل من فيس بوك ولكنه لم يلق الدعم منكم. لنجرّبه فلن نخسر شيئا. الميزة التي في المنتدى هي نشر كل موضع في قسمه الخاص به كما هو موضح في الصورة. التحقوا بنا هنا في تواصل تربوي أنتم الذين مللتم من فيس بوك أو لا تحبونه أصلا. الرابط: https://plus.google.com/u/0/communities/114828749569952492484 ‏ديسمبر ٣١, ٢٠١٨ ١٠:٤٦:٤٥ص‏

لام التعليل

لام التعليل إذا توفرت أربعة شروط في اللام كانت لام التعليل. 1- أن تدل على التعليل وبيان السبب 2- أن تكون مكسورة 3- أن ينصب المضارع بعدها بأن مضمرة 4- أن يصحّ تعويضها بكي. مثال: جئت لأتعلمّ. التعويض:جئت كي أتعلمَ. تنبيهات: 1- ما بعد لام التعليل يكون مصدرا مؤولا في محل جر بحرف الجر اللام 2- يصح تعويض لام التعليل والمصدر المؤول بعدها بمصدر صريح مثال:جئت لأطلب العلم - جئت لطلب العلم 3- يمكن اجتماع اللام وكي في الجملة مثال:جئت لكي أطلب العلم. 4- إذا نصب المضارع بكي فلام التعليل مقدرة يجب إظهارها مع المصدر الصريح مثال:جئت كي أساعدك - جئت لمساعدتك.

متى يعرب الظرف ويبنى؟

1- حيث وإذْ وإذا ظروف تضاف إلى جملة وهي مبنية دائما. 2- من ظروف الزمان ما يضاف إلى المفرد وإلى الجملة  - فإذا أضيف إلى مفرد جعلناه معربا مثل:هذا وقتُ الانصراف.إن وقتَ العودة قد حان.اترك الأمانة عندك إلى وقتِ عودتي. - وإذا أضيف إلى جملة فلنا الخيار في جعله معربا أو مبنيا مثل:زرتك في وقتٍ كنت فيه نائما.زرتك وقتَ كنت فيه نائما. ملاحظة: - الظرف المبهم هو الذي لا يدل على زمن محدد أو مكان محدد مثل:يمين وزمن. - والظرف المحدد هو الذي يدل على ما حدّد من الزمان أو المكان مثل:ساعة ودار. ‏ديسمبر ٣٠, ٢٠١٨ ٨:٣٩:٣٦ص‏